قال إن قليلين هم من يؤيدون الديكتاتورية أو الإيديولوجيا الإسلامية .. هيثم مناع : مؤتمر القاهرة سيشارك فيه كل القوى التي قطعت تماماً مع النظام

أكّد المعارض السوري هيثم مناع، أن مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية المرتقب عقده الأسبوع المقبل، لا يهدف إلى شق أو استبدال أحد، وشدد على أن “كل القوى التي قطعت تماماً مع النظام” ستشارك فيه.

وحول المؤتمر الذي سُعقد في الثامن والتاسع من حزيران/يونيو المقبل قال مناع، عضو لجنة التواصل وعراب الفكرة، لوكالة (آكي) الإيطالية للأنباء “إن مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة هو محاولة جادة من شخصيات وقوى سورية لوضع ميثاق وطني جامع وخارطة طريق مشتركة من أجل الحل السياسي التفاوضي القائم على بيان جنيف وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”، وفق تعبيره.

وحول صحة ما نشرته بعض وسائل الإعلام العربية والتركية عن أن مناع والمشاركين في المؤتمر يريدون بالتعاون مع الخارجية المصرية خلق كيان بديل عن الائتلاف، قال “لا يهدف المؤتمر إلى شق أو استبدال أحد، لأنه بالأساس يجمع السوريين الغيورين على استقلال قرارهم السياسي”.

وأضاف “نحن نعتبر التمثيل السياسي والشعبي ملكاً للشعب السوري ولا يحدده اختيار أو اعتراف أطراف غير سورية، لقد اغتالت الحروب التي تعيشها سورية مطالب الثورة الأساسية بتعزيزها لقوة المتطرفين وجحافل دعمهم غير السورية في الجانبين، لكن هذه المطالب برأينا ما زالت التعبير الحقيقي عن أغلبية أبناء المجتمع بمختلف تكويناته وتياراته، فقليل جداً هو عدد السوريين المؤيدين لاستمرار الدكتاتورية أو استبدالها بدولة إيديولوجية إسلامية، ومهما كان الدعم الإيراني للنظام ودعم دول إقليمية للإرهاب لا يمكن أن يفرض على الشعب السوري استمرار منظومة الفساد والاستبداد أو تنصيب التكفيريين الجهاديين بديلاً لها”، وفق توضيحه.

وحول المشاركين في المؤتمر، قال “تشارك في المؤتمر كل القوى التي قطعت تماماً مع النظام، ولها موقف واضح من الإرهاب وتؤمن بالحل السياسي التفاوضي، وهؤلاء نجدهم في هيئة التنسيق الوطنية وعدد هام من التنظيمات الديمقراطية داخل وخارج الائتلاف وأهم القوى السياسية الكردية وعدد من العسكريين المؤمنين بضرورة الحل السياسي وعدد بارز من الشخصيات الوطنية والمدنية والفنية والأدبية في سورية مع وجود متميز للحراك الشبابي والنساء”.

وشدد مناع على وجود “تشويه” يتعرض له المؤتمر، وقال “الحقيقة لم ننتظر باقات الورود من أحد، ونعرف أن مصالح الدول لا تعتبر طموحات الشعب السوري أولوية لها بحال، وهناك من يقول بصراحة نحن لم ندفع مبالغ كبيرة لنخرج من العرس بدون قرص، لكن الهم الأساسي لأصحاب فكرة المؤتمر كانت أن يكون مؤتمراً من السوريين للسوريين من أجل سورية والسوريين” على حد تعبيره.

وحول مؤتمرات موسكو والرياض، أشار مناع “نحن حَمَلة رسالة وبرنامج وتصور وقد حملته اللجنة التحضيرية رسمياً أو فردياً لمختلف الأطراف الدولية والإقليمية، من المشاركين من شارك في موسكو ومنهم من قاطعها، ومن المشاركين من يتابع باهتمام فكرة مؤتمر الرياض، ومنهم من لا يؤيدها، وقيمة المؤتمر في أنه يرفض المحاور ويرفض صراعات المحاور وهذه نقطة تجمعنا ولا تحول دون مشاركة بعضنا أو عدمها فيما حولنا من مبادرات”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫28 تعليقات

    1. على العكس إن انقلاب مناع على “تاريخه النضالي” وحمله لضغائن شخصية بسبب عدم اقتناع أحد بتوجهه اليساري البائد هو أكثر ما يزعجني عند ذكره يا سيد مارسيل.

    2. للأسف اكتشفنا أن هذا “التاريخ النضالي” هو في سبيل أحلامه اليسارية الخلبية و عقدة مجده الشخصي التي بلغت ذروتها بانشقاقه حتى عن هيئة التنسيق بعد أن لم يترك أحد لم يختلف معه!

    3. لم يعد يوجد توجهات ماركسية أو يسارية بالمعنى الكلاسيكي لدى هيثم أو غيره من رفاقه إلا ما يتماشى مع مبادئ الحرية و حقوق الإنسان و الديمقراطية…وهي مبادئ لا تتغير مع مرور الزمن…هيثم مناع بقي و فياً لهذه المبادئ و لا يزال….في حين أن كثيراً ممن يعتبرون أنفسهم أصحاب تلك المبادئ تخلوا عنها و مالوا حيث يميل ــ الدولارــــ لذلك هيثم يستحق الإحترام حتى ممن لا يتفقون معه كلياً…

    4. هيثم مناع لا يحتاج و لا يبحث عن أمجاد شخصية، في رأيي…الزلمه عايش بفرنسا من ٣٥ سنه و مبسوط،،،،،كل ما قاله و توقعه هذا الرجل، منذ بداية الحراك الشعبي،،تحقق،،،،و لكن القلوب معمية للأسف،،،

  1. المجوس والاسرائيلين يؤيدون هكذا ناس

    لا اعتقد في سوريا شخص واحد يؤيد امعه

    انا لا اريد ان ارى هذا الرجل

    يجب ان نشن حملة لمعرفة من هذا الانسان

    اذا بلده مابتعرفه وتخلوا عنه فهل ممكن هناك اغبياء يعرفونه

    لا لهيثم مناع في مستقبل سوريا
    فهو متآمر مع المجوس

  2. بما أن مناع يقول على نفسه معارض وطني لماذا لا يعود إلىدمشق اإلىحضن االأسدي ويعقد مؤتمره مشبوه في الفرع فلسطين مع المعارضين الوطنيين الاشاويش قدري جميل ميس كريدي وحسن عبد العظيم

  3. سيعقد مؤتمر القاهرة ليس حبا بالشعب السوري والسوريون شبعوا مؤتمرات واصدقاء ومبادرات ونوايا حسنة وقلق ووعود والتي كلها لاتسمن ولاتغني من جوع وكانت عبارة عن مجرد مسرحيات هزلية سخيفة لاتقدم ولاتؤخر شيئ ولاتملك لنفسها ضرا ولانفعا.

    مؤتمر القاهرة للأسف ينطبق عليه المثل الطبل بدوما والعرس بحرستا فهدف المؤتمر الظاهر هو حل المحنة السورية وهدف المؤتمر الخفي هو تصفية حسابات بين دولتين من الدول العربية احداها غيرت سياستها تجاه الدول المستضيفة للمؤتمر بشكل كبير وقد أعلنت كذلك أنها ستجمع المعارضة السورية على ارضها ووضع خارطة طريق لحل الازمة السورية.

  4. السيسي و مناع عناوين لشريحة من العرب قذره تحاول الإلتفاف على مطالب الغالبية الساحقة من الشعوب.

    1. وشو مطالب الغالبية الساحقة من الشعوب يا سيد بشير؟؟ نورنا الله ينور عليك ؛؛؛؛

    2. مارأيك بالسيسي و موقفه من الأسد يا أستاذ و ثم أعطني رأيك بإجتماع القاهره و دعوة نجمه الكبير هيثم مناع؟

    3. ما إلنا علاقة لا بالسيسي و لا بغيرو،،،يللي فينا مكفينا…خلينا نهتم بحالنا و بمشاكلنا…ببلدنا يللي عم تتدمر و بشعبنا يللي عم يموت…

  5. يا ابن الشام..هيثم مناع معارض للنظام المافيوي منذ أربعين عاماً وليس انتحارياً…ما بتعرف إجرام النظام؟؟

    1. يبدو أنك الوحيد في سوريا الذي يحاول أن يستميت في الدفاع عن هذا الأخرق و الذي تبرأ منه حتى أهله في حوران. أشك أنك أنت هو فأنا كدت أن أراهن أنه ليس هناك و لا حتى واحد ممكن تنطلي عليه ترهات هذا الشخص.

    2. بعدين،، الإجتماعات ما بتأدم و لا بتأخر،،،لا بهيثم و لا بغير هيثم،،،، القرار و مستقبل المنطقة بيد أمريكا…..فقط بيد أمريكا…

  6. لقد كنت أعتقد أن الأخوان ستحكم الدول العربية بعد الربيع العربي لأنها منظمة ومدارة بشكل جيد من الغرب ولكن على ما يبدوا أنهم ليسوا أهل لحكم بالرغم من الدعم الكامل ولذلك ستعود الديكتاتورية بوجه آخر لأن البلاد المسلمة لا تعترف بحق الشعب وإرادته كونها تلصق الله بكل شيئ.

    1. الأخوان تجار دين و أوطان…و كل عمرهن عملاء للغرب….. ولكن قومي لا يعلمون…

  7. الرهان الخاسر على الحمار الداشر …….
    راهنت المناع على لافروف لكي يزكيه عند نظام أنيسة العلوي الساقط وعقد حلفا خرندعيا مع حزب قدري جميل …متوهما أنه أممي اشتراكي مناضل مثله يحب صراع الطبقات وديكتاتورية البروليتاريا ، وهو في الحقيقة يحب ديكتاتورية الدولار وعبودية اليورو …وقد خانهم في أول فرصة سنحت له ، ولافروف روسي جائع أبد الدهر لايشبع ، لأنه يحمل الجوع والعطش والفاقة والفقر والذل والعار منذ أيام الاتحاد السوفييتي البائد ، والذي يحاول بوتين أن يستعيد أمجاده من نفط العراق ودم السوريين ، ولو جاء أي واحد ودفع للافروف بضعة دولارات زيادة عما يعطيه بوتين لخانه بسرعة وسهولة ….
    وراهن المناع وأنصاره وأحباره وأبعاره على المجوس الذين حاولوا استجرار المناع إلى صفهم مجاناً عن طريق اجتماع الضاحية الجنوبية مع الأفاق حسن أبو القاق شيطان الطاق ، والعودة به إلى سقف أنيسة ( سقف المخابرات ) والتعاون مع عالش ( علوش ) وحالش ( حزب الشيطان اللبناني المجوسي ) ومالش ( ميليشيات المالكي )..لكن المناع رفض إلا بمقابل …والمقابل قادم …!

  8. مناع كتير منيح يا خيي كل ما بشوفوا على الميادين و روسيا اليوم بحس فيه متل الجنرال .

  9. وكمان مناع شكلو بيعقد و جنتلمان وحليوة و ممكن يكون مع الرئيس بشار couple كتير بيعقد , مش أحسن من الدقون و الجلابيات .

  10. الملحدون والوثنيين والرافضة والنصيريون وعبدة الرجل الابيض ( الليبرالي والعلماني ) والشواذ والسكاري والعساكر هم الذين يكرهون ويفرون من الاسلام (دين الأغلبية )٠ لأنهم يعرفون تماما ان الاسلام لن يرضي خزعبلاتهم الغريبة٠

    1. نحن بسوريا رجال بيض ولسنا أفارقة، ولو أنني معك بالباقي وأنا لست مسلم.

  11. الديكتاتوريه الشيوعيه هي من احقر دكتاتوريات العالم وضحاياها بالملايين وهي من دعمت كل الفاسدين مثل ال الفسد واتباعهم والديكتاتورية الصفويه المجوسيه …فهل تحتاج سوريه لذيل من اذيالها مثل المناع وامثاله يروح ينضب لان اوراقه لاتخفي على احد