هل الساحل السوري خطّ أحمرُ حقّاً؟

في جواب عن سؤال في مقابلة بثتها قناة «الجزيرة» القطرية حول فتح معركة الساحل والتوجه إلى القرداحة، أجاب أبو محمد الجولاني زعيم «جبهة النصرة» أن وجهته هي دمشق وليس القرداحة. لكن العميد مصطفى الشيخ الذي ترأس سابقاً المجلس العسكري للجيش الحر، أشار إلى ضرورة فتح معركة تحرير الساحل، مستدركاً بأن ما يحول دون ذلك هو رفض بعض الدول التي تدعم المعارضة المسلحة. ومنذ مدة ينتشر في أوساط سكان الساحل، وهم اليوم من مختلف مناطق سورية، قول يفيد بأن الساحل السوري خط أحمر غير مسموح للمعارضة المسلحة الاقتراب منه، ويستدلون على صحة هذا القول- الإشاعة من خلال اضطرار الجيش الحر إلى الانسحاب السريع من مدينة الحفة التي سيطر عليها في حزيران (يونيو) 2012، علماً أنها تبعد عن القرداحة نحو سبعة كيلومترات فقط إلى الشمال، وتبعد عن اللاذقية نحو ثلاثين كيلومتراً إلى الشرق، وكذلك من خلال اضطرار «جبهة النصرة» إلى الانسحاب من مدينة كسب بعد فترة وجيزة من سيطرتها عليها في آذار (مارس) 2014. ويتكرر الحديث اليوم عن الخطوط الحمر مع اقتراب الجيش الحر وحلفائه من حدود محافظة السويداء، بأنها هي الأخرى خط أحمر ممنوع الاقتراب منه. ويستشهد أحد المغردين على شبكات التواصل الاجتماعي ليؤكد صحة وجود ما يسمى بالخطوط الحمر، بعدم استطاعة المعارضة المسلحة السيطرة على أي منطقة تسكنها الأقليات، خصوصاً الدينية منها، بل لم تحاول خوض معارك جدية للسيطرة عليها. وعندما حاول داعش أن يخرق أحد هذه الخطوط الحمر من خلال سعيه للسيطرة على المناطق التي يسكنها الأكراد في شمال سورية، هبّت قوى التحالف الدولي للتصدي لـ «داعش» إلى جانب القوات الكردية.

 

ما حقيقة وجود هذه الخطوط الحمر المزعومة، خصوصاً في الساحل السوري؟

 

ليس سراً أن غالبية سكان الساحل يدعمون النظام السوري اليوم لأسباب مختلفة، لكن ليس بينها بالتأكيد السبب الطائفي، بل هي أسباب سياسية يقف في مقدمها تحول الحراك الشعبي إلى صراع مسلح، خصوصاً بعد أن أخذ شكله المتطرف. في بداية الحراك الشعبي السوري عام 2011 ساهم أبناء الساحل، من مختلف الانتماءات الطائفية والإثنية، بدرجات مختلفة في الحراك، على أمل حصول تغيير سياسي جذري باتجاه بناء نظام ديموقراطي تعددي حقيقي على قاعدة المواطنة، لكن بعد دفع الحراك إلى حمل السلاح، من النظام أولاً وبتحفيز من دول إقليمية وبعيدة ومستفيدة من خطاب بعض قوى المعارضة السورية الداعي إلى حمل السلاح ثانياً، تراجعت مشاركتهم في الحراك لتأخذ موقف الترقب، ومن ثم التوجس والخوف، لتعود فتدعم النظام بعد أن سيطرت القوى الإسلامية المتطرفة على المشهد العسكري في سورية.

 

الساحل السوري من أفقر المناطق في سورية، لسببين رئيسيين على الأقل: افتقاره إلى الموارد الطبيعية من جهة، والكثافة السكانية العالية، ولذلك انكب سكّانه على التعلم، بحيث صارت نسبة المتعلمين في الساحل الأعلى في سورية، ومن طريق التعلم، أخذ أبناؤه يسلكون طريقهم إلى وظائف الدولة المختلفة، وهذه مسألة تاريخية معروفة تعود إلى ما قبل الاستقلال عن فرنسا، لتزداد خلال حكم الاستقلال، ولتأخذ أبعاداً أوسع في ظل حكم البعث الذي كان له مناصرون كثر في صفوفهم.

 

ثمة تصور خاطئ عن سكان الساحل السوري يعتبرهم جميعاً من الطائفة العلوية، في حين أن غالبية سكان ريف الساحل فقط هم علويون وبنسبة ليست كبيرة، وهم في بعض المدن، مثل اللاذقية، أقلية.

 

سكان الساحل ينتمون إلى جميع طوائف سورية، نسج التاريخ بينهم لحمة وطنية قلَّ نظيرها، كانت تعبِّر عن نفسها تضامناً وعملاً مشتركاً خلال الانعطافات التاريخية. هذا ما حصل عام 1936 عندما سطر وجهاؤهم رسالة إلى فرنسا يعلنون فيها وقوفهم صفاً واحداً وراء الوفد السوري المفاوض في باريس، ويرفضون أي تقسيم لسورية. وكان من الموقّعين على الرسالة جميع زعماء العشائر العلوية ووجهاؤهم والشيخ صالح العلي قائد ثورة الساحل، لم يشذّ عنهم سوى خمسة وجهاء فقط. ووقع على الرسالة أيضاً كثير من وجهاء السنّة والمسيحيين في الساحل. وعندما بدأ الشعب السوري حراكه ضد النظام الحاكم مطالباً بالحرية والديموقراطية شارك فيه مواطنون من جميع الطوائف بدرجات مختلفة. واليوم يعيش في الساحل نحو مليونين من السوريين المهجرين من مناطقهم، ولم يحصل نتيجة ذلك أي حادث طائفي بين السكان. لقد صار مألوفاً أن تجد ابن حلب أو إدلب أو الرقة وغيرها، يعيش مع أفراد أسرته في قرى الساحل ويعمل، بل أخذت تنتشر الزيجات المختلطة. ومن المظاهر الإيجابية أيضاً أن تجد جوامع الريف تحتضن المصلين السنّة والعلويين جنباً إلى جنب. أجهزة النظام الأمنية وشبّيحته هم الذين يعتدون على السوريين جميعاً، بغض النظر عن طائفتهم أو انتمائهم القومي.

 

إن واقع وجود نحو أربعة ملايين سوري يعيشون اليوم في الساحل، وهم في جلهم ضد القوى المسلحة المتطرفة، وخصوصاً ضد «داعش» و «النصر»ة، هو الذي يرسم الخطوط الحمر في الساحل والتي يحسب لها المسلحون حساباً. المسألة هي حسابات عسكرية بالدرجة الأولى. هنا لن يجد المسلحون بيئة حاضنة، بل بيئة معادية وعلى استعداد لمحاربتهم.

 

وإذا كان يتردد في بعض الأوساط الدولية المعنية بالشأن السوري، وخصوصاً الأوساط الأميركية والفرنسية، الحديث عن حماية الأقليات، حتى ذهب البعض منهم إلى اعتبارها خطاً أحمر، فذلك من منظور الترويج لنظام سياسي طائفي في المستقبل، على غرار النظام العراقي أو اللبناني، لكن الشعب السوري يؤكد يومياً على لحمته الوطنية، وأن صراعه هو ضد النظام الاستبدادي، وضد قوى الإرهاب، وليس صراعاً بين مكوناته الطائفية أو الإتنية.

منذر خدام – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫44 تعليقات

  1. ليس سراً أن غالبية سكان الساحل يدعمون النظام السوري اليوم لأسباب مختلفة، لكن ليس بينها بالتأكيد السبب الطائفي- هراء محض اهم سبب هوالسبب الطائفي في دعم النصيريين للنظام و كل كلام غيره هراءءءءء

  2. ههههههههه اذا كاتب المقال منذر خدام بن عبد الحليم خدام سارق سوريا سابقا فلا داعي للقراءة

    1. منذر خدام ليس ابن عبد الحليم خدام
      على اي حال يلاحظ أنه تطور في خطاب المعارضة العلوية وهو ما يبشر بالخير إن شاء الله
      ننتظر نتائج على الأرض

    2. OMG
      شلكلك ذكي ومتابع وبتعرف منيح
      لمعلوماتك منذر خدام لا يتصل بأية قرابة بعبدالحليم خدام
      وأكثر من ذلك منذر خدام عضو هيئة التنسيق علوي من ريف اللاذقية
      عبدالحليم خدام سني من بانياس

      فاذا كنت تصنف المواضيع التي تستحق أو لا تستحق القراءة مستنداً لثقافتك الضحلة فهنيئاً لك

  3. العلويون شاركوا بالثورة في بداياتها و سبب حصولهم على الوظائف ببساطة ثقافتهم العالية وجوامع السنة تكاد لا تتسع للعلويين وخاتمة المقال أن سوريا ليس فيها صراع طائفي. أقول لكاتب المقال عيب عليك الدنيا رمضان حاجة تحشش ..

    1. قلتلي ثقافة عالية والله ضحكتني ولك يافهمان معروف 90% منكم مطوعين بالجيش بسبب
      شهادتكم المتدنية وبعدين الوظيفة صارت على الثقافة ام على الشهادة العليا يافهمان

  4. الساحل تآمرت امريكا لإضعاف المعارك فيه . عبر قطع الذخيرة والضغط على الدول الحليفة. ولكن بشكل مطلق ( معركة الساحل المقبلة ستكون كالسيل الجارف ) تجرف القرود جرفا فلم يعد لأمريكا اي قيمة بتاتا .

  5. مدن الساحل تحتاج إلى جيوش محترفة . لاجتياحها. ولاتكفي قوات عادية . انما قوات مدربة على ملاحقة القرود .

  6. كثير من ما قيل في المقال عبارة عن علاك مصدي .. تزوير للتاريخ ,, وتزوير وكذب على الواقع

  7. إلى من يدّعي أنه كاتب المقال أو من سورية، قلتلي أهل الساحل انكبّو على التعلم؟؟؟؟؟ كلن بالجحيش العربي السوري والقوات المشلّحة. يخرب بيتك شو جحش متلن.

  8. أن شاء الله سوف يقوم ثوار سوريا الأبطال بالدعس على رقاب النصيريين العلوية في عقر دارهم في الساحل السوري والقضاء على الأهبل بشار الأسد في دمشق

  9. منذر خدام سياسي علوي ءاظن من القدموس و عبد الحليم سني من بانياس يضربوا الاثنبن اخرى من بعض

  10. مقال تافه وكاتب كذاب وأفاق ومن مرتزقة النظام بالماضي أيام المجرم الأكبر وأبيه نائبه الحرامي
    ومقاله مليء بالترهات ولا يستحق القراءة

  11. هناك مغالطات كثيرة في هذا المقال. اهل الساحل لم يكونوا فقراء في الماضي بل كانوا كسالا. الزراعة كانت وماتزال عماد الأقتصاد السوري والطقس في الساحل افضل منة في الجزيرة او حلب او باقي مناطق سورية. فتح الباب لأهل الساحل للألتحلق بالجيش حتى سيطروا علية بعدها جائتهم البعثات الخارجية رغم عدم الكفاءة ثم التجارة اصبحت حكرا لهم حيث شاركوا الباقين بدون رأسمال فقط لتييسير الأمور….. وهكذا نرى الأستغلال الطائفي يضرب أطنابة في سورية بعد استلام حافظ زمام الأمور عنوة وسرقتة من الآخرين.

  12. التقرير فاشل بامتياز ومليء بالأكائيب والافتراءات…. ويكفي أن الكاتب من الحرامي المأصلين وأبوه من أكثر الاشخاص المكروهين في بلدته بانياس … لعنهم الله جمعيا وجمعهم مع حافظ الجحش

    1. العمى فهموا
      لسه كل واحد بيقلك الكاتب كذا وأبوه عبدالحليم خدام
      يا شباب مانهم قرايبين تشابه بالكنية فقط

  13. (ومن المظاهر الإيجابية أيضاً أن تجد جوامع الريف تحتضن المصلين السنّة والعلويين جنباً إلى جنب.)

    المقال تعفيس و تخبيص لأن العلويين ليس عندهم صلاة

  14. العلويون تعرضوا لشتى أنواع الحرمان الاقتصادي…في عهد الاسدين و ذلك فقط لعدم توجيه التهم للدولة بمحاباة الطائفة…. بكل حال نحن كنا ناقمين جدا على الدولة لعدة أسباب منها الحرمان الاقتصادي والاهم تجاوزات أقارب الاسد في الساحل والذي ذقنا الأمرين منه ونحن اكثر الناس الذين عانينا منهم….. ولكن السبب الذي يدفعنا للعفو عن الدولة والأسد …وقوف سورية مع والى جانب السيد حسن في لبنان… وبالتالي في جزء كبير من شعورنا يأخذ الاسد الابن شرعيته لدينا من شهادة نصر الله به…. ثانيا اننا نعلم تماما ان العقل التكفيري لن يرحمنا في جميع الحالات سواء كنا مع الدولة او ضدها او سواء كان الاسد علو يا ام لا فالنتيجة نفسها ستكون…. واستشهد على ذلك بما تعرض له كل من الايزديين و المسيحيين و السنة المعتدلين في العراق و سورية … وبالتالي نحن لسنا نادمين على خيارنا بالقتال الى صف الدولة حتى اخر طفل ورجل ومراة فينا…..

    1. روح أندفن أحسنلك قبل ما يجي الجيش الحر ويدعس على راسك يا علوي يا نصيري يا طائفي
      خليكم مع جحشكم بشار لحد ما تنقرضون وتخلص سوريا من وصخ النصيرية العلوية
      قال شهادة حسن زميرة قال هههههههههه
      ما أوسخ من سيدك بشار الجحش غير الأهبل المجوسي حسن زميرة وكلاهم مؤيد للأستعمار الفارسي المجوسي
      والأثنين حسن زميرة وبشار الجحش مجرد ألعاب في يد سيدهم خرامينئي مرشد إيران المجوسية

    2. تصويب. أنت لست بصف الدولة كما تدّعي لأن بشار الأهبل لايمثل الدولة بل يمثل عصابة الأسد، أنت بصف بشار المنغولي والدفاع عن المكتسبات الغير شرعية.

  15. اكتبوا اسم الكاتب فوق لأني ضيعت من وقتي لقراءة عشر اسطر ثم عندما وصلت للنقطة انهم لا يدعمون النظام لسبب طائفي نزلت للأسفل لأجد ان منذر خدام الكاتب..ضيعتوا وقتي على الفاضي..

    1. وانا متلك بالزبط لما وصل لهالتحليل الواضح الكذب نزلت لأقرا اسم الكاتب يلي طلع علوي قح

  16. واحد متل هاد الخدام … العفو من القراء الكرام يا اما هو جحش . يا اما عبيستجحشنا .
    الحراك كان سلمي . والعلوية هبّوا عن بكرة ابيهم للمشاركة في الحراك . ولكن عنف السنة و حقدهم وكراهيتهم للاخر هو الذي دفع بالعلويين الى الرجوع عن مواقفهم المناوئة للنظام .
    يوم الي صارت تطلع المظاهرات السلمية السلمية السلمية . شبيحة اللاذقية ماعاد يهدو . فيلا فواز الاسد ومنذر الاسد ليل مع نهار مابقا يلحقو تصدير شبيحة وسلاح لقتل الناس عالرمل الفلسطيني . والدنيا رمضان والله .
    عند طلعت قرية البيضا مظاهرة . الضيعة انبادت . وبزنود وبسواعد اخواننا من الطائفة العلوية اللئيمة .
    قلتلي شعب الساحل فقير .. أي فقير بس من ايدون . ابن الساحل حلم حياتو اما يتوظف وينهب الدولة او يصير بالجيش ويسرق الجيش
    تفوووووووووووووو عليك ياوسخ . واحد كذاب .

  17. مو بس خط احمر للزعران، احمر غامق و اغمق من حمره شفايف ام “خيال قرود” و امو ل “بدر بن محمد بن ابراهيم” او ام “نورس”.
    و الله لنفعص الحيش الكر متل ما بنفعص الصرصور.

    1. حكي، انتو عبيد و اجبن من انكن تقتلو دبانة بلا اوامر ، بقا بلا عنتريات مالا طعمة حارتنا ضيقة ومنعرفكن منيح

    2. وكيف بتفعص الصرصور؟! أنا بستعمل بف باف قاتل الحشرات والشبيحة.

    3. سمعناها كتير … ومن زمان سمعنا انها خلصت
      جاري الدعس على النصيرية الصراصير في درعا

    4. القرود عندكم في القرداحة يالي مسمى حالك محمد
      على ايام زمان كانو يسمون النصيرية القرود البشرية لأنهم كنو عايشين في جبال العلويين زي القرود
      القرود هم من أنجبوك و خلفوك
      ثلاثة أربع شباب العلوية فطسو بالحرب تحت أقدام الجيش الحر زي الصراصير يا قرد
      والدور جاي عليك وعلى معلمك الأهبل بشار وكل قرود الطائفة النصيرية الوسخة راح ينداس عليكم بالصرامي

  18. داعسين باذن سيدنا علي على اكبر راس.
    ولكن ندعوا اخواننا من جميع الطوائف للعيش بسلام معنا.

    1. لا ولووووووو!! نصيري وحر؟؟! فزورة رمضان هيدي الجملة؟؟!

    2. الثورة السورية هي من سوف تدعس على رأسك ورأس معلمك الأهبل بشار الأسد ( الجحش )
      يا نصيري يا حقير
      لا يحق لكم أن تحملو لقب علوي لأن الأمام علي رضي الله عنه بريئ من منكم ومن أشكالكم ومن وسخكم ولو كان حي كان هو أول من قاتلكم

  19. السلام عليكم العيش بسلام أحسن شي بس محدا داعس عراس حدا والأفضل اننا ندعو كل شريف لعدم الانصياع للطائفين وأوصيكم اخواني لا للاستفزاز الطائفي وألف لا

    1. عندما تقول العيش بسلام
      اسالك هل قتل اخوك او احد من افراد عائلتك
      هل اغتصبت محارمك هل شردتم هل سرقت بيوتكم ودمرت
      حتى تقول نعيش بسلام ياخي خليك بحالك واتق الله
      فهناك ناس فجعت ودمرت وشردت وانتهكت فلا تعمل نفسك صاحب خلق
      وادب على حساب الاخرين

  20. حقد السنة على العلويين مخيف رغم ان العلويين احتضنوهم في مدنهم واصبحو من اهلها.. الدريكيش في ريف طرطوس خير مثال

    1. العكس هو الصحيح النصيريين هم من يحقدون على السنة
      ومن يرجع للتاريخ سوف يكتشف ذلك
      قبل قدوم الهالك حافظ الأسد كان السنة هم حكام سوريا منذ تحريرها من البيزنطيين في معركة اليرموك قبل 1300 عام
      بأمر من الخليفة الراشد عمر أبن الخطاب رضي الله عنه
      الذي يشتمة ويسبة النصيريين والشيعة المجوس في الليل والنهار
      وجاء النصيريين أحفاد القرامطة بعد الفتح الأسلامي لسوريا وبدأ الأستيطان في الساحل السوري وفي العهد العثماني بدأ النصيريين بالأعتداء على السنة أصحاب الأرض حقداً عليهم فردت عليهم الدولة العثمانية وقتلت منهم أعداداً كبيرة وكانت الدولة العثمانية تعاملهم معاملة الكفار وتفرض عليهم الجزية وبدأ النصيريين يطلقون على أنفسهم أسم العلويين نسبة للخليفة الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه وذلك محاولة منهم لتخفيف ضغط الدولة العثمانية عليهم التي كانت تبطش بهم لأنها تعتبرهم غير مسلمين حتى جاء الأستعمار الفرنسي الذي سمح لهم بالألتحاق بالجيش وبعد نهاية الأستعمار الفرنسي الذي كان يتمنى النصيريين أستمرارة أستمر تدفق النصيريين على الجيش وكان ضمن من دخل الجيش الهالك حافظ الأسد الذي صاحب هزيمة 1967 وبائع الجولان لإسرائيل الذي قاد أنقلاباً عسكرياً عام 1970 وسيطر على سوريا وهو حفيد الهالك سليمان الأسد الذي طالب من الفرنسيين عدم الأنسحاب من سوريا خوفاً من المسلمين السنة

  21. دعا الكاتب والـ”معارض” العلوي نضال نعيسة إلى إغلاق المساجد في سوريا أسوة بالحكومة التونسية التي أعلنت عن إغلاق 80 مسجداً بعيد العملية التي استهدفت مجموعة من السياح الأجانب في أحد المنتجعات السياحية.

    ففي مقالٍ بعنوان “لماذا لا تغلق المساجد في سوريا؟” اتهم نعيسة النظام والذي أسماه “جماعة الرسالة الخالدة” باستفزاز وتحدي من وصفهم بـ “ذوي الشهداء” الذين قتلتهم “ثورة المساجد الوهابية” وذلك بسبب افتتاح وزير الأوقاف لمسجد جديد الأسبوع الماضي حيث أن هذا الفعل بحسب نعيسة هو بمثابة “وضع حجر أساس لوكر وهابي جديد”.

    وحول تسمية المسجد الذي افتتحه النظام باسم مسجد السيدة مريم، فقد صنفه نضال نعيسة ضمن مساعي النظام للنيل منها بالاضافة لتحدي الهدف “النبيل” الذي استشهد من أجله “شهداء الوطن” وهو “الإرهاب البدوي المتأسلم والمستعرب” فضلاً عن تنشئة وتربية المزيد من القتلة الإرهابيين المتأسلمين على حد تعبيره.

    وفيما انتقد نعيسة الخطاب الرسمي البعثي والذي وصفه بـ “غسل الأدمغة والتغني بالرسالة الخالدة” فإنه تساءل عن ما وصفه بـ “سر هذا الخوف والرعب والمغازلة ومنافقة والتملق لبدو وبرابرة الربع الخالي وثقافتهم السطحية الضحلة البدائية الدموية المنحطة؟”

    يذكر أن نضال نعيسة والذي ينحدر من قرى الساحل العلوي يعد نفسه من “المعارضة” التي تعمل تحت سقف الوطن ويدعي منع النظام له من السفر، ويعد من أكثر شخصيات العلويين التي تعلن عدائها للعروبة والإسلام.

  22. بلسوجد خط احمر مع كل قرد وقف مع المجرم بشار وخاصة من قام بالتشبيح
    لذلك العين بالعين والسن بالسن وهذه سنة الحياة فماذا تتوقعون ممن قتلتم
    عائلته وهجرتم الكثير وقام بالاغتصاب ان يقوم برش الورد
    انتظروا الرد والانتقام

  23. م سمير بلا شرم…..ه!
    روحي اندفسي على المطبخ اللي دحشوكي فيه الثورجيه، هونيك مكانك.
    ليش لو كان ماتلك حدا اصلا ماكان رح يكونلك نفس تكتبي السخافات.

  24. الساحل السوري من افقر المناطق, كذب و افتراء غني بالغابات و المياه و الزراعة و يمكن ان يكون اجمل منطق السياحة بالعالم, لكن الحيوانات العلويين الذين يعيشون هناك لا يعرفون ةغير قرقعة المتي و لحس البوط العسكري و لو اعطتيهم أغنى بقعة في العالم لأفقروها.