وزير تونسي : نعمل على إعادة قنصلنا إلى دمشق .. و لا ندعم اعتداء النظام على شعبه

قال تهامي العبدولي، وزير الدولة التونسي المكلف بالشؤون العربية والافريقية إن السفير التونسي لدى لبنان (حاتم الصائم) يعمل حاليا على التواصل لإعادة القنصل التونسي إلى دمشق من أجل الجالية التونسية هناك، مشيرا إلى أنه “لم يتم حتى الآن أي اتصال رسمي بيننا و بين الخارجية السورية”.

وفي مؤتمر صحفي عقده العبدولي في سفارة بلاده بالكويت الليلة الماضية، قال العبدولي إن “إعادة العلاقات مع الشعب السوري مطلب شعبي تونسي”، موضحا أن “عدد الجالية التونسية في سوريا يبلغ 6 آلاف و800 فرد”.

وأضاف أنه “يوجد ما يزيد عن 2000 من الإرهابيين (لم يحدد جنسياتهم) الذين يقاتلون في سوريا مع تنظيم الدولة الاسلامية وهؤلاء يدمرون الدولة السورية”.

وتابع قائلا إن “موقف تونس يقوم على دعم الحوار بين الفرقاء السوريين، لكننا لا ندعم اعتداء النظام على شعبه، ونحن لا نخرج عن إجماع جامعة الدول العربية بهذا الشأن، وقد قررنا إعادة العلاقات التي لم تقطع بل جمدت”.

وقال العبدولي “حينما نتحدث عن علاقات فهي مع الطرف الشرعي الحاكم الذي يتحكم بأجهزة الدولة ونحن نتعامل على هذا المبدأ”.

وأوضح ان السفير التونسي لدى لبنان، حاتم الصائم، “يعمل حاليا على التواصل لإعادة القنصل التونسي إلى دمشق من أجل الجالية، ومن أجل متابعة السجناء التونسيين في سوريا وعددهم 43 سجينا تونسيا بهدف نقلهم”.

وقال إن “حتى الآن لم يتم اي اتصال رسمي بيننا و بين الخارجية السورية”.

وأضاف، بحسب “الأناضول” : “نحن أعلنّا رفع التجميد عن العلاقات وعودة القنصل الى دمشق، لكن الطرف السوري لم يبلغنا حتى الان عن اي تمثيل دبلوماسي له في تونس ، ولابد أن يرعى مصالح الجالية السورية في تونس″.

ومضى قائلا “تونس ضد تدمير الدولة السورية و ضد تدمير مؤسسات الدولة، لذا من الضروري إيجاد حل لإنقاذ البقية الباقية من الوجود السوري، لكن هذا لا يعني إننا نتدخل مع النظام او اي طرف آخر وإنما نكون لطرح الحلول الايجابية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. نعم لقد نجحت الثوره المضادة في تونس و لو بأسلوب أكثر هدوءاً من مصر. سوف نرسل لكم قنصلكم قريبا في علبه كهديه

  2. منذ عاد السبسي الى رئاسة تونس ورئاستكم تاخذ موقفا مؤيدا للقاتل وكنتم ترغبون باعادة سفير القاتل الى تونس والان توارب بل وتكذب صراحة عندما تقول انكم تعيدون علاقتكم بالشعب السوري انكم تعيدونها بالقاتل
    حسابكم عند شعبكم والانتخابات قادمة وسترون كيف سيلفظكم شعب تونس

  3. الله يجيب الاخبار الطيبه و ترجع سوريه متل الاول.
    بلنظافه، الحضاره، رفع الرواتب، تورفر المواد، عدم وجود جوعانين بلشوارع.
    و نتمنى تغيير جذري بلحكومات و حريه الكلام و التعبير.
    و ان شاء الله الثورجيه يرجعو لحضن الوطن و يسلمو الاسلحه مشان الناس تعرف تعيش.
    و ان شاء الله كلشي ارهابي تعدى على الحكومه و الشعب ان يأخذ جزائه

    1. يا حلبي عبد البوط العسكري قلتلي ان شاء الله كل إرهابي تعدى علشعب ياخد جزائه؟؟ يعني أكيد من ضمنهم الإرهابي بشار وشبيحته المجرمين يلي قصفوا ودمروا بمئات البراميل المتفجرة نصف مدينة حلب وقتلوا الاف المدنيين الأبرياء ومنهم الأطفال… الله يحرمك من أحبابك ياحلبي العبد البوط المنافق متل مابشار المجرم حرم آلاف الأمهات والأباء من أطفالهم… اللهم آميييييييييين

  4. هذه الخطوه ايجابيه و يجب ان يتبعها باقي الاخوان العرب.
    قائدنا بشار سوف يوصلنا الى بر الامان.
    لقد اتضح ان القائد الوحيد القادر على وضع سوريا على بر الامان هو بشار الاسد.
    فلتحيا سوريا الاسد

  5. ضروري , نص داعش توانسة , بدن حدا يدير الأمور مشانهم