نوال الصوفي .. ” ملاك اللاجئين ” و أمل السوريين التائهين في البحر ( فيديو )

لا تترك نوال الصوفي أبدا هاتفها النقال، بعد أن صار رقمها هو أول ما يتصل به عدد كبير من اللاجئين السوريين التائهين في البحر طلبا للنجدة والإغاثة.

تلقت نوال أول اتصال من شخص مذعور صباح أحد أيام صيف 2013. كان مئات السوريين تائهين في البحر المتوسط على مركب مهدد بالغرق بعد أن بدأت تتسرب إليه المياه.

فوجئت نوال الصوفي بالاتصال، لكنها عمدت فورا إلى إبلاغ خفر السواحل الإيطاليين الذين شرحوا لها كيف يمكنها مساعدة المهاجرين على معرفة إحداثيات موقعهم باستخدام نظام جي.بي.اس في هاتف متصل بالأقمار الصناعية، لتوجيه فرق الإغاثة للعثور عليهم.

بعد ساعات صمت طويلة، تنفست أخيرا الصعداء، كانوا جميعا سالمين، ومنذ ذلك الحين تكرر هذا السيناريو مئات المرات.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قالت هذه الشابة “يمكن أن أتلقى اتصالا في أي وقت. المهاجرون في البحر يصرخون: نحن 500 في المركب، نفدت المياه، نحن في البحر منذ 10 أيام”.

كان القدر المميز لهذه الشابة موضوع كتاب بعنوان “نوال، ملاك اللاجئين” صدر الأسبوع الماضي في إيطاليا.

اضطرت نوال الصوفي في إحدى ليالي مايو الحالي إلى بذل جهود استمرت 5 ساعات لتهدئة محدثها والحصول على إحداثيات موقع المركب عبر نظام جي.بي.اس، وهي المعلومة الوحيدة المهمة التي مكنت أخيرا من إنقاذ 345 مهاجرا ثلثهم من الأطفال.

وقالت “نظام إيواء اللاجئين ضعيف في إيطاليا، لكن لديها واحدة من أفضل أنظمة الإغاثة في أوروبا”.

ولدت نوال الصوفي في المغرب، واهتمت بالثورة السورية ابتداء من ربيع 2011، وأمضت ليالي طويلة على شبكات التواصل الاجتماعي مع ناشطين يعارضون نظام بشار الأسد.

وفي مارس 2013، رافقت سيارة إسعاف تحمل أدوية إلى حلب، ووزعت رقم هاتفها على المشاركين في كل لقاء عقدته.

وبات هذا الرقم يتنقل بين الراغبين في المغادرة، وحتى لو أن نوال وضعت رقم خفر السواحل في مكان بارز على صفحتها في فيسبوك، فإن هاتفها لا يتوقف عن الرنين.

وعلى هذه الصفحة باللغة العربية، تنشر باستمرار التسجيلات الصوتية لمحادثاتها، وتتلقى غالبا تعليقات تعبر عن الأسى، لأن من يتصلون بها لا يصلون دائما إلى إيطاليا.

وقالت “أشعر بفراغ، لدى حصول كل مأساة، فراغ لا معنى له. كيف لايزال يمكن التفكير في 2015 أن الحل يكمن في ترحيل الناس على مثل هذه السفن”.

مساء 20 أبريل، كانت على رصيف كاتانيا وسط عشرات الصحافيين الذين توافدوا لنقل وقائع وصول 28 شخصا نجوا من حادثة غرق أسفرت عن مصرع حوالي 800 شخص قبل يومين، وطلبت بعصبية آنذاك أرقاما على هاتفها القديم الذي تفضله على سواه بسبب حياة بطاريته المديدة. لم يكن لديها الوقت لكي تحزن، فقد تلقت اتصالا آخر لطلب المساعدة.

وقالت “عملي هو عرقلة عمل المهربين عبر الحدود البرية، وأن أشرح للاجئين بأنهم يستطيعون تبديل دولاراتهم في المصرف أو ركوب القطار إلى ميلانو” من دون الاستعانة بوسطاء محتالين.

تبتسم نوال عندما تسأل عن تهمة تقديم المساعدة إلى الهجرة السرية. ففي المحطة، توزع نصائحها على مسمع ومرأى من رجال الشرطة المرتاحين لقدرتها على إبعاد “المحتالين” الذين يحومون حول المهاجرين.

وتعود كل ليلة للنوم في منزل عائلتها “الركيزة الأساسية” التي تمدها بالحنان وتؤيد ما تقوم به، لكن والدتها تريد أن ترد نوال بسرعة على اتصالاتها، كما ترد على اتصالات المهاجرين الذين يستغيثون بها. وتنوي أيضا شراء هاتف متصل بالأقمار الصناعية حتى تستخدم هي أيضا رقما يبدأ ب “++88” ما قد يدفع بنوال للرد عليها فورا. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. مرحبا يا أخت نوال أرجوك أن تتواصل معى حاولت كثير احصل على رقمك دون فائده زوجى مفقود من سنه ردى على