هذا ما عليك فعله بعد اكتشاف تعرضك للقرصنة

يجهل كثيرون كيفية التصرف بعد علمهم بتعرضهم للقرصنة، مما قد يؤدي إلى خسارتهم بريدهم الإلكتروني إلى الأبد ، لكن في واقع الأمر، إن التصرف بطريقة صحيحة، كفيل بإعادة الأمور إلى نصابها في غضون ساعات قليلة.

إليكم أبرز الخطوات التي ينبغي اتخاذها بعد علمكم بالتعرض للقرصنة كما استعرضها موقع “بزنس إنسايدر” الإلكتروني و أوردتها شبكة ” 24 ” الإماراتية :

لا تصاب بالذعر: تتعرض عشرات آلاف الحسابات للقرصنة يومياً، وعلى الرغم من أن هذه المعلومة قد تكون مخيفة، فإنها أمر واقع، والمطمئن في الأمر أنها قابلة للإصلاح.

حاول استرجاع حسابك: توفر جميع الخدمات الموجودة عبر الشبكة العديد من الوسائل الكفيلة بتسهيل عملية استرجاع الحسابات المقرصنة، وبالتالي ينبغي على الفرد أن يبحث عن تلك الوسائل ويتصل بمقدمي الخدمة مبلّغاً إياهم بما حصل، والأكيد أن تلك الشركات تملك فرقا تعمل على مدار الساعة وجاهزة لتقديم المساعدة اللازمة.

تغيير جميع كلمات المرور: بمجرد استرجاعك للحسابات المقرصنة، عليك أن تسارع لتغيير جميع كلمات المرور، فضلاً عن جعلها أكثر صعوبة من خلال استخدام كلمات مرور طويلة برموز وأرقام، واختيار غير البديهية فقط.

حاول معرفة مصدر القرصنة: هل نجح القراصنة في تخمين كلمة المرور الخاصة بك؟ أم أن تنصيبك لبرنامج جديد عبر الشبكة هو سبب تعرضك للقرصنة؟ إن التعرف على كيفية حدوث القرصنة، وبالتالي تحديد مكامن الضعف، سيؤدي إلى تجنب حدوثها في المستقبل.

تفقد الإعدادات: عليك أن تتفقد الإعدادات الخاصة بالبريد الإلكتروني مباشرة بعد استرجاع حسابك، فهناك خاصية تسمح بتحويل نسخة من جميع رسائل البريد الإلكتروني إلى خدمة أخرى.

أخبر الآخرين: أحياناً يعمد القراصنة إلى إرسال رسائل موقعة باسمك للحصول على بيانات أصدقائك، وفي هذه الحال يكون الحل في بعث رسالة للجميع تدعوهم فيها إلى الحذر.

تحديث جميع البرامج: أحياناً يستفيد القراصنة من ثغرات موجودة في جهاز الكمبيوتر أو في أحد البرامج، وبالتالي يجب على الفرد أن يقوم بتحديث جميع البرامج وأنظمة التشغيل الموجودة لديه لأن الشركات تقوم بسد الثغرات باستمرار.

إفصل جميع التطبيقات والإضافات: إن قدرة القراصنة على الولوج إلى الكمبيوتر من خلال إضافة واحدة أو تطبيق متصل ببرنامج (مثل لعبة فيديو عبر الفيس بوك) كفيلة بدخولهم إلى جميع الحسابات، وبالتالي ينبغي الدخول إلى الإعدادات وفصل جميع تلك التطبيقات.

مسح الجهاز باستمرار: هناك الكثير من البرامج المتخصصة في مكافحة البرمجيات الخبيثة، وبعضها مجاني، وبالتالي ينبغي الحرص على تنصيبها، وتحديثها باستمرار، فضلاً عن القيام بعمليات مسح شاملة ودورية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها