الاتحاد الأوروبي يقترح إعادة توطين 40 ألف لاجىء ممن وصلوا الى إيطاليا واليونان

تتجه المفوضية الأوروبية إلى تقديم اقتراح الأسبوع القادم يقضي بضرورة إعادة توطين 40 ألفا من طالبي اللجوء الذين وصلوا في قوارب إلى إيطاليا واليونان في أنحاء القارة استجابة لما تعتبره وضعا طارئا في البلدين.

ويأتي هذا الاقتراح الذي اطلعت عليه وكالة (رويترز) من خلال مصدر من الاتحاد الاوروبي على علم بالمسودة بعد خطط أعلنت في الأسبوع الماضي يقبل بموجبها الاتحاد الاوروبي 20 ألفا من طالبي اللجوء الذين يعيشون حاليا خارج الاتحاد.

وحددت المفوضية نظام حصص يستند إلى مساحة البلد والحالة الاقتصادية لاولئك المهاجرين الذين اعيد توطينهم داخل الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر وضع اللمسات الأخيرة على اقتراح الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء وسيحتاج إلى تأييد الغالبية من دول الاتحاد التي يتوقع أن تقبل بعض المهاجرين.

وأثار مقتل مئات أو آلاف المهاجرين وأغلبهم من أفريقيا كانوا يحاولون عبور البحر المتوسط في قوارب متهالكة نداءات لوضع سياسة منسقة لمواجهة هذا التدفق ووقفه.

ولم تقدم المفوضية عدد الاشخاص الذين سيعاد توطينهم. وربما تم تحديد 40 ألف شخص لضمان قبول بعض الدول الأوروبية، لاسيما فرنسا التي رفضت في البداية فكرة فتح أبوابها أمام المهاجرين.

وفي العام الماضي كان هناك 600 ألف طلب لجوء للاتحاد الأوروبي.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في أيار (مايو) الجاري إن نحو 60 ألف مهاجر حتى الآن سعوا لدخول أوروبا عن طريق البحر هذا العام أكثر من نصفهم إلى إيطاليا.

ويستند إجراء الاتحاد الأوروبي المقرر تقديمه كاقتراح الأسبوع القادم إلى بند في معاهدة لشبونة يتعلق بنظام عمل الاتحاد الاوروبي.

وينص هذا البند على أن أعضاء الاتحاد الاوروبي يمكنهم تبني إجراءات مؤقتة إذا واجهت دولة أو أكثر وضعا طارئا نتج عن التدفق المفاجىء لرعايا دول من خارج الاتحاد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها