مجلس التعليم العالي يمنح طلاب الدراسات العليا فرصة إضافية للتسجيل في الماجستير

سمح مجلس التعليم العالي النظامي لطلاب جامعة البعث في مدينة تدمر الذين داوموا في الفصل الأول من العام الدراسي 2014/2015 في جامعتهم الأم بتقديم امتحانات مقررات الفصل الثاني من العام الدراسي 2014/2015 في الجامعات الأخرى على أساس خطة الجامعة الأم في المقررات المتماثلة في الأقسام والكليات المتماثلة في الجامعات المضيفة، والسماح لطلاب دبلوم التأهيل التربوي في كلية التربية الثانية بجامعة البعث/ مدينة تدمر، وطلاب دبلوم التأهيل في جامعة حلب /فرع إدلب، بتقديم امتحاناتهم في إحدى الجامعات الحكومية في حال كانت مقررات الخطة الدرسية متماثلة والمحتوى العلمي متكافئاً.

كما سمح المجلس للجامعات الخاصة قبول الطلاب المستنفذين في الجامعات الحكومية (مهما كان نوع قبولهم في الجامعة) من دون النظر إلى معدلهم في الشهادة الثانوية، ويحسب هؤلاء الطلاب من ضمن العدد المحدد للجامعة في كل عام وأن يكون القبول في الاختصاص المماثل لاختصاصهم في الجامعة الحكومية وأن يقدم ما يثبت ترقين قيده في الجامعة الحكومية التي استنفد منها وألا يكون الطالب مفصولاً من الجامعة لأسباب تأديبية.

ولا يحق للطالب المستنفد الذي سجل في الجامعة الخاصة العودة إلى الجامعة الحكومية بأي حال من الأحوال وفي حال المخالفة يشطب قيده من الجامعتين ولا يعطى أي وثيقة من الجامعتين، وتحسب مدة الابقاء في الجامعة الخاصة لهؤلاء الطلاب في ضوء عدد الساعات المعتمدة التي تمت معادلتها من الجامعة الحكومية على أن تحسب كل 16 ساعة معتمدة فصلاً دراسياً.

واعتمد المجلس الخطة الدراسية للسنة التحضيرية في كليات (الطب – طب الأسنان – الصيدلة) في الجامعات الحكومية، كما طلب إلى الجامعات تعديل لوائح هذه الكليات بما يتفق مع الخطة الدراسية للسنة التحضيرية وموافاة أمانة المجلس بمشاريع اللوائح لاعتمادها قبل 1/8/2015.

ومنح مجلس التعليم طلاب الدراسات العليا في الجامعات (الناجحين في سنة المقررات) فرصة إضافية للتسجيل في أطروحة الماجستير على أن يصدر قرار مجلس الجامعة بالتسجيل خلال مدة أقصاها 15/9/2015، وسمح لطلاب الدراسات العليا (الدراسات التخصصية العامة أو الفرعية) في إحدى كليات الطب في الجامعات الحكومية السورية بالتدريب في الجامعات الحكومية الأخرى بناء على موافقة المجالس الجامعية المختصة لمدة سنة في حد أقصى.

كما حدد رسم الخدمات الجامعية للطلاب من أبناء الشهداء أو والدي الشهيد المسجلين في دراسات التأهيل والتخصص وفق نظام التعليم الموازي بنسبة 50% من قيمة الرسوم المحدد، ويطبق بدءاً من العام الدراسي 2015/2016.

وتم السماح للطلاب الذين قاموا بالاشتراك في أكثر من مفاضلة (دراسات عليا ودراسات تأهيل وتخصص للعام الدراسي 2014/2015) وكان قبولهم في درجة واحدة فقط بمتابعة إجراءات تسجيلهم في هذه الدرجة، أما في حال كان الطالب مقبولاً في درجتين فيشطب قيده فيهما.

ووافق المجلس على أن يقوم الطالب في برامج التعليم المفتوح الذي تمت الموافقة على تغيير قيده (أو التحويل) إلى جامعة أخرى بتسديد رسم التسجيل (فقط) في الجامعة التي غيّر قيده منها (أو حول منها)، ويسدد بقية الرسوم التي غير قيده إليها (أو حول إليها)، كما تمت الموافقة على إحداث كلية الصيدلة في جامعة الوادي الدولية الخاصة، على ألا يصدر القرار الوزاري إلا بعد التأكد من توافر المستلزمات المادية والبشرية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها