الاتحاد الأوروبي يحث تركيا على رد ” متكافئ ” على هجمات المسلحين الأكراد

أعرب الاتحاد الأوروبي الثلاثاء عن “قلقه الشديد” حيال أعمال العنف بين الجيش التركي ومتمردي حزب العمال الكردستاني داعيا تركيا الى رد “متكافئ” على أعمال العنف لا يهدد الحوار السياسي الديمقراطي في البلد.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون التوسيع يوهانس هان خلال لقاء مع الوزير التركي للشؤون الأوروبية فولكان بوزكير ان “الاتحاد الأوروبي يعترف بحق تركيا في منع اي شكل من أشكال الإرهاب الذي يستوجب الإدانة بدون لبس والرد عليه. غير ان الرد يجب ان يكون متكافئا ومحدد الهدف ويجب الا يشكل في اي من الأحوال خطرا على الحوار السياسي الديمقراطي في البلاد “.

وفي سياق متصل، قتل جنديان تركيان وجرح اثنان الثلاثاء في انفجار عبوة في جنوب شرق تركيا في هجوم نسب الى متمردين من حزب العمال الكردستاني، بحسب ما قالت مصادر أمنية.

وقالت المصادر لوكالة فرانس برس ان متمردين أكراد قاموا بتفجير عبوة عن بعد أثناء مرور قافلة عسكرية في منطقة اراكوي في مقاطعة سيرناك على الحدود مع العراق وسوريا، وأضافوا ان الانفجار أعقبته اشتباكات بين الجنود الأتراك ومتمردي حزب العمال الكردستاني، مؤكدين معلومات نشرتها وكالة أنباء الأناضول الرسمية.

والقيت مسؤولية الهجوم على حزب العمال الكردستاني الذي كثف هجماته ضد قوات الامن في الأسبوعين الاخيرين في ظل قيام الطائرات الحربية التركية بشن غارات على مواقعه في شمال العراق.

وأطلق الرئيس التركي رجب طيب اردوغان “حربا على الإرهاب” تستهدف حزب العمال الكردستاني كما تنظيم الدولة الإسلامية المتهم بالوقوف خلف العملية الانتحارية التي وقعت في 20 تموز/يوليو في سوروتش (جنوب) وأدت الى مقتل 32 من الناشطين الشبان الأكراد.

وانهارت هدنة كان يلتزمها الطرفان منذ 2013 في نزاع أوقع أكثر من أربعين ألف قتيل في ثلاثين عاما ، وقتل 19 شخصا من قوات الأمن التركية في هجمات نسبت الى حزب العمال الكردستاني منذ بداية الأزمة الحالية، وفق حصيلة أعدتها وكالة أنباء فرانس برس. ( AFP )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. الاتحاد الأوروبي يطنبر تركيا على الاكراد مشان تعلئ وتشعل متل ما شعلت بسوريا

  2. ما هذا النفاق!؟
    الدنيا كلها تعترف بتصنيف حزب العمال الكردستاني الملحد بأنه إرهابي ومجرم ..
    فما هي الطريق المطلوبة بالرد عليه… ؟