فرانس برس : كم تبلغ ثروة رفعت الأسد في فرنسا .. و كيف جمعها ؟

تعتبر جمعية “شيبرا” التي تدافع عن ضحايا الجرائم الاقتصادية والتي تقدمت بشكوى في شباط/فبراير 2014 أدت الى بدء التحقيقات، أن ممتلكات نائب حافظ الأسد تم شراؤها بفضل أموال الفساد عندما كان رفعت الأسد (77عاما) اليد اليمنى لشقيقه الذي توفي عام 2000 وخلفه ابنه بشار.

لكن بنامين غروندلر، أحد محامي الدفاع عن رفعت الأسد يرد قائلا “إنها ليست أموالا سورية”. كما أشار موكله الذي استجوبه المحققون بصفة شاهد في 30 كانون الثاني/يناير إلى تمويل سعودي.

وأكد غروندلر “تقديم وثائق تظهر الأصل القانوني لثروة رفعت الأسد” إلى المحققين. ورفعت المتهم بقيادة حملة القمع الدامية ضد الإخوان المسلمين وخصوصا الهجوم على حماه في 1982، أرغم على سلوك طريق المنفى بعد عامين من ذلك، بحسب فرانس برس.

وقال مصدر قريب من التحقيق إن الأسد أكد خلال جلسة الاستجواب أن “الحكومة السورية تكفلت” بمصاريفه، وأن “الأموال التي كان يكسبها أعطاها للفقراء”.

وأضاف رفعت أنه لم “يكن يملك شيئا عندما حانت لحظة مغادرة سوريا”. وتابع “فرانسوا ميتران (الرئيس الفرنسي الأسبق) طلب مني المجيء إلى فرنسا ومنحنا رخص حمل السلاح كما زودنا بعناصر أمنية. لقد كان في غاية اللطف”.

وفي باريس، بدأ رفعت الأسد الاستثمار في العقارات.

وقال الرجل السبعيني المقيم في لندن إن ذلك كان “لاستقبال أولادي ومن يأتي بمعيتهم” مشددا على عدم معرفته بتفاصيل إدارة العقارات والإشراف عليها.

وأوضح في هذا السياق “لا أعرف بواسطة أي أموال تم الشراء. أنا أهتم بالشؤون السياسية حصرا. يجلبون لي الأوراق لأوقعها وأفعل ذلك. فأنا لا أعرف كيف أدفع الأموال، حتى فاتورة المطعم”.

وقدر محققون من الجمارك قيمة ممتلكات عائلته في تقرير صدر في 15 أيار/مايو 2014. وأفاد التقرير أن “القيمة الكاملة للإرث العقاري في فرنسا لرفعت الأسد وعائلته، من خلال شركات في لوكسمبورغ، وغالبيته عقاري بحوالي تسعين مليون يورو”.

ومن أصل هذا المبلغ “أكثر من 52 مليون يورو يمتلكها رفعت الأسد بشكل غير مباشر” خصوصا عبر شركة سنون المسجلة في لوكسمبورغ. وتتضمن الممتلكات إسطبلا للخيول قرب باريس وقصرين ومبنيين وقطعة أرض في باريس ومكاتب في مدينة ليون.

بدورهم، تحدث عدد من أبناء رفعت الذين تم استجوابهم كشهود عن سعودي “يقوم بتمويلنا في المنفى منذ 30 عاما”.

وقال سومر الأسد (43 عاما) إن الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي حكم السعودية بين 2005 و 2015 “منح والدي الإسطبل”. أما ابنه الآخر سوار (39 عاما)، فقال إن الأسد “يعيش من بيع الشقق بشكل رئيسي (…) والمساعدة التي تقدمها السعودية بشكل منتظم”.

وأكد رفعت الأسد صداقته مع الملك عبدالله وسببها الولع المشترك بالصيد. وقال إنه قبل المنفى و”في كل مرة كانت سوريا بحاجه إلى شيء ما كانوا يرسلونني للطلب من عبدالله. لقد جلبت الكثير من الأموال إلى سوريا كمساعدات”.

لكن فابريس بالانش الخبير في الشؤون السورية أبدى شكوكا إزاء ذلك قائلا للمحققين إن “السعودية ليس لها مصلحة في دعم رفعت الذي لا يمثل شيئا”.

ويحتفظ المحققون بشهادة موظف سابق لدى العائلة أكد كيف أن الشقق في أحد المباني التي كان يديرها “كان يتم تأجيرها لأسبوع أو شهر من دون الإعلان عن ذلك مطلقا”. أما رفعت الأسد فيعتبر أن التحقيق الذي يستهدفه مرده دوافع سياسية. وقال “أجد هذه المسألة غريبة (…) فهذه القضية لا تشرف فرنسا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫27 تعليقات

  1. كم قملة كانت تطالعلك إمك المقبورة قبل ماتتسلقوا انت واخوك للحكم على جماجم ودماء السوريين ؟ وكم مليون بريء وبريئة قتلتوا لحد الآن بهالبلد الطيب المسكين لتشبعوا السادية الإجرامية تبعكم ؟ وكم وكم وكم وكم … والكمات لن تنتهي ,,, شيء واحد نعرفه نحن السوريون ومن حولنا … أنتم أقذر وأنجس نطفة وسخة وضعت في أنجس وأقذر رحم ابتلعها لينجب هذه الكائنات النجسة الرجسة النتنة التي لم يشهد لها التاريخ ولا البشرية مثيل … مع إنه البصاق بالوجه حرام بس إسمحلي ياربي عفوك … قرب لحيتك النجسة يارفعت .. كمان شوي … إخخخخخخخخ تفووووووووووو بلحية اللي بذرك يامجرم. انشروا ياعكس السير نشف حلقي من قهري.

  2. يجب ان لاننسى المجرم ورأس الشر الكبير في الثمانينات صاحب الوجه الشيطاني رفعت الأسد الذي مات على يديه وميليشياته المئات من الابرياء والمظلومين وان لاننسى كل واحد اجرم وساهم في قتل وخراب بلده وان نجلبهم وعائلاتهم الى القصاص والعدالة اولاد الخنزير رفعت يتمتعون بأموال السوريون التي سرقها من سوريا من اين لهذا مجرم ضابط من قرى التخلف والفساد والحقد بهذه الأموال,, ارواح الشهداء والمظلومين لن تسامحنا يجب ان نتصدى ونقضي عليهم في كل مكان وبكل الطرق

  3. مصطفى طلاس في برنامج شاهد على العصر اعترف بان رفعت سحب كل مافي البنك المركزي من عمله صعبه و ذهب و ذللك بالاتفاق مع حافظ المقبور بشرط مغادره سوريا. ولولا دعم القذافي للبنك المركزي بملياري دولار لانهارت العمله السوريه في ذللك الوقت الله يلعنك يا رفعت على ها الكذبه بتضحك على مين

  4. اقول لكم لو حكمنا هذا الرجل لعشتم رفاهيه الخليج وتطور امريكا وحريه سويسرا ولكن الاغلب يتكلم عنه بمالايعرف

    1. روح لعندو عفرنسا وبوس أجريه !!! يشغلك عبد عندو !!!
      نحنا السوريين مابدنا هيك وحش سافل فاسد سادي كان بيخطف النسوان من أزواجهم يغتصبهم …. يحكمنا !!!
      بس أسمع ياعبد بيت الأسد : والله مارح نتركه ونترك ولادو ليوم القيامة !!! ورح ننتقم منهم !!! ونحاكمهم متل ماجاب اليهود النازيين من آخر الدنيا !!! والأيام بيننا !!!!

    2. طيب ليش هلق مابيتبرع لفقراء سوريا ومااكثرهم ليش مابينشئ جمعيات خيرية اذا كان حنون وبحب الخير متل ماعبتقول …….انت شكلك من الناس اللي بتاكل فتات آل الفثد ومخلفاتهم وفضلاتهم لذلك بتدافع عنهن

  5. عندما يرى بشار المجرم عمه المجرم حرا طليقا وبدون محاسبة حتى الآن وتوفر فرنسا له الأمن والمسكن فهذا يعطيه أمل بأنه مهما فعل فالغرب في النهاية سيؤمن له الحماية.
    على السوريين في فرنسا ملاحقة هذا المجرم في المحاكم الفرنسية وإرسال رسالة لبشار وعصابته بأن لاملجأ آمن للمجرم, والجريمة لاتسقط بالتقادم

  6. عتبي ولومي على الإخوان المسلمين كبير وكبير جداً …..كيف يمشي مثل هذا العلوي الجيوان على الأرض منذ مذبحة حماة وحتى الآن ….؟؟ لماذا لم يفرزوا له خمسة فدائيين بميزانية مليون دولار تلاحقة من مكان الى مكان ، لتنيك اخته …رغم شركات الحراسة التي تحرسه وإذا تعذر الوصول إليه فهناك لديه 23 ولد وبنت …وعشر زوجات ، لماذا لايأخذون بثأرهم …؟
    كيف يستطيع أخو القحبة أن يعيش حتى الآن أمام اعيننا ….؟

  7. يجيك يوم يا ظالم ولو طال الزمن ما ننساك وأبشروا يا سوريين …بأذن الله ستسلمه هذه الدول للقضاء السوري الحر هو وغيره وسيحاسبون في محاكم شرعية ليس لان فرنسا وبريطانيا تقدم الحماية للمجرمين ويريدون الاعراب عن حسن النية تجاه الثورة السورية
    ولكن لان انتصار الثورة سيكشف للعالم ما كان مخفي ومستور وراء هذه الانظمة الاوروبية المجرمة وانتصار الثورة سيؤدي الى ثورات في اوروبا اكراما لثورتنا العظيمة ..
    سيصبح اللاجئ السوري سيدا وبطلا” في فجر الانتصار بعدما امسى لاجئا منبوذا بسبب خوف تلك الانظمة الراعية لبشار الاسد
    وسننتصر باذن الله وسنرفع اسم سوريا بأحرارها

  8. الملك المقبور عبد الله هو تقريبا سبب كل مشاكل الوطن العربي
    نستبشر بالملك سلمان خيرا حيث أنه يبدو حتى الآن أفضل من سابقه بكثير. أما رفعت و عائلته العفنه فسيتم جلبهم إلى سوريا للمحاكمه قريبا بإذن الله.

  9. يعني ان لا افهم لماذا لم يلحق به واحد من حماه ويثأر لما فعلة بأهلهم (اربعين الف شهيد)، كما فعلوا بني معروف الدروز مع اديب الشيشكلي وعاقبوه على المجزره التي راح ضحيته المئات من الدروز حيث اعدموه في البرازيل رميا بالرصاص. السكوت عن الحق وعدم المحاسبة هو ما اوصلنا الى ما نحن عليه.

    1. أنا أبن ريف جبله لم ولن يكن أل الاسد يمثلون الشعب العلوي ..وإنما يمثلون كل إنتهازي من جميع الطوائف
      وقسم كبير من الشباب العلوي لاحول له ولا قوة ..والباقي مغرر به من أجل إستمرار النظام

  10. ههههه خبر مضحك هاده هو غسيل الأموال أوروبا تحاول غسل أموال السفاح التي تقدر بعشرات المليارات واختصارها برقم تحت المليار رفعت الاسد لمن لا يعرفه هو سفاح الثمانينات وهو كان يمتلك مساء خاص به يعود دخله الكامل له وكان يملك جيش كامل اسمه سرايا الدفاع يصرف عليه بالكامل تعداده يفوق المئة الف عنصر وضابط

  11. أولا أنا إبن ريف جبله ألف شكر لكل من ساهم في التعليق على الخائن رفعت الأسد وكل ما قيل في وصفه فهو قلبل وكان يستعمل الشعب العلوي فقط مثل وقود الحطب ..ما هذا الإستحمار لعقول الشعب حتى يصرح الكلب رفعت الأسد أنه لا يملك مال سوى مساعدات من الملك عبد الله ( ملك السعوديه السابق)
    يا أخي أحترم كبرتك الله لا يباركل لك ولا بزريتك ولا بأل الأسد أنتم من شوه تاريخ العلويين وإستغليتم مناصبكم وكفا إهانة للعلويين
    كيف يتجرأ السفله أولاده على هالكلام وما عن الأثار التي التي نهبت في عهد أبوكم وإستغلال المناصب والفساد الذي مارسه المجرم رفعت الأسد بحق العلويين قبل الطائف الثانيه في سوريا
    ورفعت الأسد ونظام الأسد خسى أن تكون تمثل العلويين والتاريخ قادم …

  12. بختصار..حافظ كان بندوق وعرفان اللعبة صح قلو لرفعت انت بتطلع لبرا وانا ببعتلك الغلة اطنان من الدهب اخذها رفعت والدليل كان الدولار 3.75 قبل ما ينقلع رفعت وبعدها بشكل تدريجي استقر عا 50 … معلومة هامة اي عملة لاي بلد مرهونة بلدهب والالماس ..

  13. أنا إبن ريف جبله ..إن أل الأسد لم ولن يكونوا هم ممثلين العلوين والتاريخ سثبت ذلك ولكن عمل النظام على ربط مصير العلويين بمصيره ولكن خسأ ..ولا يريد النظام أن يكون معارض علوي ومعرارض من أي طائفه في خندق واحد ضده ولذلك كان سعي النظام بأجهزته الأمنيه لخلق تكتل طائفي حوله حتى يستمر ..ولكن التاريخ قادم .
    نعم نجح النظام لخلق إحتقان طائفي ضده وزج قسم كبير من الشباب العلويين قسم منه مغرر به والقسم الكبير لاحول له ولاقوة .
    وكفا يا أل الأسد والأجهزة الأمنيه إستحمار الشعوب ….
    أما إدعء المجرم رفعت الأسد أنه لايملك ثروة من نهب مقدرات الشعب السوري فهه ربما أكيد هو يريد تلطيف جو والأدهى من ذلك أدعائه أنه يعبر عن حرية المواطن السوري …

  14. إلى ISSAM فعلاً أنت واحد من إثنين إما منافق أو مابتفهم يعني كلمة مابتسماش على النيت

  15. مجرم..خائن..لص..وقح..هذا هو النصيري القذر ستلقى حسابك وسلالتك القذره ولو بعد حين

  16. يمهل ولا يهمــــــــــــــل ….وإن نفد في الدنيا ما رح ينفد من الآاخرة

  17. انتو بالضيعة تبعكن كانو اهاليكن فقراء منتوفين طيب منين صار عندكن مليارت وشركات اتصالات وطيران ……..بشار الفسد صرع *******بمحاربة الفثاد والشفافية

  18. ألا تخرج مجموعة او اثنان يلاحقون هذا المجرم وعائلته اين الذين فقدوا احبابهم بأبشع الطرق اين الذين يعيشون في اوربا من المثقفين وغيرهم ,ملاحقة هكذا مجروكشفه ستجلب الشرف والقصاص لأرواح الشهداء هي من اعظم الفضائل كيف ترك يمكن مثل هذا مجرم يضحك ويتكلم عيب عيب وحرام ان نبقى صامتين

  19. توسط القذافي وتم دفع مبلغ لارضاء رفعت والخروج لانه تمرد على شقيقه الاكبر وتدخلت ناعسه لدى حافظ لحل الموضوع وكان لها ما أرادت,فعندما سؤل رفعت عن حماه أجاب أنه لايعرف حماه ولم يزرها سابقا فكيف سيقول انه سرق من اموال الشعب السوري هو وعائلته.ولكن سؤالي واستغرابي منا كشعب سوري كيف تركنا هذا المجرم منذ الثمانينات يلعب بثروات الشعب وان يعيش سعيدا يلعب بطاولات القمار,وأين ذهبت الدماء والاعراض التي هتكها,فهل تسقط بالتقادم,لكن عند الله لايضيع شئ وامثاله جهنم بانتظاره,واذا تمكن من الهروب من حقوق الشعب السوري فهل سيهرب من رب الشعب السوري (ألم يعلم بأن الله يرى)صدق الله العظيم

  20. نعم كل العالم يعرف بأن المنبوش الكبير أرسل المجرم رفعت الى أوروبا بعد حوادث حماة علشان يبعده عن سوريا وعمل نفسه أنه نفاه واتفق معه على ان يأخذ معه كل احتياطي سوريا من العملة الصعبة والذهب ويومها ارتفع الدولار خلال اربع وعشرين ساعة من أربع ليرات إلا ربع الى ستين ليرة …والقصة ليست من زمان حتى تكون الناس نسيتها ومصطفى طلاس شاهد على هذا وهو ما ينكر ودائماً يحكيها أمام كل الأوساط والمجتمعات ……