السعودية : تقنية جديدة في المسجد الحرام تحصي للطائفين أشواطهم

وفر مركز تقنية المعلومات بالمسجد الحرام تقنية جديدة تتمثل في أجهزة بلوتوث تمكن الطائف من معرفة عدد الأشواط التي أتمها في شعيرة الطواف خلال أداء العمرة.

ووفقا لصحيفة مكة كان مركز تقنية المعلومات شارك في خطة موسم رمضان بعدد من الخدمات التي يقدمها للعاملين بالرئاسة، منها الدعم الفني المستمر للأجهزة والشبكة والأنظمة، وإتاحة وتطوير نظام البلاغات وتفعيل نظام الاتصالات الإدارية وأرشفة المعاملات والتدريب على استخدام الأجهزة والأنظمة.

وأوضح مدير المركز المهندس بندرالخزيم، أن أهم الخدمات المقدمة للجمهور تركيب أجهزة بلوتوث في المطاف ليتمكن الطائف من معرفة عدد أشواط الطواف، وذلك بالتعاون مع مركز الابتكار التقني بجامعة أم القرى.

وأشار إلى أن المركز يقدم خدمة شبكة (wi-fi ) في ساحات الحرم لتكون حلقة الوصل بين قاصديه والعاملين فيه، حيث يتم من خلالها بث الرسائل الإرشادية والتوعوية، وإطلاق خدمة تصاريح سفر الإفطار، حيث تتيح الخدمة إصدار وتجديد تصاريح سفر الإفطار الكترونيا تسهيلا للأفراد والمؤسسات، وبناء خدمة التسجيل الالكتروني للاعتكاف، حيث تتيح هذه الخدمة ترتيب وتنظيم التسجيل للراغبين في الاعتكاف من قاصدي الحرمين، وهي متاحة بست لغات (العربية، الإنجليزية، الفرنسية، التركية، الأوردية، الفارسية).

وأبان أن المركز يعمل وفق استراتيجية محددة، حيث إنه في مراحل الاعتماد النهائية لخطة التحول للتعاملات الالكترونية (EA) وفق منهجية (توجاف) وبدعم من برنامج التعاملات الالكترونية الحكومية (يسّر) وهذا سيساعد على تقديم الخدمات المتميزة والمبتكرة لقاصدي الحرمين وتسهيل أعمالهم.

وألمح إلى أن تطبيق ” طواف ” المتوفر في متاجر الهواتف المحمولة يمكن الزوار والمعتمرين من حساب أشواط طوافهم، من خلال مجموعة من الحساسات المنتشرة في الحرم، والتي يمكن الاقتران بها بواسطة البلوتوث لزيادة الدقة في الحساب خلال الدوران حول الكعبة في مختلف الظروف التي تتغير بتغير حركة الزوار والمعتمرين.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها