صحيفة تركية : الانتخابات المبكرة تلوح في الأفق

تطرق صحيفة “ستار” التركية الى نتائج انتخابات رئيس مجلس الامة التي تمخضت عن فوز مرشح حزب العدالة والتنمية عصمت يلماز باغلبية الاصوات في الجولة الرابعة من عملية الاقتراع.

وتشير الصحيفة الى ان عدم انتخاب مرشح حزب الشعب الجمهوري دنيز بايقال كان منافياً لما جرت عليه العادة بمنح رئاسة المجلس للحزب الثاني في الحكومات الائتلافية, لافتة إلى أن هذه النتيجة تدل على ان الانتخابات المبكرة تلوح في الافق.

وتذكر الصحيفة بان احزاب المعارضة لم تتفق على مرشح واحد وان حزب الشعب الجمهوري باعلانه اربعة عشر مطلباً والشروط الثلاثة لحزب الحركة القومية اضافة الى عدم اتفاق حزبي الحركة القومية وديمقراطية الشعوب اضعفت احتمالات تشكيل الحكومة الائتلافية المرجوة لاحزاب المعارضة, كما ان عدم رغبة حزب العدالة والتنمية في تشكيل حكومة اقلية دفعت بعض الاطراف السياسية الى التحدث عن احتمالات اجراء انتخابات مبكرة.

من جهة اخرى يُنتظر ان يكلف رئيس الجمهورية رجب طيب اردوغان في السابع من الشهر الجاري رئيس حزب العدالة والتنمية احمد داود اوغلو بتشكيل الحكومة الجديدة, وفي حالة اخفاقه بتشكيل الحكومة خلال خمسة واربعين يوماً فسيكون بمقدور اردوغان طلب اجراء انتخابات مبكرة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها