خالد خوجة: إذا تم تنحية الأسد سيتم حل نصف المشكلة في سوريا

رأى رئيس الائتلاف الوطني السوري خالد خوجة في حديث لـ”الوطن” القطرية” انه “يجب أن يحافظ المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ضمن مهمته كوسيط، على علاقات متوازنة خلال مناقشاته بين المعارضة والنظام، وأن يأخذ بعين الاعتبار حال المناطق المحاصرة داخل سوريا”، مذكرا انه “عندما بدأت قوات  بشار الأسد في قصف منطقة “دوما” التي يسكنها حوالي أربعة آلاف نسمة في الغوطة، وفي تواصلي مع الأخوة المحاصرين هناك سواء من الجيش الحر أو النشطاء كان طلبهم الوحيد، هو وقف عمليات القصف حتى يتم فتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات الإنسانية، وبالفعل قمت بإبلاغ ذلك إلى المبعوث الأممي، الذي تصادف وجوده آنذاك في دمشق، وأكدت في رسالتي له أن هذه المطالب بسيطة، بل هي أقل مما كان عليه حال مطالب المتظاهرين عند بداية الثورة”.

وقال: “للأسف الشديد لم يستطع دي ميستورا وهو في دمشق أن يؤثر على بشار الأسد حتى لمجرد وقف قصف دوما.

ولفت إلى ان “الأسد ليس جزءا من المشكلة فقط، بل هو المشكلة بأساسها، بحيث أنه إذا تم تنحية الأسد أو إبعاده عن آلية اتخاذ القرار في سوريا، فإنه على الأقل يكون قد تم حل نصف المشكلة، ولو رجعنا لبداية الثورة لوجدناها كانت مجرد مظاهرات بدأت بشكل سلمي وعفوي في منطقة درعا وتم الاعتصام في مسجد العمري إلا أن القوات الحكومية أقتحمت المسجد وقتلت 23 شخصا، بل وقتلت الأطباء الذين كانوا في سيارات الإسعاف من أجل إسعاف المعتصمين في «الجامع»، حتى الأطفال لم يسلموا منهم، وتم تسليم حمزة الخطيب جثة هامدة إلى أهله، وقد ظهر عليها آثار التعذيب مع غيره من الأطفال”.

وقال: “ليس الأسد المنتصر لأنه دمر سوريا، وبينما نحن نطالب بالمحافظة على الدولة فإنه يعمد إلى هدم البنية التحتية، والمؤسسات الصحية أو الخدمية الدينية: المساجد، الكنائس، والمعاهد، والمدارس، فأغلب من نصفها تم تدميره، والأسد كلما دمر مزيدا من الأراضي السورية، وقتل المزيد من الشعب تجده يشعر بالنشوة، وبالتالي فكيف يمكن لهذا الشخص أن يكون جزءا من الحل، لذلك سيبقى هو المشكلة بعين ذاتها”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. فعلا انك غبي ياخوجة
    ازا انقلع المجرم فسوف تنتهي المشكلة
    لان كل الكلاب والمنافقين سيهربون لانهم جبناء كلاب

  2. اذا كان اوباما هدد ووضع خطوط حمر و بشار لم يلتزم فكيف سيلتزم مع دي ميستورا بغض النظر ان كان عدم التنفيذ ناجما عن اتفاق بين اوباما و النظام او بضغط ايراني…….اذا بشار كل المشكلة وليس نصفها فداعش من صناعة النظام و ستتهاوى مع سقوط بشار ….و قادة الافرع الامنية مفككة و ستهرب سريعا و لايبقى سوى بعض الشبيحة التي ستتهاوى بمدة قصيرة …نهاية بشار نهاية المأساة السورية

  3. بس نخلص من الجحش منعرف كيف نتعامل مع الغريب
    سوريا كلها رجال حاكمها واحد منيك

  4. قد يكون النظام السوري المؤسساتي ( هاد اذا بقي شي منها) جزء من الحل ولكن بدون بشار الأسد. الطبيب الذي قتل الزعبي وربما (95%) كان وراء حادث اخوه باسل الغامض و…. و…. ….لن يتنحى.

  5. كيفك خوجة ! انا رح اتنحى مني لحالي بس شي بعد عشر سنين لأن أبني حافظ (ابو بشار) بكون تدرب و تهيأ بشكل جيد واصبح قادر على قيادة الدولة السورية.

    1. يا رب المستضعفين ادعش أبو حافظ دعشاً تحفظ به سوريا وشعبها من كل سؤ وتنصرها على اعدائك نصر الأقوياء المؤمنين. آ مين يا رب العالمين.

  6. تنحى الاسد او لم يتنحى لن تكون سوريا لهذه الفصائل الدينية اياً كانت معتقداتها، كل من يتخذ من الدين وسيلة او شعار لن يكون له فرصة في حكم سوريا . القوة التي تحارب الاسد من طائفة واحدة وبالذات المتعصبين منهم وهم طرف مرفوض محلياً وعالمياً وسيهزمون عاجلاً ام اجلاً، الذي يتخيل ان الشعب السوري والعالم سيرضى بأن تحكم سوريا القاعدة او احرار الشام او الجيش الحر المتحالف معهم يكون بقمة الغباء.

  7. اذا تنحيت أنت ياخوجة والإعتلاف تبعك وبقي الثوار الحقيقيين ستحل كل المشكلة سود الله وجهكم أسأتم إلى الثورة والى أنفسكم وأصبحتم مسخرة العالم يالصوص