قناة غسان بن جدو تكشف مضامين وثائق دي ميستوار الجديدة : هيئة انتقالية بلا وقت أو تحديد صلاحيات .. و مصير بشار الأسد لا زال مجهولاً ( فيديو )

قالت قناة الميادين المدارة من قبل غسان بن جدو والممولة من قبل رامي مخلوف، إنها حصلت على مضمون وثيقتين قدمهما المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي مستورا إلى الاطراف السورية حول مبادرته للحل.

وتحدد وثيقة دي مستورا 90 يوماً لعمل مجموعات العمل، التي بدأت عملياً في 17 آب الجاري.

وتطلب الوثيقة من الاطراف السورية تزويد الفريق الاممي بأسماء للمشاركة في مجموعات العمل لوضع أسس الحل، حيث تتوصل تلك المجموعات المشتركة إلى مسودة وثائق تعتبر أرضية مسهلة لمفاوضات جنيف 3.

وتضع الوثيقة الثانية المفاوضات في إطار مسار تفاوضي متدرج، يبدأ بالملفات السهلة غير المختلف عليها وهيئة الحكم الانتقالية تأتي في الختام.

كما أنها تمنح الهيئة الانتقالية صلاحيات تنفيذية من دون تحديدها ولا تحديد صلاحيات الرئيس في المرحلة الانتقالية، كما تمنحها حق تشكيل مجلس عسكري مشترك، والتحضير للانتخابات الرئاسية المقبلة على أساس دستور جديد. ولا تتضمن الوثيقة الأممية مواعيد زمنية للمرحلة الانتقالية المتدرجة.

والوثيقة الأولى تتمحور فقط حول آلية تشكيل المجموعات، والمهام الملقاة على هذه المجموعات، حيث ستستغرق مدة عملها ال90 يوماً”، لافتاً إلى أنها بدأت عملياً من 17 آب/ أغسطس الماضي مع تبني مجلس الأمن للمبادرة الأممية.

أما الثانية فتشرح آلية أو رؤية الأمم المتحدة للحل السياسي في سوريا، على أساس الوثائق، وما ستتوصل إليه مجموعات العمل من نتائج للحل في سوريا.

وعن كيفية بدء مسار تطبيق هذه الوثيقة أوضحت القناة أن المبعوث الدولي دي ميستورا وضع المبادرة وهذه الوثائق المرتبطة أصلاً بالتوافق الدولي والسياسي للمجموعة الدولية والإقليمية، وهي من المفروض أن تكون راعية لمبادرته، أي أن الأخير يضع الأسس وينتظر الإشارة أو أي تحرك من قبل المجتمع الدولي ليبدأ بتطبيق هذه المبادرة.

وهناك تفاهم روسي أميركي على إطلاق هذه المشاورات، ولكن يبقى الخلاف بالنسبة لخواتيم هذه المفاوضات وتحديداً في مسألة صلاحيات الحكم الانتقالي، ومصير بشار الأسد.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫2 تعليقات

  1. مين غســـان بــن جــدو ؟؟؟ آه هايدا صبي إيران, وتبع المؤاومة….هلق خيو فهمت . الأسد إذا من هلق ما أمن على حالو بيكون بيعرض حياته لسمسرة الإيراني والروسي وبالأخير حيقرروا مصيره.

  2. لاتعذبو حالكن الحل وحيد اعدمو بشار واركان نظامو المجرمين وبعدا عملو لي بدكم ياه ماعنا مانع وموافقين سلفا