الاتحاد الأوروبي يسعى لإعادة توزيع 40 ألف من طالبي اللجوء

قال المفوض الأوروبي للهجرة اثناء زيارة لليونان أمس الثلاثاء (26 مايو/ أيار 2015) “إن إعادة توزيع المهاجرين في دول أخرى أعضاء الاتحاد الأوروبي سيصبح شرعيا على قاعدة معايير توزيع أعلن عنها” في إطار خطة عمل خاصة بالهجرة واللجوء قدمت قبل عشرة أيام من قبل المفوضية. وذكر المفوض الذي لم يستخدم عبارة “الحصص” التي أثارت جدلا ورفضا بين الدول الأوروبية، إن مشروعا مفصلا أكثر لتقنين إعادة توزيع طالبي اللجوء سيقدم اليوم الأربعاء من قبل المفوضية.

وأضاف أنه من خلال هذه المبادرة التي وصفها ب “المجددة” في سياسة الاتحاد الأوروبي للهجرة “ستتم إعادة توزيع عدد مهم من طالبي اللجوء لنقلهم من دول الخط الأول مثل اليونان إلى دول أخرى من الاتحاد الأوروبي “. وتابع “سيتم تطبيق هذه الآلية أيضا بالنسبة للدول التي تواجه في المستقبل وضعا مماثلا للذي تواجهه حاليا اليونان وايطاليا”.

وبحسب وكالة الأنباء اليونانية، ستشمل هذه الخطة في العامين القادمين 40 ألف طالب لجوء في اليونان وايطاليا. وقد تثير هذه الخطة التي أعدتها المفوضية، إثر الصدمة التي تسبب فيها غرق مئات المهاجرين في البحر المتوسط في الأشهر الأخيرة، مجددا الكثير من الجدل بعد الرفض الذي لقيه مشروع نظام الحصص الذي كانت اقترحته المفوضية.

وبحسب أرقام نشرها جهاز حرس السواحل اليوناني فقد تم إحصاء 22318 مهاجرا وطالب لجوء وصلوا عبر جزر شرق بحر ايجه القريب من تركيا بين كانون الثاني/ يناير ونيسان/ابريل أكثر من نصفهم في نيسان/ ابريل. وبحسب المصدر ذاته، وصل أكثر من 1200 منهم الاثنين والثلاثاء. وأبرز الجزر المعنية هي خوس وليسفوس وشيوس وساموس واغاتونيسي وكاليمنوس. وبحسب المنظمة الدولية للهجرة، وصل أكثر من 34500 مهاجر وطالب لجوء إلى ايطاليا منذ بداية 2015 في حين قضى نحو 1770 شخصا أو فقدوا في البحر المتوسط. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الاتحاد الاوربي يتعامل مع الشباب اللاهث وراء السراب الاوربي (كقطعان ماشية) . توزيع !!!!حصصص!!!!نعليف !!!!
    ستبقى سورية مرتعنا سندافع عنها ماحيينا (جنة يالذل لا نرضى بها وجهنم بالعز أعو منزل) .