إعلانات
حلب ليست حثية و معنى اسمها حل رب
الثلاثاء - 21 حزيران - 2011 - 14:49 بتوقيت دمشق
التفاصيل


نشر العلامة  خير الدين الأسدي مقالة في مجلة العمران عام 1958 التي كانت تصدرها وزارة الشؤون البلدية و القروية ( الاسم القديم لوزارة الادارة المحلية زمن الوحدة ففي ذلك الزمن كانت الوزارات تصدر مجلات تعد مراجع بحثية حاليا )

مقالته الجريئة اثارت جدلا في حينها و أكد فيها ان حلب لم يبنها الحثيون و ان اسمها جاء من كلمتين هما حل رب .

المقالة طويلة ننشر بعض ما جاء فيها .

يقول الاسدي : 

ساد في القرن التاسع عشر أن حلب من بناء الحثيين و هذا ما  نادت به دائرة المعارف الإسلامية وعنها نقل علماء الغرب ومؤرخونا كمحمد كرد علي والمطران الدبس في رأي له وكذا الطباخ والغزي .

ذكر حلب في رقم ماري و آلالاخ

 وساد هذا المذهب إلى أن أُكتشفت آثار ماري قرب البوكمال ، و أُكتشفت آثار الآلاخ قرب أنطاكية ، فقدنصت لوحات ماري أن ( تجاراً ماريين ساروا إلى كركميش ليبتاعوا الأخشاب ثم صعدوا إلى حلب ومنها إلى أوكاريت ) .

علما ان عهد هذه اللوحات المذكورة فيها حلب يعود الى ما  قبل الفتح الحثي ب 380 سنة أي ان حلب كانت موجودة قبل الحثيين بزمن طويل .

وجاء دور حفريات أور في العراق فُذكرت حلب في رقمها الحجرية العائدة للقرن الخامس والعشرين ق. م .

حلب كانت موجودة قبل الحثيين بمئات السنين  

وعلى ما تقدم ليست حلب بلدة حثية إنما فتحها الحثيون بعد أن فشلوا مراراً أمام أسوارها المنيعة إلى أن استولوا عليها في القرن 19 ق. م .

إذاً فحلب سامية وعريقة في ساميتها و كانت تتكلم العمورية ، والعموريون أقدم موجة سامية .

ذكرت حلب باسم حل لب كو

و جاء في تلك النصوص اسم المدينة باسم ( حل لب كو) ، وكان المقطع الأخير أعني ( كو) يرسم بالحرف الصغير بالنسبة إلى ( حل لب)  في الخط الساري ،  و كانت أسماء كل مدينة يذيل بـ " كو " ومنه قولهم : بابل كو، حران كو.

ومعنى ( كو ) : المحل.

وأنتم تعهدون في اللهجة العراقية قولهم : أكو وماكو بمعنى  يوجد ولا يوجد وأصلها من السومرية بمعنى المحل .

و العراقيون  أدخلوا عليها ( ما ) العربية فقالوا : ما كو ، هذا بحذف المقطع الأخير  ( كو ) الدال على أن الاسم السابق اسم بلدة.

كتبت في تلك النصوص  حل لب : بلامين لا حلب : بلام واحدة ، وبعد طرحنا " كو " نرى في مقدمة شريعة حمورابي دعيت حلـًبو .

وقبلها أسماها السومريون حلـًب .

آثار ماري نفسها تدعوها حلـًب . والآثار الأكدية تدعوها حلـًب . وغيرها ... وغيرها .....

حل لب في اللغات السامية تعني مكان التجمع

وفرضت أنا في ( حل لب ) كلمتين وكم كان سروري عظيماً أن كان مفاد ( حل لب ) هو مكان الاجتماع أو محل التألب في جميع اللغات السامية التي كانت سائدة قبل الفتح الحثي .

وهنا لفت نظري أن كلمة ( لب ) تلتقي بمعاني رب بالراء نفسها فأيتهما الاصل لب أو رب ؟ .

لب اصلها رب

لم يكن عندي من ريب في أن رب : بالراء أقدم وهي الاصل ، والراء تحدثني بترعيد اللسان أياها أعني بتصويتي ( ر ر ) أنه ما مثلها حرف يدل على الوفرة والكثرة والغزارة و التكرار مما يتصالب مع معنى التألب .

يقول الحلبيون : ( إشقد بتكر ؟ أي شقد بتحكي حكي مكرر ) وفي التركية – لر – أداة الجمع وفي الفرنسية يتوج الفعل بـ RE  للدلالة على تكرار الحدث .

فاسم حلب الأقدم على هذا حل رب لا حل لب ، ولكن أين نصوص ( حل رب ) و بقايا ألواحها الحجرية  ؟

لا شيء ..

لم؟؟  لأن هذا عهد ما قبل الكتابة .

نعم طغى عليه الزمن وأمحى وهو الأصل لا ريب فيه ، اللهم إلا إشارة واحدة اخترقت جلد الزمان وحطت رحالها في مصر الفرعونية ، تلك الإشارة هي : تسمية المصريين القدامى حلب ( حًرب ) أو على الأصح حرب : بلثع الراء .

وعلى ما تقدم اجتازت كلمة حلب ثلاثة أدوار هي : حل رب ، ثم حل لب، ثم حلب .

لا أكتم أن دراستي هذه استوفت حقها من عمري ومن مجهودي ونالت رضاي المستوحى من ذهنية القرن العشرين هذا وأنا الشكاك في كل ما أقرأ وفي كل ما أكتب .

ولولا شكي في صحة ما أجمع عليه المؤرخون الغربيون المحدثون ومن نقل عنهم من مؤرخي بلادنا من أن حلب بناء الحثيين .

أقول : لولا شكي في صحة هذا المدعى لما كان لبحثي في كتابي " حلب " أن يكون حقيقة مدعومة بالحجج التي تريدها محكمة علم اليوم .

انتهت مقالة المرحوم خير الدين الاسدي

 

المحامي علاء السيد – عكس السير

خريطة موقع الالاخ قرب انطاكية

 

خريطة موقع ماري قرب البوكمال

 


التعليقات :
حلب امي وابوي
(0)   (0)
انا دخلت على مو قع اليونيسكو وذكر الموقع انو اقدم مدينة ماهولة بل السكان هي مدينة حلب وعمر حلب 12 الف عام وهاد الشي مذكور في الموقع الرسمي لليونيسكو
:)
(1)   (0)
I Love Aleppo , it's the city of peace , money , beauty , richness and happiness .
vatche keshishian
(1)   (0)
walla baftkher enni halabi
abdulaziz
(1)   (0)
مقالة رائعة وامبين انو الكاتب تعب فيها كتير لبحث عن هي المعلومات
بس ممكن تنزلولنا المقالة الاساسية (الكاملة) لنقرأها بشكل موسع
واحد من هون
(2)   (0)
مقال حلو ولو ناقصو بعض الشوائب الصغيرة (شي قد جريمة تاريخية) يعني أنا صرلي طالب آثار 3سنين والكل (الدكاترة) بخاف يذكر قدامنا كلمة حثيين ! يعني ليش يا (مؤرخين)؟

هلق كان اسمها حلب ولا خلبو ولا يمحاض ولا أبو عبدو ولا أبو محمد يعني نحن منعرف أنو الحثيين والمصريين تقاسمو سورية وقتها والحثيين حصلوا على نصفها الشمالي وأثروا وتأثروا متل كل هالشعوب بس عيب أنو نحن نميز حضارات المنطقة اللي نحن هلق نتاجها بشكل أو آخر وخصوصي لأسباب سياسية قبيحة.
بتمنى نكبر بقى ونوعى. صدقوني نحن (الشرق) كنا حضارة أوعى من هيك عأيامون هنين (الحثيين والفراعنة والآشوريين وال وال..)
Rami H. Sharrack
(1)   (0)
شكرا للباحث على المقالة والمعلومة التاريخية الرائعة.

أتمنى لو نشرتم المقالة كاملة.
حلو المقالة
(0)   (0)
انا بعرف كمان انه جاء اسم حلب من حجارتها البيضاء لأنها المدينة السورية الوحيدة التي كانت تبني بيوتها من الحجارة البيضاء ولازالت
ابن حلب الشهباء
(3)   (0)
وقصيدته هذة التي احبها له

- - - - - - - - - - - - - -( الخيل والليل والبيداء تعرفني )- - - - - - - - - - - - - -

واحـر قلــــباه ممــن قلبــه شبــم **** ومن بجسمـي وحـالي عنده سقـم

مـــا لـي أكتم حبا قد برى جسدي **** وتدعي حب سيف الدولة الأمم

إن كــــان يجمعــنا حب لغرتــه **** فليت أنا بقدر الحــــب نقتســـم

قد زرته و سيوف الهند مغمـــدة **** وقد نظرت إليه و السيـوف دم

فكان أحسن خلــــق الله كلهـــم **** وكـان أحسن مافي الأحسن الشيم

فوت العــدو الذي يممـــته ظفر **** في طــيه أسف في طـــيه نعــــم

قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت **** لك المهابــــــة مالا تصنع البهم

ألزمت نفسك شيــــئا ليس يلزمها ****أن لا يواريـهم بحر و لا علم

أكلــما رمت جــيشا فانثنى هربا **** تصرفت بك في آثاره الهمــم

عليك هــــزمهم في كل معتـرك **** و ما عليــك بهم عار إذا انهزموا

أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر**** تصافحت فيه بيض الهندو اللمم

يا أعدل الناس إلا في معــاملتي **** فيك الخصام و أنت الخصم والحكم

أعيذها نظـــرات منك صادقـــة **** أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفاع اخي الدنيا بناظـــره ****إذا استـــوت عنده الأنوار و الظلم

سيعلـم الجمع ممن ضم مجلسنا **** باننــي خير من تسعى به قـــــدم

انا الذي نظر العمى إلى ادبــي **** و أسمعـت كلماتي من به صمــم

انام ملء جفوني عن شواردها **** ويسهر الخلق جراها و يختصم

و جـــاهل مده في جهله ضحكي **** حتى اتتــــه يــد فراســة و فم

إذا رايـــت نيوب الليــث بارزة **** فلا تظنـــن ان الليــث يبتســم

و مهجـة مهجتي من هم صاحبها **** أدركتـــه بجواد ظهره حـــرم

رجلاه في الركض رجل و اليدان يد **** وفعلـــه ماتريد الكف والقدم

ومرهف سرت بين الجحفليـــن به **** حتى ضربت و موج الموت يلتطم

الخيل والليل والبيــداء تعرفنــــي **** والسيف والرمح والقرطاس و القلم

صحبـت في الفلوات الوحش منفردا ****حتى تعجـــب مني القور و الأكــم

يــــا من يعز عليـــنا ان نفارقهـــم **** وجداننـا كل شيء بعدكم عــدم

مــا كان أخلقــنا منكم بتكـــرمة **** لـو ان أمــركم من أمرنـا أمــم

إن كــان سركـم ما قال حاسدنا **** فما لجـــرح إذا أرضاكـــم ألــم

و بينــنا لو رعيتم ذاك معرفــة **** غن المعـارف في اهل النهـى ذمم

كم تطلبـــون لنا عيبـا فيعجزكم **** و يكره الله ما تأتون والكــرم

ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي **** أنا الثـــريا و ذان الشيب و الهرم

ليـت الغمام الذي عندي صواعقه **** يزيلهـن إلى من عنـده الديــم

أرى النوى تقتضينني كل مرحلة **** لا تستقـل بها الوخادة الرسـم

لئن تركـن ضميرا عن ميامننا **** ليحدثن لمـن ودعتهــم نـدم

إذا ترحلت عن قـوم و قد قـدروا **** أن لا تفارقهم فالـراحلون هــم

شــر البلاد مكان لا صــديق بــه **** و شر ما يكسب الإنسان ما يصم

و شـر ما قنصته راحتي قنص **** شبه البزاة سواء فيه و الرخم

بأي لفظ تقـول الشعــر زعنفة **** تجـوز عندك لا عــرب ولا عجم

هذا عـتابـك إلا أنـه مقـة **** قـد ضمـن الدر إلا أنه كلم


صلاح الدين
(1)   (0)
تستعمل مناطق المدن اليابانية اللاحقة "كو" أيضاً
فيما تستعمل اللاحقة "شي" للمدينة الأم نفسها

فمثلا":
- حلب "شي"
- هنانو "كو" السبيل "كو"، الأنصاري "كو"

- دمشق "شي"
- المزة "كو"، حرستا"كو"" دوما "كو"

123
(1)   (0)
حلو المقال .......... شكرا

وكمان شكرا لصلاح الدين على المعلومة اليابانية
فتحية زنبلك
(0)   (0)
الله يرحم خير الدين الاسدي لانه فعلا موسوعة حلب أقرأوا (موسوعة حلب المقارنة ) للاسدي من سبع أجزاء رائعة
وين المصداقية
(0)   (0)
من أهم عناصر المادة التاريخية هو التوثيق و لذا نلاحظ أن هذه المقالة تفتقر كل الفقر الى المصداقة و التوثيق و لدي اكثر من خمس مصادر يدحض هذه المقولة .و لكل مقالة هدف و هدف هذه المقالة ليس سرد تاريخي لمدينة حلب بل هدفها هو أن مدينة حلب ليست حثيية مع ذكر سوالف شغل حكواتي و ليس أكثر.أرجو من عكس السير نقل الخبر من مصادر موثوقة كما عاهدناها دائما
الى وين المصداقية
(0)   (0)
يا اخي مصدر الخبر من الجريدة يلي ذكرتها الموقع
والكاتب الاساسي اكيد كاتب المقالة بناء على مراجع ارجع للمقالة الكاملة وبتلاقي مكتوب المراجع يلي اقتبس منها الكاتب
وعكس السير نشر جزء من المقالة لان المقالة طويلة
لولو
(0)   (0)
أنا من ناحية بحب الأسدي كتيييييييير دائما بقرالو عندو موسوعة بتفرط ضحك الله يرحمو
ابويزن إينا
(1)   (0)
الله محيي حلب وشعبها واعتقد معناها تجمع الوفاء والمحبة والوطنية والشهامة..ابوس روح حلب وشعبها الطيب الاصيل.
عربي سوري
(0)   (0)
المقالة قديمة والمعطيات العلمية قد تغيرت بعد أكثر من خمسين سنة وفي ذلك الوقت لم تكن إيبلا قد اكتشفت. ورد اسم حلب في أرشيف إيبلا من منتصف الالف الثالثة ق.م أي قبل ورود أي ذكر في التاريخ للحثيين. أما معنى الاسم فمختلف عليه. على أي حال فإن البحث في أصول التسميات ليس له علاقة بالتعصب القومي.
جميل ناصر
(0)   (0)
إن هذا الكلام ما هو إلا افتراضات. السيد الأسدي يكتب وينقل ويخلط الكثير حتى يتصور من لا يعرف الحقائق أنه علامة. عد إلى كتابه الأشهر موسوعة حلب لتجد الكثير من التخاريف مثلاً (أن الخبز بفليفلة ليس فيه فليفلة- وأن الصبي هو من يعشقه أحد- وأن سليمان الحلبي شاب جاهل-وكلمة NO حلبية- وأن القدس هي مدينة أورشليم- عيسى لم يسم به النصارى لأنه إله عندهم- الخ) ويمكن للمهتم العودة لكتاب الكشف في غرفة المعاينة عن موسوعة حلب المقارنة.
suhad
(0)   (0)
وااااااو عنجد مقالة كتتير حلوة اللله يعطيك العافية و عنجد الواحد بيفتخر انو من حلب هالمدينة عنجد رائعة شكرااااااااا جزيلااا عالمعلومات
asadullah
(0)   (0)
للشباب والصبايا الي فخورين بأنهم حلبية ومابيعرفوا مين هو خير الدين الأسدي فالأفضل لهم مايعلقوا أحسن لهم مشكلتنا اننا ابتعدنا عن ماضينا الحضاري ورجالات الثقافة في ماضينا المجيد وهلأ الكل مبسوط بحلب وعبيشوي لحمة وبيتاجر وبيجيب مصاري أكتر من الي جنبه
البتول عبود
(0)   (0)
عل اصل دور شكرا للمعلومة
من الأشراف
(0)   (0)
.... بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .... ، ... اخوتي اخواتي الأعزاء مشكورين على جهدكم ، على كل حال من يريد التعرف على شهباء الشام فعليه مراجعة موسوعة وكتب العلامة الطباخ ... المجمع من كبار علماء العالم على دقة وحسن ومصداقية مانتبه بفضل الله تعالى ، .. والله سبحانه الموفق
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

مقالات أخرى من " ع البال "

24-1-2015
" برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة !
رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ...


15-4-2013
بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان
  نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ...


7-6-2012
عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع
أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ...


3-11-2011
حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب
تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ...


28-9-2011
زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية
في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ...


18-8-2011
سر البيلون الحلبي
كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ...


13-8-2011
صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة
في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ...


10-8-2011
عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب
نشر الاستاذ  أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران  (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ...