طلبة عمانيون يبتكرون كرسياً ” غواصاً ” لذوي الإعاقة

نجحت مجموعة من طلاب قسم الهندسة الميكانيكية بالكلية التقنية العليا في العاصمة العمانية مسقط، في تصميم كرسي متحرك غواص، يسمح لمستخدميه من ذوي الإعاقة بالنزول إلى أعماق البحر وممارسة رياضة الغوص بسهولة.

و قال رياض بن عاشور كسكاس، أحد الطلبة المبتكرين للكرسي : ” إن الفكرة جاءت في منتصف كانون الثاني من العام الحالي، بعد تعرف الفريق المكون من 5 طلبة أهمية ممارسة الرياضة لذوي الإعاقة، كرياضة الغوص التي تتطلب حركة بدنية حرة “.

وأشار بن عاشور لصحيفة عمان، إلى أن فكرة المشروع تتمثل في تعديل كرسي الشخص ذي الإعاقة من خلال إضافة لوحين من الألمنيوم يتم تثبيتهما في عجلة الكرسي، ليقوما بحمل المحركات التي تستخدم لغرض الدفع الأمامي والالتفاف إلى اليمين واليسار ، وفق ما ذكرت الخليج أونلاين.

وأوضح أن الفريق قام أيضاً بتركيب جناحين على مستوى كتف الشخص، متصلين بعصا التحكم التي يستعملها الغواص في حالة النزول والصعود النسبي، كما قام بتثبيت قاعدة أسفل الكرسي، وهي تحمل أسطوانة للأوكسجين، وجهاز معدل الطفو، والمنظم الذي يستعمله الغواص للتنفس.

ومع أن القطع التي تمت إضافتها إلى الكرسي متوفرة بالسوق، فإنها تبقى مُكلفة، لذا عمد الفريق إلى استئجارها من نوادي الغوص بالسلطنة، وفقاً لبن عاشور، الذي أوضح أن إنجاز المشروع استغرق حوالي شهرين وبتكلفة 300 ريال عماني.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها