العدد لا يشمل السوريين .. مفوضية اللاجئين : تركيا تحتل المرتبة الثالثة في تلقي طلبات اللجوء عام 2014

أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين؛ أن عدد طلبات اللجوء المقدمة في الدول الصناعية خلال العام الماضي بلغ 866 ألف طلب، أي بارتفاع نسبته 45% مقارنةً بعام 2013، الذي شهد تقديم 596 ألف طلب، مشيرة أن الرقم يعد الأعلى منذ عام 1992 الذي شهد اندلاع حرب البوسنة والهرسك.

وأفادت المفوضية في تقرير لها حول “اتجاهات اللجوء لعام 2014″؛ أن الحروب في سوريا والعراق، وما تشهده بلدان أخرى من صراعات مسلحة وانتهاكات لحقوق الإنسان، وأوضاع أمنية وإنسانية متدهورة؛ رفع عدد طلبات اللجوء المقدمة العام الماضي في البلدان الصناعية إلى أعلى مستوياته منذ 22 عاما.

وحلت ألمانيا أولا في استقبال أكبر عدد من طالبي اللجوء، حيث تخطى عدد الطلبات التي تلقتها 173 ألفا، ربعها كان من السوريين، فيما حلت الولايات المتحدة ثانيا بتلقيها حوالي 121 ألف طلب، غالبيتها من المكسيك، ودول أميركا الوسطى.

وأوضح التقرير، بحسب الأناضول، أن تركيا تلقت 87,800 طلب لجوء عام 2014، جلهم من العراقيين، لتحتل بذلك المرتبة الثالثة، فيما حلت السويد رابعا بتلقيها 75 ألف طلب، أكثرهم سوريين وأريتريين.

وشكل السوريون الفئة الأكبر من طالبي اللجوء عام 2014، حيث ناهز عدد طلباتهم 150 ألف طلب، فيما بلغ عدد الطلبات التي قدمها عراقيون 68,700 طلب، وحل الأفغان في الفئة الثالثة بين المتقدمين بطلبات اللجوء بحوالي 60 ألف طلب، يليهم مواطنو صربيا، وكوسوفو، وإريتريا.

وأعلنت المتحدثة باسم المفوضية، مليسا فلمنغ، في تصريح لها بجنيف، أن “التقرير لم يشمل اللاجئين السوريين في تركيا، البالغ عددهم 1.7 مليون شخص، لأنهم مسجلون كلاجئين مؤقتين، مع ذلك فقد حلت تركيا في المرتبة الثالثة”، مشيرة أن “149 ألف و600 سوري تقدموا بطلبات لجوء إلى دول أخرى العام الماضي”.

ومن المقرر أن تصدر المفوضية في حزيران/يونيو المقبل؛ تقريرا مفصلا يقدم صورة شاملة عن حركة النزوح العالمي في عام 2014.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها