” الثانية الكبيسة ” تتسبب بمشكلات في الإنترنت حول العالم

تسبب إضافة “ثانية كبيسة” لساعات العالم الليلة الماضية لبعض الشبكات بالتوقف، ومع ذلك سرعان ما استعادت معظمها زمام الأمور بسرعة.

وقال مدير تحليل الإنترنت لدى “داين” المتخصصة في دراسة تدفقات حركة الإنترنت العالمية، دوغ مادوري، إن زهاء ألفي شبكة توقفت عن العمل مباشرة بعد منتصف الليل بتوقيت غرينتش.

وأضاف ما دوري أن ما يقرب من 50% من تلك الشبكات في البرازيل، مما يشير إلى أن مقدمي خدمات الإنترنت هناك يستخدمون نوعاً شائعاً من أجهزة التوجيه التي لم تكن أُعدت للثانية الكبيسة، فيما تعافت معظم الشبكات بسرعة، إذ لم يتطلب ذلك إلا أن يُعاد تشغيل أجهزة التوجيه.

وأوضح مادوري أن جدول التوجيه العالمي الخاص بالإنترنت، وهو قاعدة بيانات موزَّعة للشبكات وكيفية اتصالها، يحتوي على أكثر من 500،000 شبكة، ما يعني أن إضافة الثانية الكبيسة لم يؤثر إلا على 0.5% فقط من الشبكات حول العالم ، وفق ما اوردت شبكة ” 24 ” الإماراتية.

يُشار إلى أن هذه الثانية الكبيسة تُضاف كل بضع سنوات للحفاظ على التوقيت العالمي UTC متزامناً مع الزمن الشمسي، إذ يتسع الفرق بين الاثنين بسبب تباطؤ دوران الأرض، فمنذ عام 1971، تم إضافة 26 ثانية كبيسة لساعات العالم.

يُشار إلى أن معظم أجهزة الحاسوب المتصلة بالإنترنت تستخدم بروتوكول يُعرف بـ “بروتوكول وقت الشبكة” (NTP) لتتبع الوقت، والذي يرتبط بالتوقيت العالمي (UTC).

وكانت الثانية الكبيسة الماضية، التي أضيف في عام 2012، تسببت في مشكلات لأنظمة لينكس مثل بطء أو تجميد وحدة المعالجة المركزية، ولكن في هذه المرة، اتخذت العديد من الشركات لتجنب هذه المشكلات استعدادات كبيرة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها