الرقة ..درة الفرات .. تاريخ و صور نادرة السبت - 1 كانون الثاني - 2011 - 14:50 بتوقيت دمشق
التفاصيل
زودنا الباحث السوري محمد جمال باروت بمقاطع من مخطوط كتابه " مراحل إعمار الجزيرة السورية " المتوقع صدوره قريبا بين فيها بشكل علمي تاريخ نشوء مدينة الرقة خلال الفترة العثمانية . نعرض عليكم هذه المقاطع (الواردة بشكل موسع و موثق في كتابه) مدعمة بالصور النادرة من أرشيفي الخاص . جاء في مخطوط الكتاب : إعمار الرقة والتعاقد الحضري قسّم الجغرافيون العرب الجزيرة استناداً إلى هيمنة القبائل العربية عليها إلى ديار ربيعة( ومركزها الموصل) وديار مضر( مركزها الرقة) وديار بكر( مركزها آمد). وكانت الرقة وفق هذا التقسيم ( ديار مضر) الذين استقروا فيها منذ ماقبل الفتح الإسلامي لإقليم الجزيرة بقرون عديدة. تقع الرقة على ضفة الفرات الشرقية، وسط زاوية اللقاء بين نهر الفرات ونهر البليخ.
ازدهرت تاريخياً بسبب موقعها العسكري( كمحطة تجمع عسكرية) والتجاري( كنقطة تقاطع بين الطرق التجارية المتجهة من الشرق إلى الغرب ومن الشمال إلى الجنوب بين الجزيرة الفراتية والشام والعراق وأرمينيا وآسيا الصغرى والبحر المتوسط)، والزراعي( بسبب تطور أنظمة الري فيها) والديني( كمركز ديني تاريخي سرياني أو يعقوبي تخرج منه حتى خرابه في القرن الرابع عشر أكثر من عشرين مطرناً وأسقفاً) . شكّلت الرقة في العهد العثماني عاصمة المجال المعمور في الجزيرة، وكان والي حلب يطلق عليه اسم والي حلب والرقة ، لكنها تعرضت للخراب في أوائل القرن السابع عشر، بعد فشل برنامج الإعمار العثماني الأول لمنطقة البليخ والرقة. وحين تم إعمارها في أواخر سبعينيات القرن التاسع عشر، لم يكن معموراً فيها سوى واحد بالمئة من أراضيها. شكّل إنشاء الحكومة المركزية لمراكز إدارية حكومية" ثابتة" في عقد المواصلات الطرقيّة، لضمان أمنها، محور عملية التحضر ومن ثمّ عملية التمدين اللاحقة لعملية التحضر في الإقليم. سرعان ماجذب الموقع الآمن نسبياً لهذه المراكز الإدارية تجمعات حضرية حوله نشأت في داخله نويّات المدن الجديدة حول تحالفات محلية خاصة ممهورة بعقد اجتماعي تحالفي" شرفي". وكانت هذه هي حالة تكون مدينة الرقة نموذجياً.
ويشير مثال الرقة إلى تكون التجمع الحضري حول مركز إداري حكومي يوحي بالأمن والحماية. في الواقع فإن تشكل مدينة الرقة يشرح تشكل النويات المدينية حول المراكز الإدارية، والمخافر، أو محطات سكك الحديد، أي حول مراكز الدولة. بنيت الرقة في الموقع الذي كانت تقوم فيه مدينة نيقوفوريون Nicephorion و تأسست نويات بلدة الرقة كمركز حضري في جوار مدينة الرافقة التاريخية المندثرة ( كان قد أسّسها الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور في العام 772م) حول مخفر الدرك الذي أقامته السلطات العثمانية في العام 1865 لمراقبة عبور نهر الفرات نمواً سريعاً نسبياً. كان إعمارها متأخراً نسبياً عن عمران بلدة دير الزور، إذ بدأ التحول من السكن في بيوت الشعر إلى بناء أول بيت طيني-حجري في العام 1880م . تجمع المتحضرون الأوائل الذين أسسوا المدينة في اتحادين محليين هما " الأكراد" و" العشاريون"( نسبة إلى العشارة جنوب الميادين). قدموا إلى الرقة لأسباب اقتصادية أو وظيفية أو لأسباب النزاع العشائري، ولكن بصفة عائلات وليس بصفة عشائر، كان هناك عدد من العائلات العربية في حلف" الأكراد" المنحدر من طي والمليين والدليم. وشكل وجود مخفر الدرك، وتحسن حالة الأمن جاذباً لهم للاستقرار وللجمع بين نمطي الحياة الزراعية في الشتاء والرعوية في الربيع والخريف. ربما كان استظلال العائلات الأولى التي استقرت في الرقة تحت حماية الدرك هو الذي دفع إلى وصفها من قبل البدو باسم"الغول" وهي تعريب محرّف لكلمة" قرقول" التركية التي تعني مخفر درك. وقد عقدت هذه العائلات فيما بينها نوعاً من عقد تحالف أمان وتضامن في مواجهة البدو، يمكن وصفه بنوع من تعاقد اجتماعي حضري وليد. لم يكن هذا التحالف يخلو من التوتر والصراع على الموارد، وتحديداً مورد الأرض المشاع الذي كان يوزع سنوياً بين الاتحادين، ولكنه كان يجد دوماً تسويةً له صبت نتائجها في تعزيز عملية التحضر، والتوسع في زراعة مناطق الطمي التي تنحسر عنها فيضانات الفرات. الزراعة التي كانت زراعة معاشية وليست زراعة تجارية وتعزز ذلك بالتفاهم مع رئيس عشائر الفدعان( عنزة) بن مهيد الضاربة في تلك المنطقة، والمسيطرة عليها من تل أبيض إلى مشارف حلب، والتي اعتمدت عليها السلطات العثمانية في سياقٍ معقدٍ من الصراع في حماية طريق حلب- منبج- أورفة أحدث إقبال تجار أورفة( الرها) وحلب على شراء أراض في واديي البليخ الأسفل والأعلى منذ العام 1881 تغييراً كبيراً في تحويل الزراعة من زراعة الاكتفاء الذاتي المعاشية إلى زراعة تجارية موجهة إلى التصدير .. بات ارتباط الرقة أكثر تشابكاً مع أورفة من خلال تحسين الحكومة لطرق العربات من منبج إلى أورفة، وافتتاح الطريق الجديد في العام1907. . كان معظم الأراضي يقع في" الدلتا الخصبة جداً" بين البليخ والفرات شرقي الرقة. كما طور أنظمة الريّ وفق بقاياها التاريخية الاستثمار الزراعي لتجار حلب وأورفة .
حتى أواخر العهد العثماني وبدء عهد الانتداب الفرنسي كان هناك عدة قنوات ري كبيرة على امتداد بضعة كيلومترات عن البليخ . وبفضل ذلك وصل عدد قرى الرقة في غضون عقدين ونيف إلى( 148) قرية. طوّرت الحكومة فضاء البلدة، فافتتحت في أواخر عهد السلطان عبد الحميد الثاني بعض المدارس الابتدائية فيها. في العام 1912 وصل عدد سكان الرقة إلى حوالي( 300) عائلة مستقرة حضرياً. . لايرتد هذا التوسع الذي سيستمر حتى أواخر عهد الدولة العثمانية إلى حركة الزيادة الطبيعية بقدر مايرتد إلى الهجرة الخارجية الوافدة، فلقد استقبلت الرقة عدداً من المهاجرين الأتراك من سكان براجيك( البراجكلية)، الذين أخذوا يوسعون المجال الحضري بزراعة كروم الأشجار المثمرة، ودربوا سكان البلدة على تقنيات زراعة البطيخ الأصفر(القاوون) الذي تبذر بذراته في الأراضي القريبة من الفرات. ثم استقبلت الرقة في سنة 1906 وسنة 1917حوالي(200) عائلة جركسية من قبائل قبرداي بقيادة طالوستان أنزور و قبائل يجدوغ، ومنحتهم البلدية العثمانية أراضٍ لزراعتها. انضم المهاجرون فعلياً إلى تحالف أو تعاقد( الغول) المؤسس للبلدة عبر حماية آل العجيلي لهم. ولكن حوالي ثلاثة أرباع هذه العائلات انتقلت من الرقة إلى أماكن أخرى في منبج والشمال الغربي في حلب. ثم أخذت تفد بعض الموجات الصغيرة لعشيرة السخانة وتستقر منذ العام 1895 في البلدة، ثم مجموعات تنحدر من الجبور والنعيم. ومنذ العام 1915 توطّن في البلدة حوالي( 150) أسرة أرمنية مهجّرة قسرياً من أورفة في المدينة الفتية، كانوا ممن تبقى من اللاجئين الأرمن الذين مكثوا لفترة قصيرةٍ في الرقة . في أواخر العهد العثماني كانت مدينة الرقة تتميز بتنوعها الاثني المركب، وتشير أصول العائلات الأولى التي أسست نواة المدينة، كما الهجرات التي استوعبتها، إلى أن سكان الرقة كانوا مؤلفين من عرب منحدرين من عدة عشائر عربية( بو بدران، عقيدات، مصاليخ شمر، موالي، طيّ، دليم) وقد قدموا من نواحي الموصل ومن بلدة العشارة ومن نواحي أورفة، ومن أكراد ينحدرون من عشيرة المليّة في نواحي أورفة وشرقي ديار بكر، وأتراك ينحدرون من براجيك، وجراكسة وشيشان، وأرمن. وقد تعزز الترابط مابين أبناء المدينة من خلال الزواج المختلط مع تحالف( الغول) المؤسس للمدينة، فتزاوج الجراكسة مع الأكراد والعرب، والأرمن مع المسلمين. المحامي علاء السيد - عكس السير
المواضيع المتعلقة : |
بعد تدمير المغول لها يعد ان كانت عاصمة الرشيد وملجأ للخلافة الالعياسية
اما عن تحالف الغول فهذا الكلام صحيح فقد تحالفت عائلات الرقة بعد خلاف على الاراضي الزراعية
في ما يسمى يسراة عجاج ادت الى توقيع معاهدة بين المتخاصمين من اكراد وعشارين
وبعدها كان التحالف التاريخي مع امير الفدعان من عنزة الامير مجحم ابن مهيد
وهناك وثيقة تاريخية وهي رسالة من عائلات الرقة موقعة من وجهاء هذه العائلات تطلب من الامير مجخم الاستقرار بالرقة والدفاع عنها من هجمات العشائر
وهذه الوثيقة موجودة عد الاستاذ غسان الصطاف بالرقة
طبعا هذا ما حدث فيما بعد حيث استقر الامير مجحم بالرقة
وكان يقيم في بيت الصطاف الكبير حيث كانت يأتي لزيارته شيوخ القبائل من كل انحاء سوريا
وبعد الاستقلال كان الشيخ النوري ابن مهيد يمثل الرقة بالمجلس النيابي وينتخب بالتزكية شيخ مشايخ سوربا .
وابرز من مثل الرقة عبر تاريخها الاديب الدكتور عبد السلام العجيلي الذي هو كان رحمه الله اول طبيب واديب و وزير من الرقة وشكرا.
وبتسأل وين راحو هالبيوت القديمه اللي بالصور
المسجد مثلا هل لا زال موجودا لو جزئيا
شكرا لكاتب الموضوع
وكذلك باب بغداد مازال كما هو
وجزء من سور الرقة الاثري
هذا بالاضاقة الى بعض الاثار القليلة
اما الصور فهنالك القليل من الاشخاص يملكون صورا ووثائق نادرة عن الرقة وتاريخها شكرا اخي الكريم على اهتمامك
ولكن اريد ان اوضح بعض النقاط الذي تحدث بها الكاتب عن اصل عشائر الرقة
وهم البو شعبان
اما بالنسبة للعائلات الوافدة التي يطلق عليه لقب الغول
لقد لجأوا الى عقد تحالف فيمابينهم خوفن من البوشعبان
وقد استقروا فيها فعلين بعد ان اعطوهم الامان
وذالك بعد وساطات من قبل السلطات العثمانية وشيوخ العشائر
والبنسبة الى ال العجيلي ليست عشيرة بل اسرة واصلها من فلسطين
وهي ضمن مايسمى الغول و
قد طلبت من البوشعبان الاستوطان في الرقة كونها اراضيهم
وارجوا من الكاتب ان يسئل ويوثق كل ما يكتب
وتكلمت عن جزء بسيط 1%
ان العشيرة التي حمت الرقة من غزو البدو وطردتهم
كبدتهم خسائر فادحة
هي التي حمت ومازالت تدعم الاستقرار بالرقة
لم تتكلم عن البو شعبان
واما العجيلي مثل ماتكلم الاخ خالد عائلة فقط
لتعلم ان البدو صحاب عزة وكرامة وخاضوا حروب وغزوات كثيرة منها الجهاد ضد الاستعمار الفرنسي بقيادة الشيخ حاجم ابن مهيد
*******جميع عشائر الرقة كانت تنضوي تحت قيادة حاجم ابن مهيد مؤسس اول دولة في الرقة والتي كتبت عنها كتب التاريخ غير الرسمية
*********ليحدثوك عن جيش الازكرت وما فعله ؟؟
وعجيلي اسم رجل
وهم جاؤوا الى الرقة متاخرين
وبعدهم البياطرة
وبعده السخاني
اما العشائر التي قدمت للرقة مبكرا هي عشيرة البكري الطائية
والرمضان آغا
والاكراد والحسون والشبلي السلامة
ومن عشيرة البكري كان الكعكه جي
وعلى رأسهم عبيد اغا وارمضان اغا الشيخ
حج قدري الصطاف
والاكراد خلف القاسم والشبلي السلامة الحجوان والحسون لهم رجالهم ايضا.
والبياطره شيخ الفواز اي فيضي الفواز
والكثير لانستطيع ذكر الكل
وريف الرقة اشتهر ايضا بالعشائر الكبيرة ..
الرقة كبيرة باهلها وريفها وتحياتنا لاهل الرقة جميعا فهم الاصالة والكرم
واين العفادلة والولدة اين محمد الفرج السلامة
واين شواخ البرسان والهويدي والركان
وهم وعشيرة البوظاهر { الجمًاسة } الحسينية الكريمة أولاد عمومة وأخوة ويلتقي نسبهم عند إبراهيم بن الإمام موسى الكاظم !
أمًا قبائل البوشعبان فهم من القبيلة السمكية من غرب منطقة بحيرة طبريا من وادي سمك ونخوتهم شعبان !
ولا علاقة لهم بعشائر العبيد العراقية { أنظر الى كتاب قبائل البدو لكاتبه المستشرق أوبنهايم الألماني الجزء الثالث }
وحسب قول اوبنهايم أنً العفادلة !
اسمهم العفاضلة بالضاد !
وقد سكنوا وادي الفرات بنهاية القرن السابع عشر !
وأأصل عشيرة من آل بيت رسول الله ومختفية بين العشائر وأدغال سري نهر الفرات هي عشيرة الجمًاسة { البوظاهر } حسب الأرشيف العثماني
وقد كان يستعين السلطان العثماني بعشيرة الجمًاسة لنقل الإمدادات للبصرة وبغداد !
وأنظر لمقال سقراط فوزي بغداد في القرن الثامن عشر !
وانظر الى مقالة الدكتور فاضل بيًات المحاضر في جامعة آل البيت في الأردن عن ولاية العرب
الرقة تتألف من عدة ألوية { سناجق } ومنها سنجق الجمًاسة البوظاهر منذ عام 1586م !
أين الهويديواين علي البشير وبشير الهويدي وفيصل الهويدي واين الرقة من دونهم
تاريخ الرقة فينبغي عليك معرفته
والأطلاع عليه من خلال الموقع الرسمي لعشيرة العفادلة
الذي يحتوي على تاريخ هذه المدينة بزمانها ورجالها
فيجب التواصل مع مؤرخين المدينة وشعراءها كالباحث الفراتي محمود الذخيرة
ومن الباحثين الدكتور محمود النجرس المهتم بتاريخ هذه المحافظة الملم به و السؤال التالي :
عند ما جاء العجيلي والكراد والبياطرة وغيرهم بحماية من كانوا وبعدها ألتجؤا الى المخافر في المدينة
نواب المدينة
من كان يمثلها في عام 1936 في المجلس النيابي
البوشعبان سكنم الرقة منذ عــــــــــام1550 كما ورد في كتاب أهل الرقة لـ الشاعر والمؤرخ محمود الذخيرة
أنً نصف سكان بلدة سفيرة { يقال لهم الشرقين } فهم جمًاسة بوظاهر حسينية َوعشائرهم هي : النواصرة , القحيفات , محمد العمر , القويدرين , الشهابات ! وفي حلب قرى الشيخ عيسى وحولها , عشيرة العلوص وفي حلب المدينة أيضا" :
وفي دير حافر عشيرة الكوادرة وفي المهدوم وعباكة ! وفي منطقة الباب ! وفي منطقة الجرنية من محافظة الرقة ! وفي الدلحة ومدينة السبخة { وكانت في العهد العثماني تسمى سنجق الجمًاسة } وزور شمر ! وفي قرى الحمرات ! وفي محافظة الحسكة يقال لهم المغمورين ! وفي منطقة الغاب بحماة وفي سهل الروج من محافظة ادلب وفي قرية سريحين شرق مدينة حماة وشيخهم هناك الأستاذ خالد التويت !
انً قبيلة البوظاهر منتشرة في كل سورية ولهم أخوة لعشيرة بني سبعة في الحسكة والشيخ جدعان الغنًام كان له الشرف في التوقيع على شجرة نسبهم الشريف من الدوحة الهاشمية ! ووقع نسبهم من مجمع أنساب آل البيت في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة ووقع عليه جمُ غفير من الشيوخ ! وهم عدة عشائر بحدود 17 عشيرة وأحد مشايخ هذه القبيلة ووجيهها هو الشيخ عبد القادرالخضر بن الشيخ ظاهر الخضر الثاني ! وهو رجل أكاديمي ونٍسابة وضابط متقاعد من القرن الماضي !وله عدة مؤلفات مطبوعة ! ومدونات على الشبكة العنكبوتية !
ومنهم الشيخ سيد البيبي بطل معركة تل الذيبات شمال الرقة التي خاضها ضد طليعة جيش إبراهيم باشا المصري وهزمهم وخلًص بنات العرب من عشائر الرقة الأسيرات لديه ! بعد أن تمادى أميرهم وطلب هكشة البيبي في عام 1837م على وجه التقريب !
ومن المؤكد أنً هذه القبيلة تعرضت لوباء قضى على معظمها وخاصة الرجال في العام 1885م
عشيرة الحليسات جبور ! عشيرة البوجابر جبور ! عشيرة البوعساف دليم وهم شيوخ الدليم ! عشية البوحميد دليم ! عشير العجيل جبور ! عشيرة المجادمة جبور ! عشيرة المرادات ؟؟؟؟ عشيرة الناصر خمس خيالة جاءوا من الأردن من عشيرة بني صخر ! عشيرة الشفرات بو عساف دليم !
عشيرة المدلج حسب قول المستشرق الألماني بكتابه المطبوع في سوريا قبائل بدو الفرات ! هم أي { الفاضلة } العفادلة من من القبيلة السمكية من غرب بحيرة طبريا من وادي سمك ونخوتهم شعبان ! وكانوا في جزرة البو حميد قبل 150 سنة وانتشروا في الرقة بعد وباء أصاب عشيرة الجمًاسة{ البوظاهر } الحسينية ومات الرجال وبقي الأولاد والنساء الحوامل والرضع أي من لديه مناعة واستقروا شرق الرقة !
عشيرة العجيلي بكارة من البوبدران هم والبليبل ! قول الرقة أبناء عشائر كريمة كان أجدادهم موظفين عند الدولة العثمانية التركية !ومنهم اكراد شيخان منسوبين الى عشيرة النعيم !
والكل من آدم وآدم من تراب ]قول الرسول صلى الله عليه وسلم لاتأتوني [انسابكم بل أأتوني بأعمالكم !
(جميع هذه المصادر موجودة وموثقة لدى السيد ابراهيم اللجي في قرية المشلب)
وبالنسبة لقرية المشلب والرقة السمرة موجودة طابوات تمليك عثمانية لأمرأة جماسية من اللجايا البوظاهر
وكل من يريد الستزادة عن معلومات قدوم العشائر الأخرى الى الرقة لدينا وثائق بالتاريخ وليس كلام بدون دليل
بعد التحية :
أود ان الفت نظر المؤرخ والاخوان المعلقين على هذا الموضوع بأن موضوع قبائل البوشعبان هم من العبيد ومن زبيد ومن قحطان . وهذا الامر مفروغ منه تماما. كون شعبان ابن معروف ابن عبيد ابن جبر . أما البو ظاهر هم ابناء علي ابن معروف ابن شعبان ابن معروف وهم البو ظاهر والجماسة كلهم من بعضهم . أما البو حميدي هم ابناء حميد ابن معروف ابن شعبان ابن معروف . بهذا الشكل يصبحون من البوشعبان . اما من ينسب الجماسة والبو ظاهر الي ال البيت فهذ غلط . كما روي عن المؤرخ الفاضل الاستاذ محمود الذخيرة بكلامه البوحميد والبو ظاهر هم نواة قبيلة العفادلة وصلبها .
كون الجماسة من البوظاهر والبوظاهر هم اولاد معروف ابن شعبان .
الزين وهم الاكثر وبيهم الشين
وعلى فكرة هم سادة صيادية رفاعية من البو سلامة ولد الشيخ عيسى.
المهم الكدرو والحسني والعثمان وكل الحليبية الصيادية بالدير نسابتنا والنعم منهم
ففي عام 1711م اصدرت الحكومة بحقهم فرامانا همايونيا (أمرا سلطانيا) , يقضي بنقلهم وإسكانهم في ولاية الرقة عقابا لهم , إلا انها استطاعت العودة لمكانها و مناطق نفوذها القديمة و ذلك بعد تدخل اثنان من امراء المللية اللذان استطاعا ان يرفعا نظام الأسكان الذي نفذ بحقهم, الا انه سرعان ما عادت العشيرة الى أثارت المشاكل مع السلطنة مرة أخرة مما اضطر السلطنة في عام 1713م الى اصدار فرمانا همايونيا آخر يقضي بنقلهم الى ولاية الرقة مرة أخرة, فبدأت العشيرة بأثارة الفوضى في ولاية الرقة وممارسة سلوك عدائي اتجاه المناطق المجاورة.
يظهر من خلال المجريات السابقة بأن سبب نقل السلطنة العثمانية لقبائل الملان من موطنهم و مناطق نفوذهم الى ولاية الرقة , هو اضعاف والحد من سلطة قبائل الملان العشائرية و اشغال قبائل الملان بمحاربة و مقارعة القبائل المجاورة و الحد من زحف القبائل العربية القادمة من جهة الجنوب و منعها من الدخول لمنطقة الاناضول خاصة بعد ضعف سلطة قبيلتي آل الفضل الطائية و الموالي,اللتان فقدتا مكانتهما في الصحراء الشامية إثر دخول قبيلة عنزة و من ثم لحاق قبيلة شمر بها فيما بعد.
و تفيد الوثائق العثمانية بالتفصيل, الى ممارسات عشائر الملان الانفصالي و العدائية اثناء وجودها في مسكنها الجديد , و بعد نقلهم بعدة سنوات الى ولاية الرقة ,عادت العشيرة لتمارس اعتدائتها على المناطق المجاورة, مما جعل السلطان بأمر بتسيير حملات عسكرية ضدهم و في عام 1775م كلف السلطان والي الرقة (محمد باشا) و بكوات ألوية الألاي للقيام بحملات عسكرية للحد من تجاوزات العشيرة و أدخالها في طاعةالسلطات الحكومية ,
و لما علمت العشيرة بشأن الحملات العسكرية اتجهوا نحو الجبال ,و بعد مدة عادوا الى قضاء جرمك و تحالف خضر اوغلو مع عبد الغني بك و حاجي عثمان وسيد محمد , و شكلو قوة قدرت بحوالي خمسمائة فارس و ألف و خمسمئة مشاة , للوقوف ضدجيش السلطان إلا ان الحملة العسكرية استطاعت هزيمتهم بعد معركة حامية الوطيس و قتل على أثرها مجموعة من الزعماء المتحالفين مع العشيرة , و تم تغريم أهلي قضاء جرمك مبلغ ثلاثين ألف غرش عثماني لمساعدتهم للمتمردين.
وفي العام التالي تشير الوثيقة المدونة بتاريخ 1766, الى قيام عشيرة المللية بمهاجمة قضاء سيورك, مما اضطرالسلطان الى اصدار أمر الى ولاة الرقة و الرها للتصدي لتصرفات عشائر الملان بسبب ما احدثته من خسائر جمة في قضاء سيورك , الى درجة ان الحكومة اوقفت تحصيل الضرائب و الرسوم من الاهالي بل و ألزمت عشائر الملان بتعويض هذه الخسائر.
وفي عام 1777م , قامت الحكومة بنهج سياسة جديد اتجاه عشيرة الملان تمثلت بمحاولة احتوائها و الاستفادة من قوة عشيرة الملان و فقامت بالتقرب منهم و نجحة في ذلك عندما شاركة قوة من عشيرة الملان بالحملات العسكرية ضد التهديدات الايرانية المتكررة على العراق , حيث شارك زعيمهم تيمور آغا المللي و معه أكثر من ألف شخص من عشيرته في تلك الحملة. ألا ان العشيرة عادة مرة أخرة بعد عدة سنوات الى ممارساتها الانفصالي و مهاجمة المناطق المجاورة ففي عام 1783م قامت العشيرة بزعزعت الامن و شن الغارات على المناطق الواقعة بين ولاية ديار بكر, و ولاية الرقة , و ولاية حلب الى حدود ولاية بغداد و البصرة و شهرزور,
فكثرت شكاوى سكان تلك المناطق من تعديات العشيرة , و رفع بأمرها الى الباب العالي فأصدر السلطان أوامر كثيرة لعدد من الولاة هدفت الى استئصال تمرد العشيرة و إزالة عدوانها, فكلف والي الرقة (قدير عبدالله باشا) بمهمة القضاء على هذه العشيرة و لكنه لم يوفق الى ذلك , و جاء في التقرير الذي أعده (قابوجي باشى) رئيس البوابين في اسطنبول و بتاريخ 10 ذي الحجة من سنة 1201/1786م , في رحلته للمدينة و بغداد و عن الاوضاع الامنية لولاية بغداد و البصرة وما جاورها , يشير الى تحذيراته من أن تيمور آغا المللي قد تمادى في تداعياته في المناطق المذكورة , مما جعل السلطان يصدر في حقه أكثر من أمر بالاعدام , و ذلك لما ورده من أخبار و تقارير و رسائل من الولايات المتضررة من اعتداءات عشيرة المللية .
و بالرغم من ذلك لم ترتدع العشيرة بل زادت من حالة التمرد و العصيان , ففي أواخر شهر شعبان سنة 1204 /1790م أصدر الباب العالي أمره الى والي حلب الوزير مصطفى باشا للقيام بمهة معاقبة عشيرة المللية و المطالبة بعدم التباطؤ او التقصير في تنفيذ المهمة, ثم كرر الطلب من الوالي المذكور في شهر رجب من سنة 1205 / 1791م , بضرورة تصفية زعيم عشيرة المللية بصفة شخصية و تأمين المناطق من تمرده , مع إخبار والي بغداد بهذا الشأن و لكنه أخفق في كلا المحاولتين.
مما حدا الباب العالي ليصدر أوامره هذه المرة إلى والي العراق سليمان باشا الكبير و ذلك في أوائل شهر شوال سنة 1205/ 1791م فقد أجتمعت تلك الأوامر السلطانية على ضرورة إيجاد حل سريع لمسألة عصيان تيمور أغا المللي زعيم عشيرة المللية و اخيه إبراهيم آغا في جهة الرقة , اللذان شقا عصا الطاع على الحكومة , وانه لا بد من إزالة ذلك العصيان بشتى الطرق , و استدعت هذه الحالة إلى تدخل والي بغداد لمعالجة الموقف ,
فبعث برسالة إلى السلطان يبلغه فيها عزمه على تسيير حملة عسكرية ضد تيمور آغا المللي و أخيه إبراهيم آغا المللي و عشيرتهم و ملاحقتهم. و بالفعل انطلقت الحملة من بغداد إلى الموصل إنفاذا لأوامر الباب العالي , و التي قدر عددها بأكثر من ثلاثين ألف جندي , و بدأت الحملة بالبحث من الموصل و هدفها إنهاء الة العصيان ضد الحكومة ,
إلا ان الوالي سليمان باشا الكبير أخبر السلطان فيما بعد برسالة أخرى في 25 شوال 1205 / 1791م مفادها أنه لم يتمكن من ملاحقة تيمور آغا المللي , فدون السلطان شارحا على تلك الرسالة , بضرورة التخلص من تيمور آغا بأي وسيلة من الوسائل و عدم قبوله أي عذر من الوالي المذكور,
إلا ان كل هذه الفرمانات و الأوامر لم تحد من تمرد عشيرة المللية و اعتدائها على القبائل و العشائر المقيمة في الجزيرة الفراتية كما حدث عام 1794م عندما قامت عشيرة المللية بالاعتداء على عشيرة العبيد في العراق , مما استدعى الصدر الأعظم بأن يرسل بفرامان همايوني إلى متسلم بيره جك (أحمد آغا) , و مير ميران الرها يطلب منهما التحرك سريعا للقضاء على تيمور آغا المللي و عشيرته فضيق الخناق على تيمور آغا و عشيرته مما اضطره الى اللجؤ الى والي بغداد , فأعطاه الأمان أصالة عن نفسه و بالوكالة عن حكومة السلطان و أرسل إليه مصحفا مختوما كصك أمان ,
و قد دخل تيمور آغا المللي إلى مدينة بغداد و أقام فيها مدة زمنية , و قد كان هدف والي بغداد من وراء أعطاء تيمور آغا الامان هو ان يبقيه كوسيلة ضغط على العشائر المجاورة,
حيث قام والي بغداد بترشيح تيمور آغا المللي لتولي منصب والي الرقة , و رفع بذلك استعطافا إلى السلطان في 16 ذو الحجة سنة 1212 / 1798م , من أجل تعيينه في ذلك المنصب , مبررا ذلك بما فيه من حل لكثير من المشاكل و التداعيات التي يقوم بها تيمور آغا المللي و عشيرته ,
و لقد تحققت رغبة والي بغداد بعد ثلاث سنين من تاريخ ذلك الاستعطاف فقد عين تيمور آغا المللي واليا على الرقة في عام 1800م , و قد عين برتبة مستلم ثم رقي بعد ذلك إلى رتبة وزير , و قد دامت ولايته على الرقة مدة ثلاث سنين , حيث عزل بعدها و عاد مرة أخرة لأعلان العصيان ضد الحكومة.
و الى يومنا هذا يوجد عوائل كوردي من الملان ممن قدم اثناء ولاية تمر باشا المللي على الرقة عام 1800م , و هم من قبيلة (الكم نقش) و منهم بيت الجدوع و القاسم و الحنى و الشواخ و الكوردي و غيرهم,,, , و هم جميعا يرجعون الى جدهم (إبراهيم ابن حمو ابن علو الأوسو الكم نقشي البافمري المللي
المصدر: الارشيف العثماني أرشيف رئاسة الوزراء اسطنبول.
صفحة عشائر المللية
كل ن ماعدانا يدفع الخاوه ,,,, ويدفع لنا مربع على مدت الايد // ومشهور جالت عليه الفلاوه ؟,,, وجموع طاجع غاديات ن هبابيد // ومنهم خذينا القضاوة ,,, وتل السمن صاير لنا عيد // وعليهم عبرنا الفراوه ,,,, مرة حدور ومرة مسانيد // وعيال الابرز انثروهم ضحاوه,,, وعليهم البيض صاحن تناهيد // وخشوم ن جدعناها م تداوه ,,, هذا قاف العبد والسيد,,,,,
تحياتي للجميع واللي مايسولف الحق ترى تاريخه معروف
كلامك صح عن موضوع الخوه البوسرايا
رفضوا دفع الخوه
لكن يلي مدفع
مهم البوذياب
شيخهم الشيخ سعود الخليفة
من قرية الطريف
كونهم هم اول من منع البدو ذخلول الطريف
وقال لهم ماتمرون في دخل القري وفعلا
مرومن خارج الطريف
من شمل قبائل البوسرايا
بقيادة الشيخ /سعود بن الخليفة أخوصبحة
تقول عليه القصيد
هي ما تحضرني لكن بيت واحد
رني ياصفريه رني
سعود الخلفية خلى الدهن والميء
طبعاًلمن جاءوالبواسريا عشان يقسم حد الأرض
كان عنده ثوررر فقط
وقام في ذبح هدااالثور على عيال عمه البوسرايا
ويسكن في قريه البويطية جانب منطقة التبني
بين الرقة ودير الزور
هذااااامشهود لهُ باالكرم والشجاعة
يقولون عنه
سكين ابومحمد ماتنشف
لانه كان كريم
عيال الأمير معروف بن شعبان بن معروف بن عبيدالجبر
24-1-2015 " برغر كينغ " ترفض تعويض الطفل السوري الذي ضربه أحد مدرائها في اسطنبول .. و الأخير يحاول إسكات والد الضحية بـ 100 ليرة ! رفضت الشركة التي تمتلك ترخيص سلسلة مطاعم "بيرغر كينغ" في تركيا تعويض الطفل السوري الذي تعرض للضرب على ... |
15-4-2013 بعد ظهوره في "أراب آيدول".. صفحة إخبارية "مخابراتية" تهدد عائلة الفنان عبد الكريم حمدان نشرت صفحة إخبارية مؤيدة للنظام السوري على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" منشوراً هدّدت فيه الفنان عبد الكريم ... |
7-6-2012 عرض أول جهاز أنتجته شركة أبل للبيع أعلنت دار "Sotheby" للمزادات عن نيتها طرح أول جهاز كمبيوتر أنتجته شركة أبل للبيع في مزاد يُقام في ... |
3-11-2011 حديقة العزيزية (مرعي باشا الملاّح) والحديقة العامة بحلب تمهيد: إنّ التقرير الذي قدّمه الى المجلس البلدي بحلب المهندس الاستشاري شارل غودار، عضو المجلس البلدي ومدير سكة حديد ... |
28-9-2011 زقاق الأربعين ووثيقة آل دلاّل و الشاعر جبرائيل دلال (1836 – 1892) من أوائل شهداء الحرية في محاولة لربط الزمان بالمكان وبالحدث الذي يفعّله الإنسان سنحاول ان ننقل خطواتنا في النصف الثاني من القرن ... |
18-8-2011 سر البيلون الحلبي كتب المرحوم الدكتور عبد الرحمن الكيالي مقالة في مجلة الحديث الحلبية تساءل فيها : هل كلمة ( بيلون) ... |
13-8-2011 صناعة صابون الغار في حلب تلفظ أنفاسها الأخيرة في عام 1999 ظهرت المواصفة القياسية السورية لصابون الغار ، التي حددت نسبة زيت المطراف فيه بخمسين بالمئة ... |
10-8-2011 عيدو السواس و عيدو التنكجي مؤسسا فرقة نجمة سورية أول فرقة مسرحية بحلب نشر الاستاذ أحمد نهاد الفرا مقالة مطولة في مجلة العمران (التي كانت تصدر عن وزارة البلديات فترة الوحدة ... |