صحيفة تركية : خمسة أسباب تؤكد أن ” سوريا القديمة ” لن تعود

لعل القناعة الوحيدة التي تشترك بها الأطراف كلها في سورية هي أن سورية لن تعود سورية القديمة في أي وقت. يمكنكم أن تحمّلوا هذه القناعة معانٍ إيجابية أو سلبية، فالصراع المستمر منذ آذار 2011 يشير إلى أنه سيغير سورية، ولعله يغير المنطقة كلها بالعمق.

1. لن تعود سورية إلى سورية القديمة لأن هناك مئات الألوف فقدوا حياتهم، والملايين أصبحوا بحكم اللاجئين والنازحين، وهذا ما خلخل البنية الديموغرافية لسورية. وستشهد سورية نقاشاً حاداً حول قضية العودة والتهجير.

2. لن تعود سورية إلى سورية القديمة لأن مدنها بما في ذلك قلب هذا البلد حلب تعرضت لتخريب كبير.هُدِّمت البيوت وأبنية الدولة والمعابد والمدارس ومؤسسات السلطة، وأصبحت في وضع غير قابل للاستخدام. عندما تنتهي الحرب، هناك احتمال كبير لبناء سورية أخرى مختلفة عن مراكز الكثافة السكانية السابقة.

3. لن تعود سورية إلى سورية القديمة لأنها بعد هزيمة لاعبين محتلين لسورية مثل إيران وداعش المتوقعة في أية لحظة، سيستمرون بعصف سورية بالإرهاب بواسطة خلاياهم النائمة. وسيؤثر الاحتلال الإيراني لسورية على السياسة السورية وأمنها تأثيراً عميقاً كما أثر الاحتلال السوري للبنان.

4. لن تعود سورية إلى سورية القديمة لأن الشراكة بين الأسد وإيران أحدثت انهداماً زلزالياً مذهبياً، ستستمر ارتداداته بعد الحرب بشكل يشبه ما جرى بعد احتلال العراق. الاستراتيجية القومية التي طرقتها الشراكة بين الأسد وإيران عبر “PYD”، والمذهبية عبر الشيعة والعلويين العرب، ستفرض مواجهة اجتماعية تستمر سنوات في سورية التي اعتادت على ثقافة العيش المشترك المعروفة لسنين طويلة.

5. لن تعود سورية إلى سورية القديمة لأنه ليس ثمة لاعب في الساحة السورية سيكون لديه رفاهية إدارة سورية وحده. ولقد قطع الأسد ومنذ زمن طويل أمله بإدارة سورية كلها. على الرغم من زيادة التنسيق بين المجموعات المعارضة في الفترة الأخيرة، فإن هناك إشارات على أن التنافس بينها سيستمر بعد انتهاء الحرب. يعمل “PYD” بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية على احتكار السياسة الكردية في سورية. وفي هذه الحال لن يكون هناك مفر من بنية سياسية تعتمد على فيدرالية مناطقية. وحتى اسم سورية الرسمي “الجهورية العربية السورية” سيكون موضع نقاش حاد. وخلال الفترة التي تسبق النقاشات والمواجهات والزلازل وإعادة البناء المذكورة هذه، ستلعب الخطوات التي تخطى دوراً بخط سير المناقشات، ونجاح المواجهات، وشدة الزلازل، وتحقيق إعادة بناء الإنسان.

تأجيل هذه الخطوات إلى ما بعد حرب لا يُعرف متى تنتهي كما يُعمل الآن يجعل الوضع المحزن الذي وقعت فيه سورية والسوريون والمنطقة يذهب تدريجياً نحو حالة يصعب إصلاحها. ومن أجل إعاقة هذا لابد من إيقاف قصف البراميل، وتحريض “PYD” على فرض أمر واقعٍ يؤدي إلى صراع يستمر عشرات السنين، وعدم غض الطرف عن تغيير جماعي سكاني وبقاء بنية مقبولة من الدول المجاورة، وإيقاف علاقات الرعاية التي تعمّق الفروق بين المعارضين، وإنهاء احتلال إيران وداعش لسورية. يجب أن تُعد خطط إعادة بناء سورية منذ الآن… ويجب أن يجري هذا للسوريين كافة دون فرق بين عربي وتركماني وكردي على الصعيد القومي، وعلوي ومسيحي ودرزي عربي على الصعيد المذهبي.

صحيفة أكشام التركية – ترجمة : أورينت

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. نعم لن تعود سورية كما عشناها وعرفناها. من يسمون أنفسهم بالثوار المدعومين من تركيا والسعودية وقطر دمروا البلد وتسببوا بمقتل 300 الف منهم ومن النظام ومن المدنيين الأبرياء. كما دمر المهزوز بشار المدعوم من ايران وروسيا بعناده وغبائه البلد وسيتابع المهمة حتى آخر بشر وحجر…الله يرحم سورية ويرحم أبناءها الذين استشهدوا في قتال بعضهم البعض والذين رضخوا لأوامر آل سعود وآل ثاني وأردوغان وقتلوا بعضهم البعض ودمروا البلد…

    1. أنت أهبل ولا عم تعمل حالك أهبل وبدك تحرف الوقائع وتقلب الحقائق بتعليقك الخبيث وأنك حزين وياحرام قلبك علبلد؟؟؟ الثورة السورية كانت سليمة لستة أشهر ارتكب خلالها المعتوه المجرم بشار مئات المجازر واعتقل الآلاف من شباب الثورة السورية السلمية من طلاب ومثقفين ونخبة المجتمع وفي نفس الوقت أطلق سراح مئات المعتقلين من المجرمين وممن سجتوا بتهم الارهاب والانتماء للقاعدة!!! الثورة لم تكن لتصبح مسلحة لولا أن آل الفسد ومن ورائهم الطائفة الكريهة قد أدركوا أن حمهم سيزول ان استمرت الثورة السلية فأكثروا القتل والمجازر واذلال السوريين وتصوير مشاهد تعذيبهم واذلالهم ومن ثم تعمد الخبثاء تسريب العشرات من مقاطع التعذيب هذه لكي يأججوا المشاعر ويشعلوا الفتنة المذهبية ويدفعوا الثوار الى التسلح لكي يستعمل جيش بشار الطائفي القذر طائراته ودباباته بحجة محاربة الإرهابيين وتدمير المدن والقرى السورية والاحياء السورية ذات الأغلبية من المسلمين السنة لكي يهجروا أهلها ويخنقوا الثورة في مهدها ولكنهم لم يتوقعوا اطلاقا بصمود السوريين كل هذه المدة ومواجهتهم الآل الحربية الفتاكة لهذه العصابة المجرمة ومن ثم تحرير معظ سوريا من نجس عصابات الفسد وسيتم تحرير كل سوريا ان شاء الله العدل الكريم.

    2. ليك أنا ما عرفت شو مضمون جريدتك بس اول ما شفت اتهامك لمحادثك بأنو أهبل عرفت دغري أنك أهبل ! ومن ورا أمثالك المابيعرفو يناقشو ويحترمو الآراء المختلفة وصلنا ليلي وصلنالو !

  2. الى سوري حزين نصف كلامك صحيح ونصف اخر لا معنى له ماذا تريد ان نفعل هل نسلم لبشار ام نسلم لايران او نصمت ماذا تريد لا يكفي تباكي على لاطلال وقوله فلان فعل وفلان فعل من كان يتخيل انه من ممكن ان يكون حاكم سوريا يخجل حمار من تفكيره يخجل حيوان من افعاله ماذا تتوقع من شعب او فصيل وضع سكين على رقبته اطفاله وقيل له عليك ان تصمت او تتعمال مع ابليس من حقنا طلب عون من اسرائيل وليس اردوغان وغيره من حقنا طلب نجده حتى من شياطين مافعل هذا مجرم لتقسم سوريا بين تركيا وسعوديه وحتى اسرائيل لم يعد هناك مشكله نعم ساكون مع يهود نعم ساكون اسرائيلي قريبا ماذا تردي ممن قتلت امه وغتصبت اخته وقتل ابنه وحضرتك تبيعنا عواطف مهرتيه يا سيدي مستعد اني صافح شارون وبوس راسه اذا بدك لانه اشرف واطهر من عليوه وايران على لاقل يملك زره من رحمه اما علويه وشعيه ليس عندهم ادنى فكره عن بشريه يبدو انهم لم يتعلمو تعامل مع بشر جل ما يعرفونه هو دماء وشرب دماء والله عظيم والله عظيم اتمنى ان تدخل اسرائيل لسوريا وتاخذها كلها ولا تبقى تحت هؤلاء لاوباش معتصبي لاطفال مجرمي حرب اسرائيل لم تقتل ناس من جوع وحصار اسرائئل قتلت من عرب خلال اربعين سنه 100 عربي فقط بشار وجماعته قتل خلال اول سنه من مشكله 300 الف نسمه اسرائيل دمرت من بيوت مساحه تقدر بنصف حلب خلال اربعين سنه بشار لاسد خلال اربع سنوات دمر سوريا كلها شردت اسرائيل 5 مليون فلسطيني خلال 50 سنه ماضيه بشار هجر اكثر من نصي شعب سوري كله ايمها ارحم من حيث مبدء لانسانسي لم تقصف اسرائيل فلسطيني بمواد كيماويه اسرائيل تعتقل شباب فلسطيني وتضعهم في سجون ولكنها لم تجلعهم يموتون جوعا وقهرا لم نسمع عن اغتصاب للناس في سجون لاسرائيله
    لم نسمع عن تقطيع لاوصال في سجون يهود لم نسمع عن وعن وعن وعن وعن وعن

  3. عقبال تركيا. انشاء الله ينذل الأتراك كما انذلينا نحن بسبب النظام والاتراك

  4. سوف يحاولوا السوريين الشرفاء الذين يحبون سوريا بإرجاع سوريا خالية من الفساد والأجرام
    وسوف أكون خالية من محرم طاغي ومن كل من دخل الى سوريا من احل أجندة خاصة للتدمير
    سوريا سوف تعود لمل السوريين ولكل الطوائف
    الله يحفظها ويخلصنا من الطاغية ومن كل مجرم وإرهابي دخل لهدف التدمير

  5. الى الكاتب حرب وسلام اقول
    انت تقول على قبال تركيا تخرب مثل سوريا
    ههههههه
    تركيا بلد ديمقراطي صحيح وليس مثل نسبة نجاح الحافظ النعجة وابنه المعتوه العلوي القذر الجبان نسبة نجاحهم 99%
    وبعدين تركيا دولة قوية ومن جعلها قوية هو حزب العداللة بزعامة اردوغان
    يا سليل الفرس الشيغة
    واليك انجازات اردوغان

    رجب طيب أردوغان (Recep Tayyip Erdoğan) من مواليد 26 فبراير 1954 ، وهو التركي السياسي الذي يشغل حاليا منصب الرئيس 12 والحالي لتركيا اعتبارا من 28 أغسطس 2014 . خدم سابقا كرئيس الوزراء تركيا بين عامي 2003 و 2014 . أسس حزب العدالة والتنمية (AKP) في عام 2001 وقاده إلى ثلاثة انتصارات في الانتخابات العامة في 2002 ، 2007 و 2011 قبل تنحيه عن الحزب كزعيم له على الانتخابات ورئيسا في عام 2014 .
    تلقى تعليمه في البداية في مدرسة الإمام هاتيب (الإسلامي) ، وتخرج أردوغان من جامعة مرمرة في كلية الاقتصاد والعلوم التجارية في 1981 . بعد 45 عاما من توقيع تركيا على اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي ، و المفاوضات لانضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي والتي بدأت خلالها فترة أردوغان . قام بالحفاظ على حكومته بروابط وثيقة مع حركة Cemaat التي يقودها رجل الدين المنفي فتح الله غولن . بالتوازي مع هذا ، انتقلت العلاقة المدنية العسكرية نحو التطبيع الذي تهتم بتخفيض نفوذ الجيش في القضايا المعروضة على المحاكم المثيرة للجدل بالمطرقة الثقيلة و ايرجينيكون ، وبالتنسيق مع أنصار غولين في المناصب العليا البيروقراطية والقضائية . انخفضت أسعار الفائدة ونمى نصيب الفرد .

    رئاسة الوزراء ، 2003-2014
    في عام 2001 ، أنشأ أردوغان حزب العدالة والتنمية . وفاز حزب العدالة والتنمية فوزا ساحقا في انتخابات عام 2002 ، مع ما يقرب من ثلثي المقاعد . ومع ذلك ، لم يصبح أردوغان رئيسا للوزراء على الفور ، بينما كان ممنوعا من السياسة من قبل القضاء . ادرج حزب العدالة والتنمية حسب أصول أردوغان كمرشح للانتخابات في إعادة جدولته ، وفاز ، وأصبح رئيسا للوزراء بعد تسليم غول في وقت لاحق .

    ومن انجازات رجب اردوغان
    حقوق الإنسان
    كانت هناك عدة محاولات لاستبدال الدستور التركي لعام 1982 مع “الدستور المدني” ، الذي فشل بسبب مقاومة أحزاب المعارضة الرئيسية لحزب الشعب الجمهوري وحزب الحركة القومية . بعد أن خسر استفتاء عام 2010 ، وافق حزب الشعب الجمهوري على إنشاء اللجنة الدستورية ، بمشاركة جميع الأحزاب السياسية في البرلمان التركي ، ووضع مسودة جديدة للدستور التركي .
    خلال فترة توليه منصب رئيس الوزراء للصلاحيات البعيدة المدى من قانون مكافحة الإرهاب 1991 ليتم تخفيض عملية المبادرة الديمقراطية ، بهدف تحسين المعايير الديمقراطية بشكل عام وحقوق الأقليات العرقية والدينية على وجه الخصوص .
    في عام 2011 ، قامت حكومة أردوغان بالإصلاحات القانونية لعودة خصائص الأقليات المسيحية واليهودية التي تم الاستيلاء عليها من قبل الحكومة التركية في 1930 . وبعد الإصلاحات ، عادت حكومة أردوغان إلى خصائص الأقليات ، والقيمة الإجمالية للعقارات عادت لتصل إلى 2 مليار دولار أمريكي

    الاقتصاد
    في عام 2002 ، اهتم أردوغان بالاقتصاد التركي الذي بدأ في الصعود مرة أخرى من الركود مع الإصلاحات والتي ينفذها كمال درويش . أردوغان يدعم وزير المالية علي باباجان في تنفيذ السياسات الاقتصادية الكلية . حاول أردوغان جذب المزيد من المستثمرين الأجانب إلى تركيا ورفع معظم اللوائح الحكومية . كما تسبب في التدفق النقدي الساخن في الاقتصاد التركي بين 2002-2012 نموا بنسبة 64٪ في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ، وزيادة 43٪ في الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد ، الأقل بكثير من الأرقام المعلن عنها عادة ومايرجع ذلك إلى حقيقة التضخم من الدولار الأمريكي بين عامي 2002 والتي لم تؤخذ في الاعتبار لعام 2012 . ولذلك ، كان متوسط النمو السنوي في الناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد حوالي 3.6٪ ، و من المتوقع للاقتصاد النامي بمجرد الخروج من الأزمة المالية . وكان النمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بين 2002-2012 ليصل إلى أعلى القيم من البلدان المتقدمة ، ولكنه كان قريبا من المتوسط عندما يقارن بالبلدان النامية . تغير ترتيب الاقتصاد التركي من حيث الناتج المحلي الإجمالي من 17 إلى 16 فقط خلال هذا العقد .
    في عام 2004 ، أشاد أردوغان البنك الدولي بالإصلاحات الاجتماعية والاستقرار الاقتصادي في البلاد .

    التعليم
    في رئاسته لمجلس الوزراء ، قام أردوغان بزيادة ميزانية وزارة التربية والتعليم من 7.5 مليار ليرة في 2002 حتي 34000000000 ليرة في عام 2011 ، وبذلك اصبحت الوزارة حاصلة على أكبر حصة من الميزانية الوطنية . وقبل رئاسته لمجلس الوزراء ، حصل الجيش على أعلى حصة من الميزانية الوطنية . قام بفرض التعليم الالزامي في الفترة من 8 إلى 12 سنة . وفي عام 2003 ، بدأت الحكومة التركية بالتعاون مع اليونيسيف في حملة “هيا يا فتيات ، نذهب إلى المدرسة!” . الهدف من هذه الحملة هو سد الفجوة بين الجنسين في الالتحاق بالمدارس الابتدائية من خلال توفير التعليم الأساسي الجيد لجميع الفتيات ، وخاصة في جنوب شرق تركيا .
    عفا البرلمان ليمنح الطلبة الذين طردوا من الجامعات قبل عام 2003 . كما تم تطبيق العفو على الطلاب الذين رفضوا لأسباب أكاديمية أو تأديبية . وفي عام 2004 ، أصبحت الكتب المدرسية مجانا ومنذ عام 2008 اصبحت كل محافظة في تركيا لديها الجامعات الخاصة . خلال رئاسته كرئيس للوزراء ، انشأ أردوغان عدد من الجامعات في تركيا والتي تضاعف تقريبا ، لتصل إلى 98 في 2002-186 في أكتوبر 2012 .

    البنية التحتية
    في ظل حكومة أردوغان ، انشأ عدد من المطارات التي زادت من 26-50 . كما أسس الجمهورية التركية في عام 1923 و 2002 ، والتي امتدت إلى 6000 كم . خلال عام 2002 و 2011 ، كان هناك 13500 كم من الطرق السريعة التي زادت بإجمالي 19500 كم . نتيجة لهذه التدابير ، انخفض عدد حوادث السيارات بنسبة 50 في المئة . لأول مرة في التاريخ التركي ، انشأت خطوط السكك الحديدية العالية السريعة ، والبلاد لخدمة القطار فائق السرعة الذي بدأ في عام 2009 . وفي 8 سنوات ، امتدت السكك الحديدية إلى 1076 كم ، والتي وجددت من 5449 كم من السكك الحديدية .
    كما تم بناء مرمرة ، وهو نفق للسكك الحديدية تحت مضيق البوسفور الذي تم بدأ بناءه في 2004 . وعند الانتهاء ، سيكون أعمق نفق تحت البحر في العالم مغمورة بأنبوب . كما تم بناء 1 ،9 كم جسر سليم للسلطان يافوز الذي بدأ بنائه في عام 2013 .

    الديموغرافيا
    دعم أردوغان للإستمرار في ارتفاع معدل النمو السكاني في تركيا وفي عام 2008 ، علق قائلا للتأكد من أن الشعب التركي لا يزال شباب وأن كل أسرة يجب ألا يقل عدد اطفالهم عن ثلاثة أطفال . وقد تكرر هذا البيان في المناسبات العديدة . وفي عام 2010 ، قدر عدد سكان تركيا في 73،700،000 بمعدل نمو 1.21٪ سنويا .

    الرعاية الصحية
    في أبريل 2006 ، كشف أردوغان عدد من الإصلاحات فينظام الضمان الاجتماعي الذي يطالب به صندوق النقد الدولي بموجب اتفاق القرض . وادعى أن هذه الخطوة والتي صدرت مع المعارضة الشرسة ، كان أحد أكثر الإصلاحات الجذرية . اتحدت ثلاث هيئات الضمان الاجتماعي في تركيا تحت سقف واحد ، وبذلك تساوت الخدمات الصحية والمكافآت في التقاعد لأعضاء جميع الهيئات الثلاث . وبموجب مشروع القانون الثاني ، سوف يكون من حق كل شخص دون سن 18 سنة لتحرير الخدمات الصحية ، بغض النظر عما إذا كانوا يدفعون الأقساط إلى أي منظمة للضمان الاجتماعي أم لا . وينص مشروع القانون أيضا على الزيادة التدريجية في سن التقاعد . بدءا من 2036 فإن زيادة سن التقاعد إلى 65 عاما بحلول 2048 لكل من النساء والرجال . الحكومة قامت بتوحيد ثلاثة أنظمة للمستشفيات والتأمين على المهن المختلفة التي كانت موضع انتقاد لتقديم مزايا غير متكافئة وحجز أفضل المستشفيات لموظفي الخدمة المدنية في حين انتظر آخرون في طوابير طويلة .
    في يناير 2008 ، تبنى البرلمان التركي قانونا على الحظر الكامل للتدخين في معظم الأماكن العامة .

    1. تحليل جميل ولكنك يا أخي مغرر بك، لا تنسى أبدا أصل السياسة التركية فهي عثمانية وكأي قوى عظمة (ولو بالماضي) فهي لن تصبح ديمقراطية أبدا.
      أما أردوغان ودفاعك عنه (والأغلب لأنه يدعي السنة) فهو لاعب أساسي ولم ينتهي دوره: لماذا لم تتسأل عن عدم دخوله بيوم واحد لإحتلال حلب بدعم من حليفه الأمريكي والتوصل لحل ديبلوماسي للمنطقة؟ لماذا تم خلق داعش (في ليلية ما فيها ضو قمر) وتركها تعبث بالشمال السوري كطفل صغير مدلل يلعب الGTA أو غيرها من ألعاب البلاي ستيشن؟

  6. هذا هو ابن العم أردوغان .. فمن أنتم ؟؟ ومن الذي يستحقّ ولائي التام ؟؟
    و هل أردوغان زعيم حزب أم زعيم أمّة أم رمز من رموز الإسلام؟
    أم علينا واجب قوميّ عروبي للعمل على إسقاطه وفضحه لارتكابه السافر للجرائم التالية بحق بلاده وشعبه ودينه؟؟
    دعونا نتأمّل ونرى بعض اقترافاته وحماقاته ..
    1- الناتج القومي لتركيا المسلمة عام 2013 حوالي تريليون ومائة مليار دولار وهو يساوي مجموع الناتج المحلي لأقوى اقتصادات ثلاث دول في الشرق الأوسط إيران السعودية الإمارات فضلا عن الأردن وسوريا ولبنان.
    2- أردوغان قفز ببلاده قفزة مذهلة.. من المركز الاقتصادي 111 إلى 16 بمعدل عشر درجات سنوي مما يعني دخوله إلى نادي مجموعة العشرين الأقوياء الكبار ( G-20 ) في العالم.
    3- العام 2023 يوافق إنشاء الدولة التركية الحديثة وهو التاريخ الذي حدده أردوغان لتصبح تركيا القوة الاقتصادية والسياسية الأولى في العالم..وسينجح والأيام بيننا..
    4- مطار اسطنبول الدولي أكبر مطار في أوروبا ويستقبل في اليوم الواحد 1260 طائرة فضلا عن مطار صبيحة الذي يستقبل نصف هذا العدد ..
    5- الخطوط الجوية التركية تفوز كأفضل ناقل جوي في العالم لثلاث سنوات على التوالي.
    6- في عشر سنوات زرعت تركيا مليارين و 770 مليون شجرة حرجية ومثمرة !!
    7- تركيا صنعت للمرة الأولى في عهد حكومة مدنية أول دبابة مصفحة وأول ناقلة جوية وأول طائرة بدون طيار وأول قمر صناعي عسكري حديث متعدد المهام يا عباقرة تصنيع الفلافل والتبولة والشراشف المطرزة والسيوف الخشبية..
    8- أردوغان في عشر سنوات بنى 125 جامعة جديدة و 189 مدرسة و 510 مستشفيات و 169 ألف غرفة صفية حديثة ليكون عدد الطلاب فيها لا يتجاوز 21 طالبا أو طالبة..
    فحدثوني عن إنجازاتكم ؟؟
    9- عندما اشتدت الأزمة الاقتصادية واجتاحت أوروبا وأمريكا رفعت الجامعات الأمريكية والأوروبية الرسوم الجامعية بينما أصدر أردوغان مرسوما بجعل الدراسة في كل الجامعات والمدارس التركية مجانية وعلى نفقة الدولة !!
    10- في عشر سنوات كان دخل الفرد في تركيا 3500 دولار سنوي ارتفع عام 2013 إلى 11 ألف دولار وهو أعلى من نسبة دخل المواطن الفرنسي في بلده ورفع قيمة العملة التركية إلى 30 ضعف ..
    11- في تركيا تعمل الدولة جاهدة لتفريغ 300 ألف عالم للبحث العلمي للوصول إلى عام 2023 !!!
    12 – في أكبر إنجاز سياسي لتركيا.. أردوغان عمل على إحلال السلام بين شطري قبرص ومحادثات تسوية مع حزب العمال الكردستاني لوقف نزيف الدم واعتذر للأرمن وهي ملفات عالقة منذ تسعة عقود !!
    13 -في تركيا المسلمة ارتفعت الرواتب والأجور بنسبة 300% وارتفعت أجرة الموظف المبتدئ من 340 ليرة الى 957 ليرة تركية وانخفضت نسبة البطالة من 38% إلى 2% ..
    14- في تركيا المسلمة ميزانية التعليم والصحة فاقت ميزانية الدفاع وأعطى المعلم راتب يوازي الطبيب !! تأمّلوا أولويات أردوغان التي هي من آخر اهتمامات الكثير من مسؤولينا ..!!
    15- في تركيا المسلمة تمّ إنشاء 35 ألف قاعة مختبرات لتكنولوجيا المعلومات وقواعد بيانية حديثة ويتدرب الشباب الأتراك في مراكز لا تخضع لمنظمات تجسسية عالمية تشتري ولاء المتدربين من جنود جيوشنا وشبابنا بأول جولة سياحية وعشاء فاخر وكأس نبيذ..!!
    16- أردوغان سدّد عجز الميزانية البالغ 47 مليار وكانت آخر دفعة للديون التركية 300 مليون دولار تم تسديدها في يونيو الماضي للبنك الدولي السيئ السمعة وقد أقرَضَتْهُ تركيا 5 مليار بالمناسبة اقصد البنك الدولي؛ بل ووضع أردوغان 100 مليار في الخزينة العامة في حين كانت دول عريقة في أوروبا وأمريكا تتخبط تحت وطأة الديون والربا والإفلاس !!
    17- تركيا كانت صادراتها قبل عشر سنوات 23 مليار أصبحت 153 مليار تصل إلى 190 دولة في العالم وتحتل السيارات المركز الأول تليها الالكترونيات حيث إن كل ثلاثة أجهزة الكترونية تباع في أوروبا هناك جهاز صناعة تركية..
    18- حكومة أردوغان تبنّت عملية تدوير القمامة لاستخراج الطاقة وتوليد الكهرباء ليستفيد منها ثلث سكان تركيا وقد وصلت الكهرباء إلى 98%من منازل الأتراك في المدن والأرياف !!
    19- أردوغان الدكتاتوري جلس مع طفلة لا تتعدى ال 12 من عمرها في مناظرة تلفزيونية نقلتها وسائل الإعلام على الهواء وتحدثا عن مستقبل تركيا بنديّة واحترم ذكاءها واندفاعها فأعطى الأطفال الأتراك المثل والقدوة في مناقشة ومناظرة من يحكمهم في قراءة المستقبل !!
    20- أردوغان صديق إسرائيل حسب زعم العلمانيين العرب وجه صفعة قوية لإسرائيل وجعلها تعتذر عن ضربها لسفينة مرمرة التي كانت متوجهة إلى غزة واشترط في قبول الاعتذار أن ترفع الحصار عن غزة !
    21 – أردوغان ( صديق إسرائيل) يوجه انتقادا لاذعا للحضور من العرب والأجانب الذين صفقوا لكلمة بيريز الذي برر فيها الحرب على غزة في المنتدى الاقتصادي دافوس 2009 وخرج غاضبا من المنتدى بعد أن قال للحضور ومنهم بعض مسؤولينا موبخا: (عار عليكم أن تصفقوا لهذا الخطاب بعد أن قتلت إسرائيل آلاف الأطفال والنساء في غزة )..
    22- للبشاريين والسيسيين والحمقى : أردوغان واجه معارضيه بالماء ولم يقصفهم بطائرات الميغ والسكود وبراميل الموت ولم يُنكّل بأهل سيناء ولم يقتل 10 آلاف مسلم بحجة أن ( الرئيس فشل وأن مؤيديه مخطوفين ذهنيا) …
    *هذا الديكتاتوري هو الذي بكى عند إصغائه لرسالة البلتاجي يرثي ابنته الشهيدة في لقاء نقل على الهواء مباشرة عبر الفضائيات في مشارق الأرض ومغاربها !!
    23- أردوغان يرفض أن تخلع ابنته الحجاب فيرسلها لتدرس في أوروبا وذلك قبل أن يُسمح بالحجاب في الجامعات التركية !!
    24- أردوغان القائد المسلم الوحيد الذي يزور بورما هو وزوجته ويلتقي أهالي إقليم مينمار المنكوب ويهتم بتفاصيلهم كأيّ أب..
    25- أوعز أردوغان إلى أن : ( أي طالب مصري يفصل من الجامعة من قبل سلطات الانقلاب له الحق في أن يكمل دراسته في تركيا مجانا )..
    أردوغان أعاد تدريس القرآن والحديث النبوي إلى المدارس الحكومية بعد تسعة عقود من الحكم العلماني طوعا فاختارها طلاب المدارس باستفتاء بلغ 91% ..
    26- أردوغان كرّس حرية ارتداء الحجاب في الجامعات الحكومية ودار القضاء بإرادة واستفتاء شعبي توافقيّ..
    27- أردوغان القائد المسلم الذي أنار أكبر جسر معلق في العالم على شواطئ البحر الأسود بأضخم إنارة تضمّ حروف كلمة ( بسم الله الرحمن الرحيم ) في حين كانت إحدى الدول العربية التي تدّعي العروبة والإسلام تصنع أكبر شجرة (كريسمس) في العالم بلغت تكلفتها 40 مليون دولار أشير إلى دولة الإمارات ..
    28- أردوغان أطلق مسيرة مكونة من عشرة آلاف طفل مسلم بلغوا السابعة من العمر يجوبون شوارع اسطنبول معلنين بلوغهم سن السابعة .. متفاخرين بأنهم سيبدأون فرض الصلاة وحفظ القرآن ..!!
    ** انجازات أردوغان لا تعد ولا تحصى ولكن في رأيي إن أعظم إنجازات ابن العم أردوغان أنه أيقظ فينا الكرامة والعزة والأنفة والكبرياء بينما تسابق الكثير من مسؤولينا في إذلالنا وتنافسوا بسحقنا وتذكيرنا بأننا مجرد رعاع ولا نصلح للحكم ..
    هذا بعض ما حقّق أردوغان فمن الذي يستحقّ ولائي..؟؟

    ( 2 ) رجب طيب أردوغان في سطور

    ولد سنة 1954 م في اسطنبول لأسرة فقيرة. تخرج من ثانوية الإمام خطيب الدينية بتفوق. ألتحق بكلية الاقتصاد في جامعة مرمرة.

    زواجه من المناضلة بدأت قصة زواجه من رؤيا رأتها أمينة المناضلة الإسلامية في حزب السلامة الوطني ، رأت فارس أحلامها يقف خطيبا أمام الناس – وهي لم تره بعد – وبعد يوم واحد ذهبت إلى اجتماع حزب السلامة وإذا بها ترى الرجل الذي رأته في منامها .. رأت أردوغان .. وتزوجا. أحد أولادهما ” نجم الدين ” سمي على إسم أستاذه نجم الدين أربكان.

    أردوغان في السياسة بدأ اهتمامه السياسي سنة 1969، قاد الجناح الشبابي المحلي لحزب ” السلامة أو الخلاص الوطني ” الذي أسسه نجم الدين أربكان. انضم إلى حزب الرفاه عام 1984. أصبح رئيس فرع الحزب في اسطنبول عام 1985 وبعدها بعام فقط أصبح عضوا في اللجنة المركزية في الحزب .

    رئيس بلدية اسطنبول انتشل بلدية اسطنبول من ديونها التي بلغت ملياري دولار، حقق نموا بلغ 7%، بفضل عبقريته ويده النظيفة وبقربه من الناس لاسيما العمال الذين رفع أجورهم ورعايتهم الصحية والاجتماعية.

    بعد توليه مقاليد البلدية خطب في الجموع وكان مما قال : ” لا يمكن أبدا أن تكونَ علمانياً ومسلماً في آنٍ واحد. إنهم دائما يحذرون ويقولون إن العلمانية في خطر.. وأنا أقول: نعم إنها في خطر. إذا أرادتْ هذه الأمة معاداة العلمانية فلن يستطيع أحدٌ منعها. إن أمة الإسلام تنتظر بزوغ الأمة التركية الإسلامية.. وذاك سيتحقق! إن التمردَ ضد العلمانية سيبدأ”

    ولقد سئل عن سر هذا النجاح الباهر والسريع فقال:” لدينا سلاح أنتم لا تعرفونه إنه الإيمان، لدينا الأخلاق الإسلامية وأسوة رسول الإنسانية عليه الصلاة والسلام ” .

    رجب طيب أردوغان في السجن : للنجاح أعداء، دخل السجن 4 أشهر بسبب هذه الأبيات:

    مساجدنا ثكناتنا *** قبابنا خوذاتنا

    مآذننا حرابنا *** والمصلون جنودنا

    هذا الجيش المقدس يحرس ديننا

    بعد صلاة الجمعة توجه إلى السجن برفقة 500 سيارة من الأنصار ! .. وهو يهم بدخول السجن ألتفت إلى الجماهير قائلا (خطبة حق لها أن تخلد):

    ” وداعاً أيها الأحباب تهاني القلبية لأهالي اسطنبول وللشعب التركي و للعالم الإسلامي بعيد الأضحى المبارك، سأقضي وقتي خلال هذه الشهور في دراسة المشاريع التي توصل بلدي إلى أعوام الألفية الثالثة والتي ستكون إن شاء الله أعواماً جميلة، سأعمل بجد داخل السجن وأنتم اعملوا خارج السجن كل ما تستطيعونه . . . ، أستودعكم الله . . ادعوا لي بالصبر والثبات، كما أرجو أن لا يصدر منكم أي احتجاج أمام مراكز الأحزاب الأخرى، وبدَلَ أصواتِ الاحتجاج، المعبرة عن ألمكم، أظهروا رغبتكم في صناديق الاقتراع القادمة “

    حزب العدالة والتنمية بعد خروجه من السجن حُلَّ حزب الفضيلة الذي قام بديلا عن حزب الرفاه وانقسم الحزب إلى قسمين، قسم المحافظين وقسم الشباب المجددين بقيادة رجب الطيب أردوجان وعبد الله جول وأسسوا حزب العدالة والتنمية عام 2001 .

    خاض الحزب الانتخابات التشريعية عام 2002 وفاز بـ 363 نائبا مشكلا بذلك أغلبية ساحقة!

    أردوغان يصلح ما أفسده العلمانيون في مارس تولى رئاسة الحكومة وابتدأت المسيرة المضيئة ..

    قالوا له: لقد تغيرت. قال: ” لم أتغير؛ ولكنني تطورت”، بهذه الكلمات الموجزة دشَّن رجب طيب أردوغان مرحلة جديدة في مسار حركة الإسلام السياسي، وارتاد تياراً وسطاً بين ثنائية (العلمانية/الإسلام)، عُرف بتيار “الأردوغانية”.
    مد يد السلام، ونشر الحب في كل اتجاه، تصالح مع الأرمن، ومع أذربيجان، أعاد لمدن وقرى الأكراد أسمائها الكردية بعدما كان ذلك محظورا، وسمح رسميا بالخطبة باللغة الكردية، و أفتتح تلفزيون رسمي ناطق بالكردية ! .. كل هذا وأكثر.

  7. على غرار المعلقين الذين عملوا دعاية لاردوغان استطيع ان اعمل دعاية اقوى لاي دكتاتور عربي بما فيهم بشار الاسد عندما تعمل على اظهار الجوانب المشرقة و تكبيرها و اخفاء الجوانب المظلمة و ساكتفي بذكر ما يخص الجانب الكردي ان مد يد السلام للاكراد هو شيء جيد و اول من بدأه كان الرئيس التركي الراحل تركت اوزال رحمه الله و ربما كانت سببا في مقتله على يد الارهاب التركي المتطرف و قد استفاد اردوغان من عملية السلام الكاذبة حالة الاستقرار و الامن التي ساعدت بشكل كبير في الاقتصاد و كان يتاجر بعملية السلام عند الانتخابات و فتح قناة تلفزيونية كردية تعمل دعاية له كان يجامل الكرد في تركيا في نفس الوقت الذي يدعم فيه داعش لقتل اخوتهم في كوباني التي كشفته للاكراد و ادت الى ضياع قسم كبير من الاكراد ال

  8. عندما غزا صدام حسين الكويت عام ١٩٩٠ خرج الرئيس التركي الراحل توركت اوزال على الملا معلنا بان الوضع في الشرق الاوسط بعد الغزو هو غيره قبل الغزو وبانه علينا التكيف مع الوضع الجديد بكل ارهاصاته والا سوف نواجه مخاطر وجودية العراق دمر ويتجه بشكل متسارع نحو التقسيم سوريا مع الاسف تتجه نحو نفس المصير يبدو ان الدور الان على تركيا وهذا هو سبب رد الفعل المتخبط لحكومة اردوغان لانه يبدو ان البل وصل لدقنو تركيا بحاجة لاعادة النظر في سياستها لان سياستها قائمة الى الان على معطيات كانت موجودة منذ بداية (الربيع السوري) كاسقاط الاسد والاتيان بالأخوان المسلمين كما حدث في مصر وعودة القرداش التركي بعد مائة عام من طرده من بلاد الشام لان الاتراك لم ينسوا خيانة الاعرب لهم في الحرب العالمية الاولى وتحالفهم مع الانكليز لكسر والقضاء على الخلافة العثمانية.

  9. و الله كلا مك صح و انا معك 100 ب 100
    ألا لعنة الله علة العلويين الخونة و الروافض الدجالين الكفرة