نجاح أول جراحة لأورام الدماغ باستخدام مسبار الليزر و السكين الذكية

نجحت أداتان جراحيتان جديدتان في إزالة ورم بالدماغ لدى الشاب روبين هيل البالغ 22 عاماً، وهو أول مريض يخضع لاستخدام مسبار الليزر والسكين الذكية في هذا النوع من الجراحات.

وأجريت الجراحة في مركز الرعاية الصحية التابع لإمبريال كوليدج في لندن. وتعتبر أورام الدماغ نادرة في عمر الشباب، ويتوقع أن يحدث استخدام هاتين الأداتين ثورة في الجراحات الدقيقة.

و تم استخدام مسبار الليزر لعمل خريطة ضوئية تميز الأنسجة السرطانية عن الأنسجة السليمة لتساعد الجرّاح على تحديد الأماكن التي يتوجب قطعها ، بينما قامت السكين الذكية بتأكيد ما إذا كانت الأنسجة سرطانية أم لا دون الحاجة إلى إجراء خزعة، ويحسّن ذلك من دقة إزالة الأورام بدرجة كبيرة.

وقاد فريق الجراحة الجرّح فابار فاكاس، بينما قدمت مسبار الليزر شركة فيريسانت تكنولوجي الكندية، ومقرها فانكوفر. وقدمت مؤسسة ووترز من ميلفور مساتشوستس السكين الذكية ، وفق ما افادت شبكة ” 24 ” الإماراتية.

وأبدى الجرّاح فاكاس سعادته بنجاح أول عملية لمسبار الليزر تجرى على الدماغ البشري، وقال: “أن تكون قادراً على استخدام كل هذه التقنيات المبتكرة في جراحات حساسة بالدماغ لإزالة ورم يعني ذلك أن المرضى أقل عرضة للآثار الجانبية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها