توافق ” أمريكي – روسي – سعودي ” على الحل في سوريا .. و الأسد لاجئاً آمناً في الجزائر أو عمان أو إيران

قالت صحيفة “الجمهورية” اللبنانية، إن إدارة الرئيس الروسي بوتين باتت تتصرف في الملف السوري كشريك في الترتيب لمرحلة انتقالية ستؤدي بالنهاية إلى إقصاء الأسد.

وأضافت الصحيفة أن “مسؤولين روس بدأوا يتداولون بعيداً عن الاعلام ملامح حلول في سوريا، لن يكون الأسد جزءاً منها، هذه الحلول ستتكئ على قاعدة تفاهم أميركي – روسي – سعودي، وقد مهّد لها باتصالات دولية بين الاطراف الثلاثة ستُنتج آلية حل تسمى جنيف 3 “.

وتقول أيضاً : “إنّ ما أراح الروس وجَعَلهم يسيرون في الحل، هو تعهّد أميركي قاله وزير الخارجية جون كيري لنظيره الروسي سيرغي لافروف، بضمان خروج آمِن للأسد وفريقه من السلطة، الى بلد مُستعد لاستقبالهم، ومن هذه البلدان: الجزائر، عُمان، ايران، وروسيا التي تحفّظت عن استقبال الاسد”.

وستنطلق آلية الحل، بحسب الصحيفة، عبر تنظيم وتوحيد المعارضة الداخلية والخارجية، وقد بدأت الدول الثلاث بوضع قوائم بالأسماء التي تريدها للمشاركة في المؤتمر.

ويبقى السؤال، وفق “الجمهورية”، عن قدرة ايران، المتمسكة بالنظام السوري، على عرقلة هذا الحل، وعلى التمسك بالأسد شريكاً كاملاً في المرحلة الانتقالية، علماً أنّ جوهر الاتفاق السعودي – الروسي يحتوي على ضمانات باستبعاد الأسد عن أي تسوية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫27 تعليقات

  1. ما هذا الهراء ؟عن اي حل بسوريا ؟من يصدق هذا الكلام الفارغ هو اهبل ومعتوه .
    لن تتخلى اسرائيل عن الاسد مهما كلف الامر .تستطيع اسرائيل التخلي عن نتنياهو ولن تتخلى عن النظام العلوي في سوريا .لن تسمح بحكم سني على حدودها .اصحوا ايها البهائم في المعارصة الفاشلة .

    1. هاي في حكم سني على الحدود مع مصر والاردن شو عم يعملو يعني سني او علوي كل الرؤساء خونة

    2. بشرفك هلق أنت يعنيبر أنو ابن البريطانية في الأردن يلي مؤخرا صار يعرف يحكي كلمتني عربي سني؟؟؟ والسي سي يلي حارب الإسلام وقتل آلاف المسلمين ويلي هو كنز لإسرائيل سني؟؟؟

  2. كيف و القتل و الدمار الذي قام به هذا المجرم القاتل بشار الاسد كيف سيفلت بلا عقاب

  3. المجرم يجب ان يحاسب ويكون عبرة لغيره قبل القيام بأي حل سياسي

  4. هيك مجرم ولص لاتناسبه سوى إيران المجرمة فهي تحوي حثالة البشر وأجرم من مشى على الأرض.

  5. مثل هكذا تفاهم و اتفاق صار اكثر ثللث مرات و اولها نصف اجتماع الامن القومي في دمشق و قتل اصف شوكت اللذي اتفق عليه الجميع

  6. هاي اجاكون الخازوق. يعني عن جد مفكرين انو الغرب رح يعطي البلد لشوفيريه الهوب هوب؟
    بكرا بشار رح يروح على ايران، رح يستلم واحد مو خرج و البلد رح تغرق اكتر و اكتر، و بعدين التقسيم.
    متل اليمن، العراق، السودان، مصر، ليبيا،السعوديه….. كلو جاي.

  7. كلام لا اعتقد انه صحيح او واقعي ، ولكن ما زال جمود التفكير السياسي المطالب برحيل بشار وغير مستغرب شعب ممنوع يتعاطى السياسة اكثر من 40 سنة ، يجب ان يكون موقف المعارضة لا مشكلة مع بشار او غيره ولكن لنا نقاط وهي : مشاركة الوزارات السيادية – محاسبة المسؤلين الفاسدين بأثر رجعي مع لجنة مستقلة ، انتخابات رئاسية برعاية اممية وليس برعاية دولتنا العظيمة فنحن لا نثق بدولتنا العظيمة – تبادل الوزارات السيادية مع كل تشكيل حكومة ، انتخابات نيابية بأشراف الأمم المتحدة ، وغيرها من الشروط هي من اول شرطين سوف ينسحب بشار من المتابعة ولكن لا تعرفون كيف تغطسوه نظراً لعدم كفائتكم السياسية

    1. ههههههه
      ضحكتني…شو مفكرنا من هونولولو مثلا وما بنعرف مما تتكون السلطة في بلادنا؟

  8. اعلم أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً … في النهاية هذا النظام المجرم قد احترق عند الصديق قبل العدو نظراً لجرائمه الوحشية البربرية التي قضت على أي أمل ببقائه وإنما يجري حالياً هو الحصول على أعلى مكاسب لقاء التخلي عنه لأنهم يعرفون أنه في نهاية المطاف هو ساقط لا محالة وليس حباً في الشعب السوري أو رغبةً في تسوية الملف السوري

  9. تسليم الاسد للمحاكم الثورية القضائية موضوع لامفر منه ابدا. و . كما حدث عبر التاريخ في تسليم الدكتاتور موسيليني للايطاليين و تشاوشيسكو للرومان حيث أن الحرب لايمكن ان تهدأ . حتى إعادة الحقوق كاملة للشعب السوري .

  10. الطواغيت لا تترك السلطة إلا بالموت ، وطاغية الشام إلعوبة القوى العظمى والصغرى لن يترك السلطة إلا بقطع رأسة؟

    لأنه يعيش في عالم غير واقعي وإفتراضي ؟

  11. الطواغيت لا تترك السلطة إلا بالموت ، وبشار لن يتخلى عن السلطة وهو يعرف مصيره ،أسوأ من مصير القذافي ؟

  12. هذا المجرم وعصابته لن تمر جريمته بسهوله سيحاسب ولو في اخر الدنيا
    لعنت الله عليه وعلى من يؤيده

  13. أهم شي يوقف شلال الدم وإذا بدو خروج آمن مومشكلة يخرج واللي عم يناور ويحارب من ورا الشاشات الصغيرة نقول له أخرس لأن الناس في سوريا أهلكت وماعاد فيها قوة توقف على حيلهم فأرجو من اللي عايش برات سوريا يحس بالناس اللي كرهوا كل شي

  14. السوريون يعيشون خارج الواقع لأن روسيا وإيران وأميركا لا يهمها إن تدمرت سوريا ومات من فيها وكذلك تركيا موقفها واضح إما الإخوان وإما أن تتدمر سوريا بمن فيها والدولة الوحيدة التي ممكن أن تهني الحرب في سوريا هي السعودية لكن إذا كانت السعودية مستعدة لإنفاق معظم ميزانيتها على الحرب في سوريا ومستعدة لموت أبنائها فاعلموا أنهم لن يفعلوا ذلك حتى يجدوا في سوريا عشرات الألوف ممن هم مستعدون لأن يموتوا في سبيل تحرير سوريا يعني مطلوب موالين للسعودية بأعداد كبيرة بين المواطنين وكذلك مقاتلين وانظروا في اليمن لم يكن أي يمني يعادي السعودية إلا الحوثيين ومن معهم واليمن من قبل 2011 كان الناس فيها منقسمين بين من يعتبر الزعامة لإيران والآخرين الزعامة للسعودية. وكل سوري يختار طريق غير السعودية فقد اختار الطريق الأصعب والأطول لأن طريق السعودية وهو ليس سهل لكنه أسرع طريق للحسم وإنهاء الحرب. ومن أول يوم رفع فيه بشار شعار لا إله إلا بشار وشعار الأسد أو نحرق البلد أصبح بشار ونظامه خارج المستقبل لذلك لا يهم من يريد االمستقبلمصير بشار المهم انتهاء بقايا نظامه بأسرع وقت وتحرير سوريا من إيران ومجرمي الشيطان اللبنانيين والعراقيين وفتح الباب لتحرير لبنان أيضا

  15. ههههههههههه لك بعد كلشي صار لسع عندكم امل انو روسيا او ايران يتخلوا عن حبيب الملايين الرئيس الدكتور بشار حافظ الاسد؟!!! مجانين هاد امل ابليس بلجنة!!!

  16. مابتهدا سوريا وبرجع الامان اذا ضل هلمجرم او حدا من اركان حكمو عايش واقرب مثال اليمن وليبيا ومصر تنتين شعلو بالحروب ووحدة انقلاب

  17. اسوأ عبارة بالتقرير هي استعداد الجزائر لاستقباله
    استعداد بوتفليخة المؤيد للخنزير بشار تفووو عليك
    وعلى كل عربي يؤيد المجرم بشار لانه مجرم وشريك بالدم

  18. حل ساسي حل عسكري المهم نخلص من هل طاغيه حاج مالينا من الزل

    ولي عبقول بعد هل دمار هل قتل
    حاج ملينا من الدمار والقتل

  19. فاكرين انكم بعد بشار راح تصيروا احرار وترتاحوا. مساكين. ليبيا مثل حي امامكم. المطلوب ان يتحول الشعب السوري الى عبيد وخدم وجواري عن ال سعود والاتراك. واليهود ايضا. هذا هو المطلوب واذا بدكم تبيعوا نفسكم انتم احرار لكن بكرة ما تبكون وتقولوا نار بشار ولا جنة الاخوان واردوغان.