ضمن سلسلة المدن السورية : تاريخ مدينة دير الزور ..مع صور نادرة الاحد - 26 أيلول - 2010 - 21:57 بتوقيت دمشق
التفاصيل
ضمن سلسلة المدن السورية التي وعد موقع عكس السير بتغطيتها بالصور النادرة الموثقة بالمعلومات التاريخية ، نقدم لكم هذا البحث المميز عن مدينة دير الزور الجميلة مع مجموعة من الصور النادرة عنها . دير الزور منذ أربعمائة سنة في بدء الحقبة العثمانية في القرن السادس عشر منذ حوالي اربعمائة سنة لم يكن في إقليم الجزيرة السورية الوسطى سوى ثلاث قرى صغيرة هي الرحبة (سميت الميادين لاحقاً) ودير الزور والعشارة ، أقامت فيها السلطة العثمانية الناشئة مراكز إدارية صغيرة. وفي العام 1696 كانت دير الزور عبارة عن قرية بسيطة لكنها مركز لواء يتبع إدارياً إلى ديار بكر ( الواقعة في تركيا حاليا ) .
منظر عام لمدينة دير الزور بداية القرن العشرين دير الزور في بداية القرن التاسع عشر بين سنوات 1835-1837 لم يكن هناك من قرية واحدة عامرة في وادي الفرات سوى قرية دير الزور، بينما كانت النباتات والشجيرات الشوكية المناسبة لتربية الجمال تنتشر على طول ضفاف النهر. شكلت عشائر نجدية صغيرة مؤلفة من فرق عديدة قادمة بدورها من نجد في أوائل القرن الثامن عشر حلفاً عشائرياً فيما بينها أطلق عليه اسم العقيدات المستمد من اسم العقدة التي تشير إلى معنى الانعقاد والتضامن أو التعاقد والتناصر. وقد انتشرت عشائر الحلف في أقضية دير الزور والميادين وأبو كمال، على ضفتي الفرات اليمنى واليسرى. كان ضمان أمن الطريق بين حلب ودير الزور شرطاً لضمان أمن الطريق البري الذي يصل حلب مع بغداد، والذي يسير بمحاذاة وادي الفرات الأوسط، ولهذا اهتمت الحكومة العثمانية بضبطه، وإحكام السيطرة على البدو فيه ، فبنيت مدينة دير الزور على الضفة اليسرى للفرات قرب الدير( العتيق) أو( لاقا) الأمورية، و( ازورا) الرومانية، وهي النقطة التي شكلت محطة المسافرين بين البادية الشامية والجزيرة الفراتية في العهد العثماني الأول. وقد بني المركز الإداري والعسكري للمدينة في النقطة التي يبلغ فيها الفرات أقصى حالات اتساعه ( 12كم) مشكلاً مع الزمن مصاطب مرتفعة عن مجرى النهر .
دير الزور : قائمقامية ثم لواء ثم متصرفية ممتازة تابعة لاستانبول في العام 1858 أحدثت السلطات العثمانية وحدة إدارية جديدة في المنطقة، سرعان ماتطورت إلى" قائمقامية دير الزور " التي ضمّت الجزيرة وشمال البادية، وألحقت بولاية حلب. وتطورت هذه الوحدة الادارية في العام 1865 إلى مركز سنجق ( يسمى لواء) تحت اسم لواء دير الزور يتبع ولاية حلب. خلال سنوات 1864-1866 قامت إدارة اللواء الفتية بتوزيع الأراض الزراعية على ضفاف الفرات بهدف تشجيع الاستقرار وتنمية الزراعة، ووزعت سندات بالملكية ( خاقانية) على الأسر حسب عدد افردها، وكانت الملكية بحدود ( بكرة) أو(12) دونماً نظرياً، لكنها كانت فعلياً تتجاوز( 100) دونماً، مقابل دفع قرش واحد عن كل دونم سنوياً كضريبة للدولة. تمّ فك ارتباط هذا اللواء في العام 1868 عن حلب، و تم إتباعه مباشرةً إلى الحكومة المركزية في استانبول. ثم صنّف في العام 1888 في مرحلة إعادة النظر بتوزيع الولايات كـ" متصرفية ممتازة". وكانت متصرفية دير الزور إحدى ثلاث متصرفيات ممتازة مرتبطة بالعاصمة استانبول مباشرةً هي متصرفيات : جبل لبنان، والقدس، ودير الزور. ضمّت متصرفية دير الزور يومئذ ما سيسمى لاحقاً بمحافظات الرقة ودير الزور و الحسكة وناحية تدمر، وقسم من الموصل، وامتدت حدود اللواء الإدارية بين منطقة عانة التي كانت تتبع يومئذ بدورها إلى ولاية بغداد العثمانية وبين مسكنة. الجامع الكبير بدء العمران في المدينة بدأ عمران البلدة الجديدة منذ العام 1865، حيث كانت قد استقرت حامية عثمانية فيها بعد إخضاع عشائرها ، وبنى المتصرف العثماني داراً للحكومة وثكنةً عسكريةً ومشفى، وباشر ببناء سوق الميري، واستقدم أناساً من أورفة من أصحاب المهن والبسْتنة والكتابة للعمل فيها، واستقر معظم هؤلاء في البلدة. وفي حدود العام 1887 كان قد تمّ بناء شبكة الاسواق التجارية التقليدية في الجهة الشرقية للدير العتيق ، حيث شكّل بناؤها امتداداً عضوياً لعمارة المدينة القديمة من حيث الاسلوب و الطابع و التقنيات، وبنيت الأسواق على أساس شطرنجي على شكل أسواق نوعية مسقوفة بقباب سريرية من الحجر والطين. وأخذت المدينة تتوسع بمحاذاة النهر من جهتيه الشرقية و الغربية، وبدأت معالم التكوين الحضري للمدينة بالوضوح. وفي عام 1880 ظهرت العديد من المباني الحكومية و الادارية ، كما ظهرت مناطق عمرانية جديدة مهدت لقيام أحياء الشيخ ياسين و أبو عابد و الرشدية . وفي العام 1893 تم إحداث حي الحميدية في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة على شكل شبكة شطرنجية، وفي العام 1900 أضيفت الحويقة (حي العثمانية) إلى أحياء المدينة.
دير الزور بدايات القرن العشرين في مطلع القرن العشرين بدأت المحاور المحيطة بالمركز بالتطور (محور الشارع العام، محور الجسر القديم باتجاه الجنوب) وانتشرت على أطرافها محلات تجارية انتشاراً خطياً لتتكامل مع شبكة الأسواق التقليدية المسقوفة . وبني في المدينة في أواخر العهد العثماني جسر خشبي يربط بين البادية الشامية والجزيرة. و أنشئت حديقة عامة وثانوية صناعية ومشفى وحدث ذلك بسبب حيوية بلدية دير الزور وارتفاع دخلها كثيراً بالقياس إلى المدن الكبيرة، ففي العام 1910 بلغ دخلها(3000) ليرة ذهبية سنوياً، بينما لم يتجاوز دخل كل من بلديتي دمشق وحلب(11000) ليرة ذهبية سنوياً. تزايد السكان في دير الزور ازدهرت مدينة دير الزور في هذه العملية التي جرت وتطورت نسبياً خلال نصف قرن ونيّف، فبلغ عدد سكانها في أوائل القرن العشرين حوالي( 9) آلاف نسمة، وارتفع في العام 1910 إلى مايقدر بـ( 15) ألف نسمة ، وارتفع حجم سكانها في العامين 1915 -1916بسبب عامل الهجرة الخارجية إليها، إلى مايقارب 20-25 ألف نسمة، وارتبطت هذه الهجرة بالهجرة القسرية الأرمنية من ولايات الأناضول الشرقية. ففي العام 1915 قامت إدارة ولاية حلب بتوزيع اللاجئين الأرمن الذين تدفقوا عليها الى كل من حماة ودير الزور والجزيرة.عملياً كان التجميع يتم في دير الزور. الجامع العمري الارمن في دير الزور وكان لهجرة الأرمن القسرية وجهها المأساوي، لكن كان لها وجه إيجابي على مدينة دير الزور، انعكس في ارتفاع عدد سكان المدينة، وبالتالي ارتفاع معدل النمو السكاني فيها. فقد كانت دير الزور مكاناً مفضلاَ للمهاجرين الارمن بسبب ضمان علي سواد بك متصرف دير الزور لحياتهم، وقيامه بـ" توفير ظروف سليمة للمبعدين، وخلال أربعة شهور ضمن علي سواد بك أمان المهجرين، وكان عقابه شديداً للبدو الذين يحاولون الاعتداء عليهم". وكان المهاجرون يستلمون إعاناتٍ ماليةً، ويستلمون الأمانات المرسلة إليهم بوساطة البريد. وبنى المتصرف مشفى عسكرياً صممه مهندسون وبناؤون أرمن، وتحول تجمعهم إلى حي نشط بنيت فيه الأفران وأنشىء فيه سوق صغير يعمل فيه عمال مهرة. وسمى الأرمن الحي الذي نشأ فيه تجمعهم في دير الزور بـ" السوادية" احتراماً لعلي سواد بك. دير الزور عقدة المواصلات بين حلب و بغداد ومنذ العام 1907 باتت حركة انتقال الأفراد وأمتعتهم بين مدينة دير الزور ومدينة حلب من جهة، وبين دير الزور وبغداد من جهة ثانية ممكنةً بواسطة شركة العربات السريعة( العربات الليلية) بين حلب وبغداد . كانت الحكومة تزود شركة العربات هذه بأحد الجنود النظاميين ( العسكر الشاهاني)، وبمسيّر أو مرافق من البدو في رحلة السفر من حلب إلى بغداد عن طريق دير الزور . كما شكلت دير الزور قبل الحرب العالمية الأولى طريقاً إجبارياً لمرور صفقات موسم الأغنام الثالث في أواخر الصيف من منطقة الموصل إليها ثم إلى دمشق وحلب وحمص وبيروت وأضنة ومرعش وملاطية ليتم ذبحها أو تصديرها إلى مصر عن طريق مرفأ الاسكندرون. وتحولت مدينة دير الزور إلى ممر آمنٍ في حركة انتقال القوافل من حلب إلى بغداد عبر مسكنة والضفة اليمنى للفرات، من جهة وبين حلب- أورفة والموصل عبر منبج من جهة ثانية، مما أدى إلى انطلاق عملية استثمار تجار حلب للأرض في الجزء الأعلى من نهر البليخ في وادي الفرات . مما يفسر العلاقات التجارية و علاقات المصاهرة بين بعض العائلات الحلبية و عائلات دير الزور . الصور : من ارشيفي الخاص. المرجع : مخطوط كتاب " مراحل إعمار الجزيرة السورية " للباحث محمد جمال باروت المتوقع صدوره قريبا . المحامي علاء السيد - عكس السير |
دير الزور عروس الفرات مشتاااااااق
والمرفق بالصور يتبين بان دير الزور تاريخها قديم
وكانت تشكل دينمو التجارة في بلاد الشام
والنهر زادها جمالا
واهلها الطيبين رفعو من صيتها على مستوى البلدان العربية
وبالنسبة للعرب العقيدات والارمن ....قرية مركده خير شاهد على التسامح الاسلامي.... واعوذ بالله من حمى الجاهلية والقبلية
**** صار تاريخها قديم (مقارنة بالمدن العريقة)
هلق الدير صارت دينمو التجارة ببلاد الشام ***********
كانت مجرد استراحة بين حلب وبغداد
هذا ما يلخص حال دير الزور في الوقت الراهن
ترى احدهم لسان بدون افعال
وإن كان هتاك أفعال فهي بالمشاجرة لأتفه الأسباب
وإن كان هناك أقوال فهي ********
واعتقد ان هذا لا يخفى ********
فهل باعتقادكم يا ايها القراء بان الدير ستعود كما كان
السؤال بوجه اخر
هل سيتعدل ** دير الزور ام لا
وعذرا فلا اقصدر التطاول على اهل بلدتي لكنه الواقع
انتِ التي زرعتْ بنفسي نخوة وشهامة عنوانها الإفدامُ
مدينة ديرالزور مدينة الخير والعطاء مدينة البترول والماء والثروة الحيوانية و و و و و و و و الخ, تعاني من سوء خدمات من اقل الاحتياجات التي يجب ان تكون متوفرة نتمنى الاهتمام من قبل المسؤولين بهذه المدينة وريفها ككل
رجل من اصول تركية وكان عايش بالدير أيام مشكلة الأرمن وقام بإيواء عائلة ارمنية وحمايتها وتزوج احدى بناتها ولم يجبرها على ترك دينها وبقيت على دين المسيحية حتى أواخر عمرها وبعد وفاته أعلنت اسلامها وولدت له البنين والبنات وهم الآن أجداد ولهم بنين وحفدة .. الانسانية ماتعرف حدود .. والدير بلديفتح قلبه لأي غريب ويحتضنه ويجعله مع الأيام ديري أصيل بحكم التصاهر مهما كانت اصوله..مشكور استاذ علاء
وبجد معلومات مفيدة وقيمة عن محافظة لأسف رح تصير من المحافظات المنسية لعدم اهتمام المسؤولين وأصحاب القرار بها ..........
الجفاف والتصحر رح يقضي مو بس على الزراعة والثروة الحيوانية .. بل رح يقضي على ازدهارهابالسكان لأسف
مشكوررررررررررررررررررررين ع المقال
الأخ الأستاذ / علاء السيد
تحية فراتية طيبة وبعد
ورد في بحثكم هذا النص :-
دير الزور في بداية القرن التاسع عشر
بين سنوات 1835-1837 لم يكن هناك من قرية واحدة عامرة في وادي الفرات سوى قرية دير الزور، بينما كانت النباتات والشجيرات الشوكية المناسبة لتربية الجمال تنتشر على طول ضفاف النهر.
شكلت عشائر نجدية صغيرة مؤلفة من فرق عديدة قادمة بدورها من نجد في أوائل القرن الثامن عشر حلفاً عشائرياً فيما بينها أطلق عليه اسم العقيدات المستمد من اسم العقدة التي تشير إلى معنى الانعقاد والتضامن أو التعاقد والتناصر.
تصحيح بسيط
العقيدات هم قبيلة تضم عدة عشائر يجمعها نسب واحد وجد واحد وقد هاجروا من حائل في نجد ومن عقدة اخر مساكنهم - بعد إنهيار إمارة زبيد في حائل - وكانوا أخر من هاجر من ( عقدة ) الى الفرات - وقد سيطروا على الفرات وطردوا الكثير من العشائر في المنطقة الى الشام والعراق الخ .
فكيف تستطيع مجموعة صغيرة من عشائر نجد أن تقوم بطرد اكثر من 4 قبائل كبيرة من من المنطقة وتسيطر على مساحة كبيرة من الفرات ؟!
ناهيك عن تعداد العقيدات الأن
سوف اتحدث اليك مباشرة حول هذا الموضوع .
تقبل تحياتي
ويدعي انه جاء من التعاقد
ان العقيدات جدهم واحد وقد جاءت تسميتهم
من المكان الذي اتو منه
وهو عقدة في حائل النجدية
ولايفوتني ان اشكر الاستاذ الباحث سالم الدميمي العقيدي
على توضيحه
الان مابقي مجال للتهميش هنالك جامعات وعشرات الاف الطلبة من احفاد الصحابي الجليل عمر بن معد وللتوضيح العكيدات قبيلة كبرى لها سطوة بالفرات ودمتم
نتمنى أن تكون هناك مصداقية في كتابة تاريخ هذه المنطقة سيما وإن صاحب البحث لم نذكر مرة أنه آتى مستفسرا" عن تاريخها 000 مع الشكر لجهدك استاذ علاء
تحية فراتية طيبة وبعد
العقيدات لقبوا بالعقيدات أو بالأحرى حملوا لقب العقيدات هم احفاد علي السالم الصهيبي وهم اخر من هاجر من عقدة بحائل كما ذكرت لكم سابقا .
وللعلم أنا لاأجتهد ولا أفتي .. أنا اخاطب العقل - فأنت / أنتم .. تتحدث/ تتحدثون عن مايتداوله عامة الناس من قصص ليس لها اساس .
فالقبيلة التى تقولون انتم بأن العقيدات تعاقدوا من اجل طردها
فهذه الرواية لها تكملة وتنص على إن ( العيدات تحالفوا مع شمر ) ضد قبيلة زبيدية من ابناء عمومة العقيدات ... وطبعا الجميع يعلم بالمعارك التى خاضها العقيدات وشمر معا بين كر وفر .. فكيف يتعاقد العقيدات وشمر .. هذا مثال لما يتناقله البعض وينسبه لكبارالسن !!!
والعشائر المتحالفة هي عشائر العقيدات وكلهم ابناء علي السالم .
والفترةالزمنية للتعاقد المزعوم أتت بعد إن استقر العقيدات على الفرات ولم يبقى إلا هم وبعض العوائل من الدليم والجبور والبوخابور وعنزة والمشاهدة والكرابلة والحليبين الخ
فهل هؤلاء جميعا عقيدات ؟! سواء بالتحالف أو غيره .. لا بالطبع أخي / إخواني وروايات كبار السن يتم اللجوء لها عندما يكون هناك نص تاريخي يحتاج إلا تعديل نطق الأسماء أو اسماء المناطق ولايؤخذ بها كمرجع كامل بل مرجع مكمل لنص تاريخي .
وكما يقال أهل مكة ادرى بشعابها
اخوكم
سالم العبدالله الدميمي
ابوطلال
يقال ان اصل عائلتنا فرد هاجر من احدى قبائل الجزيرة السورية يعني يمكن تكون احدى هالقبائل هي اصل العيلة ؟؟
أما عشائر العقيدات فقد جاءت من التعاقد وهؤلاء تعاقدو ضد البدو ( شمر) وبالتالي هم ليسوا عشيرة واحدة تجمعهم قربة الدم كالبقارة والخرشان والجويشنة ولله أعلم
إلى الاخ (طبيب مغترب) أنا أتفق معك في كون البقارة من أكبر العشائر وعائلاتها كان لها شأن كبير جدًا في تاريخ هذه المحافظة كتشكيل حكومة حج فاضل العبود و عائلة عايش و عياش و هذا لا يخفى على أحد ولاكن يجب التنويه أن عشيرة العكيدات من العشائر الكبرى وخاصة عشيرة البوكامل والبو كمال وهؤلاء أقرباء بالدم أما العشائر الاخرى المنطوية في حلف العقيدات فهناك شك في قربتهم و إذا كان هناك خطأ في كلامي أتمنى من الأخوة التصحيح وشكراً
عزيزي تاريخيا هناك دوما تغيرات ديمغرافية حصلت على كل المناطق فالترحال كان من صفات العرب(البدو لئن كل العرب اصلهم بدو)ولكن نحن نتكلم من هو اقدم من سكن.
وعلى سيرة محافظة دير الزور وخصوصا المدينة فهي كانت حكرا للبقارة كاكثرية حتى وقت لس بالبعيد فعندما توفي احد ابناء العشائر الاخرى(لن اذكر الاسم لعدم التجريح)وارادو دفنه في مدينة دير الزور واجههم حج فاضل ومنعهم من ذلك لكي لا يستشهدو بقبره بالمستقبل,فمدينة دير الزور كاكثرية للبقارة وغربي الدير جزيرة ايضا للبقارة طبعا وباتجاه الحسكة اما شرق الدير الى العراق فهي للعقيدات ام غرب الدير شامية فهي للبوسرايا طبعا مع وجود عشائر اخرى من مشاهدة وكلعيين وايضا بعض من قبائل البدو كالجبور وشمر وعنزة وطي وهناك ايضا بعض بيوت الدير التي اصبحت تطلق على نفسها عشائر ولكثرتها لا سعني ذكرها.
ولا احد يستطيع الانتقاص من تاريخ العشائر التي حمت دير الزور من البدو اولا الذين كانو مسلحين من الاستعمار بكل حقباته ويغيرون على القرى والمدن وايضا العشائر هي من دحرت الانكليز بفضل رمضان الشلاش وحج فاضل.
لكن وبسب ابتعاد الجيل الجديد عن دينه اولا وعاداته وتقاليده ثانيا وتنصله من عروبته ثالثا نلاحظ بعض صغار السن ممن لا يدققون في انسابهم وينسون حديث رسول الله عليه واله وصحبه افضل الصلاة والتسليم حيث قال :تواصو بالانساب
تعود لآلاف السنين ولا تقل عن الحضارة الموجودة في دمشق وتدمر
في الفترة الآشورية وقبلها وبعدها
أحبيبي قتلوك وما درو أنهم بقتلك قد قتلوني
أحبيبي ذبحوك وما درو أنهم بذبحك قد ذبحوني
أحبيبي وأدوك وما درو أنهم بوأدك قد وأدوني
أحبيبي قبروك ولكنهم بقبرهم إياك لم يقبروني
أيا منتداي وقد بُح صوتي ولم يسمعوني
أيا منداي وقد بح صوتي ولم ينقذوني
أيا منتداي وقد بح صوتي وهم بجرحك قد جرحوني
أيا منتداي وقد سالت دمائي على صفحاتك حين رموني
سأضل أذكرك ويعتصر القلب حزناً وتبكيك عيوني
أودعك رغم أنفي وليس بيدي حيلة فأعذرني وقد أشربوك كأس المنوني وأشربوني اااا
احمد بدرالحسن الحصان البقارة
الله يحمي سورية وأهل سوريا
(الديرُ) في فصل الخريف جميلةٌ **** وجمالها ياصحب ليس بخافِ
حوتِ الطبيعةَ والجمالَ كليهما ***** في أبدع الأركان والأوصافِ
ومضت تفاخر بالفرات ومائهِ ***** غرَباً مباهجهُ على الأعطافِ
غرَبٌ تشابك مُظهراً في صمتهِ ***** مابانَ منْ زلٍّ ومنْ صَفصافِ
ينداح في صمتٍ ويُـظهر حسنهُ **** شبه اللُّجينِ مزيّناً بصحافِ
طينٌ على الشطّينِ يرقص ضاحكاً ***** ويتيه في حلمٍ على الخزّافِ
يُبدي البهاءَ مع الرمال لمن رنا ****** ويُعجُّ بالأحجارِ والأصدافِ
والشمس ترسل كلّ حينٍ نورها ***** والغيم يستر كلَّ نورٍ صافِ
والغيم يمضي بعد ذاك موزّعاً ***** كالقطن يسبقُ مطرقَ الندّافِ
حسنٌ تجلّى في ( الحويقة ) ظاهراً ***** أبدى وأجلى الصمت للأطرافِ
صنوانِ قد جمعا بوقتٍ واحدٍ ****** بهما المحبُّ أبرَّ في الإسرافِ
بنسائمٍ رقّتْ ورقّ هواؤها ****** قبل المغيبِ ومَـقْدَمِ الأعرافِ
سفنٌ تسابِقُ بعضها في خفّةٍ ****** يمضي بها الملاّح بالمجدافِ
..
24-1-2015 " برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة ! رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ... |
15-4-2013 بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ... |
7-6-2012 عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ... |
3-11-2011 حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ... |
28-9-2011 زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ... |
18-8-2011 سر البيلون الحلبي كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ... |
13-8-2011 صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ... |
10-8-2011 عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب نشر الاستاذ أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ... |
- كل من كان يسكن ديرالزور قبل عام 1900 م، هو ديري ابن ديري.
- و عليه فأشهر هذه الأسر والبيوتات: - البقارة/ ومنهم البو عبيد والبو كسار - الجويشنة/ ومنهم بيت حداوي - المشاهدة/ ومنهم بيت العرفي، البو علي الحسين/ ومنهم بيت حداد، والبو خريص/ ومنهم بيت سند. البو سلامة الحليبية/ ومنهم بين كدرو العثمان الدحيم السلامة/ ومنهم الخرشان/ ومنهم البو هف والبو ربيد، ومنهم بيت بعاج/ ومنهم بيت علوني وبيت ضلي/ ومنهم البو عويص ومن هم بيت صفوك/ ومنهم البو عرفات ومنهم بيت فتيح/ ومنهم الشلاهمة ومنهم بيت ديواني، ومنهم اللهيب ومنهم بيت عطوان، ومنهم بيت الخالدي، ومنهم بيت الراوي......وكل هؤلاء يجمعهم انهم اخوة بطة، والقرابة بينهم والترابط شديد بسبب قربة النساء، فكل الديريين اما اخوال او اعمام.............وهناك أسر سكنت بعد ذلك يحسبون على الديريين وصاروا ديريين بالعادات واللهجة والتقاليد.....من كل العشائر.