تسقط دمشق و لا يسقط الساحل السوري !

فَتحت حصيلة المعارك التي قادتها المعارضة السورية بنجاح في جسر الشغور وسهل الغاب بعد إدلب، نقاشاً حول احتمال سقوط الساحل السوري، في حضرة أحد أبلغ الديبلوماسيين فهماً بالملف السوري وتشعّباته الدولية، فاستغربَ هذا الاحتمال وردَّ بابتسامةٍ مليئة بالثقة، قائلاً: «إنّ هذا السيناريو مستبعَد، لئلّا أقول لكم مستحيل… وقد تسقط دمشق قبله»، لأسباب عدّة. كيف؟

توقّف الديبلوماسي العتيق أمام السيناريوهات التي تتحدّث عن احتمال فتح معركة الساحل السوري بعد سيطرة المعارضة بمختلف فصائلها على محافظة إدلب بما فيها مدينة جسر الشغور وصولاً إلى سهل الغاب، مستغرباً السيناريوهات التي تتحدّث عن انهيار مأسوي للنظام في منطقة تشكّل أكبر مصدر قوّة له في طول البلاد وعرضها.

ولم يكن سرّاً ما قدَّمته الأطراف التي تدعم النظام من تضحيات في محافظة حمص وريفها، من تل كلخ إلى القصير وقرى القلمون، للحفاظ على الطريق الدولي السريع الذي يربط طرفي «سوريا المفيدة» من العاصمة بالساحل الشمالي، نظراً إلى أهمّيتها الاستراتيجية للنظام والقوى التي تدعمه.

وقال: ليس مستغرَباً الحديث عن خطط للمعارضة السورية تتّصل بالسيطرة على المنطقة التي تتمركز فيها كلّ القوى الحيوية الداعمة للنظام، وفيها ما يكفي من المواقع والثكنات العسكرية التي والت الرئيس بشّار الأسد».

وأضاف: «باتت هذه المناطق الممتدة من الحدود اللبنانية – السورية جنوباً إلى الحدود التركية – السورية شمالاً أكبر مأوى للنازحين السوريين في الداخل السوري، ويقال إنّها تَجمع منذ ثلاث سنوات إلى اليوم نحو سبعة ملايين ونصف مليون سوري، بعدما اعتُبرت المناطق الأكثر أمناً في البلاد والتي لم تشهَد أيّ شكل من أشكال الانتفاضة سوى في بداية التحرّكات السلمية، وذلك في مدينة بانياس مسقط رأس نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام ومناطق أخرى في اللاذقية وريفها وصولاً إلى طرطوس، وانتهَت في حينه ولم تتكرّر التجربة فيها مرّةً واحدة طيلة السنوات الثلاث التي تلتها من عمر الأزمة السورية.

وإلى هذه المعطيات التي تتمتّع بها هذه المنطقة على المستويات الجغرافية والاستراتيجية، فإنّ لها أهميتها السياسية. وسأل: هل تتذكّرون «معركة الأنفال» التي شهدَتها المنطقة الساحلية قبل عام عندما «غدرت» قوات المعارضة بالجيش السوري النظامي في كسب وتلّة الـ 54 وتلّة النسر وصولاً إلى راس بحري الذي يعرف بـ»رأس السمرا». لقد أمضت المعارضة فيها أياماً قبل أن تسَخّر كلّ القوى لاستعادتها.

وهل تتذكّرون ما كانت عليه ردّة الفعل تجاه تركيا التي دعمَت العملية وسهَّلتها عن طريق معبر الإسكندرون، فالأراضي السوريّة؟ منذ تلك اللحظة فُهِم أنّ وضع اليد على الساحل السوري الذي تتحدّثون عنه اليوم أمرٌ مستحيل، وإنْ حصلَ قد يكون آخرَ المعارك، إنْ لم تنتهِ الأزمة السورية قبل بلوغ مرحلة التغيير في تلك البقعة الساحلية التي تنعَم برعاية روسيّة مباشرة».

ويضيف: إنّ أيّ تغيير في خريطة السيطرة على الأرض في الساحل السوري سيشكّل تغييراً لم يحِن أوانه بعد، لأنّه في حال حصوله سيُغيّر في كامل تركيبة القوى الدولية التي تناصر النظام. هل تتذكّرون يومَها ما كانت عليه ردّات فعل الروس تحديداً وهم مَن يتمركزون في أكبر قاعدة بحرية لهم في ميناء طرطوس، وما لهم من قطع حربية في ميناء اللاذقية الذي تحوَّل مركزاً إضافياً لبعض زوارق وقطع الأسطول الروسي التي فاضَت عن قاعدة طرطوس.

وهل تتذكّرون كيف أسقِطت طائرة تركية قيل إنّها كانت تستطلع المنطقة لتسهيل مهمّة المجموعات المسلّحة بمجرّد أنْ خرَقت الأجواء السورية بلحظات؟ وهل تتذكّرون أيضاً ما قيل بأنّ صاروخاً روسيّاً استهدفَها وليس آخر من عتاد الجيش السوري؟

وعليه، يضيف الديبلوماسي إنّ كلّ ما تتناوله السيناريوهات هذه يقف عند حدود السيطرة على إدلب لتنكفئ قوّات المعارضة السورية إلى الداخل السوري. واعتقد جازماً أنّ ما يعنيها في المرحلة المقبلة هو قطع طرُق الإمدادات من الساحل السوري، من طريق دمشق – حمص الدولية، في اتّجاه حلب وحماه أكثر من المنطقة الساحلية.

فهم يدركون أنّ وصولهم إلى المياه الحلوة في شرق المتوسط بَعيد المنال في المرحلة الراهنة، ومتى عُقِد لهم النصر يمكن أن يفكّروا في تلك الخطوة التي يمكن أن تكون من آخر فصول المعارك في سوريا. لذلك يَختم الديبلوماسي حاسماً: إنّ معركة الساحل السوري ليس أوانها اليوم.

والقوى الداعمة للمعارضة السورية تدرك حجمَ الخطوط الحمر المرسومة في المنطقة والتي احتُرِمت إلى اليوم في أكثر من مناسبة. لذلك أستطيع الجزمَ أنّ دمشق يمكن أن تسقط قبل سقوط الساحل السوري الشمالي والأيام ستُثبِت ذلك!؟

جورج شاهين – الجمهورية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. لماذا ينظر الى الساحل انه بقرة مقدسة لا يجوز اعتراضها او الاقتراب منها مهما عاثت فسادا ودمارا في ارض الاخرين ويحضرني قول للمعارض السوري بسام جعارة الذي قال متهكما (ان المجتمع الدولي لا يهمه الا حماية القاتل وضمان سلامته)
    من هنا تاتي تكهنات السيد جورج ان الساحل لن يسقط لانه خط احمرللغرب والشرق على السواء ولا يجوز الاقتراب منه ولكن مع احترامي للسيد جورج اريد ان اذكره كم من الخطوط الحمر اخترقت وداس عليها النظام لانه يحظى بالرعاية الدولية فهل سيبقى على هذه الحالة الى الابد وللذكرى روسيا تخلت عن كتلة كاملة كان اسمها الكتلة الشرقية والاتحاد السوفييتي وانسحبت امريكا من فينام وكذا روسيا من افغانستان وهذه حقائق قريبة لم ينساها العالم ناهيك عن صربيا وكوسوفو .
    وقد يقول قائل هناك الامور تختلف وربما كان الكلام صحيحا ولكن صدقوني عندما ينهار البناء لن يكون بوسع احد ان يسنده وجل ما يمكن ان يفعله اي كائن هو محاولة اخراج الجثث ومن تبقى على قيد الحياة من تحت الانقاض .
    كل ما تقوله وما يقوله الاخرون عن هذه البقرة المقدسة لن يؤدي الا لمزيد من تعنت هؤلاء ومزيد من الضحايا والحرائم التي ترتكب بيد هذه البقرة بحق سوريا ارضا وشعبا ناسية ان المثل عندنا يقول (اذا وقعت البقرة تكثر السكاكين) رأفة بهذه الفئة من الناس فانتم تنحرونهم قبل غيرهم .

  2. و اتذكر ان اسراءيل قصفت اللاذقية و المعسكرات فيها و كلام الكاتب ما في منطق.

  3. الجبناء و الاتكاليين و حثالة المجتمع (الدبلوماسي) يعتقدون ان روسيا تستطيع ان تحمي الساحل هل تعلمون ان عدد الجمهورية الشاشانية واحد مليون نسمة فقط؟ و لليوم يخافهم الروس حتى في مدنهم؟ خلي هالدبلماسي المخضرم يروح يمسح …. لان التاريخ يكتبه الرجال و ليس أشباههم من ورى هيك دبلوماسيين لليوم ما رجعت جيوش العزب كشك فلسطيني.

    1. روح اسأل اخوتك في الشيشان يا داعشي شو عمل فيهن وبداعميهم بوتين الي قضى على جميع الارهابيين امثالك هناك ولم يبقي منهم سوى العاقلين والموالين لروسيا. بعدين روح اسأل رمضان قديروف رئيس الشيشان بقلك كيف استطاع بدعم من بوتين القضاء على جميع الارهابين والدواعش امثالك وبالمناسبي يريتك بتقع بإيدو لقديروف. بعدين يا فهد زمانك انتى ما بتعرف انو حتى الالمان الروس دعسوا رقابن وفاتوا على عاصمتن برلين وقسموا المانيا لدولتين. الالمان ما قدروا للروس وانتوا وامثالكن تبعين الجلابيات واللحى والقمل والجمال راح تتغلبوا عروسيا. لك جيش الاسد داعس عروسيكن وعلى لحاكم يا جهلة. بعدين بالمنطق الي بقرعتك انا مستغرب كيف انت بتعرف تستخدم الانترنيت وتقرأ وتكتب. ولا عبتقرأ باسم ربك الذي خلقك من علق حمير؟

    2. تهزأ بالقرآ ن يا خنزير النصيري…طيب اسمع تلك الآية وفيها هلاكك وعذابك إن شاء الله فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ صَفْوَانٍ عَلَيْهِ تُرَابٌ فَأَصَابَهُ وَابِلٌ فَتَرَكَهُ صَلْداً لا يَقْدِرُونَ عَلَى شَيْءٍ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ…وبعدين ولك خنزير ليش ما بتسال أسيادك الروس شو عمل فيهم المجاهدِين في أفغانستان ..للأ ليش ما بتسألهم عن أوكرانيا كيف عملوا من بوتين مسخرة المساخر ..

    3. يا صياد القرود ليش ما عبتصيد اخوتك واسيادك ولا مفكرهن بني ادمين؟ بوتين داعس روسيكن كلكن وبعدين يا ريتك انت وامثالك كنتو مجوس ونصيرية وكفار وحررتوا فلسطين. عبتتشاطروا وتتقاوا على ابناء بلدكن يا اوباش ليش ما عبتفجروا انفسكن باسرائيل وبجنوب لبنان وباراضي العرب المحتلي؟ منين جايبين جهادكن هذا وبأي قران قاريين عنو بقرآن اردوغان وحمد؟ يعني من شان قطر تمرر انابيب الغاز تبعها بتفجروا سورية وبتدمروها؟ هيك الجهاد ولا هذا جهاد بني صهيون اسيادكن؟ لا تنسى تصيدلك كم قرد من اهلك واسيادك ما في داعي تروح لبعيد وتتعب وانت عبتتصيد. بعدين دير بالك ما يصيدك شي شبيح ويحطك بالقفص ويعلمك بالقلم ويعلمك ما لم تعلم.

    4. هلق هنت رديت لأنك عرفت حالك قرد ووقعت في الشبكة ولا لأنني وصفتك بالخنزير ..حلوة قصة أنابيب الغاز ولك جحش أيمتى رح تصير حمار متل معلمك بشار الحمار أبو دنين ولا يمكن هو مانعكن تصيروا حمير لازم تضلوا جحاش وهو الحمار الوحيد بينكم منشان يشوف حالو عليكم

    5. لانه ببساطة صياد قرود نصيرية ..نصيرية..نصيرية فقط نصيرية ..فهمت يا قرد يا نصيري

  4. هذاالدبلوماسي العتيق الحمار في السياسة ولا يعرف كيف يفكر هذا النظام العجيب وعقليته التدميرية محرمة النظام مستعدة للتخلي على الساحل العلوي وحتى على القرداحة ولا يتنازل على دمشق لي أن لو خرج من دمشق وسيطرت المعارضة يعني أن النظام سقط وانتصرت الثورة في ليبيا سقط القذافي بعد السيطرة علىطرابلس وهرب القذافي اإلىسرت مسقط ررأسه والعراق أيضا سقط صدام حسين بسقوط بغداد وهرب إلى تكريت مسقط رأسه نفس الأمرسوف يتكرر مع بشار اذا سقطت دمشق فهو يعلم جيدا ان الحفرة او مجاري االصرف الصحي ستكون في الانتظاره في القرداحة بشار لن يتخلى على دمشق الساحل بكامله وذهب العلويين جميعا إل المقابر فداء للبوط بشار االعسكري النتن

  5. محلل او منحل او بدون حل! حساب السوق لاينطبق على الصندوق. التحليل عن بعد والجزم بالغيب من علامات الكفر والتكهن ( اى من كاهن ) لذا فالنتيجة قادمة من استعداد الشعب السوري للتضحية ولقد دفع الكثير الثمين ليتخلص من زمرة المجوس والنصيريين والنصر قادم من عند اللة وحدة جلى وعلى.

    1. صلكن خمس سنين وانتو عبتقولوا ان النظام راح يسقط ونهايتو قربت لكن الواقع الي سقط هو انتو واربابكن والنظام اذا كان قبل يضربكن بالشلوط صار اسا يضربكن بالطيران والمدافع وما خلى واحد فيكن واقف. ظل حمد واردوغان يلعبوا بعقولكن لدمروا سورية عروسيكن والنظام صار اقوى من قبل الله لا يردكن يالله خليكن حاربوا لتخلصوا وتروحوا كلكن لعند حور العين بس ما يطلعوا الحور هنيك كلن زلم ويصير كل واحد منكن حورية لسبعين زلمي مشورب

    2. .شو الظاهر الحور العين بإدلب عملوها معك وكسروا عينك بس نسيوا يقطعولك لسانك..ما مشكلة خيرها بغيرها بنشوفك بالقرداحة إن شاء الله

  6. هذا تحيليل يكون صحيح في حاله واحده وهي غير متوفر حاليا في سوريا لو كانت حرب مع غير شعب سوري الذي هو صاحب لارض وصاحب ثوره ممكن ان يتحقق ما قاله دبلوماسي اما وان صاحب حرب هو شعب سوري فلن يكون هذا وانا اقول لهذا عبقري هل تعتقد ان علوين ممكن ان يتحملو دماء هل ممكن ان يتحمل علوين حرب مثل ما تحملها سورين هل يتحمل عليون حصار مثل ما تحمله سورين هنا سؤال اعتقد ان لايراني يعلم وروسي يعلم انه لا حل سوى ان ينتصر شعب سوري تلعب ايران وروسيا لعبه واضحه معالم ونرها بشكل واضح وهي لن تنجح ابدا وهي افتعال انقلاب عسكري على بشار وتعتقد روسيا وايران انها ستخدع شعب سوري بتلك قصه فكل ما يحصل اليوم في دمشق وغيرها لو نظرنا له لشاهدنا لانقلاب يرسم واعتقد انه فشل ولن ينجح لان شعب هو من يتحكم في كل شي

  7. اللي اسمك صفوان …… مو بس النظام و اللي من وراه كمان ساقطين بكل معاني الكلمات ….. نعم قرب يسقط لو خمس سنين مو كتير على نظام عمرو أكتر من خمسين سنة عمالة و خيانة …. نظام وراه كل قوى الفجور في الأرض …. بس هاد ربك و حكمتو حتى يكشفكم ربكم واحد واحد و ما يكون إلكن حجة لما تقفوا بين يديه …. قربت تنحل إن شا الله … لاتزعلوا داعسين على راس النظام و من والاه من فرس و صهاينة و صليبيين و منافقين .. و إن غدا لناظره قريب

  8. ابر مورفين لكي لا يتم الهجوم على الساحل الذي هو أوهن من بيت العنكبوت

  9. الدبلوماسي الغبي يتحدث عن قوى عسكرية في الساحل و الساحل لايوجد فيه قوى عسكرية سوى قطعات بحرية وقت المعركة الكبرى لن يكون لها دور يذكر
    طبعا لايوجد دبلوماسي وكله تهيؤات من الكاتب و تخريف من عقله و هو يتحدث عن مظاهرات بانياس والبيضا و الرمل الجنوبي كانها توقفت لوحدها من تلقاء نفسها و لم يتجرا ان يذكر مذابح العلويين بحق السنة في الساحل
    كلام الكاتب عن دور روسي في اسقاط الطائرة التركية ردا على تحرير كسب و الضغوط على تركيا لانها سمحت بتحرير كسب اوهام وتخريفات و كذب واضح و محاولة ايهام للعلويين ان روسيا ستحمي الساحل
    الحديث عن سبع ملايين نازح في الساحل تخريفات اضافية من الكاتب
    اقصى مايمكن لروسيا فعله في حال سقوط دمشق ارسال قوات تحت غطاء مجلس الامن لوقف ابادة العلويين في الساحل
    ولن تسمح به تركيا وامريكا لان ليس لهم مصلحة في جمهوية روسية جديدة على شاطئ المتوسط
    فبوتين ضم القرم و ضم انغوشيا واوسيتيا في جورجيا بحجة حماية السكان و لن يسمحوا له بجمهورية جديدة على شاطئ المتوسط