من هو علي بن الحسين المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم ؟

منذ إعلانه الترشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، ومواجهته للرئيس الحالي السويسري سيب بلاتر، تصدر الأمير علي بن الحسين عناوين الصحف العربية والعالمية، وأصبح أشهر مشهور في الوسط الرياضي، فمن هذا الرجل الذي وقف في وجه جبروت بلاتر وجماعته الكروية.

وتلقى علي بن الحسين دعماً كبيراً من قبل الاتحادت الأوروبية الأهلية، والتي وقفت صفاً واحداً لإنهاء حقبة بلاتر، كما حظي بدعم شخصيات رياضية وسياسية مرموقة.

ففي حال نجاح الرجل العربي علي بن الحسين، فسيكون أنهى على حقبة بلاتر في رئاسة “فيفا”، والتي امتدت من عام 1998 وحتى 2015 ، طبقاً لما اوردت شبكة ” 24 ” الإماراتية.

ويواجه الأمير علي بن الحسين في حال فوزه في انتخابات اليوم الجمعة، الذي طالما كان يطالب بشفافية أكثر في كرة القدم، تحدياً كبيراً في الـ4 سنوات المقبلة، في ظل أحداث الفساد التي عصفت بسمعة “فيفا”، بعد القبض على 9 مسؤولين في الاتحاد الأربعاء الماضي، بتهمة تلقي رشى واختلاس أموال بقيمة 150 مليون دولار في الـ10 سنوات الماضية.

عائلة ملكية :

ولد الأمير علي بن الحسين في العاصمة الأردنية عمان في 1975، وهو الابن الثالث لملك الأردن الراحل الملك حسين بن طلال، والأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

بدأ علي بن الحسين دراسته في الكلية العلمية الإسلامية بعمان، ثم التحق بالأكاديمية العسكرية الملكية في مدينة ساندهيرست البريطانية، محافظاً في ذلك تقاليد أسرته الملكية.

تزوج علي بن الحسين في سن الـ28 من الصحافية الشهيرة وابنة مبعوث الأمم المتحدة الجزائري الأخضر الإبراهيمي، الملكة ريم الإبراهيمي، وأنجبا الأميرة الجليلة في 2005، والأمير عبدالله في 2007.

مناصب مرموقة :

عين في 1994 بالقوات المسلحة الأردنية، وانتقل بعد ذلك إلى الحرس الملكي الأردني، وهو حالياً الحارس الشخصي للملك عبدالله الثاني.

أصبح في سن مبكر (23 عاماً) رئيساً لاتحاد الأردن لكرة القدم في 1999.

ويتمتع الأمير علي بشخصية متواضعة على الرغم من نسبه الملكي، وصلاته الممتازة، وعلاقاته الشخصية القوية في عالم كرة القدم بآسيا وأوروبا والدول العربية.

أصبح الأمير علي بن الحسين نائباً لرئيس “فيفا” في عام 2011، ممثلاً عن قارة آسيا، ليصبح أصغر عضو في المكتب التنفيذي، وبذل منذ ذلك الحين جهداً كبيراً  لخدمة القارة الآسيوية من خلال منصبه.

إنجازات عربية آسيوية :

* حصل الاتحاد الأردني تحت قيادة الأمير علي، على جائزة أفضل اتحاد متطور بقارة آسيا لعام 2013.

* في عام 2000 أسس اتحاد كرة القدم لغرب آسيا، الذي يضم من بين أعضائه بعض الدول التي تعاني من الاضطراب، كالعراق، وإيران، ولبنان، وسوريا، وفلسطين.

* نجح في قيادة حملة لإلغاء قرار منع اللاعبات المسلمات من ارتداء الحجاب في المسابقات المختلفة.

* كما ساعد على  تطوير ونجاح الاتحاد الفلسطيني في السنوات الأخيرة الماضية، بقيادة رئيسه الحالي جبريل الرجوب.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها