تطوير عدسات لاصقة تقيس السكر و أخرى تعالج قصر النظر

لم تعد فائدة العدسات اللاصقة تقتصر على أنها تغنيك عن استخدام النظارة الطبية، حيث قام العلماء في الفترة الأخيرة بتطوير عدد من العدسات اللاصقة التي يمكن لبعضها أن يعالج قصر النظر، بينما يمكن للبعض الآخر قياس السكر في الدم، وتعمل غيرها كعدسات تكبير للأشياء.

فقد قام بعض العلماء، الذين ينتمون لجامعة إستون البريطانية، بتطوير عدسات يمكنها أن تعالج قصر النظر عند الأطفال، وأكدوا أنه إذا قام الأطفال بارتدائها أثناء النوم، فسيمكنهم من الرؤية جيدا في الصباح دون الحاجة لارتداء نظارات أو عدسات ، وأكد العلماء أن السر في ذلك هو أن العدسات تضغط على القرنية وتقوم بتدليكها، والحد من انحنائها، مما يساعد على علاج قصر النظر.

وأشار العلماء إلى أنهم أجروا تجارب على مجموعة من الأطفال، وتوصلوا إلى أن تطور قصر النظر في الأطفال الذين كانوا يرتدون العدسات الذكية أثناء النوم كان ثماني مرات أبطأ مقارنة مع أولئك الذين يستخدمون العدسات اللاصقة العادية أثناء النهار ويتم تغيير هذه العدسات كل ستة أشهر، وتصل تكلفتها إلى نحو 200 جنيه إسترليني.

ومن ناحية أخرى، قام علماء آخرون ينتمون إلى نفس الجامعة (إستون) بتطوير نوع آخر من العدسات اللاصقة التي يمكنها حماية العين من الأشعة فوق البنفسجية ، بحسب ما افادت وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأوضح العلماء أن ما يميزها عن النظارات الشمسية هي أنها تحمي العين بأكملها، بينما النظارات الشمسية تسمح بمرور الأشعة الضارة حول العينين.

وقام العلماء بمقارنة 20 شخصا كانوا يرتدون العدسات اللاصقة الذكية المضادة للأشعة فوق البنفسجية مع 20، الذين يرتدون العدسات اللاصقة العادية لمدة خمس سنوات، وأظهرت النتائج كفاءة هذه العدسات مقارنة بالنظارات الشمسية في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية.

بالإضافة إلى ذلك، يقوم مجموعة من العلماء السويسريين من تطوير عدسات لاصقة تعمل كعدسة تكبير، حيث تقوم بتضخيم الأشياء التي ينظر إليها الأشخاص وتجعلها أكبر مرتين.

من جهة أخرى، طور مجموعة من العلماء الذين ينتمون لجامعة كاليفورنيا الأميركية يمكنها أن تستخدم كقطرة للعين، حيث تحتوي العدسات على الدواء المطلوب تقطيره في العين، وذلك لضمان دخول الجرعة الكاملة من القطرة داخل العين وعدم وقوعها أو تسربها خارجها.

وأخيرا، أعلنت ” غوغل ” بالأمس عن تطويرها عدسات لاصقة يمكنها قياس مستوى الجلوكوز في دم الإنسان عن طريق تحليل دموعه، مما يوفر على مرضى السكر عناء أخذ عينة دم وتحليلها لمعرفة مستوى السكر في الدم، بفضل احتوائها على رقاقة إلكترونية صغيرة شديدة التطور والتي لها دور فعال في إرسال البيانات إلى المستخدم على هاتفه الذكي.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها