وزير لبناني : إقامة تركيا منطقة آمنة شمال سوريا تمثل ” بارقة أمل ” لنا

قال وزير الشؤون الاجتماعية اللبناني، رشيد درباس، “إن المنطقة الآمنة التي تسعى تركيا لإقامتها شمال سوريا، تمثل “بارقة أمل” بالنسبة للبنان، حيث يمكن عندها إعادة نحو 43% من اللاجئين السوريين (في البلاد)”.

وشدد درباس، في مؤتمر صحافي مشترك مع ممثل امين عام الأمم المتحدة في لبنان روس ماونتن، في مقر وزارته ببيروت، على ضرورة التصدي “بصورة انسانية وحميدة وواقعية للمسألة السورية بعيدًا عن سياسة الإنكار والتجاهل”.

وبلغ عدد اللاجئين السوريين المسجلين رسميا لدى المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان 1.2 مليون نسمة، بالاضافة الى نحو 400 ألف غير مسجلين، يشكلون نحو ثلث عدد سكان لبنان الذي يقارب أربعة ملايين نسمة.

وأضاف الوزير “نرى الآن في لبنان أن بارقة امل تحدث في الخارج وهناك مناطق آمنة ستصبح واقعًا قرب الحدود التركية”، مضيفا أنه يعلم “بحسب احصاءات المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة ان اكثر من 43% (من اللاجئين السوريين في لبنان) اتوا من تلك المناطق”.

وأشار أنه يجب التفكير “في التكيف مع هذه الحقيقة الجديدة، منذ الآن، لنخفف عن لبنان من جهة ولكي نقدم للاخوة السوريين مساعدة من شأنها ان تسهم في ترسيخهم على أراضيهم”.

وبيّن درباس أن “هذا هو اللقاء الاخير مع ماونتن بسبب انتهاء مهماته في لبنان”، مشيدا  بدوره الفاعل في انجاز “خطة الاستجابة للازمة السورية” التي وضعتها الامم المتحدة واطلقت برعاية رئيس الحكومة اللبناني تمام سلام و”كانت مثالا نموذجيا لحسن التعاون بين مؤسسات الدولة والمنظمات الدولية”، حسب قوله.

من ناحيته، أكد ماونتن ان “هدف الخطة هو انساني وتنمية لبنان، وكل اهدافها تتمحور حول الاستقرار في لبنان وهي عبارة عن جهود مشتركة لبقاء لبنان مستقرا”، مضيفا “نحن نراها جهدا مشتركا لمختلف وزارات الحكومة اللبنانية وبدعم من المجتمع الدولي”.

ورأى ماونتن بأن كل التوترات الامنية والسياسية وتلك بين اللبنانيين والسوريين، “ما زالت محدودة”. (Anadolu)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. تركيا دولة قوية وحقيقية وان اقامت منطقة عازلة او امنة اوسمها ماشئت فهي قادرة على حمايتها ومن المفيد اقامة مثلها على الحدود اللبنانية ولكن قل بربك من سيحمي هذه المنطقة ويتعاون في اقامتها عصابة حزب الشيطان التي تجد الشعب السوري كله عدوا لها وتسعى لاحتلال ارضه وتحويلها الى مغتصبات فارسية يقيم فيها الشيعة من كل انحاء العالم ولوجاؤوا من بلاد الواق الواق وهذا ما عبر عنه معتوه القرداحة الذي يظن نفسه مالك البلاد والعباد وينزع الملك ممن يشاء ويهب الملك لمن يشاء وكانه اله على الارض السورية وهو نذل غير قادر على حماية نفسه ويريد اسقاط الجنسية عن كل الشعب السوري ويعتبر نفسه الدستور والقانون والحاكم بامره كخليفة الفاطميين الحاكم بامر الله الذي ادعى الالوهية وقتل شر قتله
    ايها السيد الوزير هل انت وزيرا في بلادك فعلا وهل تستطيع ان تخالف حزب الارهاب الذي اغتصب لبنان امام اعينكم وامام العالم اجمع
    لو قيد الامر لانشاء منطقة كهذه فستكون معتقلا يشرف عليه خنازير حزب الشيطان النظام السافل القاتل ومن يدري فلعل محرقة جديدة وافران غاز يضعها سفلة فارس للتخلص من كل سوري في هذا المعتقل الذي تطالب بانشائه

  2. هذا الرجل ينضح بالحقد والكراهية لكل ماهو سوري.هو مهندس الإجراءات اللبنانية الأخيرة التي اوصدت الحدود اللبنانية-السورية بوجه السوريين الهاربين من الموت.ولايهتز له ضمير “هذا إذا كان لديه ضمير” لمنظر طفل وطفلة سوريين احترقوا في الخيام الممزقة وبعد ان هربو من الموت الزؤوام.لامانع لديه في إستقبال تجار حلب ودمشق وملياراتهم في لبنان,ولكن بقية الخلق البائسين فليبقوا في سوريا يواجهون حتفهم.اللعنة على الجنرال غورو وفرنسا القحبة عندما اختطت حدود مصطنعة وأقتطعت جزء عزيز من بلدي سوريا وأسمته الجمهورية اللبنانية وهي جمهورية باطلة وفقا للقانون الدولي.ببساطة لإن دولة منتدبة مثل فرنسا القحبة لاتملك الحق في التصرف في الدولة اللتي هي منتدبة عليها فتقوم بتقسيمها.
    في رسائل جبران خليل جبران لأخيه في “لبنان” يقول له بالحرف الواحد “لقد عدت إلى بلدي سوريا…….”
    تبا لك يادرباس يامن دربست الباب بالمفتاح والقيته بيير بيت جدك.سوف يقتص منك الشعب السوري عاجلا ام آجلا لما سببت له من الالآم ومنعته من اللجوء لبلد مجاور وهو حق لأي شعب يرزح تحت الحرب وفقا لميثاق الأمم المتحدة والذي وقع عليه “الجمهورية اللبنانية”.

  3. ما فهمت شو غلط الوزير عمبتسبوا!!! ما بدكون ترجعوا على بلدكم ما معكون مصاري ماشي ، طيب آكلين شاربين نايمين بالهامنطقة العازلة على حساب الأمم المتحدة وما عاجبكم شو بدكن نحرر بلدكم نيابة عنكم وما تقولولي حزب الله اقلتوه اذا شفتوهم بسوريا ، والي يسب الوزير ليش التركي ما بدو يعمل فيكن هيك يجمعكم بالمنطقة العازلة رغم اني اؤمن انها غير منطقية فهي نزوة وفكرة درسها الأردن قبله ووجد انها وجع راس له فتخلى عنها ، واللبناني كان بدو يساويها بس بشار نصحنا انها سوف تصبح وكر للأرهاب والتدريب وهذا فعلاً صحيح فلو درست حالة البوسنة والهرسك فلم تدخل الوهابية الى هذه البلاد الا عن طريق المساعدات الأنسانية وخصوصاً من وكر الأرهاب المسماة السعودية ، فالأسان كله على بعضه لديه مبدأ بشري يقول ( تمسكن لتتمكن)

  4. مرة واحدة اكتب جملة مفيدة او مترابطة ولا تخلط عباس بدباس ثم قلي منذ متى انتم تطعمون السوريين هل نسيتم ايام لجأتم اليها
    اريد ان اقول لك حقائق من التاريخ اجدادك كانوا ياتون للعمل في فلسطين وسوريا وكانوا يعودون بالاموال ليبنوا لهم بيوتا ولعلمك كان من لايملك مهرا ليتزوج يتجه الى مناطقكم ليتزوج دون مهر
    حقيقتكم مرة وانتم شبعتم بعد جوع ولم تعد عقولكم تحتمل ما وصلتم اليه لذلك تقاتلون في كل مكان بحثا عن مجد كاذب مصطنع واظن ان صالونات مسح الاحذية اشتاقت لنصر اللات ونعيم قاسم ومحمد رعد هذه الحقيقة للتاريخ كفاكم غرورا وانتم لستم اهله وقد طفح الكيل من فلسفتكم وغروركم وكذبكم اعلنتموها حربا مفتوحة وسنرد عليكم بالحقائق القائمة على الصدق وليس على كذبكم ونفاقكم وتقيتكم الى هنا وقف ايها المأفون لتعرف من انت وما هو اصلك وفصلك وثمنك