بعد تجاوز الدولار حاجز الـ 300 ليرة .. المركزي يعلن عن بدء التدخل اليومي في سوق القطع الأجنبي

أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي، الفرنسي أندريه ميار (أديب ميالة) عن بدء المصرف بالتدخل اليومي بشكل مستمر في سوق القطع الأجنبي عن طريق مؤسسات الصرافة لبيع المواطنين القطع الأجنبي للأغراض الشخصية غير التجارية وفق السعر المحدد من قبل المصرف.

وخلال جلسة تدخل طارئة عقدها المصرف المركزي بحضور ممثلي مؤسسات الصرافة المرخصة العاملة في سورية أشار ميالة إلى السماح لكل شركات ومكاتب الصرافة التقدم بطلبات شراء القطع الأجنبي من المصرف يوميا لتلبية حاجة المواطنين من القطع الأجنبي للأغراض غير التجارية.

وأكد ميالة استمرار المصرف المركزي بتمويل كل إجازات الاستيراد بما فيها الإجازات التي تتجاوز قيمتها 300 ألف دولار أمريكي مبديا استعداد المصرف لتمويل كل المستوردات عن طريق مؤسسات الصرافة إلى جانب المصارف التي يتم عن طريقها تمويل ما يقارب 6 ملايين دولار أمريكي يومياً.

واستعرض ميالة خلال الجلسة آخر مستجدات سوق القطع الأجنبي والأسباب الأخيرة التي تقف وراء التراجع غير المبرر الذي شهده سعر صرف الليرة السورية بهدف اتخاذ الإجراءات الكفيلة بإعادة ضبط مسار حركة سعر الصرف.

ودعا ميالة مؤسسات الصرافة إلى زيادة فعاليتها في السوق لجهة تحسين خدماتها للمواطنين سواء تلك الخاصة بتسليم الحوالات أو ببيع القطع الأجنبي لافتا إلى عزم المصرف الإعداد لمجموعة من معايير الأداء لكل شركة أو مكتب صرافة وذلك بهدف تحفيزها على أخذ دورها الفعال في السوق النظامية وزيادة حصتها من الحوالات الواردة إلى سورية الأمر الذي يسهم في تراجع حجم ونشاط السوق السوداء.

وجدد ميالة دعوته المواطنين وأصحاب الفعاليات الاقتصادية من تجار وصناعيين الى ضرورة عدم التعامل مع السوق السوداء وعدم الانجرار وراء أسعار الصرف الوهمية التي يتم بثها عبر المواقع والصفحات الالكترونية وضرورة التوجه نحو المصارف ومؤسسات الصرافة للحصول على القطع الأجنبي لتغطية الطلب الحقيقي على القطع.

يذكر أن سعر صرف الدولار وصل اليوم في سوريا إلى 306 ليرات.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. بعد أحتلال الجمهورية الأرهابية التكفيرية القمعية الدكتاتورية
    لسوريا الحبيبه أصبحت الليرة السورية تومان لعن الله التومان
    يعني الصورة بالخبر صحيحه 100%
    لاتزم تكتب التومان بدل الليرة

  2. يالله بلكي بتفضى خزانته من الدولار بخطوة للانقاذ يصبح هو بحاجة للانقاذ

  3. اوف كاني اشوف صورة الخميني على العملة السورية من فئة الف ليرة

  4. بلااااااااا
    هلئ ببلش البنك يشتري السوري بارخص سعر ليدفع رواتب الموظفين الشهر الحاي
    من فرق العملة عم يدفع رواتب
    نظام مفلس