علماء : زلزال قوي في البحر المتوسط قد يؤدي لنتائج مدمرة

قال علماء إن زلزالاً في البحر المتوسط بقوة 7 درجات قد ينجم عنه موجات مد عاتية “تسونامي” مدمرة تجتاح الشواطئ المطلة على البحر، وتعرض 130 مليون للخطر.

وأوضح العلماء، بحسب الدراسة التي نشرت في دورية “علوم المحيطات” العلمية، أنه إذا وقع الزلزال في جزيرة صقلية الإيطالية أو جزيرة كريت اليونانية، فإن التسونامي سيؤثر بشكل كبير على كل من إيطاليا واليونان وليبيا.

وتوصل العلماء، بحسب “سكاي نيوز”، إلى هذه النتائج من خلال دراسة اعتمدت على إجراء محاكاة للزلزال على أجهزة الكمبيوتر، ووجدوا أن المناطق المنخفضة، وحتى تلك التي يصل ارتفاعها إلى 5 أمتار فوق سطح البحر، ستكون عرضة لموجات تسونامي، وستغرق أجزاء من جزيرة كريت.

وتتعرض منطقة البحر المتوسط إلى تسونامي مرة في كل قرن بالمتوسط، وفي عام 1908، قتل آلاف الناس عندما ضرب زلزال بقوة 7 درجات مدينة ميسينا الإيطالية، وتسبب بأمواج تسونامي بارتفاع 10 أمتار.

وشهدت جزيرة كريت دماراً مماثلاً في العام 365 بعد الميلاد، عندما ضرب زلزال سواحل الجزيرة وتسبب بتسونامي دمر معظم المدن في الجزيرة، والعديد من المدن في إيطاليا واليونان ومصر، حيث قتل 5 آلاف نسمة في مدينة الاسكندرية.

وقال الأستاذ بجامعة بولونيا الإيطالية والمسؤول الأول عن دراسة المحاكاة أخيل سامراس: “تاريخياً.. تم تسجيل أحداث أكثر ضخامة بخصوص قوة الزلازل وآثارها.. نحن نريد أن نعرف كيف ستتأثر المدن الساحلية بالتسونامي في منطقة نشطة زلزالياً وشهدت موجات تسونامي في الماضي”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. هذا البحر شاهد الطفل الرضيع يغرق
    هذا البحر شاهد الابرياء المظلومين تموت غرقا بينما المجرمين يرقصون ويمرحون
    هذا البحر يعبره المساكين الضعفاء العزل الذين تكالب عليهم امم القرن العشرين قرن الحضارة والتكنولوجيا يعبرونه بقوارب العصر الحجري وهم يظنون ان على الضفة الأخرى جنة الفردوس !!!!
    هذا البحر شاهد المأساة شاهد ظلم الإنسان لاخيه الإنسان
    سوف ياتي يوم الحساب سوف ياتي اليوم الذي تبكي فيه العيون ندما وتتحطم القلوب حسرة وتذهل فيه العقول عجبا وتخرس الالسنة خجلا والويل كل الويل لكل من قسى قلبه وحمق عقله

  2. طيب ايمتى ان شاء الله ناوي يضرب ؟ بركي على الله بضرب الساحل السوري ومنخلص من العلووين ونرتاح منهم ؟

  3. ان شاء الله تسونامي المتوسط يجتاح الساحل السوري المحتل من قبل النصيرية العلوية خدام الخامنئي اللعين
    او حتى تسونامي جيش الفتح يخلصنا من هالفئة الكلاب يهود بني قيقي