طهران ترفع دعمها عن البنزين و الإيرانيون يرون أنهم أهم من الحلفاء في سوريا و العراق

طبقت الحكومة الإيرانية قرار رفع الدعم عن البنزين وتوحيد أسعاره، بينما تحدث المرشد الإيراني عن قلة في الموارد المالية بسبب العقوبات.

والقرار الحكومي الجديد، برفع أسعار البنزين وإلغاء حصة 60 ليترا، كان يتلقاها الإيراني شهريا بأسعار رمزية، خطوة تعرضت لانتقادات المواطن.

وتدافع الحكومة عن خطة رفع الدعم الحكومي، قائلة إن ذلك يعوض العجز في الميزانية ويكبح التضخم بحسب تقرير لقناة  روسيا اليوم .

وفي بلد تقاس فيه الميزانية بسعر برميل النفط، أدت العقوبات الدولية، وانهيار أسعار الذهب الأسود، إلى خفض في عائدات الحكومة، انخفاض تحدث عنه رأس هرم السلطة في إيران.

و المواطن الإيراني، الذي يعيش في دائرة ارتفاع مستمر للأسعار، ويعاني من بطالة تجاوزت 10 بالمائة، وبنية اقتصادية أنهكها الحصار، يرى بلاده تقود حرب استنزاف إقليمية، اقتصادية وسياسية وعسكرية، وفي طهران من يقول، إيران أولا، ومن ثم دعم الحلفاء في سوريا والعراق واليمن ولبنان وفلسطين.

إنها استراتيجية التكلفة الأقل إذا، فلا تبخر أسعار النفط، ولا العقوبات، بدت مؤثرة على دعم طهران للحلفاء، بل ويمكن ربما استخدامهم كورقة على طاولة النووي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. بسيطه بكره الكبير بجيب منكوش وبيقبع البلاطه وبطالع الخمسه وتسعين مليار اللي معاس وبوزعهن على الشعب وبعيش حياة الزهد لحاله

  2. بلكي ان شا الله بتشعل ايران من الداخل و بتلتهي بحالها و بتكف بلاها عن الخلق، بكفي خربت العراق وسوريا و اليمن و حتى لبنان، اجا دورها تخرب وان شا الله عن قريب

  3. انشألله زوالكم قريب مع هالصعلوك بشار وزمرته ، يا ليتني اكون معكم يا ثوار في تطهير الشام من مؤيدين الذين كانو ينادون الاسد او نحرق البلد ،

    1. الطريق مفتوح الى سورية. كل واحد قاعد باوروبا و يقول يا ريتني معكم.

  4. بسيطة. بكرا بيجتمعو وبيقولو “يا هوسين” بتصير السيارات تنتج نفط.

  5. لا تظلموا الولي السفيه خرامنئي … فالأمر ليس بيده ..
    هذه كلها أوامر المسردب .. الذي يتواصل معه بالواتس آب ..
    لطمييييييية … يا هوسين …