تقارير صحفية : ميركل تسعى لولاية رابعة كمستشارة

ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل قررت على ما يبدو خوض المعركة الانتخابية المقبلة في خريف عام 2017 لتشغل منصب المستشارة لفترة رابعة.

وأوضحت مجلة “شبيغل” الألمانية السبت أن ميركل، زعيمة الحزب المسيحي الديمقراطي، عقدت اجتماعاً لبحث استراتيجية الحزب مع الأمين العام للحزب، بيتر تاوبر، والرئيس التنفيذي للحزب، كلاوس شولر. وتشاور الثلاثة حول الشخصية التي ستكون مسؤولة عن ملف الحملة الانتخابية للتحالف المسيحي خلال المدة المتبقية للانتخابات، والتي تبلغ أكثر من عام ونصف العام.

ومن المنتظر أن تتم إدارة الحملة الانتخابية من مقر مؤسسة كونراد أديناور، حيث اتفق المجتمعون على ألا تكون هناك حملة خارجية لقيادة المعركة الانتخابية كما فعل الرئيس التنفيذي السابق للحزب الاشتراكي الديمقراطي، فرانس مونتيفيرينغ مع المستشار السابق غيرهارد شرودر.

ووفقاً للمجلة، فإن هذا الاجتماع أسفر عن مخاطبة قيادة الحزب لأوائل الأشخاص المعاونين في هذه الحملة. يذكر أن حزب ميركل المسيحي يشكل مع الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري بزعامة رئيس حكومة بافاريا هورست زيهوفر ما يعرف بالتحالف المسيحي الديمقراطي – الشريك الأكبر في الائتلاف الحاكم بألمانيا.

وأضافت “شبيغل” أن ميركل كانت قد بحثت قبل بضعة أسابيع مع زيهوفر عدداً من القضايا الاستراتيجية المتعلقة بالحملة الانتخابية، مشيرة إلى أن زيهوفر أبدى تأييده لإنفاق التحالف على حملة يسعى من خلالها للفوز بالأغلبية المطلقة في الانتخابات المقبلة، في ما أبدت ميركل تشككها حيال ذلك.

وأفصحت ميركل على نطاق داخلي في الحزب أنها لن تعلن رسمياً عن قرارها بالترشح لمنصب المستشارة قبل مطلع عام 2016. ولم يتضح بعد ما إذا كانت ميركل تعتزم الاستمرار في المنصب طوال الدورة التشريعية القادمة.

على صعيد آخر، أظهرت نتائج استطلاع للرأي تأييد نحو ثلثي الألمان لتقديم الحزب الاشتراكي الديمقراطي لمرشح خاص به لمنصب المستشار في الانتخابات البرلمانية المقبلة في خريف 2017.

وأوضحت نتائج الاستطلاع الذي أجري لصالح مجلة “فوكوس” الألمانية الصادرة بعد غد الاثنين أن 64% من الألمان يؤيدون تقديم الحزب الشريك في الائتلاف الحاكم في ألمانيا لمرشح لمنصب المستشار، فيما عارض ذلك 21% ممن شملهم الاستطلاع، بينما لم يبد 15% رأيا في هذا الموضوع.

يذكر أن الاشتراكي تورستن البيج رئيس حكومة ولاية شلزفيج هولشتاين كان قد شكك قبل بضعة أيام في فرص فوز الحزب كما شكك في حاجة الحزب إلى تقديم مرشح لمنصب المستشار. ( DPA )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. اظاهر السوريين عم يطلع مسيرات يهتفو”الى الابد الى الابد يامركل ”
    عجبتها القصة المخلوقة

  2. و سوف نغني و ندبك لها ونقول الى الابد الى الابد يا ميركل الاسد

  3. ليش لا مزال شعبها عم ينتخبها ياريت سوريا يحكمها حدا متلها كان ما صار يلي صار بيكفي ان وضع المانيا والعمل فيها ممتاز حاليا بسبب سياستها القوية.