أطباء بريطانيون ينجحون في أول عملية لزراعة قلب ” ميت ” في أوروبا

أجرى جراحون بريطانيون في مقاطعة كمبريدجشير أول عملية زرع قلب ” ميت ” غير نابض في أوروبا ، و عادة تكون قلوب المتبرعين من أولئك الذي يعانون من توقف عمل جذع الدماغ، لكن قلوبهم مازالت نابضة ، ويحصل الأطباء، في هذه الحالة، على قلب المتبرع بعد توقف عمله مع الرئة، وهو ما يعرف باسم وفاة الدورة الدموية.

ويقول مستشفى بابورث إن هذه التقنية قد تفضي إلى زيادة عدد القلوب المتاحة لعمليات الزرع بنسبة 25 في المئة تقريبا ، وكان المريض المستفيد من إجراء العملية وهو حسين أولوكان، البالغ من العمر 60 عاما من لندن، قد أصيب بأزمة قلبية عام 2008.

وقال : ” قبل إجراء العملية، كنت لا أستطيع السير، وكنت أعاني من صعوبة في التنفس بسرعة، ولم تكن حياتي ذات قيمة ، انا سعيد بتحسن صحتي منذ إجراء عملية زرع القلب ، أشعر كل يوم بأنني أقوى، واستطعت السير إلى المستشفى صباح اليوم دون الشعور بمشكلات ” ، وفق ما ذكرت بي بي سي.

و شهدت بريطانيا خلال الأشهر الـ12 الماضية إجراء 171 عملية زرع قلب ، ومع زيادة الطلب أمام المعروض من الأعضاء، يضطر بعض المرضى للانتظار ثلاثة أعوام حتى يعثروا على عضو (قلب) مناسب، في الوقت الذي يتوفى كثير منهم قبل الوصول إلى القلب اللازم لزراعته.

وتتضمن الجراحة الجديدة خطوات من بينها إعادة تحفيز عمل القلب داخل جسم المتبرع بعد خمس دقائق من وفاته وضخ الدم إليه من جديد مع أعضاء حيوية أخرى علاوة على مواد مغذية في درجة حرارة الجسم.

وقال ستيفين لارج، المشرف على إجراء العملية : ” يكون لدينا قلب نابض لمدة 50 دقيقة تقريبا، وبمراقبة عمله نستطيع تحديد حالته وأنه في حالة جيدة ” ، بعدها يزيل الأطباء القلب وينقلونه إلى جهاز يسمى ” قلب في صندوق “، وهو جهاز يحافظ على نشاط القلب ونبضه لمدة ثلاث ساعات أخرى قبل إجراء الجراحة.

ويستخدم نظام رعاية الأعضاء أيضا في عملية الحفاظ على الرئة والكبد والكلى خارج الجسم ، وتتطلب الطريقة التقليدية لنقل القلوب وأعضاء أخرى وزراعتها وضعها داخل ثلج، غير أن هذه العملية قد تؤدي إلى تلف بعض الأعضاء ، وقال فريق بابورث إن استئناف عملية نبض القلب بعد الوفاة والحفاظ على نشاط العضو ساعد في تقليل التلف الذي يصيب عضلة القلب.

وكان جراحون من استراليا قد أجروا العام الماضي أول عملية زرع في العالم لقلب غير نابض، كما استخدموا تكنولوجيا ” قلب في صندوق ” ، وقالت شركة ” ترانس ميديكس ” الأمريكية المصنعة للجهاز إن هذه الوحدة تصل تكلفتها إلى 150 ألف جنيه استرليني بالإضافة إلى 25 ألف جنيه استرليني لكل عملية زرع تجرى للمريض.

ويعتبر مستشفيا بابورث وهيرفيلد المكانين الوحيدين لزراعة القلب في بريطانيا الذين يستخدمان هذا الجهاز.

وقال جيمس نيوبيرغر، مدير قسم التبرع وزرع الأعضاء في وحدة الدم وزراعة الأعضاء بالتأمين الصحي البريطاني : ” للأسف هناك نقص في الأعضاء في شتى أرجاء بريطانيا لزراعتها للمرضى الذين يتوفون نظرا لاحتياجهم لهذه الأعضاء “.

وأضاف : ” نأمل في تطوير عمل مستشفى بابورث والأعمال المشابهة في أماكن أخرى في العالم وأن تثمر عن زيادة التبرع بقلوب واستفادة المزيد من المرضى من جراحات زراعة القلب في المستقبل “.

وقال : ” نحن ممتنون بشدة لأسرة المتبرع، ونأمل في أن تثلج صدورهم معرفة أن قلب قريبهم أنقذ حياة شخص وقدم إسهاما كبيرا في جراحات زراعة القلب في بريطانيا “.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها