أردوغان يفتتح مطار “صلاح الدين الايوبي” في شرق تركيا وسط اضطرابات

افتتح الرئيس رجب طيب اردوغان الثلاثاء مطاراً جديداً في محافظة هكاري المضطربة ذات الاغلبية الكردية جنوب شرق تركيا واطلق عليه اسم القائد الاسلامي من اصل كردي “صلاح الدين الايوبي”.

وافتتح اردوغان المطار في مدينة يوكسكوفا في محافظة هكاري التي تقع عند ملتقى الحدود مع العراق وايران، وبرفقته رئيس الوزراء احمد داود اوغلو.

وياتي افتتاح المطار قبل الانتخابات التي ستجري في 7 حزيران/يونيو.

واعلن الاثنان ان المطار سيحمل اسم “صلاح الدين الايوبي” تيمنا بالقائد الاسلامي الذي عاش في القرن الثاني عشر وقاد الحرب ضد الصليبيين في الشرق الاوسط ونجح في تحرير مدينة القدس.

وقال الزعيمان “لقد اطلقنا اسم صلاح الدين الايوبي على المطار في رسالة تضامن واخوة ولنقول ان القدس هي للاكراد والاتراك والعرب والمسلمين الى الابد”، وفق وكالة فرانس برس.

وكانت محافظة هكاري مركزا لتمرد حزب العمال الكردستاني المستمر منذ عقود، وكانت تشهد هجمات شبه يومية بين عناصر الحزب ورجال الامن.

ولم يكن من الممكن في ذلك الوقت تصور ان تفتتح القيادة التركية مطارا في تلك المنطقة.

وقال اردوغان ان “هكاري تسير نحو المستقبل بافتتاح هذا المطار”، واكد ان الافتتاح تاخر عامين بسبب عنف حزب العمال الكردستاني في المنطقة.

واندلعت صدامات في مدينة يوكسكوفا بين محتجين ملثمين وعناصر الامن قبيل افتتاح المطار.

وقالت صحيفة ردايكال الالكترونية ان نحو خمسين متظاهرا ملثما تجمعوا في شارع رئيسي في المدينة، ورشقوا حجارة وعبوات حارقة على شرطة مكافحة الشغب التي ردت بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.

وتم تعزيز الامن في المدينة استعدادا للافتتاح.

والاثنين اتهم الجيش التركي حزب العمال الكردستاني بقصف قاعدة عسكرية قرب يوكسكوفا بقذائف الهاون.

والمطار هو الثاني الذي يفتتحه اردوغان وداود اوغلو خلال ايام، حيث افتتحا الاسبوع الماضي اول مطار على جزيرة اصطناعية على البحر الاسود.

ويسعى حزب العدالة والتنمية الحاكم الى الفوز بغالبية كبيرة من مقاعد مجلس النواب لتعزيز صلاحيات اردوغان.

وتتوقع الاستطلاعات فوز الحزب بغالبية 41% من الاصوات ولكنه قد يضطر لتشكيل تحالفات لاول مرة منذ توليه الحكم قبل 13 سنة.

ويهاجم اردوغان ومرشحو حزبه باستمرار في حملاتهم الانتخابية حزب الشعب الديموقراطي المؤيد لقضايا الاكراد والذي قد ينغص على حزب العدالة والتنمية الفوز اذا حصل على 10% من الاصوات وتمكن من دخول البرلمان.

واتهم اردوغان حزب الشعب الديموقراطي اليساري في يوكسكوفا بانه يعمل لصالح الانفصاليين الاكراد.

وتنتقد المعارضة التركية اردوغان لانه كسر العرف الذي كان يفترض ان يكون الرئيس محايدا ولانه يخوض حملة مفتوحة لصالح حزبه الذي كان يقوده حتى اب/اغسطس 2014 قبل ان يصبح رئيسا.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. we are really proud of a person like him
    and proud of his government
    he is working for his nation and this guy deserves a lot of respect
    I thank him again for welcoming every and each Syrian into turkey and I thanks every single Turkish person opened his or her heart to us
    your success is ours

  2. ولد صلاح الدين في تكريت عام 532 هـ/1138م في ليلة مغادرة والده نجم الدين أيوب قلعة تكريت حينما كان والياً عليها، ويرجع نسب الأيوبيين إلى أيوب بن شاذي بن مروان من أهل مدينة دوين في أرمينيا، وبحسب ابن الأثير فإن نسبه يعود إلى الأكراد الروادية، بينما نقل المؤرخ جمال الدين محمد بن سالم ما نسبه للأيوبيين أنهم قالوا: “انما نحن عرب، نزلنا عند الأكراد وتزوجنا منهم”، وعن الأيوبيون ملوك اليمن أنهم قالوا بنسبتهم إلى بني أمية، أما الأيوبيون ملوك دمشق فأنهم أثبتوا نسبهم إلى بني مرة بن عوف من بطون غطفان وقد أحضر هذا النسب على المعظم عيسى بن أحمد صاحب دمشق.

    وقد شرح الحسن بن داود الأيوبي في كتابه “الفوائد الجلية في الفرائد الناصرية” ما قيل عن نسب أجداده وقطع أنهم ليسوا أكرادًا، بل نزلوا عندهم فنسبوا إليهم. وقال: “ولم أرَ أحداً ممن أدركتُه من مشايخ بيتنا يعترف بهذا النسب”.

    كما أن الحسن بن داوود قد رجَّح في كتابه صحة شجرة النسب التي وضعها الحسن بن غريب، والتي فيها نسبة العائلة إلى أيوب بن شاذي بن مروان بن أبي علي (محمد) بن عنترة بن الحسن بن علي بن أحمد بن أبي علي بن عبد العزيز بن هُدْبة بن الحُصَين بن الحارث بن سنان بن عمروبن مُرَّة بن عُوف بن أسامة بن بَيْهس بن الحارث بن عوف بن أبي حارثة بن مُرّة بن نَشبَة بن غَيظ بن مرة بن عوف بن لؤي بن غالب بن فِهر (وهوجد قريش).

  3. هكاري (بالسريانية: ܚܟܐܪܝ حكّاري أو ܗܟܐܪܝ هكّاري) هي منطقة جبلية تاريخية تقع بين سهول نينوى وسهول جنوب بحيرة وان،[1] تشمل أجزاء من محافظات حكاري وشرناق، ووان في تركيا و محافظة دهوك في العراق.

  4. رئيس منتخب يبني بلده , ورئيس أرعن مغتصب للسلطة يدمر ها !!!!!!!!!!!!!!!!!!

  5. صلاح الدين الأيوبي كوردي ومن بطون كوردية وتسمية مطار بإسمه في مدينة هكاري الكوردستانية هي للدعاية الأنتخابية ليس إلا ; اردوغان منافق لا قبله ولا بعده منافق

    1. صلاح الدين الأيوبي كوردي و بشار الأسد كردي و صدام حسين كردي و محمد ابن عبد الله و آمنة كردي و ادم عليه السلام كوردي و زوجته حواء كوردية و النبي هورو عربي 100% و لد في مكة ثم هاجر الى كوردستان.

    2. فات الأخوة الأكراد (المتعصبين فقط) أن ينسبوا بعض الشخصيات غير الإسلامية إلى الأكراد، فطالما أن نصف العالم أكراد .. فلماذا لا نقول أن بابا الفاتيكان كردي .. نعم كردي مسيحي، وانجلينا جولي كردية .. واينشتاين كان كردي .. وستالين و لينين وماو تسي تونغ و امبراطور اليابان .. كلهم أكراد ولكن ذابوا في مجتمعاتهم الجديدة ونسوا لغتهم الأم الكردية …

  6. ه هكاري كوردستانية وستبقى ، وما فيها شخص واحد سرياني سيد jan jrudi ما بعرف من وين جبت السرياني ما سرياني

  7. لماذا الاكراد دائما ياكلون وينكرون لطالما اوردغان معترف بكم كامواطنين ويبني لكم بنية تحية من مدراس وجامعات ومطارات ولديكم نواب في البرلمان تدافع عنكم وتطالب بحقوقكم فلماذا تعترضون على هذا الرجل الصادق ؟!! ماحصل عليه الاكراد في زمن اوردغان كانو يحلمون به ويعتبر من المستحيل تحقيقه قبل استلام اوردغان للحكم في تركيا