إعلانات
بالصور ..المولوية بحلب ..من التأسيس إلى الاغلاق
الثلاثاء - 4 كانون الثاني - 2011 - 10:04 بتوقيت دمشق
التفاصيل

مؤسس الطريقة المولوية

أسس الطريقة المولوية "مولانا سلطان ولد "(توفي1312م) ابن "مولانا جلال الدين الرومي" (توفي عام 1273م ) بعد وفاة جلال الدين في قونية.

جلال الدين الرومي

 تعتبر المولوية الطريقة الأولى التي أثرت على المجتمع العثماني  بعمق منذ نهاية الدولة السلجوقية، وبداية تأسيس الدولة العثمانية و حتى نهايتها.

انتشرت المولوية من قونية إلى العالم الاسلامي، فقد  كانت قونية مركزا ل "مولانا جلال الدين " الذي كان  يعقد اجتماعات خاصة يقوم  فيه بالذكر وبرقص السماح (المعروف لدى  الناس بالفَتْلَة )، وبعد مدة قصيرة انتشرت المولوية على يد الجلبيين و هم من أحفاد مولانا ، وعلى يد شيوخ المولوية (الدادات) في الأناضول والبلاد الإسلامية.

متحف المولوية في " غازي عنتاب "

المولوية في سوريا

أصبحت التكية في حلب مركز إدارة المولوية في العالم الاسلامي بعد إغلاق أتاتورك للزوايا والتكايا في تركيا عام 1925 م، وقامت حلب بهذه المهمة حتى إغلاق الزوايا والتكايا في سوريا.

و للأراضي السورية مكانة خاصة عند المولويين، لأن "مولانا جلال الدين الرومي" الذي تأسست المولوية بإسمه أكملَ صفحة مهمة من دراسته الدينية في دمشق وحلب.

سكن رحمه الله تعالى في المدرسة الحلوية في حلب، ودرس فيها الفقهَ والحديث وغيرهما من العلوم الإسلامية .

كانت حلب مركزا للعلوم الإسلامية وملجأ لكثير من العلماء والمتصوفة بعد الغزو المغولي للمنطقة .

 

درس " مولانا جلال الدين الرومي " على يد الفقيه الحنفي الحلبي الذي اشتهر في الفقه والأدب كمال الدين بن العديم (توفي 1261 م).

ثم انتقل الى دمشق و بقي "مولانا " في المدرسة المقدسية، وفي هذه المدة سنحت له فرصة صحبة  بعض العلماء والمتصوفة في هذه المدينة، وعلى رأسهم محي الدين ابن العربي ( توفي 1240 م ).

بعد ذلك تأسست في بلاد الشام المولوي خانه (التكية المولوية) التي تمثل الثقافة المولوية وفكرها، ومن بينها المولوي خانه ( التكية المولوية ) بحلب.

هذا وقد تأسست التكايا المولوية  في سوريا في خمسة مدن في :  دمشق، وحماه، وحمص، واللاذقية، وحلب، و تعتبر المولوي خانه بحلب أكبرَها وأهمها.

 

وصول المولوية لحلب .. تكية الشيخ أبو بكر الوفائي

وصل حلب قادما من قونية " ديوانه محمد جلبي " المتوفي حوالي 1544 م، ومعه أربعين درويشا وبقي ضيفا فيها مقيما بزاوية الشيخ  أبي بكر الوفائي (توفي 1581 م ) التي كانت تجري فيها شعائر الطريقة الصوفية القلندرية .

 

 

قام محمد جلبي بالسماح له بإقامة شعائر الطريقة المولوية بتكية الشيخ أبو بكر في حلب عدا رقصة السماح و نصبه شيخا للطريقة المولوية في الزاوية .

الواجهة الداخلية لتكية الشيخ ابو بكر الوفائي

بعد ذلك و عندما حارب السلطان العثماني سليم الأول الملقب (ياووز) خصمه السلطان الصفوي إسماعيل شاه و هزمه .

هرب أميران من رجال السلطان الصفوي و هما ميرزا فولاط وميرزا علوان  و نزلا حلب في تكية الشيخ أبو بكر و اعتنقا الطريقة المولوية ، واشتريا قطعة أرض وبنيا  عليها "مولوي خانه" و هي التكية المولوية قرب باب الفرج.

 

" سماح خانة " مكان فتلة السماح في التكية المولوية بحلب ( الملاخانة )

عقب ذلك طلبا من رئاسة الطريقة المولوية الموجودة بمدينة قونية تعيين شيخاً للطريقة المولوية في مدينة حلب، تم تعيين عام 1543م " فقري أحمد داده "   من مواليد كلس شيخا في تكية حلب و هو من تلاميذ الشيخ احمد القاري الذي تولى شؤون  تكية ابو بكر وفائي بعد وفاته  .

وصف التكية المولوية بحلب ودراويشها

محراب التكية

يقول السائح " أولياء جلبي"  الذي زار مولوي خانه بحلب في عهد شاطر محمد دده حوالي عام 1640 م :

"توجد في هذه المدينة مائة وست وسبعون زاوية، وأهمها مقام جلال الدين الرومي ( علما ان المقام لا يعني مكان الدفن ) ، الذي كان خارج باب الفرج، وحوله حجرات لسكنى الدراويش المولويين، وفي الوقت الذي يبدأ الدراويش بالسماح في "سماح خانه " و هو المكان  التي تقام فيها رقصة السماح المعروف عند الناس باسم الفَتْلة، تبدأ الأسماك الموجودة في الحوض الكائن في فناء التكية بالدوران أيضا، وكان شيخ التكية آنذاك هو "شاطر محمد داده"

مجموعة من دراويش المولوية

مكتبة التكية المولوية

كانت في " مولويخانه حلب " مكتبة مليئة بالكتب زودها الشيخ المرحوم " عبد الغني داده"( توفي 1880 م )  بمخطوطات كثيرة  يزيد عددها عن  الألف  مخطوط. تم نقلها مؤخرا الى مكتبة الاسد بدمشق وللشيخ "عبد الغني داده " منها عشرة مخطوطات من تأليفه و يعتبر من أهم مشايخ التكية المولوية ففي عهده تم بناء سماح خانة و هي حاليا المسجد في التكية المولوية بعدما جمع التبرعات لبنائها من اغنياء استانبول و من السلطان العثماني كما بنيت في عهده التكية المولوية في كلس .

عبد الغني داده

إن هذه المكتبة رُصدت لتقديم  العلم لطالبيه من الدراويش المنتسبين لتكية حلب كما سُجل في سندات وقف التكية المولوية في القرن  التاسع  عشر في أيام الشيخ "عبد الغني  داده" و هي موجودة في مدينة قونية .

مدخل التكية المولوية بحلب

وقد  وصف كامل  الغزي  مؤلف "نهر الذهب" ال "مولوي خانه " بحلب:

"إن هذه التكية كبيرة ولها وقف خاص لمصارفها، وهي تقع بين الأشجار وعلى نهر قويق، وهي تشتمل على مكتبة عامرة، وغرفة خاصة للشيخ، وحجرات للدراويش، وفي الوسط سماح خانه، وكانت توجد ناعورة خارج التكية على نهر قويق، وهذه الناعورة وُضعت مِن قبل أحد الشيوخ، و كانت تُغذي حدائق التكية بالمياه اللازمة، وهذا كان يعطي جمالا آخر للتكية من الخارج ".

حلب ..مركز المولوية في العالم

بعد قرار الجمهورية التركية الفتية و إصدارها لقانون خاص عام 1925م بإغلاق زوايا وتكايا الطرق الصوفية في أنحاء تركيا  أغلقت تكايا المولوية داخل تركيا بأكملها.

لذلك عين "عبد الحليم جلبي "آخر شيوخ التكية المولوية بمدينة قونية التي كانت آنذاك مركزا للمولوية ابنه "محمد باقر جلبي " في مدينة حلب شيخا في "مولوي خانه " حلب .

وافقت  سلطة الانتداب الفرنسية التي كانت تحكم سوريا في ذلك الوقت على  إقامة "محمد باقر جلبي " مشيخته في "مولوي خانه " بحلب.

مجموعة من دراويش المولوية

وبعد ذلك انتقلت مشيخة الطريقة المولوية تماما من تركيا إلى مدينة حلب، وصارت حلب مركزا جديدا للمولوية بعد قونية، وبناء على ذلك كان تعيين الشيوخ وعزلهم يتم في حلب.

و على سبيل المثال على اعتبار حلب مركزا اساسيا للمولوية في العالم   تم تعيين شيخ مولوية دمشق " شمس الدين داده" بعد وفاة والده الشيخ "سعيد داده " من قبل مشيخة مولوي خانه بحلب.

وكذلك كان تعيين " محمد أنور داده " لمولوي خانه طرابلس بعد وفاة الشيخ " شفيق داده ".

انتهاء المولوية بحلب

وهكذا استمر وضع "مولوي خانه " بحلب من عام 1925م إلى عام 1944م،  أقامت مشيخة مولوية حلب خلال هذه الفترة  شعائرها تحت رئاسة "محمد باقر جلبي " بعدما  انتقل اليها بعض منتسبي دراويش المولوية من تركيا بسبب إغلاق التكايا والزوايا هناك ، وكذلك انتسب صوفيون آخرون أيضا إلى هذه التكية.

وقد زار الشيخ " محمد باقر جلبي " تركيا عام 1937م، إلا أن الحكومة السورية لم تسمح له بالعودة إلى سوريا مرة أخرى، فعين شقيقه " واحد جلبي " شيخاً لمولوي خانه بحلب بالوكالة عنه ، وفي عام 1943م توفي " باقر جلبي " بإستانبول، فعين ابنه "جلال الدين جلبي"  مكانه أصالة .

وفي عام 1944م ألغت الحكومة السورية مشيخة مولوية حلب، وبعد ذلك ألحقتها  بإدارة الأوقاف في سوريا، فرحل " جلال الدين جلبي "الى تركيا .

وبعد ذلك عُين احد محبي المولوية هو الشيخ " سعيد داده "وكيلا لمشيخة المولوية في حلب، وهكذا انتهت المشيخة المولوية التي كانت تُعرَف بمقام الجلبية عام 1944م.

يقول "واحد جلبي" وكيل أخيه "محمد باقر جلبي"واصفا حال التكية المولوية بحلب  :

"في تلك السنوات كان يوجد في مولوي خانه حلب خمسة شيوخ داده، وكانت إدارة الأوقاف بحلب تقوم بإعاشتهم ، وكان يقدم لكل واحد منهم خمس ليرات سورية مرتبا شهريا، وأغلقت المولوي خانه بحلب بسبب عدم مجيء مريدين جديدين بعد موت هؤلاء الخمسة  داده، وفي نفس الوقت كان يوجد في حلب خارج التكية محبين للمولوية و يبلغون حوالي ثلاثين محبا، وهم كانوا يعرفون قليلا من رقص السماح، وكانوا يجرون الفتلة المولوية في العام أربع أو خمس مرات، وكانوا يقرؤون القصائد الدينية بالعربية، ويرقصون بشكل غير  أصولي وفق الشعائر الاصلية ، ويأتون إلى مولوي خانه بحلب ليلة الجمعة والإثنين ويأكلون الطعام الذي يعطى لهم من قبل إدارة الأوقاف السورية، ويأخذون بدل خدماتهم ثلاث ليرات سورية في الشهر الواحد .

المدافن في باحة التكية المولوية ( الملا خانة )

وتابع قائلا : نُقلت الكتب التي كانت في مكتبة مولوي خانه بحلب إلى مكتبة أخرى في سوريا، ثم تحولت سماح خانه القديمة والجديدة إلى مسجد الملا خانة ، وهكذا أغلقت مولوي خانه بحلب عام 1944م، ومن ذلك الحين يعرف هذا المكان من قبل سكان حلب باسم جامع ملا خانه، وانهدم مطبخ التكية و بقي بناء "سماح خانه " الجديدة والقديمة.

مطبخ التكية المتهدم حاليا

مطبخ المولوية  الذي تم تحويله الى متحف في مدينة قونية بتركيا

أصبحت " مولوي خانة " في حلب مركزا من مراكز الثقافة والفن طوال القرون الخمسة التي قامت بمهمتها في مدينة حلب

وإن المولويين في التكية بأزيائهم الخاصة وحياتهم الممزوجة بالسماح والموسيقى والشعر واللطافة جعلوا الحياة اليومية ذات ألوان مختلفة .

كما قامت مولوي خانة بإدامة ثقافة التصوف في حلب، وكذلك أصبحت مولوي خانة في حلب مقرا لنشر المأكولات المتنوعة بجانب كونها أكاديمية للفنون .

واجهة مطبخ التكية المولوية

 

المهندس محمد علي داده

 


التعليقات :
حقوقي مغترب
(1)   (0)
وللإضافة :

إن المولوي خانة لها وقف كبير تمت السيطرة عليه من قبل التجار الذي يشغلون المحال التي حولها وكذا الأرض الممتدة إلى ما يقرب باب أنطاكية ، إذ كان عمل الدراويش في تلك الأرض إضافة لإقامتهم في التكية وتعلمهم .

فحبذا لو تم كف التعدي على الغرف التي في داخل التكية من قبل أولئك التجار الذين فتحوا من محالهم أبواباً على تلك الغرف ليستغلوها .

طبيب
(0)   (0)
شكرا جزيلا على هذه المعلومات الجميلة
محب المولوية
(0)   (0)
ارجو من السلطات اعدة تأهيل التكية على ما كانت عليه فهذا تراث نحسد عليه خلفوه لنا اجدادنا واعقب على موضوع الاخ الحقوقي واناصره فهذا التراث ليس دينيا فحسب بل هو معلم تاريخي يشد انظار العالم واتمنى ان يكون له اهتمام كما نجد من اخواننا الدولة الصديقة تركيا فهنالك احتفال سنوي تقوم به الحكومة التركية بذكرى وفاة مولانا جلال الدين الرومي وتسمى بليلة العرس في يوم عاشوراء
معاتب
(0)   (0)
يتميز التاجر الحلبي بميزة أنه على استعداد لذبح الجمل كي يأخذ أذنه فقط ..وماعندو مشكلة بأي شي فكيف بالتعدي على الغرف والأبنية التاريخية ..بالنسبة ألو كلياتها شوية حجار مهدمة ..بس مو الصوج عليه لأن الجهل والتخلف ميزة تاريخية بالتاجر الحلبي اللي مابيعرف من التجارة إلاّ الشطارة وقلة الذمة ..طبعا أكيد في استثناءات بس كتير قليلة ولذلك لاتحتسب
مراقب
(0)   (0)
رغم جمالية الطريقة كطقس اجتماعي وتاريخي الا ان دمج هذه المعتقدات بالدين الاسلامي و سيطرتها على الشعوب خلال الدولة العثمانية سبب من اسباب تخلف الامبراطورية العثمانية و تراجعها عن قيادة العالم
معبود الله
(0)   (0)
اتمنى ان تعود ايام السماح(الفتلة) والذكر واحياء الطريقة المولوية ونشاط التكية (اللهم تقبل) (اللهم تقبل) (اللهم تقبل)
صبية حلبية مغتربة
(0)   (0)
تراث غني بالجماااااااال
وشي مميز شكرا كتير على المعلومات القيمة
د.عبد الباسط
(0)   (0)
معلومات وفيرة ومتميزة،واستطلاع جميل
وأضم صوتي إلى الأخوة المحبين في الحفاظ على هذا التراث كما فعلت تركيا
وأذكر من المولوية الخطاط الشهير محمد زكي مولوي والذي لم أعثر له على ذكر في هذا الإستطلاع.
لك الشكر .
سعيد قدور
(0)   (0)
يا شباب
انا يلي بعرفه هو انو المتصوفين هنن تبع الرقصات خلال الذكر او الطواف حول القبور او في شرايط بحطوها كمان و ما بعرف شو
و غير هيك لما يحطو سياخ بأجسامهم وبيدعوا انو لما يحطو سياخ ما بيطلع منن دم لانو هاد بسبب الروحانيات يلي هنن فيها في طبيب كشفهم و قلهم انو نحنا بنعمل هيك بعمليات التجميل و ما بينزل ولا نقطة دم

اما الفئة الصحيحة هي يلي بيقولو التصووف هو الزهد التصوف هو الاحسان
التصوف هو ان تكون الدنيا بيدك لا بقلبك
انا على فكرة مو متصوف وبصلي وب صوم الحمد لله بس ما بعتبر حالي متدين بس مقتنع انو هاد هو التصوف الصح

في اخلاق نلتهى فيها و صلى و صيام و علوم و تطوير بلد و خدمات و محاربة رشاوي و سرقات
فكرو بهالامور اضافة لتربية الجيل تربية منفتحة صحيحة وشكرا
نضال
(0)   (0)
حلقات الذكر او ما يسمى بالصوفية الان هي من ارقى العبادات ، و كثيرا ما تقابل الطرق الصوفية بالهجوم العنيف و انا اقول لمن يتهجم على التصوف انك على حق مئة بالمئة ، لان هذا هو حده من العلم الالهي ، من اراد التصوف رجالا او نساء فعليه بالطريقة البرهانية الدسوقية الشاذلية و الله ولي التوفيق
مهندسة معمارية
(0)   (0)
شكراً جزيلا على هذا الموضوع ..
إن لي اهتمامات عدة في موضوع المولوية بحلب .. وأبحث منذ فترة عن معلومات حول القبور الموجودة في التكية من الناحية التاريخية , المعمارية ( مخطط موقع ) وحول الشخصيات المدفونة فيها . أرجو المساعدة إن أمكن ولكم جزيل الشكر
[email protected]
عمار
(0)   (0)
لايسع المء الا الفخر بهذه البلد التى فيها من كل الألوان و الطوائف و النحل و الطرائق وتحيا بتاريخ عريق ممتد الى اقدم الجذور عاشت بلدي عاش وطني عاشت الرفة بين اهله وسكانه وقاطنيه تحيا سورية
متعقل
(0)   (0)
شكراً لكل المعلقين الذين انطلقوا من مشاعرهم وعواطفهم
لكن لو عرضنا الموضوع على كتاب الله تعالى وسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم وعمل الصحابة رضوان الله عليهم لما وجدنا عملاً واحداً لهم يتقربون فيه إلى الله فيه رقص ودوران , لكنهم كانوا يتقربون إلى الله بما شرع, فلو أن إنساناً تقرب إلى الله تعالى بما ورد عن الرسول من أدعية الصباح والمساء وكان له حزب يومي من القرآن والأدعية المأثورة لكان أفضل من هذا بكثير لأن فيه متابعة للرسول الذي جاء ليدلنا كنيف نعبد ربنا.
ثم قد حذر الشرع من بناء القبور في المساجد , والمسجد لا يجوز استخدام أرضه للدفن لأنها أرض وقفية.
وأستغفر الله مما قاله أحد المعلقين بأن الصوفية من أرقى العبادات,وهم بشر مأمورون بتلقي كيفية العبادة مثلنا مثلهم من سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم
(أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله)
لاحظوا (من الدين).
فهل من متفطن .
جلال الدين
(0)   (0)
محمد بن محمد بن حسين بهاء الدين البلخي؛ (1207 - 1273) المعروف بمولانا جلال الد ين الرومي.
هو أديب وفقيه ومنظِّر وقانوني صوفي.

عرف بالرومي لأنه قضى معظم حياته لدى سلاجقة الروم في تركيا الحالية.

وما كاد يبلغ الثالثة من عمره حتى انتقل مع أبيه إلى "بغداد" سنة 1210م على إثر خلاف بين أبيه والوالي "محمد قطب الدين خوارزم شاه".

وفي بغداد نزل أبوه في المدرسة المستنصرية، ولكنه لم يستقر بها طويلاً؛ إذ قام برحلة واسعة زار خلالها دمشق ومكة و"ملسطية" و"أرزبخان" و"لارند"، ثم استقر آخر الأمر في قونية في عام 632 هـ / 1226م حيث وجد الحماية والرعاية في كنف الأمير السلجوقي "علاء الدين قبقباذ"،

واختير للتدريس في أربع مدارس بـ"قونية" حتى توفي سنة 628 هـ / 1231م، فخلفه ابنه "جلال الدين" في التدريس بتلك المدارس.

وحين وفاة جلال الدين في عام 1273م، دفن في قونية وأصبح مدفنه مزارا إلى يومنا. وبعد مماته، قام أتباعه وإبنه سلطان ولد بتأسيس الطريقة المولوية الصوفية والتي اشتهرت بدراويشها ورقصتهم الروحية الدائرية (المولوية) التي عرفت بالسماح والرقصة المميزة.

كان ولادته ولغته الأم تدل على أصول وثقافة أساسية فارسية. وكتبت كل أعماله باللغة الفارسية الجديدة والتي تطورت بعهد النهضة الفارسية في مناطق سيستان وخرسان وبلاد ما وراء النهر والتي حلت مكان في القرن الحادي عشر ميلادي.

وتمت ترجمة أعماله إلى لغات عديدة ومنها، والتركية واللغات الغربية.

وكان تأثيره كبير على ثقافة الفرس وثقافات الأوردو والبنغالية والتركية.

ووصفته البي بي سي بأشهر الشعراء


ولد في منطقة بلخ في خراسان من أعمال إیران وما يعرف حالياً بأفغانستان في 6 ربيع الأول 604 هـ الموافق لـ 30 سبتمبر 1207م. ويَعتقد بعض أتباعه أنه ولد في مدينة صغيرة تسمى واخش في طاجيكستان الحالية .

قيل أن نسبه ينتهي إلى أبي بكر الصديّق .

وحينها" كانت أبلخ تابعة لأمبراطورية الخوارزم الخرسانية[

. وكانت عائلته تحظى بمصاهرة البيت الحاكم في "خوارزم".

كانت أمه مؤمنة خاتون ابنة خوارزم شاه علاء الدين محمد.

وكان والده بهاءالدين ولد يلقب بسلطان العارفين لما له من سعة في المعرفة والعلم بالدين والقانون والتصوف.

عند قدوم المغول، هاجرت عائلته هربا إلى نيسابور، حيث التقى الرومي هناك الشاعر الفارسي الكبير فريد الدين العطار، الذي أهداه ديوانه أسرار نامه والذي أثر على الشاب وكان الدافع لغوصه في عالم الشعر والروحانيات والصوفية.

ومن نيسابور سافر مع عائلته. وهناك لقب بجلال الدين.

ثم تابعوا الترحال إلى سوريا ومنها إلى مكة المكرمة رغبة في الحج. وبعدها، واصلوا المسير إلى الأناضول واستقروا في كارامان لمدة سبع سنوات حيث توفيت والدته.

وتزوج الرومي بجوهر خاتون وأنجب منها ولديه: سلطان ولد وعلاءالدين جلبي.

وعند وفاة زوجته تزوج مرة أحرى وأنجب إبنه أمير العلم جلبي وأبنته ملكة خاتون.

في عام 1228م توجه والده إلى قونية عاصمة السلجوقيين الروم بدعوة من علاء الدين كيقباذ حاكم الأناضول واستقروا بها حيث عمل الوالد على إدارة مدرستها.
\
تلقى جلال الدين العلم على يدي والده، ويدي الشيخ سيد برهان الدين محقق من بعد وفاة والده لمدة 9 سنوات ينتهل علوم الدين والتصوف منه.

وفي عام 1240م توفي برهان الدين فانتقل الرومي إلى مزاولة العمل العام في الموعظة والتدريس في المدرسة.

وبخلال هذه الفترة، توجه الرومي إلى دمشق وقضى فيها أربع سنوات حيث درس مع نخبة من أعظم العقول الدينية في ذلك الوقت.

بمرور السنين تطور جلال الدين في كلا الجانبين، جانب المعرفة وجانب العرفان.

في عام 1244م، وصل إلى مدينة قونية الشاعر الفارسي شمس الدين تبريزي، باحثا عن شخص يجد فيه خير الصحبة، وقد وجد في الرومي ضالته، ولم يفترق الصاحبان منذ لقائهما، حتى إن تقاربهما ظل دافعا لحسد الكثيرين على جلال الدين لاستئثاره بمحبة القطب الصوفي التبريزي.

وفي عام 1248 اغتيل التبريزي ولم يعرف قاتله.

وبقال إن شمس الدين التبريزي سمع طرقا على الباب وخرج ولم يعد منذ ذلك الحين

حًزن الرومي على موت التبريزي وحبه العميق له فاض بأشعار وموسيقى ورقصات تحولت إلى ديوان سماه ديوان شمس الدين التبريزى أو الديوان الكبير.

وحتى مماته، كان الرومي يقدم المواعظ والمحاضرات إلى مريديه ومعارفه وللمجتمع.

ووضع معظم أفكاره في كتب بطلب من مريديه.

وتوفي في 17 ديسمبر ميلاد وحمل نعشه أشخاص من ملل خمسة إلى مثواه الأخير بجانب قبر والده.

وسموا أتبعاعه هذه الليلة بالعرس وما زالو يحتفلون بهذه الليلة إلى الآن

كان جلال الدين مسلما مؤمناً بتعاليم الإسلام السمحة لكنه استطاع جذب اشخاص من ديانات وملل أخرى وذلك بسبب تفكيره المرن المتسامح.

فطريقته تشجع التساهل اللامتناهي مع كل المعتقدات والأفكار.

كما كان يدعو إلى التعليل الإيجابي، الخير والإحسان وادراك الأمور عن طريق المحبة.

وبالنسبة اليه والى أتباعه، فإن كل الديانات خيرة وحقيقية بمفاهيمها.

لذلك كانوا يعاملون المسلمين والمسيحيين واليهود معاملة سواسية .

وككل الصوفيين، آمن الرومي بالتوحيد مع حبه، أي الله.

هذا الحب الذي يبتعد عن الإنسان، والإنسان في مهمة ايجاده والعودة اليه.

وبطلب من مريديه، وضع الرومي أفكاره ومبادئه في كتاب سماه "المثنوي" الذي استعمل فيه حياكته خيوط من قصص يومية وإرشادات قرآنية وحكمة من خبرته لينسج كتابا ثمينا ممتلئ بمعان عميقة منتقاة بحذر وعناية.

أمن الرومي بالموسيقى والشعر والرقص كسبيل أكيد للوصول إلى الله.

فالموسيقى الروحية بالنسبة له، تساعد المريد على التركيز على الله بقوة لدرجة أن المريد يفنى ثم يعود إلى الواقع بشكل مختلف.

ومن هذه المنطلق، تطورت فكرة الرقص الدائري الذي وصلت إلى درجة الطقوس.

وقد شجع الرومي على الإصغاء للموسيقى فيما سماه "سمع" فيما يقوم الشخص بالدوران حول نفسه.

فعند المولويين، التنصت للموسيقى هي رحلة روحية تأخذ الإنسان في رحلة تصاعدية من خلال النفس والمحبة للوصول إلى الكمال.

والرحلة تبداء بالدوران التي تكبر المحبة في الإنسان فتخفت أنانيته ليجد الحق الطريق للوصول إلى الكمال.

وحين يعود المريد إلى الواقع، يعود بنضوج أكبر وممتلئ بالمحبة ليكون خادما للغيره من البشر دون تمييز أو مصلحة ذاتية.

بعد وفاته، حول ابنه سلطان ولد تعاليم الرومي إلى سلوك للمريد والذي عُرف بالطريقة المولوية.

وانتشرت هذه الطريقة في مختلف أصقاع العالم

في العادة، تصنف أعمال الرومي إلى عدة تصانيف وهي:

الرباعيات، ديوان الغزل، مجلدات المثنوي الستة، المحاضر أو الخطب، الرسائل والموعظ الستة الشبه مفقودةعالم الغربي في يومنا هذا.
سوري امريكي
(0)   (0)
الرومي هو أكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة.

ورغم أنه لم يكن معروفا فيها قبل عشرة أعوام، إلا أن الإقبال على دراسة أعماله انتشر في كل الجامعات الأميركية.

كما تنشر الأبواب الثقافية في الصحف الصادرة في كل المدن الأميركية الكبرى تقريباً مواعيد وأماكن قراءات أشعاره وإلقاء محاضرات عنه وعن أعماله.

وأكبر مقياس على مدى شهرته، هو قيام مجموعة من نجوم السينما والمطربين بتسجيل أشعاره.

من هو هذا النجم الأدبي المتلألئ؟

وهل أنجبت الولايات المتحدة شاعراً شهيراً آخر مثل وولت ويتمان يتغنى بقصائد أميركا؟

أم أنه روبرت فروست -- الحائز على جائزة بوليتزر أربع مرات - آخر يخاطب أرواحنا؟

في الواقع إن هذا الشاعر ليس أميركيا على الإطلاق.

ولا يمكن للأميركيين أن يأملوا في الالتقاء به ورؤيته في إحدى قاعات المحاضرات أو البرامج الحوارية على شاشة التلفزيون؛ فقد رحل هذا الشاعر عن عالمنا منذ أكثر من 700 عام.

وإذا كان اسمه قد لمع وأصبح معروفاً في الولايات المتحدة منذ فترة قصيرة، فإن الإيرانيين يضعونه في مكان قريب من قلوبهم جميعاً منذ قرون.

إنه أحد أعلام الشعر الصوفي في الأدب الفارسي، جلال الدين الرومي المعروف في الولايات المتحدة باسم "رومي."

إن أبعاد الولع بجلال الدين الرومي في الولايات المتحدة إن كانت لم تصل تماماً إلى مرتبة الولع بفريق البيتلز التي كانت سائدة في وقت من الأوقات، فإنه رغم ذلك ولع مثير للدهشة والإعجاب.

فخلال السنوات العشر الماضية، حسبما تقول مصادر متعددة، فاقت مبيعات دواوين جلال الدين الرومي مبيعات دواوين أي شاعر آخر في الولايات المتحدة.

وبالبحث على شبكة الانترنيت نجد أن كتابة اسم الرومي ينتج عنها ظهور حوالي 800 ألف موقع ورد اسمه عليها.

وتوجد في الأسواق الأميركية الآن، سواء كانت تلك الأسواق في حرم الجامعات أو في محلات بيع الكتب أو أماكن أخرى، روزنامات (نتائج حائط) وأكواب قهوة وقمصان أو تي شيرتات عليها صور جلال الدين الرومي.

ورغم أن هذه المظاهر لشهرة الرومي في الولايات المتحدة تعتبر مماثلة لمظاهر شهرة أي فنان شعبي أو شخصية ثقافية في الولايات المتحدة، فمن الخطأ الاستهانة بالنجاح الذي تحققه أشعار الرومي في الولايات المتحدة، أو الشك في أن كلماته المستمدة من التقاليد الإسلامية قد لا تتفق مع احتياجات واهتمامات العديد من الأميركيين.

إن شعبية الرومي "تعود إلى ما نعانيه من ظمأ روحي كبير."

وفي حديثه عن الموضوع نفسه، قال الشاعر الأميركي كولمان باركس، الذي كانت ترجماته لأشعار الرومي أكبر عامل أدى إلى شعبيته في الولايات المتحدة، إن طبيعة أفكار المذهب الصوفي التي تغلب على أشعار الرومي وجدت صدى لها بين الأميركيين الذين يسعون إلى هذه الخاصية.

إن التساؤلات التي طرحها الرومي بأسلوب شعري "لا أعلم من أين جئت، ولا أعرف ما يجب أن أفعل،" تعتبر معبراً عن مشاعر عدد لا يحصى من الأميركيين الذين يتمتعون بحس روحي قوي.

وكانت أكثر الشخصيات فاعلية في زيادة الوعي والمعرفة بالرومي، هو المترجم الرئيسي لأعماله الشاعر الأميركي كولمان باركس.

ويقول جيمس فاديمان "إن سر شهرة وشعبية الرومي في الولايات المتحدة هو كولمان باركس."

وكان نشر كتاب باركس بعنوان الرومي المميزThe Essential Rumi في العام 1995 هو الشرارة التي أشعلت اهتمام أميركا بشاعر اللغة الفارسية.

وفي لقاء أجري معه في الآونة الأخيرة، أشار باركس إلى أن مهمته لترجمة أعمال الرومي بدأت بطريقة غير معتادة.

وقال "لم أكن سمعت به من قبل قط" قبل أن يقدم إليه الشاعر الأميركي المعروف روبرت بلاي أحد دواوين الرومي في 1979، وكان مكتوبا بأسلوب أكاديمي رديء، وكان هو الترجمة الانجليزية الوحيدة لأشعار الرومي في ذلك الوقت، فقال الشاعر بلاي لباركس حينئذ "إن تلك الأشعار تحتاج لمن يفك عقالها ويخرجها من القفص المحبوسة فيه."

وسرعان ما شرع باركس في العمل.

وحسبما قال، "لقد صغت أشعاره كشعر حر أو مرسَل باللغة الانجليزية الحديثة."

معرباً عن اعتقاده بأن تلك الصياغة "هي أقوى ما لدينا من تقاليد وأعراف شعرية."

وقال باركس إنه رغم أن هذا الأسلوب للترجمة لم يكن مألوفاً، فإنه اجتهد بشدة "لكي يظل دقيقاً ومتفقاً مع ما رسمه الرومي من صور شعرية، وآمل أن يكون أيضاً متفقاً مع روحه."

ثم أضاف "هناك موسيقى شعرية كثيفة في مؤلفات الرومي، لكنني لا أستطيع نقلها أو ترجمتها.

إنني أنصت إلى ما ينبض بين أبيات شعره من مشاعر وعواطف، وأحاول أن أحذو حذوها لكي أستخرجها،" وأجعلها تنطلق مغردة وباهرة.

عكف باركس على ترجماته مدة سبع سنوات، دون أن يفكر في نشرها.

وفي نهاية المطاف بعث بما ترجمه من أشعار الرومي إلى الناشر الأميركي هاربر كولينز، الذي نشر أول ديوان للرومي. وكان النجاح غير المتوقع الذي حققه هذا الديوان هو الذي أدى إلى تأليف كتاب باركس (الرومي المميز) الذي يحظى بشعبية غير عادية، والعديد من الكتب الأخرى التي أنتجها باركس في الآونة الأخيرة.

وقد بيع من تلك الكتب مجتمعة، أكثر من 500 ألف نسخة وهو نجاح شعبي وتجاري كبير قلما يحظى به شاعر.

وبكثير من الحماس يتحدث باركس، وهو شاعر وأستاذ سابق للأدب، عن أعمال شاعر القرن الـ13 العظيم.

فيقول "إن هذا الشعر كتبه جزء مختلف من النفس البشرية.

ولا أعني الشخصية، لكنه شيء آخر مبهم يتجاوزها.

ولا يغفل باركس احتمال أن تقرب أعمال الرومي بين الأميركيين والمسلمين، فيقول "إن الأميركيين لا يرون أشياء كثيرة في العالم الإسلامي.

ومن بين تلك الأشياء جلال الدين الرومي.

إننا لا ندرك تماماً ما في أعماله من جمال."

وأعرب عن أمله في أن تسهم تلك الترجمات في تيسير الفهم وأن "تصبح بوابة يمكن أن تدخل منها أشعار الرومي".

ويرى باركس أن نفحات قصائد الرومي تحمل في ثناياها جوهر الرسالة الإسلامية، ألا وهي التسليم بقضاء الله عز وجل.

ورغبة باركس في رأب الصدع في التفاهم بين الإسلام وأميركا، هي ما ستأخذه في القريب إلى أماكن ربما لم تخطر على باله ولم يتخيلها حينما بدأ ترجماته. ففي أواخر آذار/مارس سيسافر إلى أفغانستان البلد التي ولد فيها جلال الدين الرومي، ليقدم قراءات شعرية كجزء من برنامج ثقافي مشترك بين وزارة الثقافة الأفغانية ووزارة الخارجية الأميركية.

وأثناء وجوده في أفغانستان سيزور عدداً من المدن من بينها مدينة بلخ مسقط رأس الرومي (كانت بلخ في زمن الرومي داخل حدود طاجكستان).

وقال باركس وهو يعبر عن توقعاته بأن تكون رحلته رحلة سعيدة، "إن هناك من سيقرأ القصائد بالفارسية وسأقرؤها أنا بالانجليزية، وستكون مصحوبة بموسيقى."

ومن المقرر أن يلتقي باركس خلال زيارته لأفغانستان بأعضاء جماعة إسلامية تتبع المذهب الصوفي الذي أنشأه جلال الدين الرومي المعروف باسم المولوية.

تجمع بين جلال الدين الرومي وكولمان باركس قواسم مشتركة من بينها حب الاستطلاع والإحساس بالسعادة والابتهاج والرغبة في الفهم والتجربة، وهو ما سيجمع الآن بين شعبين مختلفين لديهما مشاعر روحية مشتركة.



شاعر
(0)   (0)
توفي "جلال الدين الرومي" في (5 من جمادى الآخرة 672 هـ = 17 من ديسمبر 1273م) عن عمر بلغ نحو سبعين عامًا، ودُفن في ضريحه المعروف في "قونية"

في تلك التكية التي أنشأها لتكون بيتًا للصوفية، والتي تُعد من أجلِّ العمائر الإسلامية وأكثرها روعة وبهاء بنقوشها البديعة وزخارفها المتقنة، وثرياتها الثمينة، وطُرُزها الأنيقة.

وقد ظهر على الضريح بيت من الشعر يخاطب به "جلال الدين" زواره قائلا:
ما معناه:

يا من تبحث عن مرقدنا بعد شدِّ الرحال

قبرنا يا هذا في صدور العارفين من الرجال

شاعر
(0)   (0)
كتب قصيدة لاهبة مليئة بالحزن اللاعج الدفين والغزل الديني العميق ومنها:

أصغ كيف الناي يروي باشتياق

إنه يشكو تباريح الفراق

ضجّ مذ أبعدت عن غابي الحبيب

من أنيني كلُ إنسان أريب

هاتِ لي قلباً تشظّى في الفراق

كي له أعرض دنيا الاشتياق

من تناءى نازحاً عن أهله

لم يزل يرجو الهناء في وصله

من بكائي في النوادي كم غدا

من طروب أو كئيب لي صدى

كلُّ صبٍّ هائم بي ما درى

أي سرٍّ في كياني استترا

إن سرّي عن أنيني ما نأى

ما وعى سمعي و طرفي ما رأى

لا حجاب بين روحي و البدن

فهما إلفان عاشا في وطن

و استتار الروح عن وعي البشر

منهج قد خُطّ في لوح القدر

ليس صوت الناي ريحاً بل لهب

عدمٌ من فاته ذاك الشنب

فأنين الناي من لفح الغرام

والتهاب الكأس من وحي الهيام

ويعتبر جلال الدين الرومي نفسه داعيا الخلق إلى الله تعالى في رغبة روحانية في الوحدة الإلهية دون اعتبار للحواجز والحدود.

وقد أنشد جلال الدين الرومي كلاما جميلا في الحب الإلهي، في ديوانه (شمس مغربي) يقول:

ولقد شهدت جماله في ذاتي

لما صفت وتصقلت مرآتي

وتزينت بجماله وجلاله

وكماله ووصاله خلواتي

أنواره قد أوقدت مصباحي

فتلألأت من ضوئه مشكاتي
سياحة
(0)   (0)

"التربة خانة" هي صرح في قونيا بتركية أنشأها المولويون وتعد أشهر "تكية مولوية".

واسمها تركي يعني قاعة المدفن.

كما تسمى بتكية الرومي أو متحف الرومي أو بالمزار في قونيا.

وهو البيت الذي أهدآه السلطان السلجوقي علاء الدين كيقباذ إلى والد جلال الدين الرومي، بهاء الدين ولاد الملقب بسلطان العلماء.

ودفن سلطان العلماء في 12 كانون الثاني 1231 في المكان.

ورفض جلال الدين من جعل قبر أباه مكان للزيارة.

وبعد وفاة الرومي في 17 كانون الأول 1273م ودفنه بجانب والده، قام ابنه بجعل موقع القبر مكان للزيارة فتم إنشاء القبة الخضراء على أربعة أعمدة من قبل المعمار بدر الدين التبريزي مقابل 130.000 درهم سلجوقي .

وخلال القرن الثالث عشر، تحول المبنى إلى صرح ضخم واحتوى مسجد، قاعة للرقص الروحي، جناح لسكن دراويش الطريقة المولوية، مدرسة ومضياف لرواد الطريقة المولوية.

ويجذب المزار حجاجا من جميع بلاد العالم لما للرومي من أتباع ومريدون من مختلف الديانات والملل.

وفي عام 1927، حولته حكومة الجمهورية التركية إلى متحف بعد أن حظرت المولوية في البلاد.

والأن’ يجذب المتحف أكثر من مليوني سائح في العام[7
التكيّة، هي الكلمة التركية المسايرة للخانقاه وللزاوية.

وكلمة تكية نفسها غامضة الأصل وفيها اجتهادات.

فبعضهم يرجعها إلى الفعل العربي "اتكأ" بمعنى استند أو اعتمد، خاصة أن معاني كلمة "تكية" بالتركية تعني الاتكاء أوالاستناد إلى شيئ للراحة والاسترخاء.

ومن هنا تكون التكية بمعنى مكان الراحة والاعتكاف.

ويعتقد المستشرق الفرنسي "كلمان هوار" أن الكلمة أتت من "تكية" الفارسية بمعنى جِلد، ويعيد إلى الأذهان، أن شيوخ الزوايا الصوفية كانوا يجعلون جلد الخاروف أو غيره من الحيوانات شعارا لهم.[

ومن الأسماء التي أطلقت عليها:
خان المولوية (مولويخانة بالتركي) وزوايا المولوية والسماح خانة (أي قاعة السماح ).
فادية مصارع
(0)   (0)
أهل المشرق مجدوه بصورة لم يسبق لها مثيل, اما الغرب فقد اعجبوا به ا عجابا شديدا ونشروا عنه الكثير من الاعمال العلمية باللغات الاوروبية.

نيلكسون المستشرق الانجليزي قضى في دراسة جلال الدين الرومي ثلاثين عاما, خمسة وعشرين عاما قضاها في نشر المثنوي واعداد ترجمة انكليزية له تبعتها شروح وتعليقات , وقد عبر عن رأيه فيه بعد ثلاثين عاما من الاشتغال به بأن طول الصحبة لم تزده الا تقديرا له .‏

آبري استاذ الدراسات المشرقية بجامعة كيمبردج خلف استاذه في الاهتمام بأعمال جلال الدين وقد ادرجت بعض ترجماته ضمن قوائم اليونسكوالتي تمثل روائع الاداب الانسانية

فجلال الدين باجماع الدارسين من اهل الشرق والغرب اعظم شعراء الصوفية ومن شعراء الانسانية الافذاذ .‏


اختار التصوف سبيلا له, كان تصوفه مزيجا من الفلسفة والحكمة العملية فلم يدع الحياة ومافيها , بل استمد عناصرتصرفه من الانسان ذاته وتعمق في بحث مشاكله الروحية والعملية, وحاول ان يرسم المثل العليا في الفكر والعمل وفكره يقوم على التسامح والتعايش المشترك للانسانية يقول: (كن كما تبدو او كما تبدو كن).‏

والمحقق ان شمس الدين التبريزي اثر في حياة شاعرنا اعمق الاثر وجعله يعرض عن الوعظ وينصرف الى حياة التأمل الصوفي وينطلق في التعبير عن حياته الجديدة بفيض غامر من الشعر بلغ اسمى درجات العبقرية فقد نظم ديوانا كاملا سماه ديوان (شمس تبريز) ونسب اكثر غزلياته في هذا الديوان الى صديقه بوضع اسمه في تخلص كل منها و(التخلص في الغزل الفارسي هو ان يذكر الشاعر اسمه الادبي في البيت الاخير من الغزل ).‏

عاش جلال الدين الرومي حياة قديس وقد أحاط به عدد كبير من التلاميذ والمريدين توفي عام 672 ولقي بعد موته من التكريم ما لقيه في حياته فقد بني له ضريح اقيمت له قبة عرفت بالقبة الخضراء,اضيفت اليها مبان اخرى وانفق عليها الوف الدراهم كما اوقفت على الضريح اوقاف للسدنة ولقراءة المثنوي.‏

مثنوي جلال الدين الرومي‏

ماهو المثنوي?
كلمة المثنوي تعني النظم المزدوج في العربية وهو يعتمد على توحيد القافية بين شطري كل بيت من ابناء المنظومة, فكل بيت من الابيات تكون له قافيته المستقلة وبهذا تتحرر المنظومة من القافية الموحدة التي طالما عاقت شعراء العرب عن نظم المطولات فهذا التعدد في القوافي هو الذي مكن شعراء الفرس من نظم الملاحم المطولة على الاوزان العربية والانطلاق بها الى ابعد مدى

وينقسم كتاب جلال الدين المثنوي الى ستة مجلدات تضم خمسة وعشرين الف بيت

وهذا الكتاب يعد أثرا من الاثار الادبية الخالدة يرتفع فيها الشعر الى مستوى عالمي فذ وكل جزء من الاجزاء الستة لهذه المنظومة يشتمل على نيف واربعة آلاف بيت .‏

والمثنوي عبارة عن مجموعة من القصص لكن رواية هذه القصص تكون اما لمقاصد فلسفية او اهداف تعليمية ومن ذلك قوله .‏

(ان الدنيا تتجدد في كل لحظة ونحن لا نحس بتجددها وهي باقية على هيئتها الظاهرة والعمر وان بدا مستمر ا في الجسد فانه يتجدد وفي كل لحظة كما يتجدد ماء النهر .. )

ولقد استمرت رسالته الروحية خلال قرون وعاشت تعاليمه في نفوس اتباعه من رجال الطريقة المولوية في تركيا العثمانية والشام ومصر .‏

الطريقة المولوية وجلال الدين الرومي‏

تأسست هذه الطريقة باسمه ومركزها مدينة قونيا كانت في الاصل الهام الحب للناس ومنبعها القرآن والحديث

والذين يدورون يمثلون الكواكب السيارة

والدوران يمثل حركة الكرة الارضية فالقمر يدور حول الشمس وحول ذاته,

اما الجلد الاحمر الذي يوضع في الارض فيمثل طلوع الشمس في الصباح

والشخص الذي يجلس في هذا المكان هو ممثل -مولانا- للحق والحقيقة,

وحركة الدوران تكون بموافقة شيخ الطريقة..

اليد اليمنى مفتوحة الى اليسار ..

واليسرى مفتوحة الى الارض

تمثل هذه الحركة ان الانسان يأخذ الرحمة من الله ويوزعها على الارض ..

اما ما يلبسونه على رأسهم فيمثل التراب في القبر, ولباسهم الابيض هو الكفن .‏

والاسود المشاغل الدنيوية وعندما يخلعونها ينتقلون الى العالم الروحاني .‏

الشيخ محيي الدين بن عربي وجلال الدين الرومي‏

ما الذي يلتقي به الشيخان ?

ربما التشابه الوحيد هو ان كليهما لم يضعا حواجز بين الدين الاسلامي والديانات الاخرى وابيات ابن عربي في هذا المجال تبدي ذلك فهو القائل:‏

لقد صار قلبي قابلاً كل صورة‏

فمرعى لغزلان وديراً لرهبان‏

وبيتاً لأوثان وكعبة طائف‏

وألواح توراة واوراق قرآن‏

أدين بدين الحب انى توجهت‏

ركائبه ارسلت دني وايماني‏

فالصوفيان يدعيان للحب والتعايش والتسامح وعلى الرغم من ان بعض الروايات تذكر ان الاخير ذهب الى الشام بناء على نصح استاذه برهان الدين محقق واقام فيها سنوات وكان فيها حينذاك ابن عربي لكن الرواية تذكر بأنهما لم يلتقيا ابداً.‏

لكن ما يميز الرومي عن ابن عربي الاهتمام الكبير المحاط به

فمسجده الكبير في قونيا تأتي اليه وفود السياح من كل حدب وصوب وقد قدر عددهم بمليون سائح ونيف سنويا في هذه المدينة

وهناك خطة في انتاج فيلم حول حياته في هوليود وان يقوم بدوره نجم عالمي..
واخرى لانتاج فيلم كرتوني..‏

عندما وقفنا في حضرة جلال الدين الرومي خفقت بنا اجنحة الشوق الى الوطن والى دمشق تحديدا حيث مسجد ابن عربي المتواضع في حي الشيخ محي الدين

وسط مكان ضيق لا يتسع لزوار يعدون على اصابع اليد محاط بسوق الخضرة والابنية القديمة وهذا ما حز في نفوسنا كثيرا..‏

وراودنا تساؤل بدمعة حرى..‏

لماذا عدد السياح في قونيا يفوق المليون وكلهم يقصدون مسجد الرومي?

لماذا لم يفكر احد بانتاج فيلم او مسلسل عن حياة ابن عربي الذي لم يقتصر تأثيره على العالم الاسلامي بل تعداه الى العالم الغربي

فنيلكسون الذي درس الرومي قال عن ابن عربي انه عبقري الاسلام.

لماذا لا نفكر بتوسعة مسجده وجلب السياح اليه .. لماذا?...
ولماذا ..?

والجواب بالتأكيد لا يمكن ان يكون لدينا نحن !!...‏

مؤرخ
(0)   (0)
تمتاز المولوية بطريقة رقص دائري سريع يصاحبه سماع طرب من دراويش ترتدي ثياب بيضاء وطرابيش طويلة مخروطية تشبه اللبادة البيضاء الطويلة الملفوفة بالصوف الأبيض،

ويُسمى اجتماع دراويش المولوية باسم (مجلس السماع) الذي يشتمل على ذكر وغناء وعزف على الناي والعود والوتر،

ويكون سماع الطرب عند المولوية وفق مراحل ثلاث:


1. سماع الطبع المنبثق عن جمال الصوت.

2. سماع الحال المنبثق عن الغنا والموسيقا.

3. سماع الحق وفيه إدراك حكمة الله وآثار قدرته.

لقد كان المركز الرئيسي للزوايا المولوية في مدينة قونية، غير أن إنقلاب مصطفى كمال أتاتورك على الخلافة العثمانية وتأسيس جمهورية تركيا (1920-1923) ألغى الامتيازات التي خصّها السلطان العثماني للتكايا والزوايا الصوفية،

فانتقل المركز الرئيسي للزوايا المولوية من قونية إلى حلب؛

ويُروى أن طبّاخ الشيخ جلال الدين الرومي.

وهو عطش باز والي، اعتاد على طبخ الطعام لدراويش المولوية بايقاد النار باستعمال الحطب،

وهكذا أصبحت هذه العادة من دلالات المولوية وآداب الطعام لديهم من كل أسبوع مساء الأحد والخميس.

وينقسم أتباع الطريقة المولوية إلى قسمين:

الإخوان، ويعيشون خارج الخانقاه؛

والمحبّان، ويعيشون داخل الخانقاه المولوية وينامون فيها.


العائلة المولوية ومشايخها:

أسند العثمانيون في بادئ الأمر مشيخة المولوية إلى أشخاصٍ أتراك، ولذلك لا نستغرب ورود أسماء تركية لمشايخ المولوية في العهد العثماني المبكر،

وقد نقل لنا أوليا جلبى عن تعيين السلطان العثماني سليم الأول أخفش زاده رئيساً للدراويش المولوية حيث أعطاه آنذاك خمسمائة آقجة منحةً منه السلطان
مهندس معماري
(0)   (0)
كان معظم التكاية مبني يتألف من الأقسام التالية:

قاعة داخلية واسعة

السمعخانة وهي قاعة تستخدم للذكر، والصلاة والرقص الصوفي الدائري.

غرف للمريدين وهي الغرف الذي ينام بها الدراويس

غرفة استقبال لاستقبال العامة

قسم الحريم وهومخصص لعائلات الدراويش

وقاعة طعام جماعية ومطبخ
مولوي
(0)   (0)
رقص السماع خانة:

يبدأ رقص السماع عند المولوية باستعمال آلات الناي والعود والدف والوتر،

ثم يصعد شيخ المولوية إلى قاعة السماع خانة،

ويُطلق الحضور عبارات التحية إلى (جلد الشيخ) معتبرين ان مولانا جلال الدين الرومي يجلس عليه.

ويبدأ أتباع المولوية من الحضور بالتسليم على شيخهم فيُقبّلون يديه،

ويبدأون الدوران حفاة الأقدام رافعين اليد اليمنى تارةً واليُسرى تارةً أخرى وهم يرتدون لباس الرقص الحلزوني،

المتمثل في التنورة البيضاء الفضفاضة والملتان والكولاه.

وينهي شيخ المولوية الرقصة الأولى بعد أن يضرب بقدمه على الأرض فيتوقف الدوران،

وتتوقف أدوات العزف والألحان.

ثم تأتي مرحلة الموشحات الدينية

فتبدأ الرقصة الثانية

ثم الرقصة الثالثة حيث يلبس الدراويش خرقةً صوفيةً سوداء ويبدأ دور الدعاء والابتهال
مستدرك
(0)   (0)
يقول صاحب كتاب "أخبار جلال الدين الرومي" أبو الفضل محمد بن عبد الله القونوي أنه وقع بيده كتاب سمّاه صاحبه بالحب الخالد، وبعد قراءته صفحات منه قوّى ذلك عزمه لكتابة هذه الترجمة لحياة رجل صوفي نجد في المصادر العربية القديمة الحديث عنه، واعتمد في نقل سيرة حياته على المصادر الفارسية المعاصرة للرجل أو القريبة منه، فنقلوا منها الجانب الذي يظهره في غير صورته الحقيقية. وقد رأى المؤلف أبو الفضل القونوي أن صاحب كتاب "الحب الخالد" قد اعتمد في مديحه للجلال الرومي على كتاب أبي الحسن الندوي الذي كتب في نقده ضمن هذه الترجمة. إلا أن القونوي يرى أن كتابه الحب الخالد إنما هو زلّة عالم وزلة عالم مثله هي زلّة عالم متسائلاً كيف يقدم للمسلمين العرب كتاباً يمدح فيه رجلاً يقول فيما يقول: "إنه لا يمسك شريعة واحدة، وأن الحق سبحانه وتعالى بمنزلة البحر، وأجزاء الموجودات بمنزلة أمواجه، وهذا معنى يرد في مثنويه؟!، وكيف لا يذكر شيئاً من أنه اتهم بالحلولية وبالوجودية من قبل بعض الباحثين، أو أنه يراه كالسرهندي (ت 1034) من القائلين بوحدة الشهود؟ فإن كان كذلك فإن وحدة الشهود أيضاً بدعة منكرة لأنها في الحقيقة منزلة بين منزلتين، بين أهل الوجود الواحد، وبين أهل الإسلام أهل الفطرة القائلين بالعلوّ الرحماني والمباينة. ويتابع المؤلف قائلاً بأنه سيصدم القارئ يوم يقرأ أخبار الجلال الرومي التي تعمّد أن يخفيها المتأخرون ممن ترجم له، سيصدم حتماً إذا قرأ مديح الندوي عنه وذاك عند قوله: (عاطفي حساس وجداني ملتهب الروح، ولوع القلب، قد عجنت طينه بالحب)، ولن يستدل من تلك الأخبار التي روتها المولوية قاطبة على مثل ما استدل عليه منها أبو الحسن. ويتابع المؤلف قائلاً بأنه لو عرف الندوي مذاهب القوم كما عرفها المحققون من أهل السنة، لتنبه عند قوله عن الجلال: (وكانت له مجالس لطيفة مع الشيخ محيي الدين بن عربي) أن من ألطف المجالس عند الوجودية هي المجالس التي يقرّون فيها مذهب: (العين واحدة وما ثم غيره)!!

ومهما يكن من أمر؛ فإنه "وكما يتوقع المؤلف، سيصيب القارئ العجب إلا أنه لا يدري أيكون مصدر العجب من ترجمة الروحي التي هو سيأتي على ذكرها في كتابه هذا؛ أم من إخفاء أبي الحسن لتلك الصورة الشوهاء من ترجمة الجلال التي غلّفها، وهو الأديب، بما يملك من وسائل الزخرف والتجميل. وعلى كل حال فإن بين يدي القارئ نتاج عامين من بحث المؤلف في آفاق جلال الدين الرومي ووقفات مع ترجمته في كتاب رجال الفكر والدعوة في الإسلام.

عنوان الكتاب: أخبار جلال الدين الومي ووقفات مع ترجمته في كتاب رجال الفكر والدعوة في الإسلام
المؤلف: أبو الفضل القونوي
دار النـشر: المؤلف
رقم الطبعة: الطبعة الأولى 1421 هـ 2000 م
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 568
حجم الملف: 9.52 ميغابايت


باحث مولوي
(0)   (0)
للمولوية لباس خاص ولكل من مفردات هذا اللباس مغزى عند المولوية

فهناك السكة أو الكلاة وتعني القلنسوة وهي مشابهة للطربوش لكنها أطول ولونها بني فاتح وتصنع من وبر الإبل أو اللباد وهي في خشونتها ترمز إلى قسوة الحياة وشظفها

ويلبس السكة الدراويش

أما الشيوخ فإنهم يلفون على الكلاة عمامة خضراء يطلق عليها اسم الدستار".

"وهناك رداء قصير بلا أزرار وهو تعبير عن أن لباس الدنيا قصير

ويشد على وسط الدرويش حزام عريض يضبط الرداء من وسطه وهو إشارة لما كان يفعله الفقراء في شد أو ربط حجارة على بطونهم حالة الجوع".

"وهناك "التنورة" وهي عبارة عن لباس يكون ضيقا من الكتفين إلى الوسط ثم يتسع فيصبح كالقمع وتعني هذه التنورة أن لباس الدنيا فضفاض

ولونها الأبيض يرمز إلى الكفن

أما الحذاء فهو خف خفيف ينتعله الدرويش أثناء الدوران

ويرتدي فوق ملابس الدوران رداء طويلا أسود على شكل جبة" ويرمز السواد إلى العزوف عن ملاذ الدنيا".

"إن شيخ الطريقة يلبس ما يعرف بالخرقاية وهو عبارة عن جبة عريضة الأكمام فضفاضة تنم على أن رداء الدنيا سريع الزوال والخلع
شارح
(0)   (0)
تنحصر مكنونات دوران المولوية في المعاني التي وراء أداء المولوية للدوران

فما أن يدخل شيخ المولوية مجلس السماع يسجد الجميع شكرا لله تعالى

ثم تبدأ الأذكار ثم تلاوة آيات من القرآن الكريم

فموعظة الشيخ

ثم يقوم المولوية للدوران

ويبدأ هذا الدوران بثلاث دورات حول محيط قاعة الذكر

وهذا ما يعرف بدورة سلطان ولد نسبة لابن جلال الدين الرومي وتكون هذه الدورة على إيقاع الدف والناي.

ويرتبط دوران المولوية بمنظومة دوران الكون

فالقمر يدور حول الأرض والأرض تدور حول نفسها وحول الشمس والمسلمون يدورون حول الكعبة بدوران من اليسار نحو اليمين.

وحين يبدأ الدرويش بالدوران تكون يداه على صدره حتى كتفيه وأصابعه مفتوحة

وشيئا فشيئا تنسحب اليدان وهذا تعبير يراد به بيان أن الدرويش المولوي ممسك بالدنيا إلى صدره لكن يديه تنزلقان وتخرج الدنيا من صدره ويديه.

ويمد الدرويش يده اليسرى بامتداد كتفيه

ويرفع يده اليمنى باسطا كفه كناية عن طلب المغفرة من الله تعالى

وعندما يجعل يده اليسرى منخفضة قليلا وكفه نحو الأسفل إنما يكون ذلك كناية عن الإعراض عن التعلق بالدنيا

وعند الدوران تكون قدمه اليسرى ثابتة في الأرض دلالة على ثباته على الحق

والقدم اليمنى تعمل على دفع استمرار الدوران للدلالة على دوام استغراق الدرويش في معرفة ذاته وتلمس طرق تهذيبها.

أما وجهه الذي يكون دائم التوجه نحو يده اليسرى فإنما هو لمراقبة الإصرار على التعلق بالدنيا.

وحين يدور يتحرك في البدء في محيط دائرة يكون الشيخ مركزها

لكن هذه الدائرة سرعان ما تتحول إلى شكل إهليلجي بحيث يكون الدرويش في دورانه منجذبا إلى الشيخ
وإلى زميله الذي يدور بجانبه مع المحافظة على المسافة بينهما حتى لا يصطدمان على غرار نظام الكواكب في المجموعة الشمسية.

ويتحرك الشيخ في دورانه وسط الحلقة بحيث لا يطأ خط الوسط الذي يرمز إلى خط الاستواء والصراط المستقيم.
متسامح
(0)   (0)
كما يتضح ذلك في هذه الأبيات المنسوبة لجلال الدين الرومي :

نفسي، أيها النور المشرق،

لا تنء عني لا تنء عني

حبي، أيها المشهد المتألق،

لا تنء عني لا تنء عني

انظر إلى العمامة أحكمتها فوق رأسي

بل انظر إلى زنار زرادشت حول خصري

أحمل الزنار، وأحمل المخلاة

لا بل أحمل النور،

فلا تنء عني لا تنء عني

مسلم أنا، ولكني نصراني وبرهمي زرادشتي

توكلت عليك أيها الحق الأعلى،

فلا تنء عني لا تنء عني

ليس لي سوى معبد واحد، مسجداً كان أو كنيسة أو بيت أصنام

ووجهك الكريم فيه غاية نعمتي،

فلا تنء عني لا تنء عني

شارح 2
(0)   (0)
يرمز باللباس الأبيض إلى الكفن، وفناء الحياة الدنيا، والتذكير بيوم الحساب،

فيما يرمز بالحزام إلى الزهد والتقشف

أما الطربوش فهو يصنع عادة من وبر الجمل، وهو استعارة لطبع في هذا الحيوان يعبر عن الصبر وتحمل المشقة.

وتؤدى لوحة المولوية عادة على ثلاثة فصول، ويدور الدرويش أو الراقص إلى اليسار ليرمز إلى الدوران حول الكعبة المشرفة،

أما اليدان فعندما تكونان مرفوعتين فهما تمثلان الدعاء إلى الله،

وعندما تكون أحدهما مرفوعة والأخرى منخفضة،

فهذا يرمز إلى اتصال الأرض بالسماء،

وعندما توضع اليدان على الأكتاف، فهذا يعني التذكير بأن هناك ملكين يراقبان الإنسان، ويكتبان أفعاله الخيرة والشريرة
ختيار
(0)   (0)
عرفت موليخانة حلب (التكية المولوية) فيها شأناً كبيراً في بدايات القرن الماضي،
وكان يرتادها الكثير من المحبين والمريدين،

وهي تقع بين غابة كثيفة من الأشجار على ضفة نهر قويق،

ولها وقف خاص لمصاريفها، وتضم مكتبة عامرة بآلاف من الكتب،

وحجرات للدراويش،

بالإضافة إلى ناعورة كانت تغذي حدائقها، مما يمنحها جمالاً أخاذاً.
عازف
(0)   (0)
ولآلة الناي مكانة كبيرة عند المولوية
الرومي يقول:
"استمع للناي كيف يقص حكايته،
فهو يشكو آلام الفراق في صوت هو شكاية،
ويقول به : إنه منذ قطعوه من الغابة والناس يبكون ببكائه، وصدره يمزقه الفراق
عازف
(1)   (0)
الناي، كان يعتبر وسيلة للجذب الإلهي،
ويعتبر أكثر الآلآت الموسيقية ارتباطاً بعازفه،
ويشبه أنينه بأنين الإنسان للحنين إلى الرجوع إلى أصله السماوي في عالم الأزل.
حافظ
(0)   (0)
يبدأ الذكر عادة بتلاوة من القرآن الكريم،

ثم الابتهالات والأدعية (الأوراد)

ويبدأ رئيس الزاوية هذه الأوراد بآية (فاعلم أنه لا إله إلا الله).‏‏

ويقوم أفراد الحلقة بترديدها، ثم يقول مستغيثاً (يا فتاح يا عليم المدد يارسول الله المعتمد)،

ثم تتوالى بعد ذلك فقرات حلقة الذكر ويمنع استخدام الآلآت الموسيقية باستثناء الدفوف والمزاهر.

وكانت حلقات الذكر المولوية تقام في مساجد أنشئت خصيصاً لهذه الطريقة.

وتختلف حلقة الذكر في الطريقة المولوية عن غيرها، في أنها تنفرد بالحركة الدائرية التي يقوم بها عدد من الدراويش وفيها تستخدم آلة الناي.

الرقص الدائري

وتبدأ حلقة الذكر المولوية بتلاوة من القرآن الكريم من أحد المنشدين الجالسين في السدة،

ثم يؤدي رئيس الزاوية بعض الأدعية والابتهالات.

بعد ذلك ينشد أحد الدراويش شعراً يقول فيه:

إذا رمت المنى يانفس رومي لمولانا جلال الدين الرومي

وعند كلمة مولانا تضرب ثلاث ضربات،

ويبدأ العزف بالنايات، ثم ينهض الدراويش ويبدؤون بالدوران بطريقة فنية خاصة.

فينزعون عنهم العباءات ليظهروهم يرتدون ألبسة بيضاء فضفاضة على شكل نواقيس.

ويبدؤون بالدوران على ايقاعات الإنشاد الديني

ويكون دورانهم سريعاً فتنفرد ألبستهم الفضفاضة وتصبح نتيجة الدوران السريع على شكل ناقوس

، ويضعون على رأسهم اللبادة أو القلبق وأثناء الدوران يقومون بأيديهم بحركات لها معان صوفية ويشكلون بأيديهم ورأسهم لفظ الجلالة (الله)

ويشترط أثناء الدوران ألا تتلامس أرديتهم

الإنشاد

أما الإنشاد المرافق للمولوية فيبدأ بنشيد

(يا امام الرسل ياسندي

/أنت باب الله معتمدي

/وبدنيايا وآخرتي/

يا امام الرسل خذ بيدي).

ثم يردد المنشدون عبارة

(مدد مدد يارسول الله/

مدد مدد ياحبيب الله..)

وتتزايد سرعة الراقصين في الدوران بشكل مذهل حتى تصل إلى قمتها مع ترديد المنشدين لعبارة

(يارسول الله مدد/

ياحبيب الله مدد)

وتتخللها من رئيس الزاوية عبارة

(حي)

وتختم وصلة الدوران بعبارة

(الله الله..الله الله..الله الله يا الله)‏‏

التي تتردد مرات عديدة قبل أن تختم وصلة الدوران.

ايمن
(0)   (0)
شكرا جزيلا على هذه المعلومات الجميلة

الرومي هو أكثر الشعراء شعبية في الولايات المتحدة

شكرا للسيد المعلق سوري امريكي
العنوان : انتم تجهلون اهمية ما لديكم
على مقاله الجميل ومعلوماته القيمه
انا شخصيا زرت قبر حضرت مولانا في قونيه
وشاهدت بام عيني الاف الاوروبيين والامريكان يزورون قبر حضرت مولانا ونحن العرب نجهل من هو مولانا جلال الدين الرومي
شكرا ل عكس السير على هذا الموضوع الهام والجميل
فقير إلى عفو الله
(0)   (0)
هذا ما قدمه جلال الدين الرومي للإسلام فماذا قمنا نحن للإسلام
ليس الفتى من يقول كان أبي إن الفتى من قال ها أنا ذا
هل قدم الذين قرأوا هذا البحث شيئا لآخرتهم من
قيام ليل وصيام نفل وجهد وبذل أولئك أبائي فجئني بمثلهم
لقد خلدوا ذكراهم الطيبة في تاريخ أمتنا المشرق فهل سيذكرنا التاريخ في أصحاب اليمين أم الشمال
أحبوا على هذا السؤال رحمكم الله
ي .مولوي
(0)   (0)
شكرا شكرا شكرا شكرا عكس السير على هذا الموضوع الرائع شكرا اخواني على هذه المعلومات القيمة عنجد شكرا شكرا شكرا
صفوت امينو
(1)   (0)
ان التعليق على هذا الموضوع يحتاج الى ثقافة واسعة في مجال المولوية
ولكن انا فقير جداً عن هذا الأمر لدرجة اني لم اعرف ان المولوية قد انتهت
وهذا السبب لن اعلق عن النوضوع وبكتفي بتعليق
ان اقول مهما كانت الاهداف والاسباب والاشكال والمذاهب والاشعار سيئة كما نقدها البعض وجميلة كما ذكها البعض
,انا اقول يكفي انه تاريخنا وان نعلم ونتعلم عن تاريخنا وان نفتخر به مهما كان لأنه مهمااااا كان فأنه افضل من واقعنا بألاااااف المرات
ولكن انا سوف اعلق على الاشخاص الذين علقوا انا قرأت جميع اتعليقات ورأيت اننا نملك اشخاصاً يعلمون عن تاريخنا ما يجهله الكثيرين
وان ادراج هذا المقال وهذه المعلومات في صفحات عكس السير فهو جمييييل جداً مشكورين عليه
ولكن الأجمل ان نرى معلومات قد اضيقت من قبل المعلقين اكثر من المقال
وهذا ان دل على شيئ يدل على غنى هذه الأشخاص بثقافة التاريخية
وانا اطلب وارجوا من كل رجل او امرأة شاب او فتاة وحتى طفل ان يشارك في هذه الصفحات التاريخية الرائعة
وان يعملوا عملاً جاد لأكثر من هذا ولنشر اكثر من هذا فأنا متأكد انهم قادرون انا اقول للسيد جلال الدين الف شكر على تزويدك هذه الصفحة معلومات اضافية
واعطائها قيمة اضافية ايضاً
واشكر السيد حافظ الذي شرح لنا كيفية بداية الجلسة ومعلومات اخرى
والسيد متسامح على سرده لنا ابيات من تسامح المولوية
وللسيد شارح 2 على اضافته عن الملابس والرقصات
وللسيد شارح عن فتلة المولوية وبدايتها
وللسيد باث المولوي لشرحه الباس السائد بين المولوية او المعتمد و
للسيد مستدرك الذي يوضح بعض اخطاء المولوية او بعض المتصوفين او من اسسها وانا اشكره لأن انقد يجب ان يقبل ان كان متأكد من المعلومات
والسيد المهندس المعماري على شرح لنا مكان نجهله وهو بيننا
وهذا لجهلنا للأسف وللسيد مؤرخ الذي اضاف معلومات قيمة برأي
وللسيدة فادية مصارع على سردها لنا قصة شهرته في في العالم
ومشكورة جداً على جهودها
وأول الشكر وأخره اولأ لعكس السير و
ثانية للسيد سوري امريكي الذي وضع بين اعيننا جهلنا الذي لا يوصف بأن اناس مننا يدرسون شعره في امريكا
فيجب ان نمحص بحياتنا بعلمنا بمدارسنا بجامعاتنا هل من المقبول بأننا لا نعلم عن شخص اديب كهاذا والأمريكان يعلمون ويدرسونه ايضاً يا للمصيبة
م هزاع ابراهيم باشا
(0)   (0)
شكرا للزميل العزيز على المقال[email protected]
اشو هااااااااااااد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
(0)   (0)
يا "متعقل" ويا "مراقب" إذا ما لكون فهمانين شي لا تحكوا أحسن
ماشي حبايبي
مستدرك
(1)   (0)
الشكر لعكس السير لإتحاتها التعليق
والشكر للمفضال صفوت أمينو , وليت الباقين التزموا ما التزمه , لأن الله أمر سيدنا محمداً عليه وعلى آله الصلاة والسلام : ( ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أؤلئك كان عنه مسؤولاً)
ما نقلته من معلومات يمكن الاطلاع عليه فقد أحالها المؤلف إلى مصادرها
والكتاب موجود على الرابط التالي
http://www.archive.org/download/ajdrajdr/ajdrajdr.pdf
لكن العجيب أن نعجب بالرجل بشكل أكبر لأن الأمريكان أعجبوا به !!! ؟؟؟
هذا ما بقي علينا: أن ننتظر من الأمريكان أن يستحسنوا لنا ؟!
أين عقولكم يا قوم ؟؟!!
فقط اقرأوا حتى لا تخدعوا .
وشكراً مرة أخرى لعكس السير

وعموماً يمكن تحميل الكتاب من
من حلب
(0)   (0)
ما ذكرت عن التاجر الحلبي هو بهتان مفترى يدل على جهلك و عنصريتك، التاجر الحلبي قمة عالمية و ليس المقام هنا للبرهان ، الكتب و التاريخ يذخران بالوصف و المعلومات، يا فهيم!
صفوت امينو
(0)   (0)
الشكر لك اخي الكريم
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

مقالات أخرى من " ع البال "

24-1-2015
" برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة !
رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ...


15-4-2013
بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان
  نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ...


7-6-2012
عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع
أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ...


3-11-2011
حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب
تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ...


28-9-2011
زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية
في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ...


18-8-2011
سر البيلون الحلبي
كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ...


13-8-2011
صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة
في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ...


10-8-2011
عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب
نشر الاستاذ  أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران  (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ...