باحثون غربيون : نظام الأسد يستعد لفكرة حماية مناطقه الأساسية باتجاه تقسيم ” غير رسمي ” للبلاد

قال الاستاذ الجامعي والخبير في الشؤون السورية توماس بييريه: “على الارجح، يحتفظ النظام عسكرياً بوسائل تمكنه من السيطرة طويلاً على النصف الجنوبي الغربي من البلاد، ولكن من شأن سلسلة خسائر متلاحقة ان تضعفه من الداخل”.

وأضاف بحسب صحيفة “النهار” اللبنانية : “حتى يتمكن النظام من الاستمرار، عليه ان يخفض سقف توقعاته ويركز على محور دمشق حمص الساحل”.

واستناداً الى الخبير الفرنسي في الشؤون السورية فابريس بالانش، يعيش ما بين عشرة و15 في المئة من السكان في مناطق خاضعة لسيطرة تنظيم “الدولة الاسلامية”، وما بين 20 و25 في المئة لسيطرة “جبهة النصرة”، وما بين خمسة وعشرة في المئة لسيطرة الاكراد، فيما لا يزال نحو 50 الى 60 في المئة من السكان يعيشون في مناطق تحت سيطرة النظام، وفق ما نقل المصدر ذاته.

وخلص بالانش الى أنه “لا يزال لدى الحكومة السورية جيش ودعم قسم من السكان. نذهب في اتجاه تقسيم غير رسمي في ظل جبهات قابلة للتحرك”.

وقال الباحث المتخصص في الشؤون العسكرية لدى مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن ارام نرغيزيان: “يبدو ان النظام قد بدأ الاستعداد لفكرة حماية مناطقه الاساسية وجعلها آمنة في ظل وجود 175 الف رجل تحت امرته، ينضوون في صفوف الجيش والميليشيات ومقاتلي حزب الله والمقاتلين الشيعة الافغان”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. ظل وجود 175 الف رجل تحت امرته، ينضوون في صفوف الجيش والميليشيات ومقاتلي حزب الله والمقاتلين الشيعة الافغان”.

    واضح للغاية

    قال 175000 قال
    ههههههه

  2. لك يا زلمي شو العبقرية الي عم تصدر من هيك نظام ….
    لك روح فروق طـ….زنا بقى حاج يا ابن الـــ ….لب البلد اتدمرت لسا بدك تم متخوزق عالكرسي شو بدك تحكم شبيحة عرصـ…..ــات

  3. اقول لبشار ومؤيديه من مصادري المطلعة …
    اني بس تم قبض الثمن المطلوب رح يكون المصير تبعكم اخرى من مصير القذافي …
    والايام دول ومنذكر بعض سجلو التعليق عندكم

  4. بدأت الهلوسة و التخبيص
    لا أتفه منهم هؤلاء القوم إلا من يؤمن بهم ويجعلهم مرجعية
    وكاننا سنقبل
    سنرى على كل حال

  5. هل بقي لأهبل بشار الأسد جنود عشان يقسم سوريا ؟؟؟
    ذكور الطائفة العلوية على وشك الأنقراض بسبب الحرب منذ عام ٢٠١١ حتى أصبح بشار الجحش يجند الفتيات العلويات للقتال بسبب النقص الحاد بعدد الجنود الذكور الذين لقو مصرعهم تحت أقدام ثوار سوريا – يمكن يقدر يقسم سوريا بالبنات النصيريات هههههههههه

  6. للأسف هذا هو السيناريو الذي تتجه اليه البلاد (تقسيم غير معلن), بحيث توجد مناطق في سوريا لها مرجعيات خارجية من دون وجود حدود رسمية. يعني مثل لبنان: المناطق السنية مرجعيتها السعودية, والشيعية مرجعيتها ايران, من دون وجود حدود بين تلك المناطق.
    طبعا هالشي رح يتم ببطىء وغصبا عنا من أجل تصفية أكبر عدد من السنة وتخريب أكبر مساحة من سوريا الأم
    الله يلعن هالثورات اللي رجعتنا مئات السنين للخلف

  7. عندما يبدأ جيش الأهبل بالتراجع والانسحاب فلن يستطيع التوقف والدفاع لا عن دمشق أو حمص أو الساحل فانسحابه نحو (سورية المفيدة) سيكون نسخة مكررة عن انسحابه من مشفى جسر الشغور يعني من كل 100 عسكري وشبيح سيصل واحد فقط للدفاع عن قبر حافيييييييييييظ والذي سيكون مصيره أسوأ من مصير قبر ميشيل عفلق في العراق بعد أن يحوله الثوار لدورة مياه عامة سيساهم ريعها في إعادة إعمار سورية وأنا شخصياً مستعد لدفع 10000 دولار مقابل قضاء حاجتي فوق رأس المقبور فمن يزيد .

  8. لايستطيع العلوي الهرب من الشعب دون أن يدفع الثمن بقصاص ستتحدث عنه الأجيال القادمة ل 100 سنة على الأقل ولو نال اسباب السماء بسلم ، حتى في منطقة الساحل للأساب التالية :
    – الشعب السوري سوف يلاحق العلويين إلى عقر دراهم حتى تقديمهم للمقصلة مهما كان عددهم ولو بلغ المليون .
    – نسبة السنة في الساحل السوري تعادل حسب إحصار العلوي 48% من عدد السكان .
    – ترتفع هذه النسبة إلى 65 % بعد نزوح مئات الألوف من ادلب وحلب وبقية المحافظات .
    – كثير من العلويين أنفسهم حاقدون على النظام الطائفي لما يعانون منه من زعران بيت الأسد زسوف يسبقون الثوار في القصاص من بيت الأسد ومخابراته وبقايا جيشه .
    – سوف تدخل قوات المعارضة عنوة إلى الجبال لملاحقة المجرمين الفارين مهما بلغ الثمن .

    1. يا الشمقمق الممقمق القصاص ما راح ينزل غير عليك وعلى امثالك وانتو الي راح تحكي العالم بحكايتكن الف سني. انت وامثالك جايين من عصر ابو لهب وامكن حمالة الحطب وبدكن تنزلوا القصاص بالعالم نشالله بتنقص رقابكن

  9. قراءة هذه التعليقات تعبير واقعي عن استحالة العيش المشترك في كيان واحد. الحل سيكون على الطريقة القبرصية

  10. يحلموا …………..فهمنا حرقتوا البلد و دمرتوها يا فاشيين لاكن لايمكن لكم ان تقسموها . الثوار دفعوا الغالي و النفيس من اجل الدفاع عن البلد و مازالو يدافعون . ستهزم ابران و اذنابها على ارض الشام الطاهرة

  11. اما بعد
    من شبيح ابن بطل الى اشباه البشر اعلاه ،،يكفي بشار فخر حتى لو قتل اليوم انكم لم تهنئوا لخمس سنوات عجاف بنوم او قيام داخل او خارج سوزيا بسببه
    ويكفيه بطوله انه كان خازوقا بشما في طيز معظم روساء العالم الذين زحطوا قبله ،،واخيرا يكفي جيشه فخرا ان احدا منهم لم يتعالج في اسراءيل او يطلب ضرب سوريا من امريكا ،،وانشروا يا عكس السبز

    1. الصراخ على قدر الألم … مت في غيظك ..
      الخمس سنوات أنتم لم تهنئوا بالنوم ولا بساعة راحة .. ورئيس الأهبل بثار الذي خس على الأقل عشر كيلو، الذي كان يعدكم منذ سنوات بأنها خلصت .. حتى صار شعاركم خلصت … وعلى سياراتكم المسروقة كتبتم خلصت ..
      ولكن تبين أنها لم تخلص وأن الذي خلص هو ذكور النصيرية .. ولم يبق إلا النساء وأشباه الرجال القرود ..
      خمس سنوات لم يجرؤ كلبك بثار الأهبل على الظهور علناً حتى في قلب دمشق .. فقط تعرض قنواته العاهرة ما تقول أنها زيارة للسيء الرئيس بثار إلى المكان الفلاني .. ليتبين أن الأمر كذب بكذب .. لأن الجبان ابن الجبان لا يجرؤ على الظهور علناً حتى في أبو رمانة .. مثل زيارته المزعومة إلى جوبر .. أم نسيتها !!؟
      وها هو بالأمس وعد ووفى … وعد بتحرير كلابه في مشفى جسر الشغور .. فكانت النتيجة أن أولئك الكلاب فطسوا وأصبحوا جثثاً في العراء تنهشها الكلاب البرية .. والحمد لله

    2. بشار داعس راسك انت وامثالك تبعين اللحى والجلابيات وقريبا راح يطالعلكن الطيران عجسر الشغور ويدفنكن فيها.

    3. يا بغل رئيسك الأهبل العر٠٠ص لم يلتقي حتى مع رئيس وزراء واحد أجنبي منذ أن بدأت الثورة السورية ولا يمكنه أن يهرب إلا إلى ٤ أو ٥ دول من بينهم إسرائيل٠ إنها عاصفة الحزم يا علوي٠

  12. أول شي كل واحد بسمي حالو حسب مو شايف حالو

    بعدين أجدب ولاه انت بالله أجدب ولا عم تجدبها , ما لح تبطلو جدبه انتو الشبيحة يعني ما صفي حدا منكم ولسها عم تجدبوها ولك انت بيكون مات من رفقاتك شي عشرة و أخوان وخال وعم وهاد كلوا كرمال بشار …. والله مسخرة يعني لو واعدكم بالجنة ما بتعملوا هيك ..
    أخي على كل الأحول بحفض بس يعني بلشتو بشار وبس و بنحرق البلد و الأسد ما بخلف غير أسود و خلصت الأزمة والبلد بخير و بسمة وطن و شباب وطن و أخرها كان عيشها غير و سوريا باقية ولح ندوس على راس السنة والمندسين و لح نخلي الدم يجري أنهر ……… هلق جاي تقلي حتى لو مات بيكون شرف ……….. يلعن أبو شرفك أذا فيك شرف بعد كل هاد