أسهم منطقة اليورو تتكبد أكبر خسارة يومية منذ 2011

هوى المؤشر الرئيسي للبورصة البرتغالية خمسة بالمائة بينما نزل المؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى ثلاثة بالمائة وتراجع كل من المؤشرين داكس الألماني وكاك 40 الفرنسي نحو أربعة بالمائة بينما نزل مؤشر يورو ستوكس 50 للأسهم القيادية في منطقة اليورو بنسبة مماثلة ليسجل أكبر خسائره اليومية بالنسبة المئوية منذ أواخر 2011.

وبعد انهيار محادثات الإنقاذ بين الحكومة اليسارية اليونانية والمقرضين الدوليين، علق البنك المركزي الأوروبي تقديم الدعم المالي للبنوك اليونانية بما لم يترك أمام أثينا خيارات سوى إغلاق النظام المصرفي لحماية البنوك من الانهيار.

ومن المقرر إغلاق البنوك اليونانية وبورصة أثينا على مدار الأسبوع بأكمله وسيكون هناك حد يومي قدره 60 يورو للسحب النقدي من ماكينات الصرف الآلي التي سيعاد فتحها غدا الثلاثاء.

في سياق متصل هوت أسواق الأسهم في الخليج من جديد في التعاملات المبكرة اليوم الاثنين بفعل أزمة اليونان حيث فرضت الحكومة قيودا على رأس المال وأغلقت البنوك لمدة أسبوع ما يعزز احتمالات خروج اثينا من منطقة اليورو.

ونزل مؤشر دبي -وهو عادة الأكثر تقلبا في المنطقة- 1.3 في المائة إلى 4003 نقاط ويتجه المؤشر للإغلاق لليوم الثاني على التوالي دون متوسط مائتي يوم ويبلغ في الوقت الحالي 4077 نقطة.

من ناحية أخرى رأى المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي اليوم انه ما زال هناك “هامش للتفاوض” بين اليونان ودائنيها معلنا عن “اقتراحات” جديدة ستقدمها بروكسل عند الظهر.

وقال موسكوفيسي متحدثا لاذاعة “ار تي ال” الفرنسية أن رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر “سيقدم اقتراحات عند الظهر”. وقال إن “يونكر سيرسم المسار الواجب اتباعه وأتمنى أن يسلك الجميع طريق التسوية”. ( DPA )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها