إعلانات
الزي التقليدي الشعبي في مدينة حلب الشهباء
الجمعة - 12 تشرين الثاني - 2010 - 4:46 بتوقيت دمشق
التفاصيل

عرف السوريون منذ آلاف السنين صناعة النسيج و ارتفعت من خلال هذه الصناعة الأزياء عندهم، و احتلت مكاناً رفيعاً بين الأزياء في البلدان الأخرى.

محافظة حلب جزء من هذا التطور على الرغم من بعض الخصوصيات التي اكتسبتها صناعة الأزياء على مدى قرنين من الزمن.
 
تتميز مدينة حلب الشهباء بزي خاص كان يرتديه أسلافنا في قديم الزمان، و لكنه اندثر في زمننا الحالي و بتنا نراه في الأرياف و القرى التي تحيط بمدينة حلب، و يتباين هذا النوع من اللباس تبعاً للمناطق.

كما نلاحظ أن بعض اللباس لا يرتديه إلا الأثرياء و ذوو الجاه و السلطة كالأمراء و شيوخ العشائر، و تستخدم في خياطة هذا النوع من الزي أفخر أنواع الأقمشة المطرزة بخيوط الذهب و المزخرفة بأبهى و أحلى التصاميم الهندسية و النباتية و بعضه لا يلبس إلا في بعض المناسبات الاجتماعية و الاحتفالات و الأعياد.

اللباس الشتوي يختلف عن اللباس الصيفي و ذلك من خلال نوع القماش المستخدم وصولاً إلى الألوان، فالألوان الداكنة تستخدم في فصل الشتاء بينما الألوان الفاتحة تستخدم في فصل الصيف الحار.

يتكوّن زي المرأة الحلبي عامةً من الصاية و الأطلس الساتان و المخمل و القطنيات، و تتميز بتعشيقها بالأغاباني و التطريز كما يغلب عليها اللون الذهبي الذي يعبِّر عن الطابع المدني.

أما الزي في ريف حلب فـيتميز بالنقوش النباتية و الهندسية بحيث يعكس طبيعة كل قرية، فـالسفيرة مثلا يغلب على الزي فيها الأشكال الهندسية كونها تتميز بالأحجار البيضاء و البناء.

أما (نُبّل و الأتارب) فيستوحى القماش فيها من أشجار الكرز و السرو و النباتات.

أزياء النساء

اعتادت المرأة السورية على ارتداء هذه الأزياء بطريقة ارتجالية يتجلى فيها الذوق الفطري المتأثر بخصوصية الطبيعة السورية.

يتألف الزي التقليدي النسائي أيضاً من الدراعة و الطرحة، و الدراعة هي عبارة عن معطف مفتوح على طوله من الأمام و له فتحتان جانبيتين في قسمه السفلي و ترتديه النساء القاطنات في محافظة حلب و جبل سمعان و دارة عزة و نبّل و ترمانين.

تطرز الدراعة من الأمام و على الأكتاف و الأكمام بزخارف ذات مواضيع نباتية و هندسية ملونة.

أما الطرحة فهي عبارة عن غطاء رقيق أسود اللون مستطيل الشكل يُسدل فوق العصبة فـتغطّيها بالكامل أو جزءاً منها فقط، و يُلف فوق العنق و يغطّي جزءاً من الوجه و الكتفين معاً.

ترتديه النساء من منطقة حلب و جبل سمعان فقط.

أزياء الرجال

أما زي الرجل فيتكون عامةً من العباءة و الصدرية و الفروة و اللبدة و الحطاطة و حذاء الكوندورا.

إليكم شرح مختصر عن كل نوع على حدة:

للعباءة نوعان فهناك العباءة العربية و العباءة الجبلية:العربية يرتديها فقط أهالي منطقة حلب و ريفها، و تصنع من وبر الإبل للاستخدام الشتوي و تتطرز بالألوان الذهبية على طرفي العنق.

و العباءة العربية السورية مشهورة في جميع البلدان العربية نظراً لفخامة القماش المصنوع منها، و يرتديها الأمراء و الأغنياء و شيوخ العشائر و القبائل.

أما العباءة الجبلية فتتكون من جلد خشن جامد ينسج من شعر الماعز المبروم، كما أن أكمامها قصيرة و لا تغطي ركبتي الرجل.

و هي ضيقة التفصيل و تربط من الوسط بشريطتين صغيرتين و تترك مفتوحة من الأمام.

تتباين ألوانها ما بين الأبيض و الأسود و ما بين الأحمر و الأزرق مع القصب، كما تنحصر الزخرفة ما بين الكتفين و الصدر، أما أجملها فهو موجود على الظهر على شكل معيّن أو مثلث.

يرتدي هذا النوع من العباءة الرجال الذين ينتمون إلى منطقة عفرين و محافظة حلب فقط.

تنسج الصدرية من الخيوط الحريرية الملفوفة الملتفة على بعضها و ليس لها أكمام، و تطرَّز من الأمام (على جانبي الأزرار من الأعلى و الأسفل).

تتكون من قطعة نصفية مفتوحة من الأمام و في منتصفها خمسين زر، و قماشها من الجوخ الأسود و الأزرق، أما في الصيف فعادةً ما تكون منسوجة من الحرير الأطلس.

و الفروة هي لباس شتوي يتألف من جلود صغار الخراف ذوي الصوف الأبيض الناعم الطري، تحبك هذه الجلود بعضها ببعض و يُجعل الصوف من الداخل التماساً للدفء.

و تلبَّس من الخارج بقماش أسود أو خمري أو أزرق يطرّز بخْرج يتناسب مع لون القماش بأشكال هندسية متشابكة (سفايف)، أما أكمامها فهي واسعة و تثبّت بعُرى أو أزرار.

نور الخطيب

 


التعليقات :
ميسر زكريا محمد [email protected]
(0)   (0)
اشكر نور الخطيب على الكلام الرائع والجميل فما اجمل ماضينا بفطرته البهية
ابن حلب [email protected]
(0)   (0)
الله يرحم ايام زمان...
لكن يوب هي حلب اشبك ماعرفتا ابن عميم لكن خيووووووووووو
هي هلب ام المحاشي والكبب
الحلبي
(0)   (0)
الله يرحم ايام زمان كانو غير شكل مو متل هلاء
s/o/s/o
(0)   (0)
نحنا حلبيييين وبنعتززززززززززززززززز
مصمم
(0)   (0)
انا مصمم الازياء القديمة وافتخر بمهنتي جدا
مصمم لاغلب الفرق الشعبية
متمسك بالتراث
[email protected]
بنت الكرام
(0)   (0)
للأسف انو جيل هالإيام ما عاد يعرف يلبس أو الأصح اتغيّر زوقه للأسوء ..

ما عاد في حشمة بنطلونات ديقة و تنانير قصيرة و نساء كاسيات عاريات

وين لبس إيام زمان ...؟؟؟!!!! والله كان غير شكل

الوس من المحطه
(0)   (0)
زمان أول تحول ئولة نانتي
سورية بالامارات
(0)   (0)
كان زماااااان
هالايام اذا بتسال شو هو اللباس السوري او الحلبي ما بتعرف لان كل واحد عنده موضة مختلفة عن غيره

شكرا على هذا التقرير الجميل
صبية حلبية مغتربة
(0)   (0)
والله تياااااااااب حلوة ومرتبة وماشا الله حولنا من يوم يومنا (مزوزقين ) وعنا زوووووووووق الله زمااااااان يازمااااااان الله عليك وعلى كل شي فيك ياحلب ؟؟؟؟؟ انشر دمت
قلب مجروح
(0)   (0)
اهل حلب اصل للزوق والفن والطرب والاكل وبيختصار الزوق ولد من حلب والحمد لله انو معروفين وين مارحنا حتى بل الغرب وين ما كنا مزوقين الله لا يحرمنا الزوق بس هل كم متخلف يلي فاتو لحب نزعو سمعتا وزوقا الله يجيرنا من الاعظم
محمد كلاوي
(0)   (0)
بس بدي اسالك يعني انت من وين جايب هي الصورة يعني انا فتحت الصفحة وقلت لحتى شوف شو عم تحطوا هون لانو انا عندي لبس عربي قديم واذا بتفاجئ انو صاحب الصورة ابوي الله يخليلك ابوك بس ممكن تقلي من وين واذا بدك في كمان صور قديمة واقدم من هي الصورة وانا ايمتى ما بتحب بعطيك ياهن وهي الصورة نفسها من شي كم سنة نشرتها جريدة الجماهير [email protected] هي ايميلي بتمنى انو ترد علي
وشكرا الك موضوع كتير حلو
ابوعلي
(0)   (0)
فعلا الزي ايام زمان كان احلي ويالي لابسه
BaSeLoS
(0)   (0)
أنو أحلى شي بل خبر طلعت الصورة لوالد شخص معلق ههههههههههههههههه شو هل نهفة أنو ما في حقوق نشر مثلا خرج نكون برا هل بلد كان رفعو عليكون قضية يا عكس السير ؟؟!!
sara
(0)   (0)
e shu had ya 7alab ..men yom yomek bnt 29l..
مفتخرة حلبية
(0)   (0)
لازم بفتخر بحلب هلق وبعدين مو جابت كأس اسيا
سوزي
(0)   (0)
مين فيكم يا شباب بحب
شذى
(0)   (0)
والله معك حق انا بشتغل بمدرسه انتر ناشيول وعملوا فيها يوم كل جنسيه تلبس الزي التقليدي تبعها كل الجنسيات عندهم ملابس تراثيه وفولكلوريه الا نحنا السوريين رحنا بالجيبنز لاننا ما عرفنا شو بدنا بلبس وطلعنا متل العين العورة يوميتها
أيهم
(0)   (0)
مرة جديدة تطل علينا نور الخطيب بموضوع جديد لإغناء أرشيفنا ورفده بما لذ وطاب من المعومات المفيدة التي استقتها من تاريخ بلدنا الحافل واجتهدت -كعادتها- في جمعها وترتيبها وتقديمها كطبق شهي يشبع كل نهمٍ لمعرفة كل شاردة وواردة عن تاريخ بلادنا الأصيل
شكراً نور
Prof. Soubhi Nayal
(0)   (0)
Thank you very much Mrs. Nour Katib for your great efforts towards enriching the young generation with a good idea about our clothing heritage.

You really did a wonderful job.

نور الخطيب
(0)   (0)
شكراً لكم على تعليقاتكم و الله ينور دربك يا أيهم...
عريب
(0)   (0)
شكرا على المقال الجميلة يا نور.
حلبي
(0)   (0)
نعم حلب مفعمة بالفن والذوق
الله يحفظ حلب واهالي حلب وبالاخص دارة عزة
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

مقالات أخرى من " ع البال "

24-1-2015
" برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة !
رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ...


15-4-2013
بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان
  نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ...


7-6-2012
عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع
أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ...


3-11-2011
حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب
تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ...


28-9-2011
زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية
في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ...


18-8-2011
سر البيلون الحلبي
كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ...


13-8-2011
صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة
في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ...


10-8-2011
عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب
نشر الاستاذ  أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران  (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ...