إيران تريد أن يمهد أعضاء أوبك لزيادة انتاجها بعد رفع العقوبات

نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الثلاثاء عن وزير النفط الإيراني بيجن زنغنة قوله إنه ينبغي لأعضاء منظمة أوبك الإعداد لزيادة انتاج الخام الإيراني بعد رفع العقوبات الغربية عن طهران.

وقالت الوكالة إنه قال أثناء اجتماع مع نظيره الفنزويلي أسدروبال تشافيز في طهران “نتوقع أن يمهد أعضاء أوبك السبيل لزيادة في انتاج النفط الإيراني ستصل للأسواق العالمية عند رفع العقوبات.”

وتأمل إيران التي كانت في فترة ما ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية أن ترفع صادراتها من الخام بما يصل إلى مليون برميل يوميا إذا توصلت مع القوى العالمية الست إلى اتفاق نهائي بشأن برنامج طهران النووي بحلول مهلة نهائية في 30 يونيو حزيران.

وقلصت العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة صادرات إيران النفطية بواقع النصف إلى أكثر بقليل من مليون برميل يوميا منذ عام 2012 ، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وألحق انخفاض أسعار النفط أضرارا بأعضاء أوبك الأقل ثراء مثل إيران التي دعت مرارا إلى خفض سقف الانتاج اليومي لأوبك ، لكن دول الخليج الأعضاء في أوبك ومن بينها السعودية رفضت خفض الانتاح الذي يبلغ حاليا 30 مليون برميل يوميا.

وتقول إيران إن زيادة انتاجها لن تؤدي إلى انهيار الأسعار. وحتى الآن لم يبد أي من الأعضاء الآخرين في أوبك استعدادا لخفض الامدادات. ويعقد اجتماع أوبك التالي في الخامس من حزيران.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها