رئيس وزراء إيطاليا : أزمة المهاجرين ستوحد معيار الاتحاد الأوروبي في شأنهم

قال رئيس وزراء ايطاليا ماتيو رينزي الأحد إن أزمة المهاجرين التي يعاني منها الاتحاد الأوروبي ستدفع دول الاتحاد في نهاية الأمر إلى تبني قواعد موحدة للاجئين ووضع نهاية للتباين في المعايير الخاصة باللجوء الذي أدى إلى تفاقم الأزمة.

وتدفق مئات الآلاف من اللاجئين معظمهم من أفريقيا والشرق الأوسط على أوروبا هذا العام وغامر بعضهم بعبور البحر المتوسط في رحلة محفوفة بالأخطار أملاً بالعثور على مأوى في القارة الغنية. وفقد على الأقل 2500 شخص أرواحهم خلال هذه الرحلات.

وأثارت القوانين الأوروبية المتباينة والنهج المرتبك في التعامل مع طالبي اللجوء انتقادات واسعة، فيما أقر مسؤول كبير خلال الأيام القليلة الماضية بأن الاتحاد أخفق في طريقة تعامله الجماعية مع الأزمة.

واشتكت إيطاليا، وهي نقطة وصول أساسية لكثير من المهاجرين، مراراً من أنها لا تحصل على ما يكفي من المساندة من شركائها الأوروبيين كي تتمكن من التعامل مع تدفق المهاجرين لكن رينتسي أبلغ صحيفة “كورييري ديلا سيرا” إن التغيير سيحدث وفق وكالة رويترز.

وأضاف “سيستغرق شهوراً لكن ستكون لدينا سياسة أوروبية واحدة في شأن اللجوء وليس سياسات بعدد دول الاتحاد”، مشيراً إلى أن ارتفاع عدد الوفيات بين اللاجئين يدفع دول الاتحاد إلى التحرك لمواجهة الأزمة.

ورداً على سؤال عما إذا كان الوقت حان للتدخل في سورية وليبيا، اللتين تغذي الصراعات فيهما أزمة المهاجرين، قال رينتسي إن الرئيس الأميركي باراك أوباما دعا إلى اجتماع للزعماء الشهر المقبل على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة لبحث المسألة، لكنه لم يسهب في التفاصيل.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها