صحيفة ألمانية : هتلر كان معجباً بأتاتورك و يقتدي به

قالت صحيفة” دي تسايت” ‘Die Zeit’ الألمانية أن الزعيم النازي الديكتاتور أدولف هتلر كان معجبا بمؤسس تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك ويقتدي به.

ونشرت الصحيفة مقالا في ملحق التاريخ في عددها الصادر اليوم الجمعة أفادت فيه بأن النازيين كانوا يتحرقون إعجابا بالأتراك، حيث أوضح الكاتب ستيفان إهرج أن الزعيم النازي أدولف هتلر كان من أشد المعجبين بأتاتورك طوال حياته إلا أن أتاتورك لم يكن يشعر بأي تعاطف تجاه هتلر. وكتبت الصحيفة بإيجاز أن هتلر كان معجبا بأتاتورك وكان يراه قدوة له.

وكتبت الصحيفة أن سعي أتاتورك لتحديث تركيا في فترة قصيرة عبر الإصلاحات التي أجراها حظيت باهتمام كبير من هتلر. كما زاد إعجاب هتلر بأتاتورك كونه يولي أهمية بالمساواة بين المرأة والرجل واهتمامه بأناقة ملبسه مثل البريطانيين.

وأضافت الصحيفة أن موقف تركيا تجاه معاهدات فرساي وسيفر في عام 1919، وحرب الإستقلال التي استمرت في تركيا حتى عام 1923، ومحاربة أتاتورك لأعداء الدولة كانت من الأمور التي أثّرت في هتلر. كما ورد في المقال المنشور في الصحيفة أن مقولة هتلر بأن أتاتورك بمثابة النجم اللامع في الظلام للسياسيين الأتراك، أفردت لها الصحافة التركية مساحة كبيرة.

وحسب ادعاء كاتب المقال؛ فإن هتلر كان يقول إن الإيطالي بينيتو موسوليني أول ديكتاتور فاشي في أوروبا كان أول تلميذ لأتاتورك وإنه –أي هتلر- تلميذه الثاني.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها