بالصور .. أغرب مدارج المطارات على مستوى العالم

كشف شبكة “بي بي سي ترافل” عن أغرب مدارج المطارات في جميع أنحاء العالم والتي تتسم بتجربة فريدة بالنسبة لعمليات إقلاع و هبوط الطائرات .

1- مدرج مطار “تنزينغ – هيلاري”، نيبال:

1

يقع المطار على منطقة مرتفعة في بلدة لوكلا شرقي نيبال بالقرب من جبال الهيمالايا ويعد أحد أكثر المطارات خطورة في العالم، حيث يبلغ طول مدرجه 460 متراً وينحدر بشكل حاد للغاية بنسبة 12%، ومن ثم فإنه يلائم فقط المروحيات والطائرات الصغيرة ذات الأجنحة الثابتة، كما يوجد سلسلة جبال في شمال المدرج ومنحدر ينخفض لنحو 600 متر في الجنوب.

2- مدرج مطار “بارا”، أسكتلندا:

2

يعد مطارا فريدا من نوعه نظراً لأنه الوحيد في العالم الذي يُستخدم فيه الشاطئ كمدرج للهبوط والإقلاع، ولذا فإنه عندما يرتفع مد مياه البحر إلى مستويات عالية يصبح مدرج المطار خفيا عن الأنظار، ويوجد المطار في خليج ضحل على شاطئ ترايغ مور بجزيرة بارا، وتهبط فيه طائرات طراز “توين أوتر” التي يمكنها الهبوط على الرمال.

3- مدرج مطار “ماليه الدولي”، جزر المالديف:

3

يشكل الهبوط في المطار مهمة شاقة حيث إن المدرج الأسفلتي الوحيد- الذي يرتفع مترين فحسب عن سطح البحر- يمتد على طول جزيرة هولهولي في منطقة نورث ماليه أتول، ولذا فإن أقل خطأ يمكن أن يطيح بالطائرة في أعماق المحيط الهندي، ونظراً لأن جزيرة هولهولي تُستخدم بشكل أساسي كمطار، فإن زوارها عادة ما يستقلون قوارب سريعة تنقلهم إلى مقاصدهم النهائية بمجرد هبوطهم على أراضيها.

4- مدرج مطار “جوانشو إي يراسكين”، البحر الكاريبي:

4

يوجد المطار في جزيرة سابا الواقعة بمنطقة البحر الكاريبي ويشكل الهبوط فيه خطراً شديداً، نظراً لأن لديه أقصر مدرج في العالم والذي لا يتجاوز طوله 396 متراً، بينما يتراوح طول مدارج المطارات عادة بين 1800 – 2400 متر، مما يجعله مناسبا فقط للطائرات الصغيرة والطائرات القادرة على تقليص سرعتها في وقت قصير.

5- مدرج مطار “تيلورايد الإقليمي”، الولايات المتحدة:

5

يعد هذا المطار الواقع في ولاية كولورادو الأمريكية على ارتفاع يتجاوز 2.7 ألف متر فوق سطح البحر هو الأعلى ارتفاعاً في أمريكا الشمالية، ويقع المدرج الوحيد للمطار على هضبة بجبال روكي بجانب منحدر مخيف يقود لنهر سان ميغيل ينخفض بنحو 300 متر، وقد جرت أعمال تجديده عام 2009 جعلت هذا المدرج أكثر أمناً وقابلا للاستخدام بواسطة الطائرات الأكبر حجماً.

6- مدرج مطار “كاي تاك”، هونج كونج:

6

مطار في هونج كونج مغلق في الوقت الحالي، وكان واحداً من عجائب عالم الطيران أثناء تشغيله في الفترة ما بين عامي 1925- 1998، حيث إنه يقع على بقعة صغيرة من أرض تم تجفيف مياه البحر التي كانت تغمرها في أحد الموانئ، ويحيطه مبان شاهقة الارتفاع على جانبيه، ولديه مدرج قصير نسبياً مما يجعل الهبوط على متن الطائرات الكبيرة يبدو مروعاً.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها