إعلانات
هل كان جحا حلبيا ً.. بقلم تميم قاسمو
الخميس - 26 آب - 2010 - 19:39 بتوقيت دمشق
التفاصيل

أجمع الباحثون على أن جحا الذي تتحدث عنه المأثورات الشعبية المتناقلة هو شخصية ركبتها أهواء الناس تلبية لحاجاتهم في العصور المتتابعة.

 فتجاوزت بذلك ملامح الأصل التاريخي المعروف لشخصيته .

وهكذا أصبحنا نجد شخصيات جحوية تشترك في الاسم و صفات التباله والحيلة والنقد المرير لكنها تختلف فيما تؤديه من خدمة للجماعة حين تنتقد الأوضاع العامة أو تنال من جنس النساء أو الحكام والقضاة والتجار .

و هذا يفسر لماذا كان لجحا المصري شخصية تختلف عن شخصية جحا في المغرب العربي أو غيره من جحوات الأرض.‏

والمأثورات العامية الحلبية المتداولة عن جحا قليلة العدد لا تبلغ واحداً من المئة مما ينسب إليه في مجموعات أخباره ،لكن استقرارها على ألسن عوام حلب يعني أنها تعبر عن صورة جحا التي شاء الوجدان الحلبي أن يتمثلها من بين عشرات الصور الجحوية .‏
 
تألفت عائلة جحا الحلبي من امرأة و ولد لم يكن يستطيع القيام بأودهما حيث لا نجد في المأثورات ذكراً لصنعة يزاولها وبالتالي فلنا أن نفترض أنه كان يعيش كاسباً رزقه كفاف يومه.

و تُظهر المأثورات جحا إنساناً ذكياً يخلط " الجدبنة بالشيطنة " ومن ذلك ما تذكره عن المسمار أو المزراب الذي استثناه جحا عندما باع داره، فجعله حجةً لكي يدخل البيت مرة بعد مرة ، أو حكاية المجنون الذي صعد إلى المئذنة ورفض النزول منها فهدده جحا بقصها فنزل .

لكن جحا كان يوظف ذكاءه وسرعة بديهته بغرض الحفاظ على ذاته ولم يكن يأبه في سبيل ذلك بأن يدوس على ما تعارف الناس عليه من قيم اعتبروها أثمن من الحياة ذاتها ، فهو مستعد لأن يرتكب أخس تصرف يمكن لرجل أن يقوم به مردداً حكمة"الحي أفضل من الميت" إذا كان في ذلك تجنباً للموت .

ودعا حب البقاء جحا إلى أن يعطي للطعام قيمة سامية تهون أمامها قيم الكرم والمسؤولية فهو لا يتورع عن التهام ما يضعه أمام ضيفه أو يجلبه لأهله من زاد حيث يروي المثل " جحا جابو ، جحا أكلو " وتبرر المأثورات ذلك التصرف بمثل آخر يقول " جحا أولى بلحم تورو" .‏

ولا يهتم جحا بهندامه فالمثل يقول " طول عمرو جحا لفتو عوجة " ويبرر ذلك عندما سئل " ليش لفتك عوجة " فيجيب" من قول الحق " فكأنه يسخر من سائله مذكراً إياه بأن الاعوجاج موجود في اشياء عديدة حولنا فما بالك لا ترى سوى اعوجاج لفتي ؟ .

تروي نادرة أخرى في نفس السياق أن جحا أراد أن يدخل بثيابه الرثة إلى مأدبة فلم يسمحوا له فعاد وقد ارتدى ثياباً فاخرة فأدخلوه فتصدر المجلس واخذ يغطس كمه في المرق كأنما يطعمه مخاطباً إياه " لولاك يا كمي ما أكلت يا تمي " .‏


وتبدو أنانية جحا بأوضح صورة في تعامله مع أقرب الناس إليه فإذا بلغ بموت أبيه : "أبوك مات وما خلف لك شي" ، أجاب باستهانة " وأنا بكيت عليه بكا خرج لحيتو" أي يليق بلحيته ، في دلالة على أنه بدوره لم يقدم لأبيه شيئاً سوى البكاء الزائف .

أما مظاهر الود الاجتماعي والمجاملة فهو يقابلها بالسخرية المريرة وعندما يقال له " حماتك بتحبك " يجيب "كنِّي (لعلها) عدمت عقلا " .‏

يبرر جحا صفاته تلك بأن ينسب للجماعة التي يعيش بين ظهرانيها أسوأ الصفات ولا يعترف لها بأية مكرمة كي يرى لنفسه الحق في أن ينال منها كل ما يستطيع دون أن يقدم لها شيئاً .

وليس غريباً بعد ذلك أن تروي المأثورات أنه " وقت ما صار جحا سلطان ، أول ما شنق، شنق أهل حارتو "،في تعبير واضح عما يمكن أن يصنعه النموذج الجحوي في الإنسان من تشويه يصل إلى أن يجعله عدواً لمجتمعه.‏

إن مقارنة سريعة لما تتداوله ألسنة عوام حلب عن جحا بما ورد في كتاب "لطائف نصر الدين خوجه" التركي تظهر تطابقاً شبه تام.

بل إن ماورد في "لطائف الخوجه" في حق مجتمعه أشد إسفافاً بكثير مما يذكرونه في حلب، و لقد تشكلت شخصية الخوجه تلك في نهاية القرن الخامس عشر بعد أن مر على المنطقة أربعة قرون من التفكك والفوضى بدأت بحروب الفرنجة وانتهت باجتياح غزاة المغول الذين دمروا معالم الحضارة ومؤسساتها في البلاد.

ولقد كان بروز شخصية الخوجه الجحوية آنذاك تعبيراً عن حاجة الناس إلى شخصية تسوغ لهم أن لا يمنحوا مجتمعهم الإخلاص والانتماء والعطاء، وأن ينصرف همهم إلى حماية ذواتهم أولاً وأخيراً في غياب المجتمع القادر على أن يوفر لهم الحماية والثقة والأمان،شخصية ترتدي ثوب الحماقة لكي تقول في أوضاعها ما تشاء فلا تحاسب .‏

ومن الغريب أن نجد النموذج الجحوي مازال إلى يومنا هذا مطلوباً حيث تذكر أخبار بلاد المغرب العربي أن التلفاز هناك قد أنتج عنه عملين في رمضان الحالي.

ولكن حذار، فإذا كنا اليوم نردد أخبار جحا من باب التفكه والتسلية فإن النمط الاجتماعي الذي يمثله خليق بأن يدان ويرفض .

فما أكثر السم في الدسم.‏

المهندس تميم قاسمو


التعليقات :
عائلة جحا
(0)   (0)
إنني من هذه العائلة ونحن من سكان دمشق والاصل كما يتحدث اجدادي هو لنصر الدين خوجه من مدينة كونيا التركية
حسان
(0)   (0)
كلامك صحيح نموذج لا يجب ان يحتذى
مستغرب
(0)   (0)
مستغرب أنو جحا من حلب الأولى أن يكون من حمص بدل حلب
حلبي طافش
(0)   (0)
والله مستغرب من البقولو على اخوانا الحماصنة كلام مو كويس
جحا حمصي
(0)   (0)
انا متأكد 1000000000/1000000000
حلبي غربتلي
(0)   (0)
ذكرت في تفسير قول اللفة العوجة عندما سئل " ليش لفتك عوجة " فيجيب" من قول الحق " فكأنه يسخر من سائله مذكراً إياه بأن الاعوجاج موجود في اشياء عديدة حولنا فما بالك لا ترى سوى اعوجاج لفتي؟- أنا لا أتفق معك بهذا الشرح مطلقا فالمقصود برأيي أنني طالما أقول الحق فلا أهمية لوضعية لفتي وكأنه يستخف بمن يهتم بمظهره ويتناسى أنه قائل حق دوما أما شرحك أخي الكريم فيقود البعض إلى التراخي في تصحيح أخطائهم وهجر سلبياتهم لاستصغارها مقارنة بأمور أسوأ حولهم وشكرا لك على المادة اللطيفة.
رامي
(0)   (0)
يا سيدي جحا من نص حلب
مغترب
(0)   (0)
كويس انو طلع من حلب ما طلع من درعا
yahya
(0)   (0)
يعني حتى اقواالو لليوم النااس عم تحكي فيها بس يمكن من سيف الدوله هع هع هع شكرا لعكس السير على الموضوع الرائع
حسن
(0)   (0)
شيئ طبيعي هذا الكلام ف شعب حلب شعب مثمر فمن الطبيعي ان يرما بلحجارة
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

مقالات أخرى من " ع البال "

24-1-2015
" برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة !
رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ...


15-4-2013
بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان
  نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ...


7-6-2012
عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع
أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ...


3-11-2011
حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب
تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ...


28-9-2011
زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية
في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ...


18-8-2011
سر البيلون الحلبي
كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ...


13-8-2011
صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة
في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ...


10-8-2011
عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب
نشر الاستاذ  أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران  (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ...