بعمق 35 و طول 110 كم .. صحف تركية : مخطط التدخل العسكري لإنشاء منطقة آمنة في سوريا جاهز

ذكرت صحيفة “يني شفق” المحلية، أن الجيش التركي يعد مخططاته المتعلقة باقامة منطقة حدودية آمنة شمالي سوريا بعمق 35 كم وطول 110كم، مشيرة إلى أن محاولات حزب الاتحاد الديمقراطي لإنشاء دولة كردية شمالي سوريا وتوجه تنظيم داعش إلى الأهداف الاستراتيجية دفعت الحكومة التركية إلى توخي الحذر والتهيأ لإنشاء الممر الآمن.

وتفيد الصحيفة بأن رئاسة أركان الجيش وجهاز الاستخبارات التركي سيتعاونان في وضع اللمسات الاخيرة على المخطط، الذي يتضمن دخول 18 ألف جندي من بوابتي مرشدبنار وقرقامش الى عمق ثلاثة وثلاثين كيلومتر حتى يوم الجمعة القادم.

وتضيف الصحيفة، بحسب “ترك برس” بأن قرار إقامة المنطقة الآمنة تم الاتفاق عليه بين رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء أحمد داود أوغلو، وطالبا رئيس أركان الجيش نجدت اوزال إنهاء استعداداته بهذا الشأن. الذي أكد بدوره جاهزية القوات المسلحة التركية للقيام بالعمليات العسكرية المطلوبة.

في السياق بدأت وزارة الخارجية التركية بإرسال رسائل الى النظام السوري عبر إيران وروسيا تخبره فيها أن تشكيل المنطقة الآمنة يمنع تقسيم سوريا.

كما نقلت صحيفة “ميلليت” التركية، وفق المصدر ذاته، آراء بعض المصادر السياسية التي تتحدث عن ضرورة تدخل الجيش التركي، لأن الحكومة التركية مصرة على منع سيطرة حزب الاتحاد الديمقراطي الجناح السوري لتنظيم بي كا كا، او سيطرة تنظيم داعش على منطقة جرابلس، مشيرة الى أن للجيش التركي القدرة على السيطرة على شريط حدودي بعمق 40 كيلومتر باستخدام المدفعية الثقيلة، وقدراته الجوية دون الدخول في سوريا مما يساعد الجيش السوري الحر في اعلان الشريط الامن، كما ان صلاحية الحكومة التركية تسمح بتوغل الجيش التركي او القيام بعمليات تعقب في هذه المنطقة عند الحاجة.

كما أضافت، إعلان رئاسة أركان الجيش التركي، بأن قواتها المسلحة لن تتهرب من المسؤوليات الملقاة على عاتقها. وذلك رداً على ادعاءات بعض المصادر التي تقول بأن الرئاسة تتهرب من تنفيذ أوامر القيام بفعاليات عسكرية داخل سوريا.

وقالت رئاسة الأركان في السياق ” ان ادعاء معارضة القوات المسلحة الأوامر أو تتردد في تنفيذها وغيرها من المزاعم التي لا تليق بالجيش التركي ليس إلا محض افتراءات, وإن اجراء تغييرات في مناصب داخل الجيش لا يعيق تنفيذ أي أمر، المهم هنا هو تنفيذ الأوامر بحذافيرها.

الجدير بالذكر أن رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان كان قد أكد بأن تركيا لن تسمح إطلاقا بانشاء دولة جنوبي تركيا مهما كلف الثمن.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫65 تعليقات

  1. نحن الشعب السوري قلبا وقالبا مع الجيش التركي ليخلصنا من المتطرفين القوميين البي كي كي والمتطرفين الاسلاميين داعش

    1. أحكي بإسمك فقط فأنا مولود في سوريا وأنا قلباً وقالباً مع الدولة الإسلامية

    2. لا لا اخي هذه الدولة المزعومة تعرف ماهي اهدافها ومن الذي يقودها وقائدها الفعلي انه رئيس الاستخبارات الامريكي والتعليمات من اسرائيل والداعم اللوجستي والعسكري من ايران والا بماذا تفسر شحنة السلاح التي القيت من الجو في كوباني على الدواعش وامريكا خرجت تعتذر انها بالخطاء اليس ذلك مقصود من امريكا ومخطط تقسيم العراق وسوريا تقريبا شبه جاهز للتنفيذ بايدي داعش والنصرة وايران اذا اردت اخي الكريم ان تتأكد ادخل على اليوتيوب واكتب هلاري كلينتون وصناعة القاعدة واسمع الى افادتها امام للجنة الكونغرس حيث قالت ان القاعدة صناعة امريكية مائة بالمئة وداعش صناعة امريكية استخدموا القاعدة لتفكيك الاتحاد السوفييتي والان يستخدموا داعش لتفكيك سوريا والعراق والمشكلة ان لدينا نحن العرب جهلاء وجهلاء يحملون شهادات دنيا وعليا يصدقون الشعارات من ايران وداعش وحرب الشيطان وغيرهم من الميليشيات قلي بالله عليك من كم سنة وانت تسمع تلك الشعارات وماذا حققت راجع نفسك وخليك مع الشعب السوري الذين هم شعبك وانت جزء منهم مو تأيد هؤلاء الذين يقتلون ويسبون النساء ويبيعونهم كأنهم يمتهنون الدياثة باسم الجهاد لعنة الله عليهم .

    3. اي دولة يا داعشي
      دولة افلام الكرتون
      دولة الحرق والقتل والنهب باسم الاسلام
      دولة اميرك ابو جحش البغدادي لعنة الله عليه وعلى كل من يمن ايدو ئلو
      لعنة الله داعش لعنة الله على دولة كلاب اهل النار
      بإذن الله ستزولون وسيزول سوادكم كلاب اهل النار

    4. تركيا لم تفكر في إنشاء منطقة عازلة طوال خمس سنوات من مذابح الأسد، رغم أننا استنجدنا بأردوغان آلاف المرات .. اليوم يقررون فرض المنطقة العازلة، شكرا أردوغان، رغم أنك لا تفعل هذا حبا بالشعب السوري البطل الذي ثار على الطغيان، وإنما تفعله لمصالحك القومية وإمعانا في قمع الأكراد. انكشفت على حقيقتك، ومع ذلك شكرا لأن المنطقة العازلة ستساهم في سقوط نظام الأسد الدموي وبعدها نتفرغ للقضاء على الدواعش وأذنابهم.

    5. هههههههه لانو الجيش الترركي داخل مشان يخلصك من داعش وغيرو لك الجيش التركي داخل لمصلحه لنفسو

  2. في كتير معلقين اردنيين على صفحه عكس السير، بحب وجه لالهن كامل كرهي وعدم احترامي لهيك اشكال و اتفو.

  3. بكرا بطلع تاكيدات وتطمينات انو الكراد ماحيعملو دولة وبحكولن كم كلمة بتعود تركيا بتبطل ………….. تركيا بدا مصلحتا وبس ولو خايفة علينا كان اقل شي شملت حلب بلمنطقة

  4. كان شملت ادلب ومناطق محررة وكان دافعت عن الحسكة بس مو هامن غير مصالحن

  5. بعد عامين من محاولات داعش المضنية للسيطرة على شمال سورية و فشلها في ذلك, تركيا تعبر عن نيتها للتدخل في المناطق التي لم تستطع داعش السيطرة عليها مما يؤكد أن مشروع داعش و المشروع التركي مشروع وراحد و أن داعش هي الوجه الخفي للنظام التركي, لكن تركيا أجبن من أن تقوم بذلك فتركيا غير مستعدة لإستقبال المئات من جثث جنودها عداكم عن الرفض الدولي و التحرك الكوردي الذي سيكون في قلب اسطنبول هذه المرة ليدق المسمار الأخير في نعش مشروع الأخوان المسلمين (أردوغان), فحتى الأتراك سينقلبون عليه.

    1. هههه قلتلي اخوان مسلمين.. ولك والله والله أنتو مابينفع معكم الاخلاق الحميدة والديموقراطية واحترام الحقوق .. أنتو بدكم حكم علماني تركي يدوس عليكم بالبوط العسكري متل أول ويرجعكم متل الدواب هربانين في البراري ومتخبيين في الكهوف ويندعس عليكم متل الحشرات.

    2. والله نيال البي كاكا بهيك عالم دبب تفكيرهم طالع تقاعد
      ولك شو روج آفا وبقلب اسطنبول !!؟
      ولك يا كر .. غيرك جرّب وشوف وينو هلأ … بامرلي قاعد ناطر أجلو
      بعز دعم النظام السوري للبي كا كا وتوفير معسكرات تدريب بالبقاع بإشراف ضباط روس ولمدة تلاتين سنة ما طلع معهم شي … وضحايا الحرب كانو اكترهم من الاكراد
      وهلأ لسه بيجيك أجدب وبيقلك تفجيرات ونعش ومسامير وما بعرف شو
      لسه في ناس مخدوعين بشعارات الاحزاب الشيوعية!!!!

  6. بعض الناس اشتاقت إلى ” كرباج” الوالي العثماني الذي حكم بلاد الشام لمدة 400 سنة دون أن يترك شاهداً حضارياً واحداً…. الحل في بناء دولة حديثة بوجود شعب متحضر…

    1. لا انت غلطان ايام الحكم العثماني كانت تصير حالات اغتصاب ففي كتير ناس الدم العثماني ماشي في شرايينهم و الدم يحن

    2. وفي كمان اليوم كتير دم إيراني يجري بعروق بعض السوريين وخاصة من عنا من القرداحة وجماعة البوط العسكري بس مو من الاغتصاب لاسمح الله.. كلو متعة إيرانية حلاااال.

  7. لن تنفعك الأسوار ولا الأحزمة يا اردوغان و سوف نصل أستانة و هناك ستكون الملحمة الكبرى و نعيد الخلافة في الأناضول و كوردستان من جديد و ستقام ولاية كوردستان في دولة الخلافة و لا فرق بين عربي و أعجمي فيها و نحطم الأسوار كما حطمناها بين العراق و الشام و تحطم معها القومية و أفكار أتاتورك الملحدة و الهدامة….فتربصوا حتى يأتي الله بأمره.

  8. لك احلا شي العالم مفكرة انو تركيا معن لك اصحو لا تركيا ولا ايران ولاروسيا ولا امريكا معكن كلو بدو مصلحتو وكلو بتاجر فيكم
    يعني تركيا بعد 5 سنين وبعد مليونين لاجىء هلق لقررت تعمل منطقه امنه
    بحاله واحدة بس رح تعمل منطقه عازلة مشان تمنع قيام دوله كردية يعني لانو قربو على مصالحن بس يموت ملايين عادي مادام مصلحتن بخير اصحو لو مالن مصلحه فينا نكون لاجئين عندن ماتحلمو تفوتوها لتركيا
    للاسف لعبه قذرة من الكل علينا ونحن عميان

  9. ياريت هالشي يصير حقيقة لأنو قرفنا …وبدنا نرجع ع بيوتنا واعمالنا ونعيش متل ما كنا…تبهدلنا ببلدان اللجوء..

    1. انت شاطر كتير
      هلا مصدق تركيا اولا فيها تفوت لسوريا بدون موافقة دولية
      هي كلا جعجعة وحرب كلامية واشاعات فاضية
      واذا فاتت كتير مبسوط على حالات يومتو جنود اتراك مشان واحد تفاه هربان من بلادو جاي يشحد عن غيرو
      شعب اجحش من البغل

    2. هدا هو الكلام الفصل …. شو الدنيا سايبة؟؟!! هيك يفوت بدون احم ولا دستور؟!! ليش بيسترجي يدخل بدون اذن من أميركا و اوروبا ؟! و اذا أخد اذن و دخل، وقتها لازم هن كمان يدخلوا معه منشان تقاسم الكعكة … و هون بيكون دق المسمار الأخير بنعش تركيا و اميركا و اوروبا كلها سوا.

      و سامحونا

  10. بما ان تركيا عضو في الحلف الاطلسي كان لازم من زمان ان تتقدم بطلب من الناتو لحماية امنها القومي ان تتقدم على عمق ٣٠ كلم من ارضي السورية ، اما الاكراد ليس لهم امان لأنهم ما يصرحوا في الاعلان شيئا آخر ، اما على الارض ينفذون مصالحهم كما صرح صالح مسلم انه يدعم النظام لأن النظام وعدهم اما انتم اما داعش وليس الجيش الحر ، هذا من صالح النظام الطاغي لتقسيم البلاد ليتحجج ويقول اذا الاكراد اخذوا حصتهم ، سأعلن دولة علويستان،

  11. تركيا ضراط تحت البلاط. زماناتو هدد ابن قرداحة رئيس سوريا العلوي طلع كلو كلام بكلام. من يومها انقتل عشرات الالاف من السوريين ومازال اردوغان عم يغني آمان يا ربي آمان

  12. عجبي من بعض ممن يدعون أنهم سوريون و يدافعون عن سوريا و الاسلام و العروبة! هل هذه هي الوطنية و الاسلام أن تتمنوا و تدعموا احتلال دولة أخرى لبلدكم ! أين هو الاتفاق بين السوريين و الأتراك أنهم سيبنون دولة على أسس الاسلام مثلاً و اتفقا على الاتحاد! إنه الحقد الأعمى الذي أعمى بصيرتكم فلذلك قليل هذا الدمار الذي يحدث لكم! تريدون احتلالاً أجنبياً !

    1. بلا عروبة وبلا بطيخ… نحن بدنا أي حل يوقف المجازر اليومية بحق أطفالنا يلي عم يموتوا بالمئات بسبب براميل الحقد القذرة تبعت بشار الفسد لعنه الله والعالم المنافق كلو عم يتفرج علينا!!! يلي بدو يتفلسف عن احتلال وغيرو يجي يتفضل يوقف قتل أطفالنا ودمار بيوتنا وساعتها منكون كلنا ضد أي تدخل من تركيا وغيرها!!!!

    2. حبيبي اللي عم يقول امنعوا قتل الأطفال بالأول.. ليش فكرك الجيش التركي رح يدخل سوريا متل فتح مكة (اذهبوا فأنتم الطلقاء) انت بأي كوكب عايش؟؟!! وقتها يا روحي قتل الأطفال و سرقة و نهب و اغتصاب على أبو موزة … مين رح يمنعه؟

      و سامحونا

    3. ……. هدا التركي هدا … مو حيثما ..!!!!
      و ما أدراك ما النركي !!!

      و كمان سامحونا

  13. يا اردوغان إيران وروسيا سيقاتلون من أجل السوريين وانت مع الشيخ القطري في المرصاد ستندم على ما قمت به والايام بيناتنا ؟؟

  14. واحد منكن كاتب تص التعليقات والغاية الحقد والانزعاج من القرار التركي …

    تعالوا شوفو فوائد توغل الجيش التركي ..
    اول شي بح دولة كردية
    ولما بح دولة كردية يعني بح تقسيم وبح دولة علوية
    ومتل ما بتعرفوا مشروع التقسيم يحتاج الى شرارة
    اكبر المبعوصين من هذا السيناريو التركي هو بشار الاسد
    وهي رسالة قوية لكل طائفة تفكر بالتقسيم
    والخطة التركية اكبر بكثير وستشمل حلب وادلب لاحقا ..
    الايام قادة واللاجئون عائدون

    1. يا فهيم يا أبو عمر يا “حمصي”

      حبيبي دخول الجيش التركي إلى داخل سوريا بهذا الشكل هو أول خطوات التقسيم يا روحي … فتحلي عيونك شوي.

      و سامحونا

  15. إن شاء الله توقف المجرمين البكك عن القتل والتهجير بل الإضافة للخنزير بشار.

  16. النصر و التوفيق يا سيادة رئيس رجب طيب اردوغان لان لولا مساعداتك لكان لم يتقدم جيشنا الحر وسوريا ستكون قبور للفرس و من يريدون تقسيمها

  17. يتدخل الجيش التركي قد ما بدو ولا أن يفرح كلاب اوجلان بتشكيل دويلتهم الشيوعية القذرة على ترابنا الطاهر , نعم للقضاء على أدوات الفتنة والتقسيم والبلبلة في شمال سوريا حثالات جبل قنديل و كلاب النار داعش.

    1. اي تراب طاهر تتحدث عنه؟ اين كنتم عندما كان الهوريون هم يبنون حضارة في الشمال السوري؟ كان العرب يومها يعيشون في الجزيرة العربية, كونوا واقعيين وابتعدوا عن عنصريتكم ان كنتم فعلا ضد البعث, ولكن حقدكم على الكرد يؤكد ان اغلبكم بعثيين , وتقومون بوصف الكرد وبعص أحزابهم بأوصاف غير لائقة, الكرد لم يقولوا يوماً بأنهم يريدون دولة مستقلة, بل يقولون نحن سوريون ونريد العيش مع احوتنا السوريين ونتقاسم معهم لقمة العيش, فتقومون انتم بتشم الكرد , وان كنتم مسلمون عودوا الى القرآن الذي أعطى لكل كائن حقه.

    2. احترنا فيكم .. هوريين ولا ميديين ؟؟ ولا ايوبيين ؟؟!! ترى الكل تبرأ منكم

  18. الي عم يريد دخول الجيش التركي لسوريا هاد واحد ما بخاف على عرضو بكرة جيش التركي لما يركب عرضو اكيد كمان بكون مبسوط وفرحان لان الارض من العرض الي ببيع ارضو كمان ببيع عرضو /اللهم اصلحنا والصلحهم

  19. بارك الله بتركيا حكومة وشعبا … المنطقة الآمنة هي مو بس مطلب تركي من خمس سنين وإنما مطلب كتير دول ورح تحل مشاكل كتيرة تتعلق باللاجئين والائتلاف … منطقة بمساحة 110 *35 قادرة على استيعاب كل اللاجئين السوريين بتركيا أو غيرها … مابعرف إن كان فعلا رح يتم توغل بري ولكن يكفي فقط تحييد سلاح طيران النظام في هي المنطقة وابناء الريف الشمالي كفيلين بعدم قيام داعش باجتياح على الارض … الله يحمي اردوغان سواءا كان هذا الفعل من باب المصلحة التركية أو من اي باب تاني … هاد الحل ممتاز لكل السوريين

    1. مبين عليك ابن ريف بس مو ريف هلا انت ابن ريف من ايام اجدادك العثمانيين
      يعني على اساس اذا ما اجت داعش لعندك بقية الفصائل متخرجين من السوربون ما كلهم نفس طول الحية و نفس الشعار من النصرة لاحرار الشام لجيش الاسلام كل واحد متطرف اكتر من التاني و بعدين اردوغان ما فكر بالتدخل الا لان داعش تراجعت و ما عاد تقدر تنفذ مخططاته حتى ما تتفائل كتير راجع مواقف و تصريحات اردوغان و محللينو السياسيين اللي قالوا حماة خط احمر و حلب خط احمر انا بصراحة ما شفت احمر منهم غيرك لانك لسا متامل منهم شي

    2. أولا انا ابن الريف الشمالي وافتخر والحمد لله … افتخر ببلدي وابناء بلدي ..افتخر بكل ذرة تراب رويناها بدمنا من بلادنا ..نحن اللي حاربنا بحلب وريفها وبحماه وبالقصير وبالشام ..بارك الله بكل ابناء الريف الشمالي كما اقول بارك الله بكل إنسان حر شريف بكل سوريا …
      كل الكتائب اللي ذكرتها نفتخر بها ..احرار الشام النصرة التوحيد المجاهدين الفتح وغيرهم …كلهم ابناء ضيعتي وحارتي واخوتي وكلنا بإذن الله رح نبقى دائما إيد وحدة ضد داعش والنظام …وكل واحد منهم بيمثلنا وكلنا فكر واحد وعقيدة وحدة .. كلنا عبنسعى لإسقاط النظام والتنظيم وإقامة دولة حرية بيكون فيها شرع الله هو القانون اللي بنمشي عليه وهاد كل الشعب السوري المسلم يتمنى هالامنية تتحقق …
      اردوغان من حقو الطبيعي حماية دولتو وشعبو ..تركيا أكيد هي من حالها ما كان بتحسن تدخل بسوريا لإسقاط النظام السوري …وأكيد مو من مصلحتها تعمل هاد الشي …حتى اميركا وقت دخلت العراق اجت بائتلاف يضم أكتر من 60 دولة … الآن فقط يمكن ان تتدخل بسبب سعي الأكراد لإنشاء كيان كردي شمال سوريا …وأكيد هالكيان هو كيان معادي لتركيا فمن حقها الآن أن تتدخل …
      غير هاد الشي : اللهم إني صائم

    3. صيامك جوع و عطش حالك حال كل الكتائب المتخلفة اللي ذكرتهم حال اردوغان قرايبك اذا حكمت انت و اياهم شو راح يضل من كلمة حرية اذا حرمة عمرها سبعين سنة راح تنقبوها حتى لا تكون فتنة
      الاكراد ما بدهم يعملوا كيان بس يمكن اذا يضل اردوغان يطول لسانو يعملوا دولة نكاية فيك و فيه و راح تكون شوكة في حلقك و حلقه

    4. صيامي ما انت بتحددو … مين قال لك أننا بنسعى لإلباس النقاب لامرأة عمرها سبعين سنة ولا عشرين سنة ؟؟ هي الثورة قمنا فيها كرمال تنتقب المرأة ولا تسفر ؟؟!! معلش ياقرفان لا تقرفنا ولا تحكي حكي فاضي مالو طعمة …
      نحن بنعرف حالنا مين .. المرأة عنا بالريف وبحلب وحتى بكل سوريا مو بس حجابها بيخليها تحتشم … وحجاب المرأة متل ما كان رح يبقى …وهاد موضوع شخصي بحسب كل امرأة وكل عيلة وكل قرية …الحكي الفاضي تبعك ما بعرف شلون النظام حسن يحشيه بهالراس …
      الاكراد من أكتر من خمسين سنة بيحلمو بدولة في هي المناطق متجاهلين وجود العرب فيها …يعني قبل ما يخلق اردوغان .. فهلق تتفهمن علينا وتقول نكاية باردوغان بدهم يعملو دولة ؟؟!! أنت ولد شي ؟؟
      هلق إذا أنت ولد بالعشرين عبتحكي لمجرد الحكي فهاد موضوع تاني ومارح ارد عليك …لان حكيك ولدنة ..

    5. نرجو من النصيرية عدم التكلم بلسان الأكراد
      انتم لا علاقة لكم بمواقف الأكراد
      اية خلافات مع الأخوة العرب والأتراك يمكن حلها بالتفاهم
      النصيرية يا (قرفان) خلافهم مع كل محيطهم خلاف ثأر ودم وخلاف وجودي … لأن النصيرية أظهروا حقداً لا مثيل له وقطعوا خط الرجعة مع المسلمين في سوريا
      بينما خلاف التركي والعرب والكردي إذا وجد أي خلاف فهو على أمور ادارية ويمكن حلها بالتقاء كبار العقول منهم.

    6. تعلق القرقفان او القرفان يجبرك على التعليق والقول:
      شو هالسخافة والبلادة … كيف يعني دول بتصير نكاية!؟

      حضرتك تستخف بالأكراد يعني، انت شو بتسوا جنب الكورد
      وانت هيك برأيك اذا عملوا الكورد دولة رح يكون نكاية وجكاره

      ما بكفي بتعرف مين صيامو مقبول ومين مو مقبول وجايي تتغالظ وتحكي بقضية ومصير شعب بكل سخافة وتصغير

  20. كل واحد يحب اردغان الله يحشره معه لان اردغان على ما جاء في القران الكريم فهو كافر وفاسق اولا تركيا لا يحكم بالشريعة الاسلامية قال تعالى ومن لم يحكم بما انزل الله فاولئك هم الكافرون واية ثانية فاولئك هم الفاسقون /هذا كلام الله وكل من يعترض على هذا ويدعي انه مسلم فهو منافق وان صام فصلى فهو منافق خالص هذا الكلام يصدقه فقط المسلمين الحقيقيين وانا متاكد اول من يعترض عليه هم اهل الحرية وجيش الحرامي وجبهة النفاق

  21. لا دولة للأكراد بسوريا, ولا وصاية للأتراك على ســــــــــــــوريا……………..

    الحـــكم فيــها ســـيكون للـــــــــــــــــه , ومن يقوم بتحكيم شـــــرع اللــــــه بحق فأهلاً بــه.

  22. المنطقة الآمنة التي يسعى أردوغان وجوقته الى فرضها, ما هي سوى التغطية على فشل داعش لتنفيذ مخطط اردوغان, وبعد ان تأكد اردوغان من ان حلمه في ان يصبح خليفة الشرق, وان وحدات حماية الشعب الكردية مرغت انف داعش بالتراب لأن هذه الوحدات تدافع عن كرامتها , كان لابد ان يقوم اردوغان بنفسه في ضرب الوحدات الكردية تحت ذرائع يعرفها العالم اجمع, علماً ان الادارة الذاتية الديمقراطية لم تصرح يوما بأنها تسعى للإنفصال عن سورية بل على العكس فهي تعمل من أجل ترسيخ الأخوة والعيش المشترك بين كل مكونات الشعب السوري, وأردوغان نفسه يعلم أن الكرد لم يحتلوا أرض أحد في يوم من الأيام ولن يفعلوها, وخاصة وهم الآن يسيرون وفق نظرية الامة الديمقراطية التي تقول بحصول كل مكون من مكونات سورية الى حقهم الطبيعي ضمن سورية واحدة برلمانية ودون تهمس أحد, وهذا ما أثار غضب الشوفينيين الذين يفكرون بنفس تفكير البعث وأردوغان الذان يناديان بالحزب الواحد واللون الواحد واللغة الواحدة, وواهم من يعتقد بوجود خلاف بين الأسد وأردوغان, وما استمرار اتفاقية اضنة الأمنية الموقعة بين اردوغان والأسد سنة 1998 حتى الا دليل على انهما مستمران في تعاونهما الأمني من تحت الطاولة, وإيهام الشعب على انه ضد بشار

  23. حلو من معلقين كلهم اما رافضين فكره لسببين لاول وهم لاكراد وثاني هم جماعه لاسد وتنين عم يحاولو يتفقو مع بعض ليكسبو مضحك مبكي في سوريا هو انه نموزج تركي بلانتخاب موجود عنا على ارض واقع ومن يغر انخاب لاتراك رح يتعاملو معه بسياسه بينما نحن رح نتاعمل معه بسلاح لاكراد عم يحكو علنا انهم من سوريا وشعب وبيحكو عن حقوق كرديه وانه اذا ما صار في فدرليه ما رح يكون في استقرار بسوريا وسمعو كلام صالح مسلم من كم يوم شو قال ولواقع كلنا بيعرف ومتاكد انه لاكراد بدهم دوله ورح يحاولو يستغلو وضع في سوريا على اساس انهم نجحو في شمال عراق ورح يكررو فكره في سوريا وجماعه لاسد بيعرفو انه تركيا ما رح تقبل وبيعرفو انه موضوع هو ضغط على تركيا للقبول بلاسد مره تانيه رئيس وتنتهي مشكله لاكراد مبكي بلموضوع انه لو تركيا قبلت عرض لاسد ووافق رح تكون مزبحه كبرى لاكراد سوريا وللعلم فقد باع لاسد لاب لاكراد سابقا وباع زيعم تعون اوجلان بارخص سعر ومو مستبعد يبعيكم مره تانيه لاكراد بعد عين عرب ولانتخابات تركيا شعرو انهم قوه كبرى وشعرو انهم رقم صعب وان جميع بحاجه لاكراد وعليه رضوخ لشروط كرديه ولكنهم سنيو ان صعودهم في لانتاخابات ركيه كان بفضل اردوغان ونسي ايضا لاكراد انهم في حمايه وراعيه تالف دولي الذي يقصف داعش ليل نهار وهذا تحالف ليس فيه امركيا فقط بل عرب ودول خليج تنكر لاكراد لهذا جعلهم في موقف حرج وبعد فتره سيشعرون به بشكل كبير اليوم تركيا لن تسمح لقيام دوله كرديه في شمال سوريا وتركيا لا تقدص كلمه دوله بمعى دوله ابدا بل هي تقصد لن تسمح ببناء دوله كدوله داعش الجميع يعلم انه حزب pkk سيهاجم تركيا من لاراضي سوريه ليضغط عليها براعيه اسديه هذا ما ترفضه تركيا ان يكون هناك دوله كرديه لاكراد يعتقدون انهم يستطيعون ان يحققو تلك دوله التي يرديدون ويهددون حتى وصول لاستنبول وبدوء يرفعون شعار قتال لحظو دمرطاش لما فاز في تركيا بلبرلمان لم يرفع علم تركيا ابدا ولا يرفع لاكراد علم تركي بل يرفعون رايتهم هم وهنا لو نظرنا لما يحصل في شارع تركي سنكتشف انه ستقام حرب ضروس من شعب وحكومه في تركيا لتنكر لاكراد لما حصلو عليه بشكل ساسيه وانهم كشفو اما شعب تركي وان نفسهم هو لانقاسم واقامه دوله وكل ما ظهر في دوله فيها اكراد مشكله ترى لاكراد فورا تحركو في سبيل دوله نقول هذا ليس كره بكم اخوتنا لاكراد ولكننا نقوله لاننا نفهمه ونعرفه تعودون بتاريخ لتحضرو دولتكم التي كانت قبل 2300 سنه تقريبا وتريدون ترحيل ناس الذين سكنو هذه منطقه لو كل شعوب عالم فعلت مثلكم لاصبحنا في حيص بيص يعنيوين بدك تروح بهل عالم مالك غير حل واحد ترميهم في بحر وتخلص على هل حاله لارمني يرجع على بلده ارمينا ومسيحي يرجع على بلده وعلوي يرجع ودرزي يرجع وشركسي وفهمهك كفايه سيخرسر لاكراد ولايام بيننا يكفي يا اخوتنا يكفي يكفي لا نردي منكم ان تكونو خنجر في خاصره نرجوكم ونقبل راسكم لا نريد منكم ان تكون خنجر في خاصره سوريه كونو مع شعب والله نحن لا نخاف حربكم ولا نهابها لو فرضت علينا حاربنا لاسد وايران وداعش ولا مشكله ان تكونو انتم من جمله محاربين ولكننا نرجوكم لا تجرونا لحرب كرديه سنيه فكر بعقلكم لا تغركم وقوه ووهمها

    1. يلعن ترينك شو لتات و اسف ما قدرت اقرا كل شي بس المثل يقول كلمتين نظاف و لا جريدة وسخة

  24. لاحظتوا أن وكل الكلاب يلي عم تعلق وتنبح على أردوغان وتركيا هنن مزيج من الدواعش + أكراد حزب البي كي كي + شبيحة بشار الفسد!!! لأ والحلو كل واحد منهم بيتهم أردوغان بالبلاوي والممصايب والجرائم يلي هنن عم يعملوها بالشعب السوري!!! والأحلى من هيك انهم بيدعوا أنهم ضد بعض بس ولا واحد منهم علق ضد حدا وكلهم متفقين يكونوا في جوقة كلاب واحدة وينبحوا كلهم بصوت واحد ضد أردوغان!!! الله يحفظك يا أردوغان البطل وتضلك شوكة في عين وحلق كل داعشي منافق وشبيحة البي كي كي المصلحجية وبشار الفسد المجرمين.

    1. شخصيا ما لاحظت في كلاب بهاي التعليقات غيرك طبعا في تعليقات قريبة من رايك بس مو كلهم كلاب في حمير كمان بالنسبة لبطولات معلمك اردوغان انا اقدر اعدد بعضها
      لما بعت سفينة لكسر الحصار عن غزة الاسرائيليين قتلوا من جماعتو 9 اشخاص ما سمعنا غير جعجعة فاضية حتى استدعاء سفير ما عمل
      بشمال العراق جنود اردوغان قللوا ادب والجيش الامريكي حطوا الاكياس برؤوسهم و شحطوهم ما سمعنا من اردوغان غير الجعجعة
      اخد تفويض بالتدخل البري بشمال العراق و لسا ما قال احم حزب العمال اعتقلوا 12 عنصر و صوروهم و صار اردوغان يبوس الاقدام و عمل واسطات لفلتهم
      مراد علمدار صور مشهد عن اسرائيل اسرائيل جابوا السفير التركي و شرشحوه و صوروه و فضحوه على اليوتيوب و ما طلع من بطلك غير الاكاذيب
      رسم خطوط حمر بسورية بشار ……. عليه و على خطوطه كلها و اسقط طيارات الو و ما طلع معو شي
      ايش بدي اعد كمان

    2. طظ فيك شخصيا والظاهر أنك واحد من قطيع الكلاب النبيحة (شبيح نبيح أو بي كي كي أهبل أو داعشي ضرطاطي)… قاعد عم تحكي على أردوغان وعاملي فلاشات إحصائية ومعذب حالك وكانو بهمني كل كلامك ونسيت ياكلب أنو نظام بشار الفسد الأهبل المعتوه الجبان أكل ألف كف ورفسة وخازوق من إسرائيل يلي حلقت طائراتها فوق القصر الجمهوري وقصفت عشرات المرات قطع عسكرية سورية ونظام بشار الفسد أكل خ..ا وسد تمو ومااسترجى يعمل شي غير أسطوانة (سنرد في الزمان والمكان المناسبين) هههه… وكمان حافظ الفسد أكل كف كبير من تركيا لما حشدت قواتها على الحدود وحافظ الفسد شخ تحتو من الرعبة وباع أوجلان بقشرة بصلة من خوفو من الجيش التركي. هي ماعدا داعش يلي عملت جيش بشار الفسد مسخرة وصورت جنود جيش بشار الباسل بالكلاسين وعرضتو لاهانة مابعدها إهانة فكانت النتيجة أنو جيش بشار سلمها تدمر بدون قتال يذكر… هي ماعدا أنو سماء سوريا في عهد بشار الأهبل صارت مفتوحة لكل طائرات التحالف بتدخل وبتطلع ايمتى مابدها وبشار الأاهبل شغال شرطي مرور عندهم ههههههه… فلذلك طظ فيك وببشار الفسد وروح سكر تمك وشخ ونام لأنو يلي بدو يحكي عن الشرف بدو بالاول يبطل دعارة.

    3. يا بهيم اللي حكيتو عن بشار مظبوط ما حدا نكرو و لا عملناه بطل و لا علقنا امال عليه بعكسك يا غبي اللي مانك شايف ابوك اردوغان على حقيقتو

    4. مارح احكي على أبوك احتراما لشهر الصيام ولأنو ممكن يكون انسان صالح بس خلف واحد بهيم متلك…. وأنت على كل واحد شبيح جبان شخاخ عبد للبوط العسكري وعاملي حالك مالك شبيح وقلبك على البلد… ومعظم الشعب السوري بد تدخل عسكري تركي غصب عنك وعن وعن بشار الفسد تبعك وعن داعش وعن البي كي كي لأنكم كلكن انجس من بعضكن وكلكن عم تشتغلوا لمصلحتكن ومو هاممكن آلاف البشر يلي عم تموت بالبراميل… الله يحيي أردوغان يلي أثبت أنو انسان مسلم شهم وكلنا نحن السوريين الشرفاء بدنا يكمل معروفو ويتدخل عسكريا مشان يتخوزقوا الكلاب أعلاه (شبيحة نبيحة + داعش + بي كي كي)… ويلي مو عاجبو تدخل أردوغان يجي يتفضل يوقف المجازر بحق اهل سوريا وحلب تحديدا يلي تهدمت بيوتهم وعم يموتوا كل يوم أطفالهم بالبراميل أو عم يتهجروا بسبب داعش وحزب البي كي كي… الله يلعنكم شو منافقين!!!

  25. سوف يتحول الرئيس التركي الشجاع رجب طيب أوردغان إلى بطل في عيون العرب إذا تدخل عسكرياً في سوريا وخلص السوريين من كابوسهم النصيري الذي يسمى بشار الأسد ( الجحش )
    لابد للسرطان النصيري أن ينتهي في سوريا

  26. صرماية حسن نصر الله اشرف من قردوغان واتباع قرددوغان لان قرد دوغان عميل لالسرائيل والجيش الكر وجبهة النفاق كلاب قرد دوغان و قرد دوغان كلب اسرائيل على فكرة شيعة انجاس يعني قرد دوغان واتباعه انجس من الشيعة