ما هو رأي الأمير السعودي بندر بن سلطان بالاتفاق النووي الإيراني؟

نشرت صحيفة ايلاف الإلكترونية أمس الأربعاء ما قالت إنه أول موقف للأمير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود من الاتفاق النووي الإيراني، بعد تركه منصبه رئيساً للاستخبارات السعودية، وذلك في رسالة بعنوان “طبق الأصل ثانية”.

وفيما يلي نص الرسالة.

يقول نقادٌ في الإعلام وفي السياسة إن الاتفاق النووي الذي عقده الرئيس باراك أوباما مع إيران هو نسخة طبق الأصل عن الاتفاق النووي الذي عقده الرئيس الأسبق بيل كلينتون مع كوريا الشمالية.

إلا أنني، وبكل تواضع، لا أتفق مع هذا الرأي. فالرئيس كلينتون اتخذ قراره آنذاك على أساس تحليل استراتيجي للسياسة الخارجية الأميركية، وعلى معلومات استخبارية سرّية، على رغبته ونواياه الحسنة لإنقاذ شعب كوريا الشمالية من مجاعة تسببت بها قيادته. واتضح بعد ذلك أن ذلك التحليل الاستراتيجي للسياسة الخارجية كان خاطئًا، إلى جانب فشل استخباراتي كبير، لو عرف به الرئيس كلينتون قبل اتخاذه قراره لما اتخذه، وأنا واثق تمامًا من ذلك.

أما الرئيس أوباما، فقد اتخذ قراره بالمضي قدمًا في الصفقة النووية مع إيران وهو مدركٌ تمام الادراك أن التحليل الاستراتيجي لسياسته الخارجية، والمعلومات الاستخبارية المحلية وتلك الآتية من استخبارات حلفاء أميركا في المنطقة لم تتنبأ جميعها بالتوصل إلى نتيجة الاتفاق النووي نفسها مع كوريا الشمالية فحسب، بل تنبأت بما هو أسوأ، إلى جانب حصول إيران على مليارات من الدولارات. فالفوضى ستسود الشرق الأوسط، الذي تعيش دوله حالة من عدم الاستقرار، تلعب فيها إيران دورًا أساسيًا.

وبالتالي، السؤال الذي يجب طرحه هو:

لماذا يصر الرئيس أوباما على عقد مثل هذه الصفقة رغم أنه يعرف ما لم يعرفه الرئيس كلينتون عندما عقد صفقته مع كوريا الشمالية؟

ليس الأمر بالتأكيد أن الرئيس أوباما ليس ذكيًا بما فيه الكفاية، ولكن لأنه ذكي بما فيه الكفاية. وأرى أن السبب الحقيقي وراء عقد هذه الصفقة هو أن الرئيس أوباما صادقٌ ومتصالح مع نفسه، ولأنه مقتنع تمامًا بأن ما يفعله هو الصحيح. وأعتقده يرى أن كل ما يمكن أن يكون كارثيًا بسبب قراره هذا هو ضرر جانبي مقبول.

لكن، من أكون أنا لأخرج بمثل هذا الاستنتاج العميق؟

بكل تواضع، أنا رجل عمل مباشرة مع رؤساء الولايات المتحدة من جيمي كارتر حتى جورج دبليو بوش. وبكل تواضع، أنا رجل مثّل بلاده في الولايات المتحدة الأميركية العظيمة 23 عامًا، وقضى 17 عامًا من حياته يخدم في جيش بلاده. وإن كان كل هذا لا يؤهلني للإدلاء برأي مستند إلى معلومات أكيدة بشأن هذه المسألة، يمكنني أن أضيف أنني منذ 2005 وحتى 2015، شغلت منصب مستشار الأمن القومي لقادة بلادي، ورئيسًا للاستخبارات، ما مكنني من الاطلاع مباشرة على قرارات قيادة بلادي، وعلى التحليل الذي يقدمه الرئيس أوباما.

وكشفًا عن المعلومات، علي أن أعترف بأنني لم يسبق لي أن عملت مع الرئيس أوباما، كما لم ألتق به شخصيًا، لا قبل أن صار رئيسًا ولا بعد ذلك. والمعلومات الوحيدة التي أستند إليها في تقويمي للرئيس هي التي أمدني بها الملك الراحل عبد الله، أو تلك التي طلب نصيحتي بشأنها، حين كان يستدعي الأمر التعامل مع الرئيس أوباما. وهذه المسائل كلها كانت تمر، ذهابًا وإيابًا، من خلال السيد عادل الجبير، سفيرنا في واشنطن آنذاك ووزير خارجيتنا راهنًا.

لقد قصرت ملاحظاتي على الاتفاق النووي الإيراني، لكن ثق بي حين أقول إن سياسة الرئيس أوباما بشأن الشرق الأوسط عمومًا، وسوريا والعراق واليمن خصوصًا، هي سياسة مفاجئة في تنويرها، ويمكن مناقشتها في وقت آخر. أما الآن، وبكل تأكيد، أنا أكثر اقتناعًا من أي وقت مضى بأن صديقي العزيز، الثعلب القديم هنري كيسنجر، كان مصيبًا حين قال: “على أعداء أميركا أن يخشوا أميركا، لكن على أصدقائها أن يخشوها أكثر”.

يعتمد الناس في منطقتي اليوم على الله، وعلى تعزيز قدراتهم وتحليلهم للوضع بالتعاون مع الجميع، باستثناء حليفنا الأقدم والأقوى.

هذا يفطر القلب، إلا أن الحقائق مرّة، ولا يمكن تجاهلها.

بندر بن سلطان بن عبدالعزيز آل سعود

سفير السعودية في الولايات المتحدة الأميركية بين العامين 1981 و2005

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫25 تعليقات

  1. مواربةو مناورة لقول ربع كلمة امتعاض ، الله لا يعطيك العافية فوق تعبك شقد ما تعبت لكتبت هل الرسالة

  2. صار فيكم يا آل سعود متل الولد المدلل عند أبوه ( بريطانيا ) وأمه ( أمريكا ) ما عاد تحملو عقله لما شافهم تاركينو ومتلهين بغيره ، لك اصحو بقى وكبرو شوي بهدلتونا قدام العالم ، ما في إلا عم تسحو وتنحو متل النسوان بينما كان بإمكانكم بهالنفط اللي عندكم تصيرو أهم وأقوى من إيران بكتير ، بس شو بدكم تعملو إذا أنتو خرووووووووووق …….

    1. أنت أهبل ومسمي حالك عاقل
      على العموم آل سعود أحسن من سيدك الأهبل بشار الأسد أبن إيران وأمه روسيا
      آل سعود لم يقصفو شعبهم بالبراميل المتفجرة ولم يستخدمو السلاح الكيماوي ضد شعبهم ولم يقتلو ربع مليون مواطن ولم يشردو نصف الشعب السعودي كما يفعل الأهبل بشار الأسد
      سيدك المجنون بشار الأسد يحاول قتل أغلبية الشعب السوري (السنة) من أجل حماية الأقليات
      سيدك بشار الأسد وكلابه الشبيحة أمثالك مجرد خرووووووووووق

    2. والله انا شايف انو الخروق اللي خربوا بلدهم – وبدهم الناس تجن متلهم –

  3. السعودية ورجالاتها الأشاوس أبعد ما تكون عن التحليلات السياسية … الأجدر بهم الاهتمام والتركيز على مسابقات انتخاب ملكة جمال الدجاج والعنز .
    وتصدير التكفيريين لشتى أنحاء المعمورة

  4. حوار مع مجموعة أبالسة

    جاء إبليس إلى مسلم وهو يلطم خديه ويشق جيبيه ويحثو التراب على رأسيه ويذرف الدمع الهتون حتى كاد يغرق الأرض المحمولة على ظهر حوت أو سمكة كما يقول السلف المقدس، دار الحوار التالي:
    مسلم: ما لك يا هذا؟ ما الذي يحزنك؟! لماذا تبكي بحرقة هكذا؟
    إبليس: لماذا تنكر السنة يا هذا؟
    مسلم: من قال ذلك؟
    إبليس: أنا وأكثر الناس!
    مسلم: أنت لا قيمة لك عندي، فأنت للإنسان عدو مبين، أما أكثر الناس فهم لا يسمعون ولا يعقلون ولا يفقهون ولا يتبعون إلا الظن وإن هم إلا يخرصون وهم للحق كارهون وإِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً، إنهم عبيد نعال أسلافهم، ولن يخرجوا –إلا قليلا- عما رسمته أنت لهم!
    إبليس: من أين لك هذا القول؟
    مسلم: من القرءان الكريم
    إبليس: لم أعرف بعد سبب إصرارك على إنكار السنة المطهرة! ألا تعلم أن السنة قاضية على القرءان وحاكمة عليه؟
    مسلم: ماذا تقصد بالسنة؟
    إبليس: وهل هذا سؤال؟ إنها الأحاديث الواردة في كتب الأحاديث.
    مسلم: اسمها المرويات التي نسبها الناس إلى الرسول، فهي مرويات ظنية، فلا تقطع بأنها أحاديثه حتى لا تقع تحت طائلة الكذب عليه، وهذه خطيئة كبرى عقوبتها النار كما تعلم!
    استبشر إبليس وضحك في سره، إنه يعلم أنه بذلك يكون قد وفَّى بتعهده وأخذ بثأره من بني آدم، ولكنه استرسل في الحوار:
    إبليس: ليكن اسمها أي شيء، ولكن جامعي المرويات فحصوا ومحَّصوا ما كان موجودا، وحذفوا المرويات الباطلة واستبقوا الصحيحة، وكان عملهم غاية في الكمال.
    مسلم: أنت تعلم جيدا أنه عندما بدأ جامعو المرويات عملهم وجدوا أنه في مقابل مروية واحدة يمكن أن تكون صحيحة كان يوجد أكثر من مائة مروية موضوعة أو محرفة، أليس كذلك؟
    إبليس: وكيف أعلم جيداً ذلك؟
    مسلم: لأن وضع وتحريف الآثار والمرويات كان يتم بفعل شياطين الإنس والجن تحت إشرافك وبتنسيق منك!
    إبليس: على العموم هم أدوا عملهم جيدا واستبعدوا المرويات غير الصحيحة كما قلنا، فبطلت حجتك ولزمك اتباع السنة الصحيحة! لماذا لا تتبعها؟
    مسلم: ومن الذي يضمن العصمة التامة لهم؟ لقد وضعوا معايير الفحص والتمحيص بأنفسهم وأعملوها بأنفسهم، وحيث أنهم ليسوا بآلهة ولا بأرباب ولا بملائكة فربما تكون أنت وأعوانك قد خدعتموهم وضللتموهم.
    إبليس: ألا تعلم أنك بذلك تستخف بجهود السلف وبإجماع الأمة التي تلقت عملهم بالقبول؟
    مسلم: بل نضع الأمور في نطاقها الصحيح، أما من ادعى إجماع الأمة على ما ذكرت فهو أكذب الكاذبين أو هو مجرم يطرد من الأمة من لم يكن ضالا مثله! ونحن لا نقول بالترك المطلق للمرويات، بل نعمل بما اتسق منها مع دين الحق المستخلص من القرءان.

  5. انت ياامير و اصحابك لا تعبدون الله بل امريكا…والكل يعلم ذلك..ولكن دعني اقول لك كلمة ….وما ربك بغافل عما يعمل الظالمون …

  6. بالنسبة لحكي بندر بن سلطان ، لقد قال ما يريد ان يقول و أوصل رسالة لم يراها قصيرو النظر ، رسالة بندر بن سلطان هي رسالة للولايات المتحدة أن اتفاقكم مع الايرانيين مفهوم جيداً لدينا و نراه بعمقه الاستراتيجي ، بندر بن سلطان وصف نفسه جيداً بعبارات لم يقرأها أحد بتمعن ، لقد قال : أنا رجل عمل مباشرة مع رؤساء الولايات المتحدة من جيمي كارتر حتى جورج دبليو بوش ، هذه العبارة فحواها أنا أمريكي التفكير سعودي الجنسية ،لقد شرح بندر بن سلطان الغاية من الاتفاق عندما قال أن الفوضى ستسود المنطقة ، بالفعل كلامه صحيح 100% لكن ماذا كان يقصد ؟! اوباما صادق و متصالح مع نفسه أجل إنه كذلك و لهذا أصر على نجاح الاتفاق الذي يعني توتراً زائداً في الشرق الأوسط و بالتالي مزيد من الدماء الشيعي السني ، إن أوباما فاق من سبقوه ذكاءً لقد اشعل باتفاقه مع ايران ناراً سيحصد نتاجها بعد حين ، لقد بدأ السم يسري في جسد المنطقة قاطبة بعد هذا الاتفاق ، وهذه هي الفوضى الخلاقة التي تحدثت عنها هيلاري كلينتون و كونداليزا رايس …كلمات لن يفهمها إلا من يقرأ الواقع جيداً و لا تلوموا البندر على كلماته القليلة فالسم قطرة لكنه مميت…………………..

  7. أمريكا وإسرائيل وإيران يتشاجرون ويتقاتلون في الاعلام لكنهم متفقون على كل شي من تحت الطاولة وقد تعودنا على هذا للأسف ولكن الاسوء والارذل والاخبث من هذا ان أمريكا بدأت تدعم ايران في العلن ودون حياء وخجل من الحلفاء في المنطقة والسبب معروف للجميع ان أمريكا بدأت تشعر بقرب افلاس ايران بسبب تدخلها وتمويلها للحرب في سوريا اولا وقرب سقوط عصابة الأسد ثانيا

  8. أمير البهايم جالس يتكلم مثل الحريم !! الشعب السوري سيبذل جهده في دحركم و بأذن الله تكون نهيتكم

  9. المشكلة الرئيسية ان اوباما شيعي وهذا الخطأ لا يغتفر لامريكا اللعينة في المستقبل ..
    ربما هذه مشيئة الله بداية حقبة مظلمة على المسلمين السنة
    ونتمنى غير ذلك

  10. ال سعود مش فاضيين للعلم. كل همهم يبقوا في السلطة. سياتي اليوم ويتحالف ال سغود مع ايران. ما بيعرفوا يشتغلوا من راسهم.

  11. الحقيقة التي لم يكتشفها الأمير بندر بن سلطان رغم ذكائه أن الولايات المتحدة الأمريكية تحاول خلق غول مخيف في الشرق الأوسط أسمه الشيعة ومن ينظر للواقع الحالي يكتشف أن أمريكا تقف دائماً مع الشيعة ضد السنة وتدعمهم لأن أغلب المسلمين على مذهب أهل السنة والجماعة وأمريكا تحاول أشعال صراع ديني بين المذهبين السني والشيعي لذلك قدمت العراق للشيعة على طبق من ذهب بعد أسقاط نظام الرئيس السني صدام حسين رحمه الله عام 2003
    والأن تحاول أمريكا أجهاض الثورة السورية لأبقاء النظام النصيري المدعوم من الشيعة لأنها تعلم أن السنة الذين يشكلون أغلبية الشعب السوري سيكون بديلاً لنظام أسرة الأسد الموالي لملالي طهران
    السياسة الأمريكية سياسة قذرة وحقيرة لذلك تحاول أشعال الصراعات الطائفية في العالم الأسلامي وإسرائيل هي المستفيد

  12. إنه يخشى التعليق الصريح. فكلامه (هذا يفطر القلب، إلا أن الحقائق مرّة، ولا يمكن تجاهلها) يعبر عن عدم رضاه، لكنه في الوقت نفسه يفصح دون ريب أنه لا يستطع وضع النقاط على الحروف. الاتفاق سيقوي جبارين سفلة منحطين أعداء شعوبهم وشعوب الإنسانية كبشار في سوريا، وعصابات السيستاني في العراق والحوثيين في اليمن، وحزب الله في سوريا، وسيعمق التطاحن الطائفي، وسيبيد الشعوب 30 مليون سني في إيران

  13. بالنهاية هي سياسة
    والسياسة بلا اخلاق او دين بتحكمها المصلحة فقط

  14. منذ فترة التقيت باحث بريطاني وأخبرني أن غالبية المشاكل والحروب التي واجهت المنطقة العربية ومن ضمنها الحرب العراقية الإيرانية، أساسها بندربن سلطان. الباحث قدم لي معلومات غاية في الدقة. حاولت البحث عن أصل هذا الرجل ولم أجد سوى معلومات عن دراسته وعمله. هل لدى أحدكم معلومات عن أصله ؟ من هي والدته وهل كان طفل شرعي.
    ما سببه من خراب يدل على أنه ابن زنا.

  15. طالما أنك تعرف أن على أصدقاء أمريكا أن يخشوها أكثر من أعدائها فلماذا لم تنصح حكومتك بالإعتماد على النفس و عدم الجري وراء وهم الحماية الأمريكية طوال هذه السنين؟
    للأسف يبدو أن وقت الحقيقة قد اقترب و عندها لم ينفع الندم على مافات

  16. رحم الله الملك فيصل الحكيم والذي عرف كيف يدير الأمور مع الولايات المتحدة التي لم تتوانى عن أغتياله بواسطة ابن شقيقه. وللأسف خلفه ملوك أضاعوا هيبة السعودية وعقلها الراجح ومكانتها في العالم العربي والأسلامي والغربي… إن تورط السعودية في اليمن وسورية والعراق وايران سيؤدي بها إلى التصدع والمهازل وهو ما تريده الولايات المتحدة واسرائيل

  17. طبعا الاتفاق النووي سيجر ويلات على المنطقة على المدى البعيد …فإيران وهي في حالة شبه إفلاس اقتصادي تحت وطأة العقوبات الغربية كانت لا تزال قادرة على دعم دولة طائفية في المنطقة (العراق لبنان سوريا اليمن) …فكيف سيكون حالها إن استطاعت ان تلتقط انفاسها …
    السعودية وفي ظل حكم الملك فهد والملك عبد الله تأخرت كثيرا عن صد إيران ووضع حد لها …إيران التي تمددت في المنطقة بعد حرب الخليج الثانية ووقاحتها تجاوزت السر إلى العلن بعد إسقاط صدام حسين كل ذلك كان على مرأى من المملكة السعودية المستهدفة اولا واخيرا من قبل إيران …السياسات البطيئة والقرارات الخجولة انتهت في السعودية لكن آمل ان لا يكون ذلك متأخرا … الحلول لا تزال موجودة لكن تحتاج إلى وقفة رجال ..والملك سلمان بإذن الله قدها ..آمل فقط ان لا يكون القطار قد فات

  18. ومين قالك اننا لسنا اقوى من ايران..
    ايران بدأت تصرخ وبصوت مسموع بسبب قوتنا سياسيا ..
    انظر لليمن لم تستطع أن تفعل شي وتخلت عن عملائها..الشرح يطول ولكن السعودية دولة أثبتت التحارب التي مرت بالمنطقة مدى قوتها وسلامة منطقها السياسي

  19. اكبر غلطة ارتكبتها السعودية هي انجرارها وراء حكام الامارات ودعمها للسيسي الدي خزل السعودية في اليمن وسوريا ف والله لو ان الرئيس مرسي هو الموجود لكان التحالف السعودي المصري التركي كسر ظهر ايران وامريكا معا وما كانت السعودية بحاجة لامريكا لتدافع عن مصالحها بارك الله في الملك سلمان الدي شن عاصفة الحزم والتي لجمت ايران وكلابها في اليمن ونرجو من الل ان تمتد لتشمل سوريا ايضا وان لم يكن بالمكان الان فعلى السعودية دعم الكتائب الاسلامية حصرا وليس عملاء امريكا فنهاية بشار في الشام هو ضربة قاسمة لايران وامريكا معا