حصة الفرد خمسة آلاف دولار سنوياً .. الدردري يتوقع 150 بليون دولار ناتجاً محلياً لسوريا
الثلاثاء - 11 أيار - 2010 - 17:22 بتوقيت دمشق
التفاصيل
إعلانات


توقع نائب رئيس الوزراء  عبد الله الدردري أن يبلغ إجمالي الناتج المحلي عام 2015 أكثر من 80 بليون دولار ، لافتاً إلى أن الخطة الخمسية العاشرة بدأت عندما كان الناتج السوري 24 بليون دولار ، ويبلغ 60 بليوناً نهاية هذه السنة ، متوقعاً أن يتجاوز 150 بليوناً عام 2025 .

وأكد " الدردري " حسب مصادر إعلامية أن حصة الفرد من الناتج ستبلغ خمسة آلاف دولار سنوياً بين عامي 2020 و2025 مقارنة بألف دولار بدايـــة الخطــة الخمسية التي بوشر بها في 2006، وتراوح حالياً بين 2100 و2200 دولار سنوياً بالأسعار الجارية.

وتوقع الدردري أن يستمر نمو التجارة الخارجية بمعدل 15 في المئة سنوياً وأن ينمو الناتج في الصناعة التحويلية 21 في المئة والخدمات بين 11 و13 في المئة والسياحة 12 في المئة. وأكد أن الناتج المحلي لقطاع النقل ارتفع من 97 بليون ليرة عام 2005 إلى 131 بليوناً في 2008. فارتفعت مساهمة القطاع في الناتج المحلي من دون احتساب التخزين ونقل النفط من 5.3 في المئة إلى 5.6 خلال الفترة ذاتها. وأمل بأن ترتفع من 5.5 إلى 6.5 في المئة هذه السنة .

وقال الدردري الذي جاء كلامه مـن ضمن تقرير أعدته وزارة النقل السورية عن نتائج قطاع النقل في البلاد خلال السنة الماضية " إن الاقتصاد فـي حاجـة إلى قطاع نقل قوي جداً " ، ولفت إلى أن حصة النقل من الناتج أكثر من إيراد النفط الذي يشكل 4 في المئة .

وأفاد التقرير بأن إيرادات وزارة النقل تجاوزت السنة الماضية 32 بليون ليرة سورية (695.5 بليون دولار) بزيادة 2.8 في المئة عن 2008. وأكد أن «مؤسسة الطيران السورية» نقلت خلال السنة الماضية أكثر من 737 ألف راكب بتراجع 28.2 في المئة .

وأوضح التقرير التقويمي لعمل الوزارة أن حركة الركاب في المطارات السورية بلغت السنة الماضية 4.4 مليون راكب بزيادة 3.65 في المئة مقارنةً بما كانت في 2008، وبلغ عدد الطائرات المغادرة والهابطة 53 ألفاً بزيادة 4.7 في المئة خلال الفترة ذاتها .

وذكر أن إجمالي الحركة الملاحية بين استيراد وتصدير في مرفأ اللاذقية سجل 9.3 مليون طن بزيادة 15.9 في المئة. في حين بلغت الحركة في مرفأ طرطوس نحو 14.1 ألف طن بزيادة 12.2 في المئة. وبلغ عدد الحاويات المتناولة في مرفأ اللاذقية نحو 627 ألف حاوية بزيادة قدرها 10.3 في المئة وأن عدد الحاويات المتناولة في مرفأ طرطوس وصل إلى 61.5 ألف حاوية بزيادة 47.9 في المئة .

وبلغ عدد الركاب المنقولين عبر شبكة المؤسسة العامة للخطوط الحديد السورية بلغ 3.6 مليون راكب بزيادة 8.64 في المئة .

وتراجعت كمية البضائع المنقولة عبر خطوط الحديد من 9.3 مليون طن إلى 8.8 مليون طن بتراجع 5 في المئة. وعزا التقرير السبب إلى عدم وجود عقود لتصدير مادة الفوسفات بسبب أزمة المال العالمية ، وتراجع الطلب على مادة الإسمنت داخلياً، وتوقف استيراد هذه المادة من تركيا فترات .

وذكر التقرير أن حركة الترانزيت في اتجاه العراق انخفضت من مليوني طن عام 2002 إلى 717 ألفاً السنة الماضية، بينما ارتفعت مع الأردن من 318 ألفاً إلى 1.5مليون طن .

ونقل التقرير عن المدير العام لمرفأ اللاذقية سليمان بالوش قوله " إن المرافئ السورية غير قادرة على منافسة المرافئ اللبنانية في موضوع عمق الغاطس لأن السفن الأم تأتي إلى مرفأ بيروت ومنه يتم توزيع البضائع، وهذه الميزة غير مؤمنة في المرافئ السورية " .

عكس السير


التعليقات :
مغترب
(0)   (0)


نتامل ذلك


عشم ابليس بالجنة طال ما نك مووجود بالحكومة





انكر ونكير وحصة المواطن رح تكون 5000 دولار

هههههههههههههههه
علوش الجبلاوي
(0)   (0)
عيب والله عيب ... ( ينزل جبلة على الدرجة التانية ) .... تمويه
عابر سببيل
(0)   (0)
ما تبلى هالطلة يعني عنجد اللي استحوا ماتوا لك ما شايف لوين وصلت خططك الخمسية هالبلد , يعني غلاء بالأسعار , بطالة مستفحلة , فساد ورشاوي وتفاوت طبقي غير محتمل يعني حضرتك أكيد عايش أذا مو بقصر بفيلا على قدك مع شي مزرعة بشي 10 دونمات وغيرك بيحسب حق ربطة الخبز , وقاعد تحسبلنا ب 2020 شو مندخل , بالله أنت شو بيكون صار دخلك
نبيل
(0)   (0)
ياريت تعطونا حصة الفرد قياسا بالاسعار الثابتة مو الجارية لأنو الفرق كبير ولاتضحكوا علينا منشان الله والله نحن منفهم وامفي حدا اجدب غير ..........
فهمان
(0)   (0)
في تغيير حكومي راح يصير بعد المؤتمر القطري وكل المسؤوليين بلشو يحكو ا انجازاتهم واذا راحوا راح تروح الانجازات تبعهم ولازم يضلو حتى يطبقو خخططهم الخمسية 
محشش من حلب
(0)   (0)
يا ريت يصدق هالمرة
سوري مغترب
(0)   (0)
حصة الفرد من الناتج ستبلغ خمسة آلاف دولار سنوياً بين عامي 2020 و2025 مقارنة بألف دولار بدايـــة الخطــة الخمسية التي بوشر بها في 2006


يا فرحة قلبي

عن جد ماني مصدق

كل هالخير يلي عايشين فيه يا مواطنين

بس بصراحة نحنا شعب ما بيشبع وما بيصبر

كلها 15 سنة وبيصير حصة الفرد 5 ألاف دولار
(الله يجيرنا من الحسد بس هدول اقل من راتبي الشهري بالخليج وبدون بدلات )

بس هون قي سؤال مهم للسيد الوزير

بعام 2025 كم رح يكون سعر ليتر البنزين , وكم رح يكون سعر المازوت ,وكم رح يصير سعر العقارات ,وكم الكهربا والمي ودقيقة الإتصالات
وكم وكم وكم وكم

انا اتوقع انه يصير عنا بالبلد بعام 2025 بالسوبر ماركت نلاقي اعلان

عرض خاص : اي غرض ب1000 دولار

وقتها ورجينا شطارتك يا دردري

يا سيادة الوزير دردري :

الــ 5000 دولار بالسنة يا دوب يكفوا مصروف بنزين السيارة

الحسبة سهلة
5000$ ×50 ليرة =25000 ليرة
25000÷12 شهر =20833 ليرة بالشهر
20833 ÷30 يوم =694 ليرة باليوم

وعلى سعر البنزين يلي كل يوم بيطلع هالمبلغ ما بيجيب تنكة بنزين واذا كنت راكب سيارة جمس بيكون بدك 10000 $ بالسنة يمكن يكفي حق البنزين بسوريا

بس يمكن يلي بنزين سيارته قسائم ما بيحسب هيك حسبة

وحسبنا الله ونعم الوكيل
مواطن
(0)   (0)
متى الزيادة ياجماعة الخير
يكاد 2010 ان بنتهي
والخطة الخمسية تشارف على نهايتها
ممكن السيد الوزير يجاوبنا؟
شامي وذعلان على بلدو
(0)   (0)
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


لك حاجة تضحكو على البشر حاج



بتذكر بعام 1987 حكو عن مناطق كلها الماس


ونيمو الشعب 20 سنة على امل ...........



ببلدنا حاليا في ناس ما معها حق اكل يومي والله وكل يوم مشاكل بلبيت بسبب الفقر




والمشكلة انو بلدنا كلها ثروات








وهادا الاسلوب صار مفضوح العبو غيرها





والانكح انو كل ما اكتشفو شي من ثروات البلد بدل ما نغنى او الواحد يقدر يدبر حالو عم يصير فقر



هي الكذبة تبعكون ماهي الا لتعيشيو الواطن شي 15 سنة قادمة على امل وتكسبو وقت ليس الا



بعدين لو طلع الكلام صحيح وهو بالاصل البلد كلها ثروات يعني شو لح نستفيد غير زيادة السرقة


وبحب قول انو انتو لو تاركين ناس بحالها وانتو ملتهيين بسرقاتكون ومع هيك كنا بالف خير من الله بس حضرتكون لا بترحمو ولا بتخلو رحمة الله تنزل علينا

بتلاقي الواحد ماعندو شغل ويادوب عم يدبر حالو ببيعض المصاريف بيجي تبع المالية وبيحط مالية بتجنن بتفكر حالك عم تقطف المصاري من الشجرة


لو كان فيكون خير كنتو على الاقل خففتو من تكلفة المالية وسعر المازوت يلي الناس هي السنة ماتت من بردها كنتو خفففتو دقيقة الجوال وخففتو سعر كيلو الكهرباء والهاتف والمي يلي كلها صايرة بتجلط جلط ويلي عم يسرق هي الفواتير ما بيعرفها ولا بيدفع مالية



يا سيد دردري انا لح احكي عن نفسي انا ما بصدقك لو بدك تبلع ورق المصحف والمثل بيقول ( لو بدها تشتي لغيمت )


بعدين شو بينفع اقتصاد قوي على ( اساس) ومواطن مقهور ومفلس وعايف دينو


بحب ذكرك بمثل تاني بيقول ( ال قالو للغنمة بكره بس تموتي بدنا نكفنك ... الغنمة قالتلون انتو اتركو على صوفي وانا بالف خير من الله )


العب غيرها بعييييييييييييييييييييييييييييييييييييد

مغترب
(0)   (0)
بناء على هذه الاحصائيات اني ادعو كل السوريين المغتربين وبكل فخر ان يعودوا الى ارض الوطن حاج غربة وحاج تعتير الخير صار كتير بسوريا خمسة الاف دولار سنويا لكل مواطن اشد بدكم احسن من هيك يا مغتربين يالي عم تاخذو بالشهر الف ريال او الفين درهم شو راح يعملو معكم يا مساكين
--
(0)   (0)
يحرم علي اذا اخدت شي من حصتي
عنتر دعيس 00 الرقة
(0)   (0)
الحقيقة انا افهم الناتج المحلي ونموه من بابين الاول : أن تزداد العملة في جيبي وبالحلال فقط والثاني : ان ينعكس هذا النمو في أن تقدم الجهات المعنية خدمة متميزة لي ولابناء الشعب من حولي وان تعم حالة من الثقافة على الناس وحالة كاملة من الامن والامان في بلدي وان يعم الخير ولايبقى محتاج من اهلي لابل خلاني وابناء بلدتي ووطني واذا لم يلامس حديث السيد النائب هذه الامور فكأنك يا أبو زيد ماغزيت مع احترامي لكل فاعل وحالم حتى بسوريا حرة وعزيزة وقوية
سعيد
(0)   (0)
الله
Angel_Nice
(0)   (0)
ما خربها غيرو . .
وهو أبو الواسطات والمحسوبيات والدخاليش القانونية للمراسيم . ...
وهلق فرحان بهالــ 5000 دولار سنوياً ؟؟؟
هدول فنجان قهوة ألو بس منشان يقابل حدا منشان يوقعلوا على شي قرار . .
وبعدين كتييييييييير كتار 5000 دولار . . موو ؟؟
مو حاسس أنو رح يجور عالخزينة ويجور على حالو ؟؟؟
اقتصادي
(0)   (0)
الله أكبر ما هذه الأرقام يا أستاذ عبد الله الدردري " حصة الفرد من الناتج ستبلغ خمسة آلاف دولار سنوياً بين عامي 2020 و2025 ". وماذا عن الدخل من عام 2010 وحتى 2020. هل تعلم يا سيدي أن متوسط الدخل الفردي في سورية لا يتجاوز 1500 دولار . هل تعلم ياسيدي أنه عندما أصدر الأمم المتحدة تقرير التنمية البشرية في العالم لعام 1992 كان ترتيب سوريا بين دول العالم / 76 /. وعندما صدر تقرير التنمية البشرية لعام 2009 ماذا حصل في ترتيب سورية؟ لقد تراجع الترتيب / 31 / درجة إلى الوراء، وأصبح ترتيبنا / 107 /، وإذا لم تصدقني يا سيدي فمن فضلك راجع تقرير التنمية البشرية لعام 2009 الصفحة / 114 /. يبدو أنك يا سيدي متفائل جداً ولا نعلم كيف بنيت تفاؤلك.
ناصر
(0)   (0)
ماشاء الله شلون ظبطت معكون ياعكس السير 32 بليون ليرة(695.5 بليون دولار) يعني الليرة بتساوي 21.7 دولار وما عنا خبر
رينان
(0)   (0)
لعمى حصة الفرد خمسة الاف دولار سنويا وهون بكندا معدل دخل الفرد 4 الاف شهريا مو سنويا ومع ذلك الاسعار عنا بالبلد متل هون لا والبيوت اغلى بسوريا بمليون مرة....بقا كيف عم تزبط معن هل الفريق الاقتصادي ما عم افهم!!
اي واشو يعني
(0)   (0)
يعني اول شي ال32 مليار ليرة مابيعملة 670 مليار دولار
تاني شي لو هو اطلع على كم الضرائب اللي عبتنفرض على كلشي
كان ما تفاءل متلي
يعني انا بدي استنى 15 سنة لحتى يزيد ناتجي المحلي 4000 او3500 دولار
وازا جاري بالضيعة بيجيب اولاد بالليالي الحمرا بعدد ماكان متمتوقعو الدردري انا
محمد
(0)   (0)
من اين هذه الفهلوة----ونحن نرى المسحوقين يزدادون سحقا وتتسع دائرنهم----الا اذا تم استثنائهم من هذه التنظيرات العبقرية؟؟؟؟؟؟؟؟
hams
(0)   (0)
غريبة ليه ما حد رد للحين ؟؟

^_^ كنت متوقعة أنو أشوف أكتر ردود هون
أضف تعليقك :
الاسم : *
التعليق : *
Keyboard لوحة مفاتيح عربية
ضع الكود الموجود بالصورة : *

أخبار أخرى من " مال و أعمال "

17-4-2014
أسعار الذهب و العملات و المحروقات ليوم الخميس 17 \ 4 \ 2014
أسعار الذهب و العملات و المحروقات ليوم الخميس 17 \ 4 \ 2014 ...


17-4-2014
الذهب يعاود النزول عن 1300 دولار بفعل نزوح أموال و صعود الأسهم
  تراجع الذهب للجلسة الثانية في ثلاث جلسات يوم الخميس بفعل ارتفاع الأسهم وتعرض أضخم صندوق معزز بالذهب في ...


17-4-2014
الدولار يهبط بفعل موقف " جانيت يلين " المؤيد للفائدة المنخفضة
  تراجع الدولار مقابل سلة عملات يوم الخميس بعد أن جددت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي ...


17-4-2014
ارتفاع أرباح "جوجل" 3% في الربع الأول لـ2014 بـ15.4 مليار دولار مبيعات
  سجلت شركة الإنترنت العملاقة «جوجل»، الأربعاء، ارتفاعا في أرباح الربع الأول لعام 2014 بنحو 3% مقارنة بالفترة نفسها ...


16-4-2014
أفضل و أسوأ 10 مهن في عام 2014
  نشرت صحيفة " ذا وول ستريت جورنال " الأميركية في عددها الصادر الثلاثاء تقريراً حول أفضل وأسوأ 10 ...


16-4-2014
أسعار الذهب و العملات و المحروقات ليوم الأربعاء 16 \ 4 \ 2014
أسعار الذهب و العملات و المحروقات ليوم الأربعاء 16 \ 4 \ 2014 ...


16-4-2014
هبوط إيرادات مصر من السياحة 43% في الربع الاول إلى 1.3 مليار دولار
  قالت المستشارة الاقتصادية لوزير السياحة المصري هشام زعزوع إن إيرادات البلاد من السياحة هبطت 43 بالمئة في الربع ...


15-4-2014
من جديد .. نظام الأسد يرفع سعر البنزين بنسبة 20 %
أصدرت "وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، قراراً يقضي برفع سعر ليتر البنزين من 100 ليرة إلى 120 ليرة ...


15-4-2014
ارتفاع تكلفة المعيشة في السعودية 2.6% خلال آذار الماضي
  أعلنت مصلحة الاحصاءات العامة والمعلومات السعودية اليوم الثلاثاء ان تكلفة المعيشة في المملكة خلال اذار الماضي ارتفعت بنسبة ...


15-4-2014
أسعار الذهب و العملات و المحروقات ليوم الثلاثاء 15 \ 4 \ 2014
أسعار الذهب و العملات و المحروقات ليوم الثلاثاء 15 \ 4 \ 2014 ...


15-4-2014
فوربس : 166 مليار دولار مجموع ثروات أغنى 100 شخص في العالم العربي
  كشفت مجلة (فوربس - الشرق الأوسط) النقاب عن قائمة بأصحاب المليارديرات والملايين من 13 دولة في العالم العربي، ...


15-4-2014
توقعات بتحسن التجارة العالمية في 2014
  تتوقع منظمة التجارة العالمية نمو حجم التجارة العالمية في العام الحالي بزيادة طفيفة إلى 4.7% ، لكنها استبعدت ...


15-4-2014
فيس بوك تطلق خدمة جديدة للتحويلات المالية
  تخطط شبكة فيس بوك إلى إطلاق خدمة جديدة من خدمات الدفع الإلكتروني تتيح المستخدمين من خلالها تحويل الأموال ...


15-4-2014
مساعدات أوروبية بقيمة مليار يورو لكييف
  أكد الاتحاد الأوروبي رسميا بأنه وافق على منح أوكرانيا حزمة مساعدات مالية بقيمة مليار يورو، ستخصص لدعم جهود ...


15-4-2014
السعودية تصدر أحكاما بالسجن وغرامات على مخالفي قواعد تأشيرات الدخول
   قررت السعودية معاقبة الأشخاص الذين يوظفون عمالا وافدين بشكل غير قانوني، أو ينتهكون شروط تأشيرات الدخول في مسعى ...


14-4-2014
أسعار الذهب و العملات و المحروقات ليوم الاثنين 14 \ 4 \ 2014
أسعار الذهب و العملات و المحروقات ليوم الاثنين 14 \ 4 \ 2014 ...

X
وردنا الآن