إعلانات
الجزء الثاني و الأخير ..بحسيتا حكاية بيوت المتعة بحلب ..بقلم المحامي علاء السيد
الخميس - 17 شباط - 2011 - 7:33 بتوقيت دمشق
التفاصيل

 معنى اسم " بحسيتا "

أورد  الشيخ كامل الغزي في كتابه نهر الذهب في تاريخ حلب عدة آراء حول معنى الاسم ، ورجّح أخيرا ان بحسيتا كلمة سريانية مركبة من كلمتين : أولاهما بيت والتي تختصر في السوريانية بحرفي ( با ) فقط مثل أسماء المناطق السوريانية الأخرى ( بانقوسا وتعني بيت الناقوس ، باريشا وتعني بيت الريس وغيرها ) والثانية حسيوتا ومعناها الغفران أو الطهارة ، وبذلك يكون معناها بيت الطهارة والمغفرة .

ويقول الغزي : (الظاهر إنه كان فيها زمن الكلدانيين مكان مقدس ،يقصده الناس للاعتراف بخطاياهم )

أما خير الدين الاسدي صاحب موسوعة حلب المقارنة فقد رجح رأياً آخر  ، وهو الرأي الذي يقول أن الاسم محرف من باح سيتا ، وان شخص اسمه سيتا باح بسر ما ، وافترض الاسدي ان سيته هذا رجل صالح ولهذا السبب هناك جامع قديم جدا في المنطقة اسمه جامع سيته و لا أعتقد بدقة هذا التفسير لعدم وجود دليل تاريخي عليه و انما هو مجرد افتراض ، رغم أن المعنيين تبنوه ووضعوه على لوحة رخامية في مدخل بحسيتا .

و هناك رأي يقول ان سيتة هو اسم  من اصل سورياني ، وان جامع سيته المذكور كانت له باحة أمامه ، وبدمج باحة مع اسم سيته كانت بحسيتا .

و هناك رأي يقول أن بحسيتاهي كلمة من أصول اسبانية و تعني (الارض المنخفضة )علما ان تلك المنطقة تشكل أرضا منخفضة و أن اليهود الاسبان عندما هربوا من محاكم التفتيش بعد سقوط الأندلس جاؤا و سكنوا فيها و أطلقوا على المنطقة اسما اسبانيا .

و أنا أرجح رأي الغزي على الآراء الأخرى بأنها كلمة سوريانية تعني بيت الطهارة ، فمن الواضح ان اسم سيته هو اسم قديم آرامي سرياني ، ولا يعقل ان يسبق بكلمة عربية هي كلمة باح ( بمعنى أفشى ) أو بكلمة باحة ( بمعنى ساحة ) .

مدخل بحسيتا في السبعينات قبل هدم الابنية على يسار الصور لاشادة الفندق عليها

في تفسير سماح الدولة العثمانية بدور البغاء المرخصة

حرت في الاسباب التي سمحت بموجبها السلطنة العثمانية ( التي كانت تستند في كافة قوانينها على الشرع و على موافقة شيخ الاسلام و على المذهب الحنفي ) بالترخيص الرسمي لدور البغاء في كافة أرجاء السلطنة علما أن هذه الرخصة منحت زمن السلطان عبد الحميد عام 1898 م اي قبل فترة حكم جماعة الاتحاد و الترقي المتهمين بانتمائهم لليهود الدونمة .

و أعتقد ان هذا القانون صدر بالاعتماد على الفتوى  التي صدرت عن الأمام ابو حنيفة و الشهيرة ب ( درء الحد عن واطئ المستأجرة) و التي وجدتها في كتاب " بداية المجتهد ونهاية المقتصد " للامام القاضي ابن رشد القرطبي - باب حد الزنى ، علما أنه قبل افتتاح المحل العمومي في بحسيتا بمراقبة السلطنة العثمانية كانت المنطقة المسماة " كرم الكسما "و التي كانت تقع بالقرب من قشلة الترك ( التي تسمى حاليا ثكنة هنانو ) هي المكان الذي يلجأ اليه رواد تلك الاماكن لممارسة البغاء السري و يبدو انها كانت قريبة من ثكنات الجنود العثمانيين  لأنهم كانوا من أكثر روادها و يبدو ان السلطنة لجأت للترخيص الرسمي مع الرقابة الصحية منعا من تفشي الظاهرة دون رقابة مما قد يؤدي لتفشي الامراض و درءا لأذى هؤلاء الجنود لسكان المدينة .

نتابع في هذا الجزء استعراض حياة ذلك المجتمع الغريب و حكاياته 

من المتعارف عليه دخول الرجال مجانا للمحل العمومي في بحسيتا  ، للفرجة فقط على الفتيات في ارض الديار ، و يسمى هؤلاء ( حييكة ) و تسألهم الباترونة في صيغة تحريضية هل انتم ( حييكة أم ..... )

السيفونجي
 
أحيانا تقع الفتاة في هوى رجل فتستقبله  مجاناً ، و غالباً بعد منتصف الليل  ، و ينبغي على الفتاة التعويض على القوادة من مالها الخاص .

الرجل الذي تقع الفتاة في هواه و يقع في هواها ، تقيم له حفلا يسمى  البالو ( و يبدو أن الاسم مشتق من كلمة ball التي تستعمل في الانكليزية و تعني حفلة راقصة مختلطة ) ، تدعو إليه صديقاتها من المومسات و يدعو هو بعض أصدقائه - إذا شاء - و تصبح محرمة على أصدقائه كما يصبح هو محرما على صديقاتها .

و يتحول  هذا الرجل الى متردد دائم عليها و يقوم بحمايتها و مبادلتها الهوى ، و تقوم هي بالإنفاق عليه إذا شاء ، و أطلق الحلبيون على  هذا الرجل  لقب السيفونجي ، و قد كان محتقراً جدا في المجتمع، و لقبه مشتق من الكلمة الفرنسية ( سيفون ) و التي يطلقها الحلبيون على  مجرى تصريف  المياه الوسخة .

و قد يتورط أحد شباب العائلات المعروفة بقصة حب مع فتاة من المحل العمومي فيطرده أهله و يمنعوا عته المال ، فيتحول الى سيفونجي .

بحسيتا زمن الانتداب الفرنسي

قصة  الفتاة " كاترينا" اليونانية  

روى لي قاضي متقاعد حقق في قصة كاترينا اليونانية عندما كان نائبا عاما ، التي قام أحد الأشرار بقطع يدها ، لنزع مصاغها الذهبي منها بعدما لم يستطع إخراجه من يدها ،  ففقدت وعيها و نزفت ، حتى وصل دمها للطابق الأرضي فحُملت للمشفى ، و في بادرة إنسانية أغلقت الفتيات المحل العمومي و توجهن جميعا للتبرع بالدم لكاترينا.

و في خطوة نادرة و غريبة تُبين و جود الشعور الديني عند فتيات المحل العمومي التعسات ،و تأثر بها بشدة القاضي الذي روى لي الحادثة ،   اقترحت إحداهن إقامة مولد نبوي شريف على  نية شفائها ، و فعلا جلبت حميدة ، عدة قراء من العميان الذين يتواجدون في ساحة الجامع الأموي لإقامة المولد ، و تحجبت جميع الفتيات ، المسيحيات منهن و المسلمات ، و أقمن مولدا على هذه النية ، و لكن كاترينا فقدت الحياة من شدة النزيف.
 
و كانت بعض الفتيات يصمن في شهر رمضان و يصلين و يتوقفن عن العمل حتى أول أيام العيد .

يحكي الحلبيون عن كثير من الرجال أحبوا فتيات من داخل المحل العمومي ، و تبنّ على أيديهم و تزوجوا منهن فأخْرَجَوهم من دار البغاء ،  بشرط ان يقدموا تعهداً للسلطة و على مسؤوليتهم بعدم عودة زوجاتهن للدعارة ، متحدين بذلك كل أعراف المجتمع ، و يروى عن هؤلاء الزوجات أنهن تبن توبة نصوح و كن خير أمهات لأولادهن  ، و كانت كل الفتيات في المحل العمومي يتمنين هذا المصير .

كما روى لي أحد المحامين المتقاعدين قصة غريبة عن فتاة كانت تُعرف بأنها تخاف من حلف اليمين – سواء يمين صادق أو يمين كاذب – فهي لا تحلف يمين أبدا ، و قد عُرف  هذا الأمر عنها ، فقام رجل محتال جشع بإقامة دعوى عليها زاعما أنها استدانت منه مبلغ مائة ليرة سورية ، و عندما أنكرت الفتاة أمام القاضي دعاها المحتال الى حلف اليمين بأنها لم تستدن ، فرفضت وفقا لمبدئها ، و قام القاضي بإلزامها بدفع المبلغ .

و بعد فترة كرر هذا الرجل الأمر ، و دعاها مرة أخرى لحلف اليمين ، فنصحها البعض بشرح حقيقة الأمر للقاضي ، الذي تأكد من الأمر ، و ألزم المحتال بإعادة المبلغ القديم و هدده بالحبس ان كرر ذلك .

و روى لي قاض متقاعد آخر دعوى عرضت عليه ، قام فيها أحد الشبان بالاتفاق مع امرأة من المنزول على التوبة و الزواج منها بعد أن تشتري بيتا من مالها الخاص ليكون بيت الزوجية ،و اصطدمت المرأة برفض أصحاب البيوت بيعها أي شقة كانت لأنها معروفة منهم ، فاضطرت الى إرسال هذا الرجل لشراء الدار و تسجيل ملكيتها باسمه ، و بعدما فرشتها و جهزتها من مالها الخاص فوجئت به يغير أقفال المنزل ، و يتزوج فيه من غيرها .

فما كان منها إلا ان راجعت القضاء للحصول على حقها ، فوقف أغلب الناس في صف هذا الرجل و رفضوا مساعدتها في استعادة حقها .

حتى وصلت الدعوى الى محكمة قاض معروف ، اشتهر زمنها بالنزاهة و الشرف ، و قد توسط الكثيرون لدى هذا القاضي لمصلحة الشاب ضد الفتاة  ، باعتبارها مومساً و مالها مالا حراماً ، مباركين فعل سلب الشاب لحقوقها،  لكنه لم يستجب لهم و أجبر الشاب بعدما تأكد من صدق روايتها على إعادة المنزل لها ، ، و يذكر الكثيرون دخولها المحكمة ، و تقبيلها الأرض بين يدي ذلك القاضي ، رافعة يديها بالدعاء له ، و هي غير مصدقة إنصافه لها .

 كان أهالي البغايا أحيانا يقتلن البغي عندما يعلمون فجأة بمكانها و بعملها هذا ، بعدما تكون قد هربت من بلدها لأسباب مختلفة ، و وصل بها الأمر الى المحل العمومي ، و أحيانا كانت تقوم بهذا العمل بعلم أهلها و تمدهم بالمال من شدة فقرهم ، و قد يقوم احد أفراد عائلتها بقتلها إذا ما توقفت عن إمدادهم بالمال .

حدثني قاض متقاعد ثالث عن دعوى عرضت عليه ، قصتها أن فتاة كانت تعمل هناك ، و كان  أخوها يقوم بزيارتها للحصول على مصروفه منها ، و بعد مضي عشر سنوات  تقدمت الفتاة في السن ، و قل روادها و بالتالي قل واردها المادي ، فلم تعد تعطي أخاها نقودا ، فقام بقتلها انتقاما منها ، و قد دافع المحامي الذي توكل عن الأخ بأن القتل كان بدافع شريف ، و قد حكمت محكمة الجنايات بإسقاط العقوبة عته بأكثرية مستشارين بمواجهة المستشار الثالث و هو القاضي المذكور ، الذي رفض اعتبار الجرم انتقاما للشرف ، و طلب تشديد العقوبة على الأخ لأنه أمضى عشر سنوات يستغل شقيقته ، و لم يستيقظ شرفه إلا بعد ان أوقفت الأموال عنه ، وروى لي بمرارة أن محكمة النقض حينها أيدت رأي المستشارين و حكمت بأن القتل لدافع شريف و أعفت القاتل من العقوبة  ، و عللت أن دافع الشرف قد يفاجىء الإنسان في أي وقت و لو جاء متأخرا   .

قصة الفتاة " عتاب "

في أواخر أيام المحل العمومي اشتهرت قصة الفتاة عتاب ، التي كان أخوها الأول يعمل معها في  المنزول ، و قام أخوها الثاني  الذي كان موقوفا في السجن - لجريمة ارتكبها -  فور إطلاق سراحه ، بذبحها ، و العودة ثانية للسجن .

صدور قانون يمنع دور الدعارة المرخصة

في عام 1958 ، أيام الوحدة بين مصر وسورية ، أصدر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر القانون رقم 10 للقطرين السوري و المصري ، قضى هذا القانون بإلغاء البغاء وإغلاق كل دور الدعارة .

و عاقب القانون في حينه كل مدير للمحل العمومي يستمر بالعمل ، بالحبس لمدة تصل حتى أربع سنوات ، و قد نص القانون أن على وزير الشؤون الاجتماعية والعمل  إيداع البغايا المرخص لهن من تاريخ العمل بهذا القانون بمؤسسة خاصة ، وللمدة التي يراها مناسبة لتأهيلهن لحياة كريمة وتدريبهن على الكسب الشريف .

من  غرائب القانون المذكور ، الذي ألغى ترخيص بيوت الدعارة -علما انه القانون  الساري حتى يومنا هذا -  ان الرجل لا  يعاقب بأي عقوبة في حال ضبط مع فتاة دفع لممارسة الدعارة معها ، بل تعاقب الفتاة فقط .

أما عقوبة من يسهل الدعارة و هي القوادة أو القواد  الحبس  حتى ثلاث سنوات ، ويحكم بإغلاق المحل ومصادرة الأمتعة والأثاث الموجود به ، و في حال قام هؤلاء بإكراه و إجبار الفتاة على الدعارة او استقدموا المومسات من خارج القطر ، يكون الحبس حتى خمس سنوات .

و في حال استخدم القوادون فتاة قاصراً عمرها  دون السادسة عشر  ،تشدد عقوبتهم و تصل حتى الحبس لسبع سنوات.

و في حال كان من يسهلون دعارتها أبوها أو شقيقها او زوجها ،سواءاً كانت قاصراً أو غير قاصر ، تشدد عقوبتهم كذلك ، و  تصل حتى الحبس سبع سنوات  .

أما مالك أو مؤجر بيت الدعارة ، الذي سلمه لقواد يديره و هو عالم بنشاط البيت ،  فيعاقب بالحبس من  ثلاثة أشهر  و حتى ثلاثة سنوات .

أما  الفتاة التي تمارس الدعارة و تعتاد عليها و يتم ضبطها عدة مرات ، فتعاقب بالحبس من ثلاثة اشهر و حتى ثلاث سنوات ، و تتهج أغلب المحاكم حاليا بتطبيق الحد الأدنى للعقوبة و هو ثلاثة أشهر .

لم ينفذ هذا  القانون  عند صدوره إلا لجهة توقف السلطة عن إيداع الفتيات اللواتي يقبض عليهن بجرم الدعارة في المحل العمومي و بالتالي بقيت الفتيات القديمات فيه و لم تعد ترد اليه فتيات جدد ضبطن بممارسة الدعارة السرية .

خلال سنوات.. تم ترحيل الفتيات الباقيات في المحل العمومي و اللواتي لم يكن يحملن الجنسية السورية ، و بذلك تناقص عدد الفتيات تدريجيا ، و كبرت المتواجدات في المحل العمومي في السن .

لغاية عام 1974 كان عددهن قد أصبح  قليلا ، و أصغر النساء سنا قد تجاوزت الأربعين .

هدم  " المحل العمومي " 

بعد أربعة و سبعين عاما من افتتاحه ، قررت بلدية حلب هدم منطقة المحل العمومي ، في إطار مشروع تحسين منطقة باب الفرج.

و فعلا هُدم المنزول ، و ما زال مكانه خراباً حتى هذا التاريخ ، و تفرقت  المومسات إلى أماكن مختلفة في المدينة ، منهن من تابت ، و منهن من استمرت في ممارسة الدعارة السرية في بيوت سرية .

الخرائب الحالية لمنطقة " المحل العمومي "

و انتقلت بعضُ منهن الى مدن بعيدة لتجنب الاقتراب من أهلهن ، مثل مدينة دير الزور ، و مدينة القامشلي التي سمي  المحل العمومي فيها باسم (البيت الأبيض) .

أخيرا  أقول :

سمعت تعليقا كرره الكثيرون  أمامي عند جمعي لمعلومات هذه الدراسة ، و لا أدري فيما إذا  كانوا محقين به   : ( من زمان كان الوضع أفضل ..فقد  كانت الدعارة محصورة في المحل العمومي في حي بحسيتا ، أما الآن فقد صارت قرب بيوتنا ، في العديد من الأحياء ، و في المنازل الخاصة و المزارع المقامة في الضواحي).

المحامي علاء السيد - عكس السير

المواضيع المتعلقة :

بالصور النادرة ..بحسيتا ..حكاية بيوت المتعة في حلب ..( ج 1من 2 ).


التعليقات :
مواطن سوري
(0)   (0)
ياريت تحكيلنا عن المرجة في دمشق لأن هي القصص من زمان فيها و لحتى اليوم و انشهرت المرجة بدمشق بهالامور على مستوى الوطن العربي فياريت تحكيلنا عنها
amr anis
(0)   (0)
( من زمان كان الوضع أفضل ..فقد كانت الدعارة محصورة في المحل العمومي في حي بحسيتا ، أما الآن فقد صارت قرب بيوتنا ، في العديد من الأحياء ، و في المنازل الخاصة و المزارع المقامة في الضواحي).
ادلبي
(1)   (0)
ياريت تحكيلنا عن سقاق البوس بادلب
بحسيتا
(0)   (0)
الذكورة التي تبيح للرجل ارتكاب الفحشاء وتنكر على الفتاة .. ياماوراء كل داعرة قصة محزنة حافرة في الذاكرة .. والله أرحم منهم فقد غفر لبغي من بني إسرائيل لأنها سقت كلبا
Aleppo Man
(0)   (0)
Great job, very impressive reportand enjoyable as well. Looking forward to reading more of tehse interesting report about our old and beautiful city
California, USA
مازن
(0)   (0)
شكرا استاذي الفاضل على هذه المعلومات التي كثير منا نحن شباب حلب لانعلم عن بلدنا شئ
وشكرا لجهودك المبذوله لجمع هذه المعلومات وارجو ان لا تقطعنا من هذه الثروه الفكريه التي تملكها ووفقك الله........
حلبي اصيل
(0)   (0)
نرجو من السلطات المعنية اعادة فتح المنزول كي يتم تخفيف جرائم أغتصاب الأطفال , و ثانية المنع الأمراض الجنسية .
نواف
(0)   (1)
رحم الله ذاك الزمن حيث كان الشاب يفرغ شهوته بذلك المكان المرخص وتحت الاشراف الطبي مما يخفف مخاطر الزنا الغير مراقب والمنتشر كا انتشار الايدز ,,
بحسيتا الآن منتشره *************
انثى
(0)   (0)
ياربي شو نفسية المرة يلي يتخلي الرجال يشوفوها و يقتربوا منها والله غريبة
و الله صعبة تنفهم معي انو في مرة بتقدر تقترب من غير حلالها و الله غريبة

انا اقرأ اشعر و الله بالغثيان معقول معقول انو تعودوا يارب دخيلك

اكيد حياة هدول النسوان جحيم اكيد

م. مروان
(0)   (0)
يعني غريب عجيب منطق إباحة الدعارة...
يعني بداية هل تعتبر الدعارة جريمة أم ليس جريمة, , فكيف يعقل أن تسن قوانين تنظم هذه الجريمة وترخص لها اماكنا للقيام بها. فهل مثلا لكي لايهجم اللصوص على منزلك تخرج لتطالب الدولة بترخيص أماكن للصوص لكي يقوموا بجرائمهم فيها وتنظيم عمليات السرق والنصب...
أم أننا نبحث في أسباب الجريمة وتعالجها بشكل جذري...
************
عربي
(1)   (0)
قرأت في كتاب تاريخ حديث ولن أذكره
أن أول من سمح بالبغاء ملك العراق والشام الشريف عبد الله
وذلك بكتاب رد به على مسوقيي الانتداب الذين طلبوا بعض الترفيه والمتعة بعد ما حققوه من نصر مخزي ضد اخوانهم الأتراك، وما ذكر انه بتصريح من السلطان عبد الحميد فهذا غير صحيح اذ أنه لم يسمح لذلك باسطنبول حتى عام 54 فكيف سمح خارج تركيا


وأما فيما ذكر من معاني الأماكن كما هو مدون في الحامية التركية - بان قوسها - وهو طرف من أقواس مدينة حلب قريب من باب الحديد على مفرق حارة الباشا
والثانية باح صيتها - وهي المنطقة التي تعج بالحشاشين
فقد باح صيتها بالتبيه والتحذير للشباب من الذهاب إلى هناك على غرار حارة الكلتاوية بالستينيات قبل بناء المدرسة الشرعية هناك
أنا لست من حلب ولست تركيا
لكني حريص على تاريخ حلب وعلى احترام السلطان عبد الحميد الذي لم يستطع التاريخ ان يجد عليه مخرج ولا حتى خصومه الانكليز لم يذكروه بأدنى صفة وهم النقاد الأذكياء
******************
ابو حمص
(0)   (0)
ياريت تحكولنا عن منطقة كرم الزيتون بحمص و بعض الاحياء الي لهلاء شغالة فيها هالامور و كمان بريف حماه و اشهر من النار على العلم و الكل بيعرفها فياريت تحكولنا عنها
ابو بشار
(0)   (0)
الله يسامحك يا استاذ : ذكرتنا بأيام شبابنا الله يعفي عننا : يارب الرحمه والمغفره لنا ولكل من دخل هذا المكان حيا كان أو ميتا يارب يارب يارب : وشكرا لك إستاذي الكريم لمساعيك ولك السواب إنشاء الله بطلبنا الرحمه والمغفره من الله : وأوصي أولادنا وشبابنا بأن لا يفعلوا مافعلناه وأطلب من الله أن يصبركم ويبعدكم عن البغاء والفحشاء
ابومحمود
(0)   (0)
شكرا" سيادة المحامي لهذه المعلومات وياحبذا لو تكرمتم وقمت بدراسة عن المحل العمومي اللذي كان بدمشق لمنطقة البرامكة في مكان كلية الهندسة حاليا" حسب ماسمعت من بعض المعمرين في الخمسينيات
محمد
(0)   (0)
عن جد شكرا الك وعجهودك المبذولة فعلاشي حلو انا بعد ماقريت الجزء الأول فكرت اسأل ابي عن هالشي بس بصراحة ماقدرت
شو بدي قلو؟؟؟
وكيف رح يكون ردو؟؟؟
سألت حالي ابي يلي بيمنعني اسهر لساعة متأخرة برات البيت معقول يكون عمل زيارة لبحسيتا؟؟؟؟
اسئلة مالقيتلى جواب وبتمنى مايكون الها جواب وعكل حال ولى هاد الزمن وبلا رجعة انشالله
اه يا زمن
(0)   (0)
الف رحمة ونور على الرئيس جمال عبد الناصر الذي أوقف البغاء والفساد واستغرب من يداقع عن بيوت الدعارة وحصرها وكانه سيوقف السرية منها وهذا غير صحيح لأن اغلب الداعرات يمارسونها سرا وليس علنا ولا يريدون أن يعلم عنهم أحد ولذلك هذا لتصرف لن يوقف انتشار الداعرة او الحد منها بل على النقيض تماما
محامي بالفراسة
(0)   (0)
الأفضل اغلاق هذه الاماكن حتى لا تصبح الدعارة أمر قانوني فيخالف القانون الشرع والعادات والقيم

فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ...

المهم الدولة ماتهيئ لهم الأسباب
ما تغير شي
(0)   (0)
النوادي الليلية وبعض فنادق بستان كليب في حلب .. لا زالت تمتهن الدعارة وتوزع لكل حلب ... بالتالي هي امتداد للمنزول ..

مواطن
(0)   (0)
ياريت تحكيلنا بحلب بمنطق تل الزرازير هنيك بيوت الدعارة علمشكوف
دكتور برشلوني
(0)   (0)
***********السلطان عبد الحميد لم يسمح لبيوت الدعارة وقد سمحت فيما بعد سقوط الخلافة .
انا معك في ان القانون غريبا ياسيد علاء عندما يجرم كل من له علاقة بممارسة الدعارة وتسهيلها
عندما لايجرم الرجل لان فعل الزنا لايتم الا في الامرأة يعني القرأن الكريم سبق الوصف المذكر قبل المؤنث الا في فعل الزنا سبق المؤنث على المذكر ولكن ساواها مع الرجل بالعقوبة
فقال تعالى: ( الزانية والزاني فاجلدوا كل واحدٍ منهما مئة جلدة ) [النور: 2].
لقد بدأ الله حد الزنى بالأنثى (المرأة)، وذلك لأنها التي تعطي الضوء الأخضر للذكر
وبالنهاية ان فكرة ترويج ترخيص البيوت بذريعة مكافحة الجريمة والمرض والمراقبة فهو حق ويراد به باطل ولان الحلال بين والحرام بين ومن سن سنة في الارض له اجره ليوم يبعثون
ولك جزيل الشكر
انسان حر
(0)   (0)
اللي عبيقول عودة بحسيتا احسن مشان الشباب يفرغو طاقاتن الجنسية فيه
طيب هيك حلينا مشاكل نصف المجتمع والبنات وين بدن يفرغو طاقاتن الجنسية
معناها لازمنا مكان للرجال ومكان للنساء
هدا ماو حل يا شباب المهم . في طريقة مضمونة %ب% لعدم عودة بحستا لا العلنية ولا السرية ومستحيل اي شب يفكر يدور على هيك بيوت قذرة والطريقة الصحية والصحيحة هية انو نعطي للشباب والبنات الحرية الكاملة وهم المسؤولون عن انفسهم بدون وصاية من احد طبعآ بالبداية اسلحهم بأسلحة متعددة منها العلم والادب والدين *********
جار الاستاذ علاء سابقاً
(0)   (0)
أنا بدي أهني الاستاذ على هالدراسة وعلى البحث التاريخي الدقيق والعميق اللي موجود فيها والجهد المضني للحصول على هذه المعلومات والغوص وراء المعلومات
Abu Sakhor
(0)   (0)
Please for those who are controlling this site, I have a good suggestion for you to put another two options for readers , to LIKE or DISLIKE , the subject, I mean not just commenting , believe me it is very good idea to develop this website.
مروان الشعار
(0)   (0)
مشكور جدا استاذ علاء لكل ماسعيت جاهدا لتقديمه من معلومات كثير من جيل هذه الايام لا يعرفه. وياحبذا لو اخبرتنا عن ما كان يعرف_ ربما في تللك الايام_ ب (النافعة) .
سوري اصيل
(0)   (0)
شكرا جزيلا
مستغرب
(0)   (0)
*********بالنسبة الي انا شخص ومن اوائل سكان مدينة القامشلي هنن أجدادي وأنا من سكان الميدنة بس اول مرة أسمع بمنطقة البيت الأبيض وأنا هلا عم قولا كوني سألت كبار بالعمر عنا قالو أول مرة بيسمعو بهالشي وتاني شي بهديك الأيام كان أغلب الشعب بالقامشلي همو بس بدو يلم قوتو ويطعمي ولادو من الفقر الي كان مسيطر يعني ما خرجن هيك أمور ومشكورين
وبتمنى نشر التعليق ..
يوسف النعيمي
(0)   (0)
قال سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام (لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا)
سوري بجدة
(0)   (0)

I AGREE WITH YOU 100%
المدمر
(0)   (0)
اتوجه بالشكر للاستاذ علاء السيد واطلب منه المزيد من اخبار أحياء حلب القديمة لأنو منحب حلب وما منعرف عنا شي
خائف من غضب الله
(0)   (0)
يا جماعة خافوا من غضب الله وأدعوا الله لايبعت هك أيام سوداء في تاريخنا بدما نتعاون لتسهيل الزواج لنحفظ أجيال من الرزائل
ابو ديبو الحلبي
(0)   (0)
يا سيدتي الفاضله في مثل شعبي بيقول شو جابرك على المر يلي امر منو مافي ست في الكون بتتمنى تكون مطيه لكل الرجال وحتى المحصنات بهل الايام بيعملو الفاحشه وهنن مستورات وحرات وبنات بيوت اصيله ياريت نبطل تنظير على العباد وكل واحد بيعرف حالو من جوا وشو عامل بحياتو لو كنا كلنا مافي متلنا وحبابين لكن ليش بس شفتو خمس رجال قاعدين مع بعض وكل واحد بيحكي مغامراتو مع الف بنت وست العمى اذا خمسه عاملين هيك يبقى لو مليون رجل شو ييكون صار
بيكون ما بقي ست شريفه في البلد
ومافي ست ما غربلها الهوا
برايكم لو ما الزمن جار على هيك بنات كانو اشتغلو بالدعاره
لو ما لقيو قواد كان اشتغلو
لو ما لقيو زبون يجي عندهم كانو اشتغلو
فهمنا في بنات جاعو واشتغلو بالدعاره
بس الست او البنت يلي مو جوعانه وعايشه احلا عيشه لشو بتعمل دعاره سريه وممكن هي تصرف على يلي بتهواه
ابو حسن
(0)   (0)
اين نحن الان من تأصيل الاخلاق في شبابنا وبناتنا اين هي مناهجنا التي تربي الطلاب على الفضيلة والاخلاق السامية لقد جفت منابع الخير ومنابع الاخلاق
اين نحن من قنوات العهر ليل نهار اين نحن من وسائل الاعلام على امتداد الوطن الكبير التي تعمل جاهدة على نشر الرذيلة والاخلاق القذرة من مسلسلات وبرامج عاهرة او كازينوهات متنقله
صحيح ان ما تقيئه الغرب بدأنا نحن بلعقه الان فانظرو ماذا حل بهم من امراض وتفكك تقشعر له الابدان
فلنحصن ابناءنا وبناتنا بالاخلاق الكريمه وشكرا
جمال حمص
(0)   (0)
رب العالمين خلق فينا الغريزة الجنسية ، وغلاء المهور أصبح بالمزاد العلني ، والشباب الطفران غير قادر على الزواج ، الغلاء ثم الغلاء والأجور القليلة وأسعار البيوت الغير معقول ، وووووو....
أين يدهب الإنسان بحاجته ؟؟
لو لم يكن محروما منه لم يفتش عليه .
الحل : يكمن فينا وتعليمنا وتطبقها .
التمسوا ولو خاتما من حديد
من عجبكم خلقه ودين زوجوه
.
.
.
الخ ..............
مسلم
(0)   (0)
سبحان الله !! إستغربت من بعض الردود الذين يقولون ويطالبون بفتح هذه الأماكن
والسبب برايهم أن تكون تحت المراقبة وتحت إشراف طبي وبالمرة قول حسب الشرع!!!
فاعل خير
(0)   (0)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (بشر الزاني بالفقر والقاتل بالقتل ولو بعد حين)
يوسف النعيمي
(0)   (0)
عن أي رقابة صحية عم تحكو و في أمراض متل الايدز ما لها علاج لحد هلق و شو بيعرفنا
ممكن تطلع أمراض جديدة ألعن من الأيدز
بس لسه ما عرفنا فيها

لأنو حديث سيدنا الرسول عليه الصلاة و السلام واضح (لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا)

اللي يتحجج بموضوع الرقابة الصحية على مراكز الدعارة بيكون عم يضحك على حالو
yous
(0)   (0)

هل توافق على ارتياد أحد هذه الأوكار إذا علمت أن شخص مصاب بالايدز مارس الجنس مع إحدى العاهرات الموجودة فيه ؟؟

هل تقبل أن يرتاد زوج ابنتك أو اختك هذه الأماكن ؟؟
و الذي قد يتسبب بنقل الأمراض إليها

أرجو الأجابة
احسن شي
(0)   (0)
رحم الله ذاك الزمن حيث كان الشاب يفرغ شهوته بذلك المكان المرخص وتحت الاشراف الطبي مما يخفف مخاطر الزنا الغير مراقب والمنتشر كا انتشار الايدز ,,
بحسيتا الآن منتشره *************
Baron
(0)   (0)
اش بك بلشت دفاع عن السلطان عبد الحميد يللي تلونت يداه بدماء الأبرياء حتى صار لقبه السلطان الأحمر فيا ريت تراجع التاريخ من مصادر علمية و كل ما ذكرته حضرتك عن بان قوسها و باح صيتها هو تزوير صريح للتاريخ
د. مهندس محمد زكوان بعاج
(0)   (0)
بيوت الدعارة ظهرت فقط أثناء الاحتلال الفرنسي لسورية وليس في الفترة العثمانية وهذه الحالة موثقة في الكثير من كتب التاريخ.
والاثار التي وجدت في موقع باب الفرج المجاور هي آثار تعود للفترة الأيوبية أي المنطقة عربية لا محالة
والوجود اليهودي كان محدود وهم انتقلوا ليأخذوا محلات تجارية وخاصة بعض ان انتقلت التجارة الى خارج اسواق المدينة.
 واستقروا في منطقة باب النصر وفي فترة الانتداب خرجوا من هناك ليسكنوا في حي الجميلية وبنوا كنيساً موجودا ليومهم هذا.
انظر كتاب المهندس الفرنسي سوفاجيه عن حلب موجود في المكتبة الوطنية بالقرب من بحسيتا( باح سيتها).
طالب العفو والمغفرة
(0)   (0)


يعني كوننا نحن نؤمن بالآخرة والثواب والعقاب فلازم هالشي يكون حاضر في كل صغيرة وكبيرة في حياتنا

اقرؤوا القرآن عن الزنا : ( إنه كان فاحشة وساء سبيلا )

وفيما رآه النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به : فأتينا على مثل التنور -في رواية- أعلاه ضيق، وأسفله واسع يوقد تحته نارٌ) ، قال: (فإذا فيه لغط وأصوات، وفيه رجالٌ ونساء، وإذا هم يأتيهم اللهب من أسفل منهم، فإذا أتاهم ذلك اللهب ضوضوا) أي: صرخوا ...
أبو مالك
(0)   (0)
لا لا لا ... الغرامة لهيك جريمة بتتراوح بين 75 ليرة "صندويشة شاورما"... و300 " فروج" يعني اللي بينكمش بدو.... يتك هالمبالغ فأكيد هيك جريمة فيها فساد المجتمع وغضب الرب الكل رح يتحاشاها
صادق
(0)   (0)
شكراً على هذه المعلومات
افضل حل انه كل واحد يربي ولاده وبناته على الاخلاق والدين ومابصير بيوت سرية ولا بترجع بحسيتا
مستغرب
(0)   (0)
يا أخي احكولنا شيء إيجابي حاج بقى سلبيات اندبحنا من السلبيات بالمجتمع ... يعني هذا برأيي نوع من التحميس للشباب الصاعد اللي مو ناقصه سلبيات... أنه عادي هالأمور و من زمااااان كانت عندنا بس كانت مدروسة و منظمة ... يا سلام على هالكلام
محمد
(0)   (0)
أنا فرحت جدا بالمقال، قمنذ أربعة أيام فقط كنت أقول لصديقي أن الفتيات اللواتي يعملن في هذا المجال هن الحلقة الأضعف بكل المقاييس، و أنا أتمنى من الله تعالى أن يدخلن جميعهن الجنة فهن مغلوب على أمرهن.
انظروا إلى نفاق المجتمع، يعاقب الضعيف و يعطي الحق للقوي، و الله تدمع عيناي عندما أقرأ قصصهن، لا حول و لا قوة إلا بالله، هؤلاء القتيات أمانة في عنق المجتمع فهن لم يذهبن لهذه المهنة حبا بها إنما لأنهن لم يجدن شيئا آخر، فلو رأت أحدا مد لها يد العون أكانت ذهبت للبغاء؟ لا، لم تكن لتفعل ذلك.
إنهن أضعف فئة في المجتمع، الكل ينظر إليهن بفوقية و نفسية حقيرة، لعنة الله على المنافقين، لعنة الله على المستغلين أصحاب البذلات الأنيقة و النفوس الحقيرة.
لي مأخذ واحد على المقال سأقتبس هنا من الجزء الثاني: "و في خطوة نادرة و غريبة تُبين و جود الشعور الديني عند فتيات المحل العمومي التعسات".
غريبة؟ لماذا؟ ألا يحق لهن أن يتمتعن بحس ديني؟ و من نحن حتى نحكم عليهن؟ لعلهن ذوات مرتبة عالية عند الله سبحانه و تعالى، و من نحن لنحكم على دينهن؟ لعل الله يحشرهن مع الأنبياء و الصديقين، فقد ظلمن في الدنيا و الله سينصفهن في الآخرة.
محمد
(0)   (0)
الحل للذين يتكلمون على الطاقة الجنسية بالنسبة للجنسين برأيي: إعطاء الحرية الكاملة للجنسين في تقرير الحياة التي يريدون أن يعيشوها، الفرد ثم الفرد ثم الفرد، نحن في زمن الحرية، و ليفعل كل منا ما يريد و كفى نفاق على بعضنا البعض.
و أوافق بالطبع على كلام "انسان حر".
zeyad London
(0)   (0)
nice subject about the history in Aleppo
مغترب
(0)   (0)
معقول هيك كان في عنا ؟
awthela
(0)   (0)
يسلم ايديك ع هالمقال
أنا بحب اطلع ع تاريخ مدن عريقة متل حلب أو الشام حتى ولو كان في شي سلبي
وبالنسبة لموضوع الدعارة:
برأيي هاد شي بيرجع ل أخلاق الشخص ودينو وتربيتو
very important topic
(0)   (0)
السلام عليكم يبدو انناسبقنا الغرب في التنظيم و التقدم و التحضر ايضا قال لي الاصدقاءاثناء وجودي في بلجيكاان شارعافي وسط مدينة بروكسل قرب احدىالمحطات الكبيرة(كراجات)مخصصا للدعارة طوله500مترفيه اماكن متلاصقة والواجهات كلها من زجاج على طول الشارع تقف على كل(جامة)فتاتين او اكثر لايرتدين الاتلك القطعتين وهن ماهرات في اغراء المارة وعندما استفسرت عن قصة تلك الاختام المطبوعةعلى اجسامهن(دمغةكدمغةالذبيحة) منها على الارداف او الفخذ علمت ان هذه الفئة لهاجهات خاصة اي كل فتاة لها بطاقةفي الانتساب المنظم وتخضع لرقابة صحية ولها حقوق في مزاولة المهنة و تاخذ تصريحا رسميا واذا استوفت الشروط الصحيةيدمغ على قفاهابختم رسمي ويتم فحصها بشكل دوري وانا بدوري تفاجات في هذه الدعارة المنظة في حلب خلال الاحتلال الفرنسي او العثماني و هي محصورة في شارع بعينه وليست منتشرة وهذا بدأ منذ العشرينيات من القرن الماضي طبعا رغم مساوئه الاخلاقية الاانه كان عملافيه ترتيب ولطالما سبقنا الغرب فيما كنا نجهله عن هذا الموضوع الشيق للاستاذ علاء الذي كشف لناحقيقة واقعية منظمةاداريا و صحيا كان الاحرىبنا ان تخضع حياتنا الاخلاقية اليوم الى شى من الرتابةوالسلوك اذا رغب المجتمع في ذلك
nice
(0)   (0)
sweet
حلبيه
(0)   (0)
ياعزيزي لم تعد اليوم المسأله محصوره على الدعاره فقط بل أصبحت كبف وبطر ومزاج لكل رجل امرأه تخصه بعيده عن عيون زوجته وخصوصا التجار المرأه تذهب لزياره خارج المنزل والرجل يدعو (صديقته )....البديل السريع
أصبحنا نخاف افراغ المنزل
يااخي مال كتير وين بدهن يروحوا فيه بس مابيتعظو ليفلسو حينها يتجهون الى الله

والحقيني يازوجتي الله يساعد هل زوجات
وماذا عن الكباريهات ؟؟؟
مواطن
(0)   (0)
كانت بحسيتا في القديم تدير فرعاً بالمصطلح الجديد للدعارة و لكن للأسف كثرة هذه الأفرع في هذه الأيام حتى أصبح لدينا من ا المرخصات و غير المرخصات ما يكفي لمنطقة الشرق الأوسط
أبو نمر
(0)   (0)
متابعة جميلة للمقال أستاذ علاء، خاصة القسم الخاص بالفقه الحنفي ;)
أعجبني أنك قرأت التعليقات على الجزء الأول و تستفيد منها في الجزء الثاني..
السماح بهذه الممارسات سابقة جدا للسلطان عبد الحميد ، صحيح أن تنظيمها تم في عهده لكنها كانت شائعة و لا يعاقب عليها القانون من قبل..
راجع كتاب اليس سميردجيان الذي بحوزتك
عبد
(0)   (0)
بصراحة اود اولا ان اشكر كاتب المقال على جهده في نقل هذه المعلومات
ثانيا اقول انني تاثرت جدا لمكارم الاخلاق التي تتمتع بها تلك العاهرات وذكرني ذلك بالراقصة فيفي عبده التي قالت انها لا تبدا اي رقصة فنية الا بعد ان تدعوا الله ان يوفقها بها
ولقد لفتني عن الامام ابي حنيفة رحمه الله بانه اباح الزنا تحت مقولة { درء الحد عن واطئ المستاجرة}
والغريب انها لم تاتي من احد كتبه المعتمدة ولكن من كتاب لشخص اخر ايا من كان وكانت صفته
*****************وفي النهاية انا قارئ عادي ولست على ثقافة واسعة ولكن تكلمت بفطرتي التي فطرني الله عليها
واذكر كل انسان بقوله تعالى { {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} (19) سورة النــور
طارق
(0)   (0)
حلب بلد العلماء والزهاد ورجال الاعمال والتجار والفنانين واصحاب الذوق الرفيع واهل البطولات عبر التاريخ
اما فيما يخص موضوعكم فهو شيء موجود في كل بلاد الدنيا وليس في حلب فقط ولكن في حلب تظهر العيوب اكثر لانها كالثوب الابيض تظهر عليه اصغر الاوساخ
أحمد الببيلي
(0)   (0)
فتح بيوت الدعارة سيرفع نسبة العنوسة في مجتمعنا إلى حدود جنونية.. وسيشجع على العزوف عن الزواج.. الآن نسبة العنوسة عند السوريات تحت 30 سنة هي 50 % فما بالك إذا سمح ببيوت الدعارة؟؟!! من كان يريد الجنس فليتزوج.. نحن كل مصيبتنا في هذا المجتمع هي أننا عقدنا الزواج ووضعنا له شروط غليظة وصعبة: بيت ومهر كبير ومصاغ ولبس بدن وحفلة.. كان الصحابة رض يتزوجون بحفنة من قمح، أو خاتم من حديد، هذا كان المطلوب من العريس عندهم، وكانت العروس تسكن معه في بيت أهله ويتزوجان من دون أي شروط أو متطلبات وفي أي سن، المهم البلوغ.. هكذا حلوا المشكلة الجنسية في زمنهم
حسان
(0)   (0)
الدعار5 سبب رئيسي للفقر
مأمون المغترب
(0)   (0)
أولا أود أن أشكرك على تحقيقاتك الرائعة عن مدينتنا الشهباء وأود أن أهمس في أذنك بأنني أحس بالصداقة أو القرابة منك بسبب الحب المشترك بيننا ألا وهو حلب . نود أن نعرف المزيد من ماضي هذه المدينة الحاضرة في أذهان كل من يعشقها أو يزورها . *******************************.
قارئ مستمتع
(0)   (0)
الاستاذ علاء مشكور على الجهد الكبير المبذول لجمع المعلومات القيمة.
soso
(0)   (0)
انا كتير عجبني تعليق انسان حر وتعليق أحمد الببيلي
لأنو فعلاً هي الاسباب الحقيقية (فتح بيوت الدعارة سيرفع نسبة العنوسة في مجتمعنا إلى حدود جنونية.. وسيشجع على العزوف عن الزواج.. الآن نسبة العنوسة عند السوريات تحت 30 سنة هي 50 % فما بالك إذا سمح ببيوت الدعارة؟؟!! من كان يريد الجنس فليتزوج.. نحن كل مصيبتنا في هذا المجتمع هي أننا عقدنا الزواج ووضعنا له شروط غليظة وصعبة: بيت ومهر كبير ومصاغ ولبس بدن وحفلة.. كان الصحابة رض يتزوجون بحفنة من قمح، أو خاتم من حديد، هذا كان المطلوب من العريس عندهم، وكانت العروس تسكن معه في بيت أهله ويتزوجان من دون أي شروط أو متطلبات وفي أي سن، المهم البلوغ.. هكذا حلوا المشكلة الجنسية في زمنهم )اللي عبيقول عودة بحسيتا احسن مشان الشباب يفرغو طاقاتن الجنسية فيه
طيب هيك حلينا مشاكل نصف المجتمع والبنات وين بدن يفرغو طاقاتن الجنسية
معناها لازمنا مكان للرجال ومكان للنساء
هدا ماو حل يا شباب المهم . في طريقة مضمونة %ب% لعدم عودة بحستا لا العلنية ولا السرية ومستحيل اي شب يفكر يدور على هيك بيوت قذرة والطريقة الصحية والصحيحة هية انو نعطي للشباب والبنات الحرية الكاملة وهم المسؤولون عن انفسهم بدون وصاية من احد طبعآ بالبداية اسلحهم بأسلحة متعددة منها العلم والادب والدين *********
يعني ندور على الأسباب والأسباب طبعاً واضحة ويلي متوفرة كل شي وبيعمل هيك بكون هو بالأساس انسان مريض او غير اخلاقي


أبو حميد
(0)   (0)
فلنفتح باب الزواج بدون أي شروط وتكاليف ولنغلق باب الدعارة. الزواج الحر والقانوني هو الحل لمشكلتنا
شاب
(0)   (0)
ارى في فتوى ابو حنفية ليست هنا تاتي
ولكن تاتي في الائمة ( الجارية ) وليس فتح باب الزنى
ومرة يقول متعة ومرة شي اخر
ارجو التصحيح الموضوع لكاتب هذا المقال
فعدم زج كبار العلماء بهذا
شاب
(0)   (0)
هنا الكاتب يكتب على انه يعتقد
( أعتقد ان هذا القانون صدر بالاعتماد على الفتوى التي صدرت عن الأمام ابو حنيفة و الشهيرة ب ( درء الحد عن واطئ المستأجرة))

فهنا عليه ان يتحرى اكثر ويأتي بالتأكيد وليس الاعتقاد فحاشى كبار العلماء ان يأمروا بالزنى
شاب
(0)   (0)
معلومة فقط السلطان عبد الحميد لم يسمح للغرب باعطاءهم وعد بشأن فلسطين لاعطاءها لليهود
ومن بعدها بدا الغرب بتفكيك الدولة العثمانية وبعدها اتى وعد بلفور

ارجع الى التاريخ
السلطان عبد الحميد
(0)   (0)
هذه الكلمات موجهه للمسلمين فقط:
ان الخلافه الاسلاميه العثمانيه هي التي نشرت الاسلام في اوربا الشرقيه واعزت المسلمين على طول 400 سنه
وان الخلفاء العثمانين فد اخطأوا في اخر ايامهم لسنا على خلاف على ذلك الامر لكن في المجمل حسناتهم أكثر من سيأتهم
لا أريد أن اتغنى كثيرا بلعثمانيين
لكن نحن المسلمون أخطأنا حين غرر بنا الغرب وانحزنا الى ما يدعى لورنس العرب الذي هو عراب المشروع الغربي في أرض الاسلام
"يعني أستغرب من يتغنى في هذا الذي يدعى لورنس العرب "
منى
(0)   (0)
اسم معركه جرت في هذه المنطقة وكانت فتاة وقيل بان قوسها ولكن العامة بيقولو بنقوسا
ابو محمد
(0)   (0)
هل يعقل ان الامام ابو حنيفة رضي الله عنه يفتي بالزنا وان كانت مستأجرة
والاخ عبد تكلمت بالفطرة الصحيحة ان شاء الله
يقول الله تعالى {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} (19) سورة النــور صدق الله العظيم
(قال عليه الصلاة والسلام :إذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا)
وهذه الاماكن موجودة بكل مكان كما نسمع فلماذا حلب بالذات
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

مقالات أخرى من " ع البال "

24-1-2015
" برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة !
رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ...


15-4-2013
بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان
  نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ...


7-6-2012
عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع
أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ...


3-11-2011
حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب
تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ...


28-9-2011
زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية
في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ...


18-8-2011
سر البيلون الحلبي
كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ...


13-8-2011
صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة
في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ...


10-8-2011
عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب
نشر الاستاذ  أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران  (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ...