دعم ألمانيا لحفل للموسيقي الشهير ” بارنبويم ” في إيران يغضب إسرائيل

قالت دار أوبرا برلين يوم الخميس إن الموسيقي الشهير دانييل بارنبويم يجري محادثات ليقيم حفلا لأوركسترا ألمانية رئيسية في إيران وسط احتجاجات غاضبة من إسرائيل.

وقالت دار الأوبرا إن خطط قائد الأوركسترا الإسرائيلي من أصل أرجنتيني تحظى بدعم كامل من وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير وهو ما يمهد لمواجهة محتملة مع إسرائيل التي وصفت الدعم الحكومي للرحلة بأنه “خطأ”.

ويأتي الإعلان عن الزيارة في وقت حساس بالنسبة لإسرائيل التي يساورها القلق من أن الاتفاق النووي الذي أبرم الشهر الماضي بين ايران والقوى العالمية ومنها ألمانيا قد يصب في مصلحة واحدة من ألد أعدائها ويخفف عزلة طهران الدولية.

وينتقد قائد الأوركسترا وعازف البيانو البالغ من العمر 72 عاما السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين.

وقالت وزيرة الثقافة الإسرائيلية ميري ريجيف على موقع فيسبوك يوم الأربعاء عندما ظهر نبأ الزيارة لإيران “يتبنى بارنبويم نهجا مناهضا لإسرائيل ويفتري على إسرائيل في الوقت الذي يستغل فيه الثقافة لدعم آرائه السياسية المضادة لإسرائيل.”

وأضافت أنها ستبعث برسالة إلى الحكومة الألمانية للاحتجاج على دعمها للحفل الموسيقي.

وأصدرت دار الأوبرا الألمانية بيانا قالت فيه “يدعم شتاينماير جهود دانييل بارنبويم لجعل الموسيقى تتجاوز الحدود القومية والدينية والعرقية.”

ورفضت وزارة الخارجية الألمانية التعليق يوم الخميس لكن من المقرر أن يسافر شتاينماير إلى إيران في أكتوبر تشرين الأول.

وقام وزير الاقتصاد الألماني زيجمار جابرييل بزيارة لطهران في يوليو تموز بصحبة وفد صغير من ممثلي الشركات بعد أيام من التوصل إلى الاتفاق النووي وهو ما أثار انتقادات من زعماء إسرائيليين. (Reuters)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها