إعلانات
ضمن سلسلة المدن السورية : تاريخ مدينة دير الزور ..مع صور نادرة
الاحد - 26 أيلول - 2010 - 21:57 بتوقيت دمشق
التفاصيل

ضمن سلسلة المدن السورية التي وعد موقع عكس السير بتغطيتها بالصور النادرة الموثقة بالمعلومات التاريخية ، نقدم لكم هذا البحث المميز عن مدينة دير الزور الجميلة مع مجموعة من الصور النادرة عنها .

دير الزور منذ أربعمائة سنة

في بدء الحقبة العثمانية في القرن السادس عشر منذ حوالي اربعمائة سنة  لم يكن في إقليم الجزيرة السورية الوسطى  سوى ثلاث قرى صغيرة هي الرحبة (سميت الميادين لاحقاً) ودير الزور والعشارة ، أقامت فيها السلطة العثمانية الناشئة مراكز إدارية صغيرة.

وفي العام 1696 كانت دير الزور عبارة عن قرية بسيطة لكنها مركز لواء يتبع إدارياً إلى ديار بكر ( الواقعة في تركيا حاليا ) .

منظر عام لمدينة دير الزور بداية القرن العشرين

دير الزور في بداية القرن التاسع عشر

بين سنوات 1835-1837 لم يكن هناك من قرية واحدة عامرة في وادي الفرات سوى قرية دير الزور، بينما كانت النباتات والشجيرات الشوكية المناسبة لتربية الجمال تنتشر على طول ضفاف النهر.

شكلت عشائر نجدية صغيرة مؤلفة من فرق عديدة قادمة بدورها من نجد في أوائل القرن الثامن عشر حلفاً عشائرياً فيما بينها أطلق عليه اسم العقيدات المستمد من اسم العقدة التي تشير إلى معنى الانعقاد والتضامن أو التعاقد والتناصر.

وقد انتشرت عشائر الحلف في أقضية دير الزور والميادين وأبو كمال، على ضفتي الفرات اليمنى واليسرى.

كان ضمان أمن الطريق بين حلب ودير الزور شرطاً لضمان أمن الطريق البري الذي يصل حلب مع بغداد، والذي يسير بمحاذاة وادي الفرات الأوسط، ولهذا اهتمت الحكومة العثمانية بضبطه، وإحكام السيطرة على البدو فيه ، فبنيت مدينة دير الزور على الضفة اليسرى للفرات قرب الدير( العتيق) أو( لاقا) الأمورية، و( ازورا) الرومانية، وهي النقطة التي شكلت محطة المسافرين بين البادية الشامية والجزيرة الفراتية في العهد العثماني الأول.

وقد بني المركز الإداري والعسكري للمدينة في النقطة التي يبلغ فيها الفرات أقصى حالات اتساعه

 ( 12كم) مشكلاً مع الزمن مصاطب مرتفعة عن مجرى النهر .

 

دير الزور : قائمقامية ثم لواء ثم متصرفية ممتازة تابعة لاستانبول

في العام 1858  أحدثت السلطات العثمانية وحدة إدارية جديدة في المنطقة، سرعان ماتطورت إلى"  قائمقامية دير الزور " التي ضمّت الجزيرة وشمال البادية، وألحقت بولاية حلب. وتطورت هذه الوحدة الادارية  في العام 1865  إلى مركز سنجق ( يسمى لواء) تحت اسم لواء دير الزور  يتبع ولاية حلب.

خلال سنوات 1864-1866 قامت إدارة اللواء الفتية بتوزيع الأراض الزراعية على ضفاف الفرات بهدف تشجيع الاستقرار وتنمية الزراعة، ووزعت سندات بالملكية ( خاقانية) على الأسر حسب عدد افردها، وكانت الملكية  بحدود ( بكرة) أو(12) دونماً نظرياً، لكنها كانت فعلياً تتجاوز( 100) دونماً، مقابل دفع قرش واحد عن كل دونم سنوياً كضريبة للدولة.

تمّ فك ارتباط هذا اللواء في العام 1868  عن حلب، و تم إتباعه مباشرةً إلى الحكومة المركزية في استانبول.

ثم  صنّف في العام 1888 في مرحلة إعادة النظر بتوزيع الولايات كـ" متصرفية ممتازة".

وكانت متصرفية دير الزور إحدى ثلاث متصرفيات ممتازة مرتبطة بالعاصمة استانبول مباشرةً هي متصرفيات : جبل لبنان، والقدس، ودير الزور.

ضمّت متصرفية دير الزور يومئذ ما سيسمى لاحقاً بمحافظات الرقة ودير الزور و الحسكة وناحية تدمر، وقسم من الموصل، وامتدت حدود اللواء الإدارية بين منطقة عانة التي كانت تتبع يومئذ بدورها إلى ولاية بغداد العثمانية وبين مسكنة. 

 الجامع الكبير

بدء العمران في المدينة

 بدأ عمران البلدة الجديدة منذ العام 1865، حيث كانت قد استقرت حامية عثمانية فيها بعد إخضاع عشائرها ، وبنى المتصرف العثماني داراً للحكومة وثكنةً عسكريةً ومشفى، وباشر ببناء سوق الميري، واستقدم أناساً من أورفة من أصحاب المهن والبسْتنة والكتابة للعمل فيها، واستقر معظم هؤلاء في البلدة.

وفي حدود العام 1887 كان قد تمّ بناء شبكة الاسواق التجارية التقليدية في الجهة الشرقية للدير العتيق ، حيث شكّل بناؤها امتداداً عضوياً لعمارة المدينة القديمة من حيث الاسلوب و الطابع و التقنيات، وبنيت الأسواق على أساس شطرنجي على شكل أسواق نوعية مسقوفة بقباب سريرية من الحجر والطين.

وأخذت المدينة تتوسع  بمحاذاة النهر من جهتيه الشرقية و الغربية، وبدأت معالم التكوين الحضري للمدينة بالوضوح.

وفي عام 1880 ظهرت العديد من المباني الحكومية و الادارية ، كما ظهرت مناطق عمرانية جديدة مهدت لقيام أحياء الشيخ ياسين و أبو عابد و الرشدية .

وفي العام 1893 تم إحداث حي الحميدية في الجهة الجنوبية الشرقية من المدينة القديمة على شكل شبكة شطرنجية، وفي العام 1900 أضيفت الحويقة  (حي العثمانية) إلى أحياء المدينة.

 

دير الزور بدايات القرن العشرين

في مطلع القرن العشرين بدأت المحاور المحيطة بالمركز بالتطور (محور الشارع العام، محور الجسر القديم باتجاه الجنوب) وانتشرت على أطرافها محلات تجارية انتشاراً خطياً لتتكامل مع شبكة الأسواق التقليدية المسقوفة .

وبني في المدينة  في أواخر العهد العثماني جسر خشبي يربط بين البادية الشامية والجزيرة.

و أنشئت حديقة عامة وثانوية صناعية ومشفى وحدث ذلك بسبب حيوية بلدية دير الزور وارتفاع دخلها كثيراً بالقياس إلى المدن الكبيرة، ففي العام 1910  بلغ دخلها(3000) ليرة ذهبية سنوياً، بينما لم يتجاوز دخل كل من بلديتي دمشق وحلب(11000) ليرة ذهبية سنوياً.

تزايد السكان في دير الزور

ازدهرت مدينة دير الزور في هذه العملية التي جرت وتطورت نسبياً خلال نصف قرن ونيّف، فبلغ عدد سكانها في أوائل القرن العشرين حوالي( 9) آلاف نسمة، وارتفع في العام 1910 إلى مايقدر بـ( 15) ألف نسمة ، وارتفع حجم سكانها في العامين 1915 -1916بسبب عامل الهجرة الخارجية إليها، إلى مايقارب 20-25 ألف نسمة، وارتبطت هذه الهجرة بالهجرة القسرية الأرمنية من ولايات الأناضول الشرقية.

ففي العام 1915 قامت إدارة ولاية حلب بتوزيع اللاجئين الأرمن الذين تدفقوا عليها الى كل من حماة ودير الزور والجزيرة.عملياً كان التجميع يتم في دير الزور.

الجامع العمري

الارمن في دير الزور

وكان لهجرة الأرمن القسرية وجهها المأساوي، لكن كان لها وجه إيجابي على مدينة دير الزور، انعكس في ارتفاع عدد سكان المدينة، وبالتالي ارتفاع معدل النمو السكاني فيها. فقد كانت دير الزور مكاناً مفضلاَ للمهاجرين الارمن بسبب ضمان  علي سواد بك متصرف دير الزور لحياتهم، وقيامه بـ" توفير ظروف سليمة للمبعدين، وخلال أربعة شهور ضمن علي سواد بك أمان المهجرين، وكان عقابه شديداً للبدو الذين يحاولون الاعتداء عليهم". وكان المهاجرون يستلمون إعاناتٍ ماليةً، ويستلمون الأمانات المرسلة إليهم بوساطة البريد.

وبنى المتصرف مشفى عسكرياً صممه مهندسون وبناؤون أرمن، وتحول تجمعهم إلى حي نشط بنيت فيه الأفران وأنشىء فيه سوق صغير يعمل فيه عمال مهرة.

وسمى الأرمن الحي الذي نشأ فيه تجمعهم في دير الزور بـ" السوادية" احتراماً لعلي سواد بك. 

دير الزور عقدة المواصلات بين حلب و بغداد

ومنذ العام 1907 باتت حركة انتقال الأفراد وأمتعتهم بين مدينة دير الزور ومدينة حلب من جهة، وبين دير الزور وبغداد من جهة ثانية ممكنةً بواسطة شركة العربات السريعة( العربات الليلية) بين حلب وبغداد .

كانت الحكومة تزود شركة العربات هذه بأحد الجنود النظاميين ( العسكر الشاهاني)، وبمسيّر أو مرافق من البدو في رحلة السفر من حلب إلى بغداد عن طريق دير الزور  .

كما شكلت  دير الزور قبل الحرب العالمية الأولى طريقاً إجبارياً لمرور صفقات موسم الأغنام الثالث في أواخر الصيف من منطقة الموصل إليها ثم إلى دمشق وحلب وحمص وبيروت وأضنة ومرعش وملاطية ليتم ذبحها أو تصديرها إلى مصر عن طريق مرفأ الاسكندرون.

وتحولت مدينة  دير الزور إلى ممر  آمنٍ في حركة انتقال القوافل من حلب إلى بغداد عبر مسكنة والضفة اليمنى للفرات، من جهة وبين حلب- أورفة والموصل عبر منبج من جهة ثانية،  مما أدى إلى انطلاق عملية استثمار تجار حلب للأرض في الجزء الأعلى من نهر البليخ في وادي الفرات .

مما يفسر العلاقات التجارية و علاقات المصاهرة بين بعض العائلات الحلبية و عائلات دير الزور .

الصور : من ارشيفي الخاص.

المرجع : مخطوط كتاب " مراحل إعمار الجزيرة  السورية "  للباحث محمد جمال باروت المتوقع صدوره قريبا .

المحامي علاء السيد - عكس السير


التعليقات :
محمد الحلو
(4)   (2)
الدرر البهية في أشهر الأسر والبيوت الديرية.
- كل من كان يسكن ديرالزور قبل عام 1900 م، هو ديري ابن ديري.
- و عليه فأشهر هذه الأسر والبيوتات: - البقارة/ ومنهم البو عبيد والبو كسار - الجويشنة/ ومنهم بيت حداوي - المشاهدة/ ومنهم بيت العرفي، البو علي الحسين/ ومنهم بيت حداد، والبو خريص/ ومنهم بيت سند. البو سلامة الحليبية/ ومنهم بين كدرو العثمان الدحيم السلامة/ ومنهم الخرشان/ ومنهم البو هف والبو ربيد، ومنهم بيت بعاج/ ومنهم بيت علوني وبيت ضلي/ ومنهم البو عويص ومن هم بيت صفوك/ ومنهم البو عرفات ومنهم بيت فتيح/ ومنهم الشلاهمة ومنهم بيت ديواني، ومنهم اللهيب ومنهم بيت عطوان، ومنهم بيت الخالدي، ومنهم بيت الراوي......وكل هؤلاء يجمعهم انهم اخوة بطة، والقرابة بينهم والترابط شديد بسبب قربة النساء، فكل الديريين اما اخوال او اعمام.............وهناك أسر سكنت بعد ذلك يحسبون على الديريين وصاروا ديريين بالعادات واللهجة والتقاليد.....من كل العشائر.
ندى الصالح
(0)   (0)
تحية إلى عشائر سورية الحرة البقارة والعكيدات وجميع الشرفاء الذين وقفو مع الثورة السورية ضد الظالم بشار الأسد
كمال الخرشاني
(0)   (2)
الأستاذ الحلو لا شك أن من ذكرتهم من أشهر البيوت الديرية بس هيجذ خبصتها وانا اذكرها على الشكل التالي: - الخرشان درجة اولى. - الجويشنة. - البقارة. - -البعاج. - البو سلامة الحليبية. - البو علي الحسين. - البو خريص. - البو عويص. - الشلاهمة. - البو حديد. - العبيد. والبقية كلهم هديفة، من هون وهناك.
هشام عزب
(0)   (0)
انا قرأت عن فرقة تسمي عزب المعروفة بـ ابي عزب في مخطوط المعلومات الزراعية لسنجق دير الزور هذا هو المكتوب نقلا -- عزب: فرقة تعرف بأبي عزب، من البقارة بدير الزور احدى محافظات الجمهورية السورية. تعد 30 بيتا. (المعلومات الزراعية مخطوط ص 25) عايز اي معلومات عن هذه الاسرة لو سمحتم
ديري متقاعد
(4)   (0)
جهد طيب من الاستاذ علاء ..شكرا لك على هذه المعلومات القيمة عن مدينتي ديرالزور وكما ذكرت فعلا هناك ارتباطات مصاهرة عائلية كثيرة بين عائلات حلب وديرالزور وحلب بالنسبة للديريين كانت ولاتزال قصة حب لا تنتهي وكل من قدم اليها للعمل أو الوظيفة لم يتركها حتى بعد تقاعده وأصبحت بلده الدائم.
عاشق دير الزور
(1)   (0)
محافظة الكرم والشهامة ارض الرجوولة الله يعزك ويحميكي
دير الزور عروس الفرات مشتاااااااق
الياس
(2)   (1)
شكرا للاستاذ علاء السيد على هذا الاجتهاد اما بالنسبه لقبيلة العقيدات فانهم قبيله واحده وليس تجمع لعدة قبائل وجدهم علي ابن سالم الصهيبي قد هاجر من نجد حائل وتحديدا من مدينة عقده ولذلك يقال العقيدات وهم موجودون على ضفاف الفرات في سوريا والعراق اما بالنسبه للارمن فان اول فوج وصل منهم كان من النساء عام 1915 فقد ابيدوا عن بكرة ابيهم فقد سلمهم العثمانين الى الشركس الذين ذبحوهم ذبح النعاج وفي هذه الاثناء صدر عفو من السلطان ومن بعدها وصلت الافواج الاخرى وسوت لهم المتصرفيه امورهم على فكره البدو العرب ما اذوا الارمن بل بالعكس قد عطفوا عليهم وساعدوهم
مضر
(0)   (1)
مو غريب علينا لانه احنا اهل التاريخ
بس عاد راح ومعد يرجع
alhoot
(0)   (3)
i am sorry,the marority of information are wrong especially about the arman,what you mentioned ,Rakka was more supportive to Arman than Der azzor
الياس العكل
(1)   (0)
الله يحميكي من حقد الحاقدين ياعروس الفرات والجزيرة
تيسير الأرجنتيني الديري
(2)   (1)
يعني من خلال سردك لتاريخ دير الزور
والمرفق بالصور يتبين بان دير الزور تاريخها قديم
وكانت تشكل دينمو التجارة في بلاد الشام
والنهر زادها جمالا
واهلها الطيبين رفعو من صيتها على مستوى البلدان العربية
ناصر ثابت
(0)   (0)
احب اخبركم ان الدير اهي الحظاره بذاتها بس الاعلان مركز على المدن الكبيره في سوريا ولكن في محافظه الدير امكان وتراك عريق يعود الى الالف السنين نرجى الاهتمام بمدينتنا الجميله ابن البوكمال
ابوبكر الكلعي
(0)   (1)
العقيدات من عقده من حائل وهاجرو للنجد ثم الفرات الاوسط في سوريا والعراق ....هم عرب زبيديين من اقدم قبائل العرب
وبالنسبة للعرب العقيدات والارمن ....قرية مركده خير شاهد على التسامح الاسلامي.... واعوذ بالله من حمى الجاهلية والقبلية
Matrix
(0)   (1)
التقرير بقللك كانت قرية ومن عام 1860

**** صار تاريخها قديم (مقارنة بالمدن العريقة)
هلق الدير صارت دينمو التجارة ببلاد الشام ***********
كانت مجرد استراحة بين حلب وبغداد
ديري وبحزن
(0)   (1)
لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بأنفسهم

هذا ما يلخص حال دير الزور في الوقت الراهن

ترى احدهم لسان بدون افعال

وإن كان هتاك أفعال فهي بالمشاجرة لأتفه الأسباب

وإن كان هناك أقوال فهي ********
واعتقد ان هذا لا يخفى ********
فهل باعتقادكم يا ايها القراء بان الدير ستعود كما كان
السؤال بوجه اخر
هل سيتعدل ** دير الزور ام لا

وعذرا فلا اقصدر التطاول على اهل بلدتي لكنه الواقع
اسامة عدنان الجابر
(0)   (1)
واتوق للدير الحبيبة كلما غنى على غَرَبِ الفرات حمامُ
انتِ التي زرعتْ بنفسي نخوة وشهامة عنوانها الإفدامُ
ابن الفرات
(2)   (0)
أحب مدينتي كثيراً وأتمنى أن تكون أجمل مدينة
ديري أصلي
(0)   (0)
شكرا عكس السير والف شكر ..............بس للتوضيح وللتصحيح وأسألو الآرمن انو الديريين ساعدوا الارمن ووقفو معهم ..وجدي واحد من الذين وقف مع الارمن وساعدهم والآرمن لا ينكرون هذا الشيء
ناصر
(0)   (0)
الله يبارك فيك يااسامة يا ابن الاصل والطيب والكرم والشهامة
syrian
(1)   (0)
دير الزور جميلة ولا اجامل اذا قلت اجمل مدينة في سوريا، لان نهر الفرات هو الذي يمشي من خلال دير الزور وليس في دمشق او حلب.
سوري
(0)   (0)
شكرا على المقال وعلى التوضيح

مدينة ديرالزور مدينة الخير والعطاء مدينة البترول والماء والثروة الحيوانية و و و و و و و و الخ, تعاني من سوء خدمات من اقل الاحتياجات التي يجب ان تكون متوفرة نتمنى الاهتمام من قبل المسؤولين بهذه المدينة وريفها ككل
&& KonTrooL &&
(0)   (0)
سكنا الدير واهجرنا بنينا ........... وساس الضخر للصاحب بنينا,,,,,,,, نعم هى عروس الفرات نعم هى أرض الخير والبركة هى ام الحنطة والشعير هى ام الفقير هى ارضى هى ناسى هى روحى محياى ومماتى, وارجو ان من اخى علاء السيد بعد الشكر على ما قدم عن تاريخ دير الشعراء وهذا هو مسماها الاول , ان يعرج ولو بالقليل على الدور الذى قامت به دير الزور واهلها ايم ثورة دير الزور المعروفة , وهى محافظة جميلة كما ورد من جميع الزوار الكرام ولكن يجب ان لا ننسى ان كل سورية الحبيبة جميلة بمحافظاتها ناسها وتاريخها العريق , هى سورية مهد الحضارات ام للابجدية بارك ربى بها وبكم اناس طيبوووووووووون,
أنس الحاج ابراهيم
(1)   (1)
حلوه يا بلدي
حبيب
(0)   (1)
مشان الله تحسنوا الاوضاع بمدينة الميادين حرام هيك شوية اهتمام كرمال الله
بحبك دير الزور
(0)   (1)
بحبك يا دير الزور وبعشقك وبغار عليكي وبتمنى تكوني احلى بلدي با لدنيا كلا بس لاسف مافي اهتمام بهل بلد العظيم بلد النفط والغاز والزراعي . البلد التي فيها اراضي واسعة للاستثمار وفيها ايدي عاملة جبارة لكن للاسف البطالة بدير الزور كبيرة . يا ريت تكون دير الزور متل اي بلد تنتج النفط يعني تكون بلد عامرة ومزدهرة ومتطورة وشكرا لكم
فارس
(0)   (1)
اذا اردت الحصول على معلومات بشان ما حصل للارمن من فظائع فما عليك الا بشيخ من شيوخ العشائر في دير الزور و سيزودك بكل التفاصيل . فالبدو في دير الزور هم اللذين وفروا الحماية للارمن.
مثال
(1)   (1)

رجل من اصول تركية وكان عايش بالدير أيام مشكلة الأرمن وقام بإيواء عائلة ارمنية وحمايتها وتزوج احدى بناتها ولم يجبرها على ترك دينها وبقيت على دين المسيحية حتى أواخر عمرها وبعد وفاته أعلنت اسلامها وولدت له البنين والبنات وهم الآن أجداد ولهم بنين وحفدة .. الانسانية ماتعرف حدود .. والدير بلديفتح قلبه لأي غريب ويحتضنه ويجعله مع الأيام ديري أصيل بحكم التصاهر مهما كانت اصوله..مشكور استاذ علاء

احمد الجابر
(0)   (1)
شكرا لك يا اسامة وتحية كبيرة لك ولعائلتك
mias90m
(0)   (1)
مشكورررررررررر أخ علاء
وبجد معلومات مفيدة وقيمة عن محافظة لأسف رح تصير من المحافظات المنسية لعدم اهتمام المسؤولين وأصحاب القرار بها ..........
الجفاف والتصحر رح يقضي مو بس على الزراعة والثروة الحيوانية .. بل رح يقضي على ازدهارهابالسكان لأسف
مشكوررررررررررررررررررررين ع المقال
عبد الكريم الشويخ
(0)   (0)
المتصرف الذي قام بحماية الارمن هو القائمقام علي صائب بك وليش علي سواد بك وذلك واضح حتى برواية الاستاذ رشيد رويلي (( سورين )) التي وثق فيها تاريخ الارمن في دير الزور
حسراوي
(0)   (0)
هاي الدير وتبقى على مدى العصور الدير اهل الكرم والرجوله اهلن فيكم في الدير وقراهاترحب بكم في اي وقت بس ديرو بالكم عالدير
anwar hattab
(0)   (0)
b9ra7a m3lomat nadra wmohemah 3n mdentna der alzoor fe mna she n3rfo mna she 2wal mra nsm3o .. shkran llkateb wla moq3 3ks alser.. wslam 5tam.
teto
(0)   (0)
عاشت الدير بلد الكرم والله يحميها وتبقى دائما بلد الخير والكرم
&& KonTrooL &&
(0)   (0)
يسلم هالتم يا تيتو . باين من طريقة الحكى والكتابة انك يا تيتو ديرى صح وابن الفرات الوفى ربى يسمع منك ويحفظ الدير وكل سورية الحبيبة بلد الخير والكرم والشهامة
آآآآني حراني
(0)   (0)
فعلاً فإن دير الزور هي عاصمة الثروة الحيوانية في سوريا.. و لكن دون التقليل من قيمة باقي المحافظات السورية و الثروات الحيوانية التي تحتويها بالأخص إدلب .. .. أما الثروة الحيوانية في حلب فحدث بلا حرج.. وبالنسبة للثروة الحيوانية في دمشق العاصمة "فشو بدي إلكون للإلكون".. فاللسان يعجز عن الوصف.. فهي غنية ومتنوعة... **********و طبعاً هذا بفضل كونها العاصمة فيها ما هب و دب من الحيوانات بكل الأنواع .. أليفة، منزلية، برية، شوارعية، متوحشة، مفترسة و أيضاَ حيوانات زينة.. يعني بالمختصر المفيد.. سوريا بلد الثروات الحيوانية.. و هذه هي الثروة الوحيدة المتوفرة للجميع و ببلاش
سالم العبدالله الدميمي
(0)   (1)

الأخ الأستاذ / علاء السيد
تحية فراتية طيبة وبعد
ورد في بحثكم هذا النص :-
دير الزور في بداية القرن التاسع عشر

بين سنوات 1835-1837 لم يكن هناك من قرية واحدة عامرة في وادي الفرات سوى قرية دير الزور، بينما كانت النباتات والشجيرات الشوكية المناسبة لتربية الجمال تنتشر على طول ضفاف النهر.
شكلت عشائر نجدية صغيرة مؤلفة من فرق عديدة قادمة بدورها من نجد في أوائل القرن الثامن عشر حلفاً عشائرياً فيما بينها أطلق عليه اسم العقيدات المستمد من اسم العقدة التي تشير إلى معنى الانعقاد والتضامن أو التعاقد والتناصر.

تصحيح بسيط
العقيدات هم قبيلة تضم عدة عشائر يجمعها نسب واحد وجد واحد وقد هاجروا من حائل في نجد ومن عقدة اخر مساكنهم - بعد إنهيار إمارة زبيد في حائل - وكانوا أخر من هاجر من ( عقدة ) الى الفرات - وقد سيطروا على الفرات وطردوا الكثير من العشائر في المنطقة الى الشام والعراق الخ .
فكيف تستطيع مجموعة صغيرة من عشائر نجد أن تقوم بطرد اكثر من 4 قبائل كبيرة من من المنطقة وتسيطر على مساحة كبيرة من الفرات ؟!
ناهيك عن تعداد العقيدات الأن

سوف اتحدث اليك مباشرة حول هذا الموضوع .
تقبل تحياتي

ابومحمدالدميمي
(0)   (2)
************اصل تسمية العقيدات
ويدعي انه جاء من التعاقد
ان العقيدات جدهم واحد وقد جاءت تسميتهم
من المكان الذي اتو منه
وهو عقدة في حائل النجدية
ولايفوتني ان اشكر الاستاذ الباحث سالم الدميمي العقيدي
على توضيحه
عمر حسرات
(0)   (2)
مقال جميل يوضح تاريخ هذه المدينة المنسية لكل السورين **********
الان مابقي مجال للتهميش هنالك جامعات وعشرات الاف الطلبة من احفاد الصحابي الجليل عمر بن معد وللتوضيح العكيدات قبيلة كبرى لها سطوة بالفرات ودمتم
إبن الفرااات
(1)   (0)
المرجع : مخطوط كتاب " مراحل إعمار الجزيرة السورية " للباحث محمد جمال باروت المتوقع صدوره قريبا .

نتمنى أن تكون هناك مصداقية في كتابة تاريخ هذه المنطقة سيما وإن صاحب البحث لم نذكر مرة أنه آتى مستفسرا" عن تاريخها 000 مع الشكر لجهدك استاذ علاء
&& KonTrooL &&
(0)   (1)
العفو منك اخى سالم عبدلله الدميمى ...................... توجد رواية او بالاحرى قصة مروية عن كثير من المعمرين وكبار السن فى دير الزور . تقول انه قد قامت هذه القبائل الصغيرة بالتعاقد على قبيلة (؟ ) بدون ذكر اسم القبيلة بهدف طردها ودحرها من ارض الفرات لما كانو يعانونه من ظلم وبطش من بعض رجالات هذه القبيلة وسميت هذه القبائل الصغيرة العقيدات نسبة لتعاقدها على هذه القبيلة . اخى الدميمى بحسب درايتى بهذه المنطقة وقبائلها انه يوجد بين العقيدات من هم من اشراف مكة وهم الان ولاؤهم لقبيلة العقيدات ويوجد من هم اصلن وفصلا من العراق لم يأتو من نجد ومع ذلك هم الان من العقيدات والمعروف والسائد انه قبيلة العقيدات سميت نسبة لتعاقدها بين بعضها والله اعلم , فهل هذه الروايات المترادفة من بعض كبار السن وامراء القبائل بالمنطقة صحيحة ؟ العلم عنده واحد احد ولك منى كثير الشكر والاحترام لاجتهادك
مقيم في الخبر
(1)   (0)
اشكركم على هذه الصور النادرة لعروس الفرات
سالم العبدالله الدميمي
(0)   (3)


تحية فراتية طيبة وبعد


العقيدات لقبوا بالعقيدات أو بالأحرى حملوا لقب العقيدات هم احفاد علي السالم الصهيبي وهم اخر من هاجر من عقدة بحائل كما ذكرت لكم سابقا .

وللعلم أنا لاأجتهد ولا أفتي .. أنا اخاطب العقل - فأنت / أنتم .. تتحدث/ تتحدثون عن مايتداوله عامة الناس من قصص ليس لها اساس .

فالقبيلة التى تقولون انتم بأن العقيدات تعاقدوا من اجل طردها
فهذه الرواية لها تكملة وتنص على إن ( العيدات تحالفوا مع شمر ) ضد قبيلة زبيدية من ابناء عمومة العقيدات ... وطبعا الجميع يعلم بالمعارك التى خاضها العقيدات وشمر معا بين كر وفر .. فكيف يتعاقد العقيدات وشمر .. هذا مثال لما يتناقله البعض وينسبه لكبارالسن !!!
والعشائر المتحالفة هي عشائر العقيدات وكلهم ابناء علي السالم .
والفترةالزمنية للتعاقد المزعوم أتت بعد إن استقر العقيدات على الفرات ولم يبقى إلا هم وبعض العوائل من الدليم والجبور والبوخابور وعنزة والمشاهدة والكرابلة والحليبين الخ

فهل هؤلاء جميعا عقيدات ؟! سواء بالتحالف أو غيره .. لا بالطبع أخي / إخواني وروايات كبار السن يتم اللجوء لها عندما يكون هناك نص تاريخي يحتاج إلا تعديل نطق الأسماء أو اسماء المناطق ولايؤخذ بها كمرجع كامل بل مرجع مكمل لنص تاريخي .


وكما يقال أهل مكة ادرى بشعابها

اخوكم
سالم العبدالله الدميمي
ابوطلال
&& KonTrooL &&
(0)   (1)
العفو منك اخى ولكن المتعارف عليه انه العقيدات كانت حروبهم ضد قبيلة شمر والله اعلم فهذا ماورثناه وعرفناه من ابائنا واجدادنا كما يقال عندنا ............. يوم العرب جردت على شمر وطردوهم . طبعا انا لا اشكك فى كلامك اما لتصحيح معلوماتى وللتأكد من بعض الاقاويل وجزاك الله عنى الف خير
طبيب مغترب
(11)   (7)
عفوا ولكن للتنبيه غفل كاتب المقال ان اكبر قبيلة في دير الزور هي قبيلة البكارة,اراضي العكيدات هي شرق الدير باتجاه العراق على ضفتي النهر اما البكارة فهم من سكان المدينة وغرب الدير باتجاه الرقة عى ضفة الجزيرة(طبعا في كتاب قبائل بلاد الشام البكارة هي اكبر قبائل بلاد الشام).حتى ان اقدم مزار وفيه قبر السيد ابو عابد محمد السائح وهو من أئمة ال البيت وهو جد البكارة ومزاره يدعي اليوم يمسجد ابو عابد وهو في منتصف دير الزور ويوجد مزار اخر ولكنه مهجور وهو لولده عبدالكريم جد عشيرة العبد الكريم وهم احد عشائر البكارة وهم سكان مدينة دير الزور الاصليين ومنهم حج فاضل العبود الذي اسس اول حكومة بعد خروج العثمانيين(وسميت باسمه حكومة حج فاضل)والذي كان له الدو الكبير مع رمضان الشلاش بدحر الانكليز ,وللمعلومات ايضا كان اهل الدير يطلقون على الدير دير عايش وعياش وهم من رجالات البكارة من عشيرة العبد الكريم وهم اليوم من اكبر عائلات الدير.وشكرا
طبيب مغترب
(7)   (6)
اسف ونسيت ان انوه الى ناحية وهي ارتباط حلب بدير الزور حيث ان عشيرة البكارة ممتدة بن حلب ودير الزور والحسكة حيث تعتبر اكبر قبائل دير الزور وحلب ومن اكبر قبائل الحسكة.وللان هناك ارتباط عشائري بين بكارة دير الزور وحلب كونهم اولاد عمومة طبعا وهناك مصاهرات ين عائلات اخرى من الدير وحلب ولكن صلة الدم هي الاساس.وشكرا
ابن البلد
(2)   (0)
نعم العقيدات اخوة وهم ابناء كامل وكمال وجامل وجمال وهم اربع اخوة احدهم لم يكن له اولاد فيبقى ثلاث اخوة ولكن مع هؤلاء الخوة تعاقدت قبائل اخرى من تلك المنطقة فالمشاهدة مثلا ذكرت بتعليق سابق فهم من ال البيت والبوخابور وهم ابناء عمومة البوبدران وهم ابناء عمومة البكارة وينسبون اليهم ولكن الان الكثير يضن ان المشاهدة والبوخابور واللل وايضا البوسرايا من العقيدات وهاذا خطأ تاريخي فهم عشائر تعاقدت معهم ولا تربطهم معهم صلة فرابى.للتوضيح وشكرا
سورية بالامارات
(2)   (0)
شكرا لك على هذا المقال وهذا الجهد الكبير

يقال ان اصل عائلتنا فرد هاجر من احدى قبائل الجزيرة السورية يعني يمكن تكون احدى هالقبائل هي اصل العيلة ؟؟
حمصي
(0)   (0)
الاسم أصله سرياني (دير زعور)أي الدير الصغير الذي كان قائماً منذ مئات السنين (العامة تسمي الولد الشقي الصغير أزعر) ثم تحولت إلى (دير الزور)
طبيب مغترب
(3)   (0)
عفوا منك اخي الاسم ليس اصله سرياني وانم دير الزور مكونة من كلمتين ودمجتا:الدير لئن المدينة يسكنها المسيحيون(وسميت ايضا دير الرمان),اما الزور فهو ضفت النهر او الاراضي التي تقع على النهر وتكون ترويتها منه وللان اهل الريف يستخدمون هاذه الكلمة,ودمجت الكلميتين بدير الزور
باسل
(2)   (7)
مما لا شك إن أكبر العشائر السورية هم البقارة فهم منتشرون في عدد كبير من المحافظات كديرالزور والحسكة وحلب وإدلب ودمشق وهم يرجعون إلى جدهم الأمام محمد الباقر رضي الله عنه فهم أقرباء بالدم
أما عشائر العقيدات فقد جاءت من التعاقد وهؤلاء تعاقدو ضد البدو ( شمر) وبالتالي هم ليسوا عشيرة واحدة تجمعهم قربة الدم كالبقارة والخرشان والجويشنة ولله أعلم
عمر الجبين
(1)   (0)
اعزائي دير الزور لم تكن قرية في عام 1860 بل كانت مدينة كبيرة ..ففي عام 1850 انفصلت عن ولاية بغداد وحلب واصبحت تتبع للاستانة مباشرة وقد كان اول محافظ لها هو موسى الحاج الحديدي وذلك في عام 1850 وحتى عام 1858 اما صحة هذه المعلومة فهي صحيحة ذلك ان موسى الحاج هو جدي ..ودمتم سالمين ومشكورين على هذ الجهد وهذه الصور
احمد
(0)   (2)
اخي العزيزباسل اولااشكرك علىمداخلتك ولكن للتعقيب عليها//فالقيدات عشيرةعربيةكبيرةوهي اكبرمماتتصوربكثير وهم قرابةبالدم والحسب والنسب لكن هجرتهم جائت على عدةدفعات وعدةمناطق لكن نظرالمنطق القوةالسائدانذاك تعاقدوواجتمعوفي مناطق ديرالزورواخرجومنهاعشائرالجبوروقسم من شمرواستوطنهاولازال قسم كبير منهم يقطن في حمص وحماةوالعراق واليمن وفلسطين وتركياالى يومناهذاوتعتبره
صالح هنيدي
(9)   (6)
السلام عليكم
إلى الاخ (طبيب مغترب) أنا أتفق معك في كون البقارة من أكبر العشائر وعائلاتها كان لها شأن كبير جدًا في تاريخ هذه المحافظة كتشكيل حكومة حج فاضل العبود و عائلة عايش و عياش و هذا لا يخفى على أحد ولاكن يجب التنويه أن عشيرة العكيدات من العشائر الكبرى وخاصة عشيرة البوكامل والبو كمال وهؤلاء أقرباء بالدم أما العشائر الاخرى المنطوية في حلف العقيدات فهناك شك في قربتهم و إذا كان هناك خطأ في كلامي أتمنى من الأخوة التصحيح وشكراً
طبيب مغترب
(6)   (4)
شكرا لك اخي على تعقيبك وكلامك صحيح مئة بالمئة.نعم اخي فالعقيدات هم اربع اخوة كامل وكمال وزامل وزمال وهاذا معروف ولكن هم ايضا تعاقدو مع بعض العشائر الاخوة ضد البدو .ولا احد ينكر ان العقيدات هم عشيرة عربية اصيلة وذات اصل ونسب واضح.
طبيب مغترب
(8)   (5)
نسيت ان انوه ان البثارة قبيلة وليست عشيرة وهناك فرق كبير.فالقبيلة اولا اضخم حيث تصم عشائر ضمنها والقبيلة تكون حصرا من جد واحد ولا تكون تعاقدت مع اي عشائر اخرى
ديري مستفسر
(0)   (6)
على هذا يبدو أن الجميع بما فيهم العكيدات والبكارة مو من أصل الدير وهذا الكلام من خلال نقاشكم بأنهم جاؤوا للمنطقة وبحروب وغزوات طردو أهلها واستولوا على المنطقة واحتلوها ... راجعوا كلامكم هذا ماتقولونه عفوا ولكن هذا مكن كلام الاخ الدميمى أنقله لكم : وقد سيطروا على الفرات وطردوا الكثير من العشائر في المنطقة الى الشام والعراق الخ . يعني مانا نسميهم ؟؟؟؟
طبيب مغترب
(7)   (6)
لا احب ان اجرح باحد:ولكن احب ان اخبرك ان اول من سكن محافظة دير الزور بل وانشئها هم البقارة ابناء محمد السائح(ابو عابد)وتاريخيا يكفينا وجود قبر جدنا ابو عابد في مركز المدينة والكثير طبيعا لا يعرف من هو ابو عابد ويسمع بشارع ابو عابد وتكية ابو عابد ولكن شعوبنا لا تهتم لا بتاريخها وحتى اليوم اصبح اهتمامهم محصورا بتوافه الحياة(واحب ان اخبرك ان محمد السائح هو من سلالة سيدنا الحسين حفيد رسول الله عليه واله وصحبه افضل الصلاة والتسليم)
عزيزي تاريخيا هناك دوما تغيرات ديمغرافية حصلت على كل المناطق فالترحال كان من صفات العرب(البدو لئن كل العرب اصلهم بدو)ولكن نحن نتكلم من هو اقدم من سكن.
وعلى سيرة محافظة دير الزور وخصوصا المدينة فهي كانت حكرا للبقارة كاكثرية حتى وقت لس بالبعيد فعندما توفي احد ابناء العشائر الاخرى(لن اذكر الاسم لعدم التجريح)وارادو دفنه في مدينة دير الزور واجههم حج فاضل ومنعهم من ذلك لكي لا يستشهدو بقبره بالمستقبل,فمدينة دير الزور كاكثرية للبقارة وغربي الدير جزيرة ايضا للبقارة طبعا وباتجاه الحسكة اما شرق الدير الى العراق فهي للعقيدات ام غرب الدير شامية فهي للبوسرايا طبعا مع وجود عشائر اخرى من مشاهدة وكلعيين وايضا بعض من قبائل البدو كالجبور وشمر وعنزة وطي وهناك ايضا بعض بيوت الدير التي اصبحت تطلق على نفسها عشائر ولكثرتها لا سعني ذكرها.
ولا احد يستطيع الانتقاص من تاريخ العشائر التي حمت دير الزور من البدو اولا الذين كانو مسلحين من الاستعمار بكل حقباته ويغيرون على القرى والمدن وايضا العشائر هي من دحرت الانكليز بفضل رمضان الشلاش وحج فاضل.
لكن وبسب ابتعاد الجيل الجديد عن دينه اولا وعاداته وتقاليده ثانيا وتنصله من عروبته ثالثا نلاحظ بعض صغار السن ممن لا يدققون في انسابهم وينسون حديث رسول الله عليه واله وصحبه افضل الصلاة والتسليم حيث قال :تواصو بالانساب
ديري مقيم في السعودية
(12)   (6)
أطيب تحية لعشيرة البكارة (أخوة ردسة) فرداً فرداً
د.محمود .. باحث في التاريخ
(0)   (1)
هذا التاريخ يعتبر التريخ الحديث للمدينة بينما قامت حضارات كثيرة على أرض الفرات
تعود لآلاف السنين ولا تقل عن الحضارة الموجودة في دمشق وتدمر
في الفترة الآشورية وقبلها وبعدها
شاوي مضيع
(0)   (6)
الله يعطيك الف عافية وتاريخ تحرير دير الزور من الانكليز عام1919 بيد العقيدات
ابو جاسم السخني
(7)   (1)
عشائر الدير هم اهل النخوة والكرام والشجاعة وشكر لعكس السير على اهتمامه المتواصل
الى طبيب مغترب من العكيدات
(6)   (5)
البكارة منتشرة في معظم ارجاء سورية ولكن ذلك لا يعني بانها اكبر عشيرة في سورية فهناك عشائر وقبائل عربية كبرى منتشرة قي معظم ارجاء سورية مثل قبيلة شمر وعشائر البوشعبان والبومسرةوالسخانة وبنو خالد والجبور والعكيدات والموالي والنعيم وهناك ايضا عشائر اخرى اغفلت عن ذكره وبلنهاية كل العشائر تجمعها صلات المحبة والاخاء والقرابةوشكر لكاتب المقالة على توضيح تاريخ دبر الزور
ahmad al hassn
(9)   (0)
يا دير لاتحزن

أحبيبي قتلوك وما درو أنهم بقتلك قد قتلوني

أحبيبي ذبحوك وما درو أنهم بذبحك قد ذبحوني

أحبيبي وأدوك وما درو أنهم بوأدك قد وأدوني

أحبيبي قبروك ولكنهم بقبرهم إياك لم يقبروني

أيا منتداي وقد بُح صوتي ولم يسمعوني

أيا منداي وقد بح صوتي ولم ينقذوني

أيا منتداي وقد بح صوتي وهم بجرحك قد جرحوني

أيا منتداي وقد سالت دمائي على صفحاتك حين رموني

سأضل أذكرك ويعتصر القلب حزناً وتبكيك عيوني

أودعك رغم أنفي وليس بيدي حيلة فأعذرني وقد أشربوك كأس المنوني وأشربوني اااا
احمد بدرالحسن الحصان البقارة
الحزن دولة لايعيش فيها سوى الدموع
(0)   (1)
فعلا حلوة يابلدي سورية بلد مبارك وبلدغني وهي البلد الوحيد التي تجد فيها الأربع فصول وهي منتصف العالم .
الله يحمي سورية وأهل سوريا
احمد بدر الحسن -الحصان -البكارة (الديرُ) في فصل الخريف جميلةٌ **** وجمالها ياصحب ليس بخافِ حوتِ الطبيعةَ والجمالَ كليهما ***** في أبدع الأركان والأوصافِ ومضت تفاخر بالفرات ومائهِ ***** غرَباً مباهجهُ على الأعطافِ غرَبٌ تشابك مُظهراً في صمتهِ ***** مابانَ منْ زلٍّ ومنْ صَفصافِ ينداح في صمتٍ ويُـظهر حسنهُ **** شبه اللُّجينِ مزيّناً بصحافِ طينٌ على الشطّينِ يرقص ضاحكاً ***** ويتيه في حلمٍ على الخزّافِ يُبدي البهاءَ مع الرمال لمن رنا ****** ويُعجُّ بالأحجارِ والأصدافِ والشمس ترسل كلّ حينٍ نورها ***** والغيم يستر كلَّ نورٍ صافِ والغيم يمضي بعد ذاك موزّعاً ***** كالقطن يسبقُ مطرقَ الندّافِ حسنٌ تجلّى في ( الحويقة ) ظاهراً ***** أبدى وأجلى الصمت للأطرافِ صنوانِ قد جمعا بوقتٍ واحدٍ ****** بهما المحبُّ أبرَّ في الإسرافِ بنسائمٍ رقّتْ ورقّ هواؤها ****** قبل المغيبِ ومَـقْدَمِ الأعرافِ سفنٌ تسابِقُ بعضها في خفّةٍ ****** يمضي (الديرُ) في فصل الخريف جميلةٌ **** وجمالها ياصحب ليس بخافِ حوتِ الطبيعةَ والجمالَ كليهما ***** في أبدع الأركان والأوصافِ ومضت تفاخر بالفرات ومائهِ ***** غرَباً مباهجهُ على الأعطافِ غرَبٌ تشابك مُظهراً في صمتهِ ***** مابانَ منْ زلٍّ ومنْ صَفصافِ ينداح في صمتٍ ويُـظهر حسنهُ **** شبه اللُّجينِ مزيّناً بصحافِ طينٌ على الشطّينِ يرقص ضاحكاً ***** ويتيه في حلمٍ على الخزّافِ يُبدي البهاءَ مع احمد بدر الحسن -الحصان -البكارة .. ..
(8)   (1)




(الديرُ) في فصل الخريف جميلةٌ **** وجمالها ياصحب ليس بخافِ


حوتِ الطبيعةَ والجمالَ كليهما ***** في أبدع الأركان والأوصافِ


ومضت تفاخر بالفرات ومائهِ ***** غرَباً مباهجهُ على الأعطافِ


غرَبٌ تشابك مُظهراً في صمتهِ ***** مابانَ منْ زلٍّ ومنْ صَفصافِ


ينداح في صمتٍ ويُـظهر حسنهُ **** شبه اللُّجينِ مزيّناً بصحافِ


طينٌ على الشطّينِ يرقص ضاحكاً ***** ويتيه في حلمٍ على الخزّافِ


يُبدي البهاءَ مع الرمال لمن رنا ****** ويُعجُّ بالأحجارِ والأصدافِ


والشمس ترسل كلّ حينٍ نورها ***** والغيم يستر كلَّ نورٍ صافِ


والغيم يمضي بعد ذاك موزّعاً ***** كالقطن يسبقُ مطرقَ الندّافِ


حسنٌ تجلّى في ( الحويقة ) ظاهراً ***** أبدى وأجلى الصمت للأطرافِ


صنوانِ قد جمعا بوقتٍ واحدٍ ****** بهما المحبُّ أبرَّ في الإسرافِ


بنسائمٍ رقّتْ ورقّ هواؤها ****** قبل المغيبِ ومَـقْدَمِ الأعرافِ


سفنٌ تسابِقُ بعضها في خفّةٍ ****** يمضي بها الملاّح بالمجدافِ





..
جابر العبد الله
(13)   (7)
عشائر الدير كثيرة، منها العقيدات والقارة والجبور، ومنهم المشاهدة والبو سلامة ومن أفخاذهم ولد الشيخ عيسى، والحليبية المتواجدون في كل سورية في تل منين والرقة وحلب والمعرة وجبين حماة وبابا عمرو بحمص وفي لبابادية وفي البو كمال والجزيرة وفي مدينة ديرالزور ومنهم بيت كدرو الدحيم السلامة الحليبي الصيادي الرفاعي.....ومنهم في العراق وفي تركيا في اورفا وهم اهل فضل وخير وكرم وشجاعة
جابر العبد الله
(16)   (6)
عشائر الدير كثيرة، منها العقيدات والقارة والجبور، ومنهم المشاهدة والبو سلامة ومن أفخاذهم ولد الشيخ عيسى، والحليبية المتواجدون في كل سورية في تل منين والرقة وحلب والمعرة وجبين حماة وبابا عمرو بحمص وفي لبابادية وفي البو كمال والجزيرة وفي مدينة ديرالزور ومنهم بيت كدرو الدحيم السلامة الحليبي الصيادي الرفاعي.....ومنهم في العراق وفي تركيا في اورفا وهم اهل فضل وخير وكرم وشجاعة
احمد بدر الحسن
(15)   (1)

اطيب تحية لعشيرة البكارة الحمد عابد اخوة فضة
عمر الحليبي
(11)   (3)
الرفاعيون هم من ينتهي نسبهم الى رفاعة الاشبيلي ومنهم الامام الكبير احمد الرفاعي.......ومنهم بدير الزور الراوية والبو بدران والبيجات البو ناصر، والبو سلامة وهم أقسام منهم ولد الشيخ عيسى، ومنهم الحليبية ومنهم بديرالزور بيت الحسني وحمد العبدالله والكدرو والعثمان والعكيلي والأغا.....ومن الرفاعية التركاوي والصيادي والبو خابور.....حقاً إن الرفاعية لو تجمعوا في سورية فهم أكبر قبيلة بلا منازع....فهل من عاقل يجمعهم من وجهاء هذه القبيلة العربية الاصيلة الهاشمية.
ابو بكر الصيادي
(10)   (0)
شكرا لك على هذا الكلام الطيب عن ابناء العم من البو سلامة الحليبية الصيادية بديرالزور ومن اشهرهم البو كدرو العثمان الدحيم السلامة، وغيرهم من البيوت والعوائل، ومن وجهاء ديرالزور الحاج أحمد العبدالله الكدرو الحليبي السلامي الصيادي الذي فاز بإنتخابات الاتحاد القومي عام 58 وكان الاول بمدينة ديرالزور، وهو وجيه يعرف الواجب وكل اهل الدير يعرفونه ويحلفون براسه، ومنهم الاستاذ رامي كدرو والبطل محمد كدرو، وغيرهم من اهل الخير وهم نسابة المعامرة والخرشان والجويشنة والبعاج والبوخريص والبو عويص وطي والبقارة والعقيدات والعلوني والبقججي ويحبون كل الناس هم تجار البلد
حسان اورفلي
(8)   (0)
شكرا للصيادي وكلامك ترى صحيح وانا مريت على الدير وفعلا وجدت فيها الحاج احمد العبدالله الكدرو الدحيم البو سلامة الصيادي ونعم منه والله............مثقف وسياسي ونسابة ترى رجل كريم وسمعته بالدير زي المسك والعنبير..............وهو من عشيرة البو سلامة ولد الشيخ عيسى الحليبية الصيادية الرفاعية.......وتراهم عشيرة كبيرة في كل سورية......من تل منين الى البوكمال
جميل الخليفة
(7)   (0)
شكرا لصديقنا الاورفلي، واقولك الحاج اجمد الكدرو العثمان الجابر العيد المحمد القاسم المحمد الدحيم السلامة( البو سلامة) الصيادي اشهد انه سياسي محنك ومثقف وداعية ( وحجة) يعني يسولف زين، ومجلس بي الحاج احمد مجلس بهيج وممتع.....................رحمه هو صديقي وصاحبي وربيعي وعشت معاه عمر، ودخلنا السجن السياسي سوا وجان والله بطل وصاحب مواقف.
احمد بدر الحسن
(20)   (0)
اطيب تحية عشيرة البقارة الحمدعابد الحسن
المعتصم بالله
(7)   (0)
ديرالزور هي وطني الحبيب القد دمرها كلاب الاسد والله سنتصر رغم انفك يابشار /سنرجع يادير ياحبيبتي /
خالد الفراتي
(5)   (0)
يسقط الاسد
خالد الجاسم
(9)   (0)
تحية الى عشيرة البقارة
محمد البشير
(9)   (0)
تحية العشيرة البقارة
محمد الجيلات
(8)   (0)
تحية العشير البقارة
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

مقالات أخرى من " ع البال "

24-1-2015
" برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة !
رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ...


15-4-2013
بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان
  نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ...


7-6-2012
عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع
أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ...


3-11-2011
حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب
تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ...


28-9-2011
زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية
في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ...


18-8-2011
سر البيلون الحلبي
كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ...


13-8-2011
صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة
في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ...


10-8-2011
عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب
نشر الاستاذ  أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران  (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ...