النقاش حول صيام ساعة زائدة يشتعل مجدداً في تركيا

اشتعلت في تركيا مجددا النقاشات الساخنة حول “صيام ساعة زائدة” على غرار ما يحدث كل عام ، وأرسل وقف السليمانية خطابا إلى رئاسة هيئة الشؤون الدينية التركية زعم فيه أنه يتم صيام ساعة وإثني عشرة دقيقة زائدة في رمضان.

وقال الوقف في خطابه : “نظرا لأن التقويم الذي تطبعونه لا يتضمن وقت السحر، أي ما يسمى بالفجر الكاذب، فإنكم تتسببون بذلك في خطر على صحة الناس لأنهم يتناولون السحور وسط الليل خلال شهر رمضان وتتحملون إثم أدائهم صلاة الفجر في موعد قبل موعدها الحقيقي”.

وادعى الخطاب أن هيئة الشؤون الدينية، التي لا تراعي أجزاء الليل، أوصلت صوم وصلاة المسلمين الذين يعيشون في شمال الخط الأفقي (45 درجة) إلى أن يصبحا مصدر مشكلات كبيرة ، بحسب ما افادت صحيفة زمان عربي.

من جانبه أفاد البروفيسور عبد العزيز بايندر رئيس وقف السليمانية بأن الناس في تركيا يصومون ساعة و إثنتي عشرة دقيقة زائدة يوميا. وأضاف قائلا: “إن توقيت هيئة الشؤون الدينية ينهي السحور مدة ساعة و12 دقيقة مبكرا.

و أكمل : “السبب في ذلك يرجع إلى اتخاذ تقويم الهيئة الذي يحدده علماء الفلك لرصد النجوم أساساً في ذلك. وهو ما يعني صيام الناس في الوقت الذي يجب أن يتسحروا فيه، فضلا عن أن صلاة الفجر يتم أداؤها في وقت سابق لموعدها الحقيقي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. هذا الموضوع سبب لي مشكلة في اول سحور برمضان حيث اعتدت سماع اذان الفجر خلال شهر شعبان حتى اخر يوم فيه عند الساعة 4.37 ثم فجأة في اول ليلة من رمضان سمعت الاذان عند الساعة 3.21 د تفاجات وظننت انه اذان اول من اجل السحور واكملت سحوري ثم انتظرت حتى 4.40 ولم اسمع الاذان ثانية وكنت وقتها قد افطرت عن غير قصد !!اتممت صيامي عسى ان اقضي هذا اليوم بعد رمضان
    فعلا شيء مسخرة !!

    1. يفترض بك طالما أنت حريص على الالتزام بالصوم في بلد غير بلدك
      أن تستفسر بشكل مسبق عن مواعيد رمضان
      كما يطلب من كل غريب أن يطلع ويستفسر على القوانين التي قد
      تهمه .. لأن جهله بها لن يعفيه حال مخالفته لتلك القوانين.
      ولو فرضنا أن جهلك بمواعيد رمضان في تركيا يعفيك من اللوم ولكنه
      بالتأكيد لا يعطيك الحق باستخدام كلمة (مسخرة).. عيب وخاصة في
      هذه المواضيع وباذات في شهر الرحمة والعبادة.