ميالة : 10 مليارات من الألف ليرة الجديدة بين أيدي السوريين .. و ندرس إصدار ورقة من فئة 2000 ليرة

أكد أديب ميالة حاكم “مصرف سورية المركزي” في حكومة الأسد  أن المصرف سيضخ  10 مليارات ليرة من الورقة النقدية الجديدة وستكون جاهزة في الصرافات الآلية في ثلاث محافظات وهي دمشق وطرطوس واللاذقية وستصرف كرواتب وأجور للعاملين والموظفين.

وأشار ميالة إلى سحب 70 مليار ليرة من فئة الألف ليرة القديمة وهي تالفة، مع تأكيده أن أي مبلغ يتم سحبه من التداول ويكون تالفاً نتيجة الاستخدام سيطرح بديلاً عنه بنفس المبلغ من دون زيادة أو نقصان، بمعنى أن المركزي يراعي في هذا الخصوص حاجة السوق ولن يقوم بعرض ما يفوق الحاجة حتى لا يؤثر ذلك في التضخم، كما أن الورقة النقدية الجديدة لن يكون لها أي تأثير محتمل على سعر الصرف، على حد زعمه.

وشرح ميالة الميزات الأمنية للورقة النقدية الجديدة وقال إنها عالية الدقة ومن الصعب تزويرها، كما أنه من السهل على المواطنين التعامل معها واكتشافها سواءً عن طريق اللمس أم البصر، بالإضافة إلى وجود تخاريم ميكروبية لا تحملها سوى ورقة الـ5000 روبل الروسية، مشيراً إلى أن طباعة العملة السورية تجري في روسيا في أضخم المطابع المخصصة لطباعة العملة، وفق صحيفة “الوطن” المقربة من النظام.

وفيما يتعلق بعلامات الأمان التي تميزت بها ورقة الـ1000 ليرة الجديدة فقد تم التركيز في اعتمادها على اللمس واللوى والنظر بمواجهة الضوء، إذ يبلغ طول الورقة النقدية 155 مم وعرضها 65 مم، كما أن شكلها متناسب مع جميع الإصدارات السابقة من حيث الرسالة الحضارية التي تحملها كل ورقة نقدية سواءً أكانت ثقافية أم تاريخية، وهي تعكس رسالة سورية المنفتحة على حضارة الماضي والمستقبل.

ففي الوجه الأمامي للورقة توجد علامات بارزة تضفي على الورقة خشونة مميزة بينها رقم الفئة والنقوش والتواقيع وعلامات خاصة بالمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، كما تتميز الورقة بوجود النجمة متغيرة اللون أو ما يسمى ميزة الصورة الكامنة وهي علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بشكل موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر ويظهر رقم الفئة داخل النجمة بألوان متعددة عندما تلوى الورقة، في حين أن الوجه الخلفي لها فتظهر فيه علامات بشكل مربعات متغيرة اللون عندما تتعرض للالتواء، ومن الميزات أيضاً خيط الأمان والأرقام التسلسلية التي تأتي في خطين واحد أفقي والآخر عمودي.

وأكد عدم تسجيل أي حالة تزوير للأوراق النقدية الجديدة منذ طرحها للتداول وحتى الآن.

وكشف “ميالة” عن أن المصرف يقوم بدراسة إصدار وطرح ورقة نقدية جديدة من فئة الـ2000 ليرة، ولكن التضخم الحالي للأسعار وحاجة السوق لم تفرض على المركزي بعد إصدار مثل هذه الورقة، ولكنه أكد أنها في طور الدراسة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. الأهبل بشار الأسد أزال صورة أبيه الهالك حافظ على أمل أرتفاع قيمة الليرة السورية وكان يعتقد أن صورة أبيه القبيحة هي سبب أنهيار الليرة السورية وفي نفس الوقت حط صورة مدرج بصرى الشام في درعا عشان يرضي أهل درعا التي أنطلقت منها الأحتجاجات والمظاهرات المعارضة وهي مهد الثورة السورية التي سوف تسقط نظام حكم أسرة الأسد الطائفي

  2. هذا سيسبب تضخما..فميالة كما النظام يكذب بكل شيء..وقيمة العملة ستنخفض..خبي دولارك الابيض بدل ليرة بشار السوداء

  3. بس الدولار ما زال محافظ على سعرو أمام الليرة. محافظ مظبوط. هيك بفكرو القرود وهي أعراض قرقعة المتة والانفصال عن الواقع

  4. وامتلأت صفحات الفيس بوك مابين مقاطع للألف الجديدة و بين غير مكترث لشكلها الجديد بقدر أهميته لما ستجلب له من احتياجات , وكان قد كتب أحدهم على صفحته الشخصية ” أعلن مقاطعتي للألف الجديدة” ، وكتبت إحداهن “لا اتعامل إلا بالألف التي تحمل صورة القائد الخالد” , في حين ذكر آخرون أن رفع صورة “حافظ الأسد” عن الورقة الجديدة ليس له أية أهمية لأنه بالقلب لا بالألف , و اعتبر أكاديميون أن صورة “الأسد” لم تحذف لأنها باقية على الألف القديمة المتداوَلة وأنها هي الاصل

  5. سبب إزلة صورة حافيظ هو أن النظام علم من البعض أن الليرة قد تستخدم كورق حمامات مستقبلاً إذا أستمر الحال على ما هو عليه.

  6. مارحت إلا على الحيوانات الموالية والموظفين والمتقاعدين يعني سيعطيهم ورق بدون قيمة كرواتب.
    باقي المجتمع يتعامل بالدولار ويحول مصاريه للدولار إلا الموظف والجندي.
    سيقوم رامي بمحاولة سحب الدولار بعملة لاقيمة لها.
    على الموظفين المطالبة بقيمة رواتبهم حسب الدولار قبل الأزمة وكذلك المتقاعدين.
    يعني موظف كان يقبض 25000 ألف كراتب تقاعدي قبل الثورة قيمتها 500 دولار .
    فالان يجب أن يقبض 500 *350=175000
    هذا فقط ليحصل على حق دون الاخذ بعين الأعتبار التضخم.
    وإذا أخذنا نسبة تضخم فاقت ال100 بالمية
    فيجب الحصول على راتب 400000 شهريا.
    لتعرفوا ماحدث من انهيار أقتصادي.

  7. من منا ﻻيذكر …….اﻻ تذكرون يوم كانت العملة النقدية من الفضة. نعم كانت عملتنا السورية من الفضة . يا جماعة دولة تمتلك عملة من الفضة . وكان سعر الدوﻻر 90 قرش سوري . يعني اقل من ليرة سورية واحدة … ما رايكم . المقبور حافظ نهب سورية باسم تسليح الجيش وانها دولة مقاومة وممانعة . واصبح سعر الدوﻻر 300 ليرة ان وجد بالسوق

  8. كان لازم تيقى صورة على الاْقل ان مو حمار كر متل بقية العملات الاْجنبيه
    وهيك بيصير في منافسة بالقيمة وراحة نفسيه بالتواليتات مستقبلا